سياحة وسفر

اشهر الاكلات في بلغاريا

اشهى طعام في بلغاريا

اشهر الاكلات في بلغاريا

يتميّز المطبخ البلغاريّ بكثير من الأصناف والمأكولات التي قد تمّ تناقلها من جيلٍ إلى جيلٍ آخر خلال مئات السّنوات، بعض تلك الوجبات اشتهرت في مطابخ أخرى غير المطبخ البلغاري إلّا أنّها تُصنَع بطابع وصِفات بلغاريّة. سنقدّم في هذا المقال اشهر الاكلات في بلغاريا.1https://travelfoodatlas.com/bulgarian-food

1- تاراتور Tarator

يتكوّن التاراتور من الزّبادي المخلوطة مع الخيار المفروم والماء والملح والزّيت والثوم المهروس والشّبت؛ ليتكون لدينا حساء بقوام جميل جدًّا، ثمّ يُقدَّم باردًا.

يُقدِّم التاراتور الكثير من الفوائد الصّحيّة، كما أنّه الطّعام الأكثر استهلاكًا من قبل سكان بلغاريا في فصل الصّيف.

2- بانيتسا Banitsa

تُعتبَر البانيتسا نوع من أنواع المعجنات التّقليديّة، يتم صنعها من اللّبن والبيض والجبن مع عجينة الفيلو قبل القيام بخبزها وتقديمها.

تستطيع القيام باستعمال مكونات أخرى لصناعة البانيتسا؛ من ضمن تلك المكونات السّبانخ واللّحوم، فهذه الوجبة تُحضَّر بطرق مختلفة حسب اختلاف المناطق، وفي معظم الأحيان يتناولها سكان بلغاريا كفطور.

3- كاباما Kapama

تتكوّن وجبة الكاباما من دجاج مخبوز، وفي معظم الأحيان تُقدَّم بجانب الأرز أو كمكمّل للأطباق الأخرى، يتمّ تحضيرها بسهولة كبيرة؛ وذلك من خلال ترك الصلصة على النار حتى تنضج ببطء، وبعد ذلك تتمّ إضافة الدّجاج والنّقانق والأنواع الأخرى من اللّحوم.

يدخل في تحضير هذه الوجبة بعض المكونات الأخرى حسب تقاليد مناطق Bansko و Razlog في بلغاريا، كورق الغار والفلفل الحلو والفلفل الأسود، وتُخلَط ضمن قدر مصنوع من الفخار وتوضع بالفرن.

4- شكيمبي كوربا Shkembe Chorba

يُعتبَر شكيمبي كوربا نوع من أنواع الحساء الذي يتمّ صنعه بشكل رئيسيّ من البطانة السّميكة الموجودة ضمن معدة البقرة.

يتمّ تحضير هذا الحساء مع كرشة لحم بقريّ، يتم فرمها بشكل ناعم وطبخها بشكل جيّد، بالإضافة إلى الفلفل الحارّ الأحمر والخل والثوم.

5- شيفيرم Cheverme

يتمّ صنع طبق الشّيفيروم من لحم الضأن بشكل كامل؛ حيث يوضَع على المشوى؛ ليتم شويه لمدّة تتراوح بين 8 و10 ساعات، هذا الوقت سيجعل اللّحم ليّن وقادر على الذّوبان في الفم.

6- سلطة شوبسكا Shopska Salad

تُعتبَر الشوبسكا نوع من أنواع السّلطات، يتمّ تحضيرها من الخيار والطّماطم والبصل والفلفل والجبن الأبيض والبقدونس، يعود الاختلاف بين من يختار إضافة الزيت النّباتي أو خل التّفاح أو النبيذ وذلك حسب الرّغبة.

يتمّ تزيين هذه السّلطات في عدّة مناطق في بلغاريا بطرق تجعلها لذيذة وفاتحة للشهية، وذلك من خلال وضع الجبن المبشور بطريقة استراتيجية، ورشّ بعض البقدونس والزيتون الأسود والفلفل.

7- كيبابجي Kebapche

يتمّ خلط لحم البقر مع لحم الخنزير المشوي المقطّع على شكل مستطيلات، ويتمّ تتبيله بالفلفل الأسود والملح والكمون وغيرها من التّوابل التّقليديّة لصناعة طبق الكبابجي.

يقوم معظم الناس بربط النّقانق بالكبابجي وذلك بسبب أشكالهم المتشابهة، لكن نكهة اللّحم والتوابل مختلفة عن بعضها البعض.

8- كيسيلو مليكو Kiselo Mlyako

تُعتبَر هذه الوجبة نوع من أنواع الزبادي التّقليديّة ذات القوام السّميك والفوائد الصّحيّة الكثيرة التي تُساعد في المحافظة على البكتيريا الصّحيّة المعوية.

9- باتاتنيك Patatnik

يتكوّن هذا الطّبق من البطاطا المبشورة، وهو ذات شهرة كبيرة وواسعة في جنوب بلغاريا وبالأخص في مدينة رودوبي.

يتمّ وضع كميات كبيرة من الجبن الأبيض والبطاطا والبصل والبيض والنعناع والتّوابل، وتُطهى على نار منخفضة ببطء، تكون القشرة مُقمَّرة، ويتمّ تزينها بالخضار أو الزبادي.

10- موساكا Moussaka

تتمّ صناعة وجبة الموساكا بشكل كبير في الشّرق الأوسط واليونان، إلّا أنّها تحظى بشهرة كبيرة أيضًا في بلغاريا.

يتمّ قلي كلّ من الباذنجان والبطاطس، وتوضَع على شكل طبقات بين اللّحم البقريّ أو ضمن لحم الضأن، يتشابه مع اللّازانيا، ولكنّه لا يحتوي على معكرونة.

11- لوزوفي سارمي Lozovi Sarmi

يتكوّن هذا الطّبق من ورق العنب الذي يتمّ حشوه بالأرز واللّحم والأعشاب، ثمّ يُسلق، ويتمّ تقديمه مع بعضٍ من الزبادي على وجهها.

حصل هذا الطّبق على شعبية وشهرة كبيرة في جنوب شرق أوروبا وبعض المناطق في الشّرق الأوسط.

12- بيوريك Byurek

يُعدّ البيوريك من المعجنات التي يتم صنعها من خلال وضع الكثير من طبقات العجين الفيلو، مع إضافة حشوات كاللّحم المفروم والجبن والسبانخ والتّوابل، يوضَع بجانبها خليط من البيض والزبادي الذي يتم خبزه ضمن طبق مقمر ليصبح يشبه الفطيرة.

ما هو الطعام الأكثر شعبية في بلغاريا؟

يُعدّ تاليشكو فارينو أحد أشهر الأطباق في بلغاريا، وهو عبارة عن حساء مصنوع من الخضروات واللّحم البقريّ، يوضَع الحساء لساعات طويلة على النّار بسبب استعمال قطع اللّحم القاسية في هذا الحساء، بالإضافة إلى وضع البطاطا والبصل والجزر والكرفس.2https://www.tasteatlas.com/50-most-popular-foods-in-bulgaria

ما هو الطّعام الرئيسي في بلغاريا؟

يشتهر المطبخ البلغاري بمجموعة كبيرة من الزّبادي والجبن والخضروات ذات المستوى العالي من الجودة، كما أنّه يُعتبَر مشابه بشكل كبير لمطابخ دول البلقان واليونان وتركيا، إلّا أنّهم استطاعوا وضع لمساتهم الخاصة على أطباقهم.3https://alittlenomad.com/blog/bulgarian-food/

ما هو الفطور البلغاري الشهير؟

يتمّ تقديم طبق بانيتسا التقليدي على الفطور، وهو عبارة عن طبق يُحضَّر من خلال مزج كلّ من قطع الجبن والبيض المخفوق بين قطعتي عجينة فيلو، ثم يوضَع في الفرن لخبزه.4https://travellingbuzz.com/5-typical-bulgarian-breakfasts-try/

بماذا يشتهر الطّعام البلغاري؟

تمتلك بلغاريا مستوى عالي الجودة من منتجات الألبان والخضروات والتّوابل بأنواعها.

يُستعمَل بشكل عام كلّ من لحم الدّجاج والخنزير في أطباق المطبخ البلغاريّ، وذلك بالرغم من انتشار الأطباق التّقليديّة التي تحتوي لحم العجل والأسماك البحريّة.5https://www.kashkaval-tourist.com/7-bulgarian-food-classics/

ما هي الوجبة البلغارية الوطنية؟

تُعتبَر الشوبسكا نوع من أنواع السّلطات، كما أنّها أحد الأطباق الوطنيّة التّقليديّة التي يتم تحضيرها من الخيار والطّماطم والبصل والفلفل والجبن الأبيض والبقدونس، ستكون رائعة لتلتقط صورة جميلة لأحد الأطباق التّقليديّة في بلغاريا.6https://www.youngpioneertours.com/bulgarian-cuisine/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات في بلغاريا

المراجع

[1]Tom. “Bulgarian Food: 14 Must-try Traditional Dishes of Bulgaria.” Travel Food Atlas, 22 Feb. 2023, travelfoodatlas.com/bulgarian-food.

[2]TasteAtlas. (2023b, August 5). 50 most popular bulgarian foods. Tasteatlas. https://www.tasteatlas.com/50-most-popular-foods-in-bulgaria

[3]Christina. (2018, September 20). Christina. https://alittlenomad.com/blog/bulgarian-food/

[4]Stoyanova, Maria. “5 Typical Bulgarian Breakfasts You Should Try – Travelling Buzz.” Travelling Buzz, 8 June 2017, travellingbuzz.com/5-typical-bulgarian-breakfasts-try.

[5]Bozhinov, Todor. “16 Bulgarian Food Classics You Cannot Afford to Miss – Kashkaval Tourist.” Kashkaval Tourist, 17 Mar. 2020, www.kashkaval-tourist.com/7-bulgarian-food-classics.

[6]Vostok, Joel. “Bulgarian Cuisine &Mdash; Young Pioneer Tours.” Young Pioneer Tours, 4 Jan. 2021, www.youngpioneertours.com/bulgarian-cuisine.

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@louishansel?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Louis Hansel</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/N_xPaXrKGRM?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »