العناية بالشعرتجميل ومكياج

افكار ونصائح للعناية بالشعر

افكار ونصائح للعناية بالشعر

يوجد افكار ونصائح للعناية بالشعر والتي يُمكنكِ اتّباعها للحصول على شعر كثيف وطويل، حيث يتأثر الشعر باستخدام منتجات التصفيف والملوثات بشكلٍ منتظم يُؤدي إلى جعله رقيقًا وهشًا وجافًا؛ ولهذا يوجد افكار ونصائح للعناية بالشعر يمكنكِ اتّباعها للحصول على شعر صحي وكثيف وقوي وهي كما يأتي: 1https://www.stylecraze.com/articles/12-tips-for-getting-healthy-hair/

لمعرفة طريقة عمل ماسك لترطيب الشعر الجاف يمكنكِ الضغط هنا.

احمي شعركِ من الظروف الجوية المختلفة

يجب عليكِ حماية شعركِ من الظروف الجوية المختلفة حيث لا يُفضّل أنّ تُعرّضي شعركِ لأشعة الشمس المباشرة، أو للمطر والرياح، كما يجب الحفاظ عليه من التلوث والأوساخ المختلفة التي قد تتراكم على فروة الرأس وتؤدي إلى جفافها، لذلك يمكنكِ ارتداء وشاح لتغطية شعركِ أو استخدمي المظلة لحمايته من الظروف المختلفة.

تعاملي بحذر مع شعركِ المبلل

يُعدّ الشعر المبلل هشًا للغاية وسهل الكسر، إذّ يكون الشعر أكثر عرضة للتلف مما سيؤدي إلى تقصفه لذلك يجب تسريح الشعر بلطف بعد الاستحمام مع تجنّب الفرشاة ذات الأسنان الضيقة بل استخدمي الفرشاة ذات الأسنان الواسعة.

يُفضّل عدم تسريح الشعر مباشرة وإنما ارتداء قبعة الاستحمام حتى يجف الشعر ثم تسريحه.

رطّبي شعركِ بانتظام

يجب ترطيب الشعر بعد كل استحمام باستخدام مرطّب مناسب لنوع الشعر، وعدم الالتزام بهذه الخطوة يؤدي إلى جعل الشعر هشًا ويصعب التحكم به.

استخدمي بلسم الشعر بالطريقة الصحيحة

يجب استخدام بلسم الشعر على الشعر فقط دون أن يلمس فروة الرأس، لذلك يجب الابتعاد عن فروة الرأس 5 سم، حتى لا يجعلها دهنية بشكلٍ مفرط.

استخدمي الشامبو والبلسم من نفس الماركة

يجب استخدام الشامبو والبلسم من نفس الماركة لأنّ لهما نفس الصيغة، فهي مصنوعة لنوع معين من الشعر لعلاج أمر محدد، ويؤدي استخدام نفس الماركة للحصول على نتائج أفضل فهما مكملان لبعضهما البعض؛ بدلًا من استخدام منتجين مختلفين.

لا تُصفّفي شعركِ باستخدام الحرارة بكثرة

لا تستخدمي الحرارة بإفراط لتصفيف شعركِ، فالحرارة تجرّد شعركِ من الرطوبة الأمر الذي يجعله جافًا ومتطايرًا، يمكنكِ استخدام مجفف الشعر (السشوار) أو مكواة الشعر (الستريتنر) إذا لزم الأمر فقط.

تجدر الإشارة إلى أنّه يُفضّل تطبيق كريم الشعر الواقي من الحرارة قبل استخدامهم لتقليل من الآثار الناجمة عن الحرارة.

تجنّبي ربط شعركِ باستخدام بكل الشعر الضيقة

يُعدّ استخدام ربطات الشعر الضيقة من الأمور التي تؤدي إلى شدّ الشعر مما يزيد من نسبة الاحتكاك وبالتالي تكسّر الشعر، ولكن يُفضّل استخدام ربطات الشعر الفضفاضة وغير المشدودة لربط الشعر.

صفّفي شعركِ على شكل ضفيرة غير مشدودة قبل النوم

يُفضّل أن تُصففي شعركِ على شكل ضفيرة دون شدّها قبل النوم؛ حيث أنّ ترك الشعر مفرودًا يؤدي إلى تطايره وتكوين عقد يصعب فكها الأمر الذي يجعلك عرضة للشد لفك العقد عند تسريح شعركِ في الصباح.

استخدمي غطاء وسادة مصنوع من الساتان

يُعدّ غطاء الوسادة الناعم المصنوع من الساتان من الأمور التي تُقلل من تكسّر الشعر الناتج عن احتكاك الشعر مع القطن أو المواد الأخرى خشنة الملمس.

جفّفي شعركِ بحذر

جففي شعركِ المبلل بحذر عن طريق التربيت عليه دون فركه بالمنشفة بقوة، حيث أنّ فرك الشعر بالمنشفة بقوة يؤدي إلى تساقط الشعر بكميات مضاعفة.

ضعي حمام الزيت على شعركِ

استخدمي حمام الزيت على شعركِ بصورة منتظمة فهذا يفيد الشعر وفروة الرأس، وبعد الانتهاء من حمام الزيت عليكِ غسل شعركِ بالشامبو للتخلص من الزيوت الزائدة.

يُعد حمام الزيت من أقدم الوصفات المنزلية للحصول على شعر ناعم ولامع وصحي، ويمكنكِ استخدام أنواع مختلفة من الزيت مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، أو زيت اللوز.

أما عن طريقة استخدامه سخّني كمية بسيطة من الزيت الذي اخترته، ثم ضعيها على فروة رأسكِ وشعركِ، واتركيها لمدة ساعة ثم اغسلي شعركِ، أو يمكنكِ تركها على شعركِ لمدة ليلة كاملة للحصول على أفضل النتائج.

استخدمي أقنعة الشعر المناسبة لنوع شعركِ

استخدمي قناع الشعر الذي يناسب نوع شعركِ، إن كان دهنيًا أو عاديًا أو جافًا، وفي حال عدم استخدام القناع المناسب فهذا سيؤدي إلى تفاقم المشاكل التي تعانين منها.

اغسلي شعركِ بالماء البارد

اغسلي شعركِ بالماء الدافئ أو البارد، ولكن ابتعدي عن الماء الساخن فهو يفتح مسام الشعر وفروة الرأس وبالتالي يؤدي إلى تلف الشعر، كما يزيد من دهنية الشعر.

يمكنكِ وضع الشامبو على شعركِ مع القليل من الماء الدافئ، ثم غسل شعركِ الشطفة النهائية بالماء البارد.

استخدمي الشامبو المنقي مرة شهريًا

يُفضّل أن تستخدمي الشامبو المنقي لشعركِ مرة واحدة شهريًا للتخلص من التراكمات الناتجة عن المنتجات التي تستخدمينها لشعركِ، والتي تؤدي إلى فقدان الشامبو والبلسم لفاعليتهم.

استخدمي فرشاة الشعر بطريقة فعّالة

استخدمي فرشاة الشعر بطريقة جيدة لزيادة لمعان شعركِ عن طريق توزيع الزيوت الطبيعية على طول شعركِ، وابتعدي عن استخدام فرشاة الشعر البلاستيكية فهي تؤدي إلى تقصّف الشعر.

اتّبعي نظام أكل صحي

اتّبعي نظام غذائي صحي وتناولي الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها شعركِ كالفيتامينات، والبروتينات، والحديد، فهي مواد ضرورية لصحة الشعر ونموه.

أما في حال لم تتمكني من تناول أي نوع من هذه الأطعمة عليكِ استشارة الطبيب وتناول المكملات الغذائية.

يُنصح بتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضار، والأطعمة الغنية بالبروتين لترطيب الشعر بطريقة طبيعية.

تجنّبي استخدام الكثير من المنتجات

تجنّبي استخدام منتجات كثيرة على شعركِ مثل الشامبو والبلسم والمصل وابتعدي عن المنتجات الخاصة بالشعر والمعبأة في عبوات فأغلبها يحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية.

ابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية

تجنّبي استخدام كميات كبيرة من المواد الكيميائية الخاصة بالشعر مثل الشامبو والبلسم فهذه الأمور تؤدي إلى ترك الشعر جافًا وباهتًا، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ هذه المواد تؤدي إلى تلوّث البيئة كذلك، لذلك يجب عليكِ البحث عن مواد طبيعية للحصول على الفائدة ذاتها من مصدر طبيعي.

لمعرفة طريقة عمل ماسك طبيعي للشعر الدهني يمكنكِ الضغط هنا.

نصائح للعناية بالشعر من المختصين

يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتّباعها للعناية بالشعر وهي كما يأتي: 2https://skinkraft.com/blogs/articles/hair-care-tips

  • اشربي كمية كبيرة من الماء وذلك لترطيب جسمك من الداخل للحصول على شعر صحي ومتوازن، ويجب عليكِ شرب 3 لترات يوميًا من الماء لضمان حصولكِ على شعر صحي.
  • ابتعدي عن التوتر والإجهاد للحصول على شعر صحي، فالتوتر يؤدي إلى شعر غير صحي كما يُسبّب تساقط الشعر.
  • ابتعدي عن الماء المالح فهو يؤدي إلى تهيّج فروة الرأس، كما يجعل الشعر جافًا ومتشابكًا، لذلك يجب عليكِ تجنّب السباحة في البحر، أو حتى في البرك التي تحتوي على مياه معالجة بالكلور.
  • استخدمي غسول الشاي الأخضر لشعركِ وفروة رأسكِ والذي يُساعد على تقليل الشعر المتساقط ويُحسّن من سماكة الشعر، كما يُساعد في التخلّص من قشرة الشعر، ويعمل على جعل شعركِ أنعم، ويُقلل من تعرّضه للتقصف. 3https://www.femina.in/beauty/hair/homemade-hair-care-tips-109902.html
  • مارسي التمارين الرياضية فهي تزيد من الدورة الدموية في أنحاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس والشعر؛ مما يجعل بُصيلات الشعر صحية أكثر.
  • اتركي شعركِ يجف بالهواء الطلق، فهذا يجعله أكثر صحة، ويُفضّل استخدام منشفة ناعمة من الميكروفايبر دون فرك الشعر كما ذكرنا آنفًا للحفاظ عليه من التقصّف.
  • لا تنامي وشعركِ مبلل فهذا يعرّضه للتكسر وزيادة الشعر المتساقط، كما يجعله أكثر تجعدًا، لذلك لا تغسلي شعركِ بالليل أبدًا، وفي حال اضطررتي لذلك جففيه قليلًا أو انتظري حتى يُصبح رطبًا ثم نامي، وحاولي وضع كمية قليلة من البلسم على شعركِ لتقوية الشعر وجعله أقل عرضة للتكسر.

المراجع 

[1] “How To Keep Your Hair Healthy – 20 Tips + Home Remedies.” STYLECRAZE, 2 Feb. 2022, www.stylecraze.com/articles/12-tips-for-getting-healthy-hair.

[2] “Top Hair Care Tips Straight From The Experts.” SkinKraft, 17 Jan. 2022, skinkraft.com/blogs/articles/hair-care-tips.

[3] Femina. “Homemade Hair Care Tips.” Femina.In, 24 Aug. 2020, www.femina.in/beauty/hair/homemade-hair-care-tips-109902.html.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »