منازل وحدائق وديكور

اعطال ريموت المكيف المنزلي وحلوله

اعطال ريموت المكيف المنزلي وحلوله

يَحتاج الشّخص لاتّخاذ خطوة إضافيّة واحدة لتحقيق حالة كاملة من الرّاحة وهي تشغيل المكيّف، وبوجود المكيّف يُمكنه التّحكّم في درجة الحرارة بسهولة والاستمتاع بالدّفء والبرودة اللّذان يُوفّرهما هذا الجهاز، لكن ماذا لو لم يَعمل ريموت المكيّف؟ سندرج فيما يأتي اعطال ريموت المكيف المنزلي وحلوله.1 https://allairservices.com.au/why-ac-remote-not-working-troubleshoot/ 

ريموت مكيف جري gree اهم المعلومات

1- هل أنت قريب بما يكفي من وحدة التّكييف؟

عندما تُحاول تشغيل نظام التّكييف باستخدام جهاز التّحكّم عن بعد ولا تَحصل على أي رد فعل، قد تكون بعيدًا جدًّا عن الوحدة ففي بعض الحالات يَتطلّب الأمر مسافة معيّنة بين المستشعر والجهاز، وقد تَصل إلى ما يقرب من 6 أمتار.

يُمكنك الاقتراب أكثر إلى الوحدة والضّغط مرّة أخرى على زر التّشغيل الموجود على ريموت المكيف، كما يَجب التّأكّد من عدم وجود أي أثاث بينك وبين واجهة الوحدة حتّى يَكون هناك مسار واضح من المستشعر الخاص بجهاز التّحكّم عن بعد إلى واجهة الوحدة، هذا سيُتيح للإشارة الوصول للجهاز بشكل صحيح.

تَحقّق من عدم وجود أي أوساخ أو رواسب على المستشعرين الخاصّين بجهاز التّحكّم عن بعد ونظام التّكييف، فقد يَكون ذلك الأمر الّذي يعيق استقبال الإشارة، يُمكنك بسهولة مسحها بقطعة قماش مبلّلة أو بواسطة مطهّر.

 

2- افحص البطّاريات

عندما تُواجه مشكلة في تشغيل نظام تكييف الهواء بواسطة الريموت/ جهاز التّحكّم عن بعد فقد يَكون السّبب في البطّاريّات، يُمكن للبطّاريات أن تُفرغ بسرعة أو تَعمل بشكل ضعيف ممّا يُؤثّر على قدرة الجهاز على الاستجابة للإشارات الّتي تُرسلها.

يُمكن إعادة ترتيب البطّاريّات في جهاز التّحكّم الخاص بنظام التّكييف بنفس الطّريقة الّتي يَتمّ بها فتح غطاء خلفي في جهاز التّحكّم عن بعد للتّلفاز، قُم بإمالة الجهاز إلى الخلف وإزالة الغطاء الخلفي لجهاز التّحكّم ثمّ أَعد ترتيب البطّاريّات وحاول مرّة أخرى.

إذا لم يَعمل ذلك فقد تَكون البطّاريّات قد نفذت بالكامل، في هذه الحالة قُم بإلقاء البطّاريّات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، من الجيّد أيضًا الانتباه إلى رسالة الإنذار الّتي غالبًا ما تَظهر على شاشة جهاز التّحكّم في حالة نفاد طاقة البطّاريّة، عندما تُشاهد هذه الأيقونة فهذا يَعني أنّه حان الوقت لتغيير البطّاريّات.

اهم المعلومات حول ريموت مكيف هاس

3- تحقّق من اتجاه البطّاريّات

عندما تَقوم بتركيب بطّاريّات جديدة في جهاز التّحكّم عن بعد ولا يَعمل، يَجب التّحقّق من اتجاه البطّاريّات في المحفظة الخلفيّة للجهاز.

يُمكن العثور على رموز الاتجاه داخل محفظة البطّاريّة والّتي تُشير عادةً إلى اتجاه إدخال البطاريات (+) و(-)، وتُوضّح كيفيّة إدخال البطّاريّات واتجاهها بشكل صحيح، إذا لم يَكن الاتّجاه مطابقًا للتّعليمات فلن يَعمل الجهاز.

يَتعيّن إعادة ترتيب البطّاريّات لحل هذه المشكلة وذلك بناءً على الأقطاب الصّحيحة الموجودة داخل المحفظة الخلفيّة لجهاز التّحكم، إذا لم يَعمل الجهاز حتّى بعد تركيب البطّاريّات بشكل صحيح، فقد يَكون هناك أتربة أو شوائب على جهات الاتّصال المعدنيّة بين البطّاريّات والمحفظة الخلفيّة.

يُمكن حل هذه المشكلة بإزالة البطّاريّات وتنظيف الشّوائب باستخدام عود قطني مبلّل بكحول الإيزوبروبيل، وبعد تنظيف نقاط التّلامس يُمكن إعادة تركيب البطّاريّات والتّأكّد من أنّها في الاتّجاه الصّحيح.

 

4- تحقّق من إعدادات جهاز التّحكّم

قد يَكون السّبب وراء عدم عمل جهاز التّحكم عن بعد هو خطأ من قبل المستخدم، يُمكن أن يَحدث ضغطًا عن طريق الخطأ على الزّر الخاطئ في جهاز التّحكّم عن بعد، ممّا يُؤدّي إلى حدوث بعض المشكلات مثل إيقاف قدرة الكشف عن الحركة، حيث يَتمّ إيقاف تشغيل النّظام إذا لم يكن هناك أي شخص في الغرفة لتوفير الطّاقة.

يُمكنك الاعتماد على دليل المستخدم الّذي يَأتي مع جهاز التّحكّم عن بعد والتّعرّف على الأزرار الموجودة عليه ووظائفها وكيفيّة استخدامه بشكل صحيح، يُتيح لك ذلك تجنّب الضّغط  على الأزرار الخاطئة والحفاظ على عمل جهاز التّحكّم بشكل صحيح.

اهم المعلومات حول ريموت مكيف LG

5- اتصل بالخبراء

إذا قُمت بتجربة كل الخطوات السّابقة ولا يَزال جهاز التّحكّم الخاص بك لا يَعمل بشكلٍ صحيح فربّما تكمن المشكلة في المستشعر، حيث يُوجد مستشعر LED عند طرف جهاز التّحكّم والّذي يُرسل إشارات الأوامر إلى المستشعر على واجهة وحدة التّحكّم في نظام تكييف الهواء، إذا سقط جهاز التّحكّم الخاص بك أو تعرّض للضّغط فقد يَتمّ إزاحة المستشعر من مكانه.

إذا كُنت تواجه مشاكل في نظام التّحكم بتكييف الهواء نُعلمك بوجود خدمات الهواء المركزيّة والمزوّدة بفريق جاهز للمساعدة، اتّصل للاستعانة بهذا الفريق للحصول على حلٍ شاملٍ وفعّال، سواء كُنت تحتاج إلى إصلاح جهاز تكييف المنزل أو الحصول على خدمة صيانة للتّكييف في المكتب، لضمان راحتك وراحة عائلتك على مدار العام.

 

 

لماذا لا يعمل جهاز التّحكّم عن بعد الخاص بي حتّى مع البطّاريّات الجديدة؟

يُمكن أحيانًا أن يُؤدّي تركيب البطّاريّة بشكلٍ خاطئ إلى توقّف جهاز التّحكّم عن بعد عن العمل بعد تغيير البطّاريّة، لذلك إذا كُنت تَبحث عن السّبب الّذي جعل جهاز التّحكّم الخاصّ بك لا يَعمل، يَجب عليك التّأكّد من توجيه بطاريّة الخليّة بشكلٍ صحيح حيث يَتمّ توجيه النّهاية الإيجابيّة عادةً للأعلى.2https://www.pipsisland.com/remote-start-not-working-after-battery-change/ 

 

كيف تختبر جهاز التّحكّم عن بعد؟

تَأكّد من إرسال جهاز التّحكّم عن بعد إشارات الأشعّة تحت الحمراء، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التّالية:3https://www.sony-latin.com/en/electronics/support/sound-bars-home-theater-systems-sound-bars-surround-speakers/ht-s100f/articles/00025283 

  •  قُم بتشغيل كاميرا هاتفك أو كاميرا رقميّة.
  • اتّجه بنهاية جهاز التّحكّم الخاص بالأشعّة تحت الحمراء نحو عدسة الكاميرا أو شاشة الهاتف.
  • اضغط واستمر في ضغط أحد الأزرار على جهاز التّحكّم عن بعد.
  • تحقّق عندئذٍ من شاشة العرض للكاميرا أو شاشة LCD، للتّأكّد من إرسال الإشارة الأشعّة تحت الحمراء.

 

ما هي الأخطاء الشّائعة في جهاز التّحكّم عن بعد؟

نَذكر فيما يلي الأخطاء الشّائعة عند استخدام جهاز التّحكّم عن بعد:4https://www.makeuseof.com/common-remote-control-issues-troubleshooting/ 

  • عدم استجابة الأزرار.
  • فشل المكوّنات الدّاخليّة أو تلفها.
  • مشكلة في البطّاريّة.
  • التّداخل مع أجهزة أخرى، أو الأشياء أو الأثاث.
  • عدم تطابق أكواد جهاز التّحكّم الخاص بك مع الجهاز المراد التّحكّم به.
  • استخدام جهاز تحكّم عن بعد خاطئ للجهاز المنشود التّحكّم به.
  • مشكلة في البرامج الثّابتة.
  • المسافة كبيرة بين الجهاز المراد التّحكّم به وجهاز التّحكّم عن بعد.

 

كم من الوقت يجب أن تدوم بطّاريات جهاز التّحكّم عن بعد؟

تَدوم بطّاريّات جهاز التّحكّم الخاص بك لمدّة تصل من 3 إلى 6 أشهر تحت ظروف الاستخدام العادي أو المعتدل، ولكن من المهم تذكيرك بضرورة إزالة البطّاريّات إذا لم تَستخدم جهاز التّحكّم الخاصّ بك لفترة طويلة لتَجنّب تلف الجهاز بسبب تسريب البطّاريّة. 

كما يَجب عليك أن تَضع في اعتبارك عدم استخدام بطاريّة جديدة مع بطاريّة قديمة، حتّى لا تُؤدّي إلى خلل في الجهاز.5https://www.sony.com/electronics/support/articles/00025645 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم اعطال ريموت المكيف المنزلي وحلوله.

المراجع

[1]All Air Services. (2022). Why is My AC Remote Not Working? | 4 Simple Steps on How to Troubleshoot Your AC Remote. All Air Services. https://allairservices.com.au/why-ac-remote-not-working-troubleshoot/

[2]Home, P. I. (2023). 7 Reasons Why Remote Start Not Working After Battery Change (Fixed). Pip’s Island Home. https://www.pipsisland.com/remote-start-not-working-after-battery-change/

[3]Print. (2013, April 19). https://www.sony-latin.com/en/electronics/support/sound-bars-home-theater-systems-sound-bars-surround-speakers/ht-s100f/articles/00025283

[4]Afolabi, O. (2023). 8 Common Remote Control Issues and How to Troubleshoot Them. MUO. https://www.makeuseof.com/common-remote-control-issues-troubleshooting/

[5]Print. (2013b, April 19). https://www.sony.com/electronics/support/articles/00025645

[6] الصورة www.pixabay.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »