منازل وحدائق وديكور

اسهل طريقة لزراعة الذرة

اسهل طريقة لزراعة الذرة

تُعدّ الذرة من المحاصيل الصيفيّة التي تتعدّد أنواعها (الشامية، والسكرية، والحلوة) وألوانها (البيضاء، والصفراء، والملونة ) حيث بدأ الأمريكيون الأصليون بزراعتها في حدائق أمريكا الشماليّة منذ أكثر من 4000 عام، وعلى الرغم من أنّها تشغل مساحة كبيرة من الحديقة فإنّ العديد من البستانيين يفسحون المجال لها بسبب مذاقها الحلو، وسندرج في هذا المقال اسهل طريقة لزراعة الذرة .

4 خطوات لزراعة الخس في الحديقة المنزلية لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

خطوات زراعة الذرة في الحديقة المنزلية

ندرج فيما يأتي خطوات اسهل طريقة لزراعة الذرة في الحديقة المنزلية:1https://agrilifeextension.tamu.edu/browse/featured-solutions/gardening-landscaping/sweet-corn/

1 – اختيار الموقع 

يُمكن للذرة تحمّل أنواع مُتعدّدة من التربة، لكنّها تُفضّل التربة ذات التصريف الجيد برقم هيدروجيني يتراوح بين (5.5-7)، حيث أنّها قد تعاني من نقص المغنسيوم في التربة الرملية و التربة المنخفضة الرقم الهيدروجيني.

2 – تحضير التربة 

يجب ازالة الحشائش والصخور والقمامة، وحرث السطح العلوي للتربة بمقدار 20-25 سم قبل الزراعة و ذلك فقط عندما تكون التربة جافة.

3 – التسميد  

يجب استخدم 1-1.5 كغم من السماد لكل 100 قدم مربع من مساحة الحديقة، حيث يجب نشر السماد بالتساوي على سطح التربة، وحرثها حتى عمق 7.5-10 سم؛ بالإضافة إلى تنعيم سطح التربة.

4 – الغرس 

يجب زراعة الذرة بعد أن تُصبح التربة دافئة؛ و زوال خطر البرودة والصقيع، حيث تعتبر من محاصيل الموسم الدافئ، وفي حال وجود مساحة كافية، ازرع كمية إضافية مُجدّدًا عندما ينمو 3-4 ورقات على نباتات الذرة الاولى، ويستغرق هذا الأمر عادة 2-3 أسابيع .

سوف نحتاج 30-60 غم من البذور لكل 100 قدم من صفوف الذرة.

لا تستخدم بذور ذرة محفوظة منذ العام الماضي، لأنّها لن تُعطيك محصول جيد.

تنمو البذور الحلوة بشكلٍ أفضل عندما تزرع في صفوف قصيرة مُتجاورة بدلا من صف واحد طويل، هذا يُسهّل من عملية التلقيح بين النباتات حيث أنّ التلقيح الجيّد أمر ضروري للحصول على ذرة جيدة.

5 – ازرع بذور الذرة 

يجب عليك زراعة بذور الذرة بعمق 2.5 سم وبتباعد يتراوح بين 7.5-10 سم في الصف، وافصل بين الصفوف بمقدار 2-3 أقدام لتجنّب الحصول على ذرة بحجم أصغر .

6 – الري 

يُعدّ الريّ مهما جدًا للذرة للحلوة لمنعها من الذبول، لا تدع الذرة تُعاني من الجفاف أثناء نمو العرانيس.

7 – العناية خلال الموسم  

يجب حرث التربة تحت السطح مُباشرة لنزع الأعشاب الضارّة، دون التعمّق للحفاظ على جذور النباتات القريبة من السطح .

ضع كوبًا واحدًا من السماد بشكلٍ متساوي عندما يُصبح طول النباتات حوالي 60 سم؛ وذلك لكل 10 قدم من الصف، و اخلطه بشكل جيد قبل الري. 

8 – الأمراض 

يُمكن أن يُسبّب المرض الفيروسي لبعض النباتات التقزّم، لذلك يجب إزالتها لمنع انتشار العدوى.

9 – الحصاد 

تُصبح الذرة جاهزة للحصاد عندما تُصبح الحبوب كبيرة الحجم، ومضغوطة، وتتحوّل الأوراق إلى اللون البني الداكن.

يُعتبر أفضل وقت لقطف الذرة في الصباح الباكر أو في المساء عندما يكون الجو باردًا.

يُمكن طبخ الذرة على الفور أو الاحتفاظ بها في الثلاجة، تفقد الذرة النكهة والعناصر الغذائيّة بسرعة عند تركها في درجة حرارة عالية.

5 خطوات لزراعة الثوم في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

طريقة اختبار بذور الذرة قبل زراعتها في الحديقة المنزلية 

عندما تشتري بذور الذرة سيقال لك أنها معبأة لهذا العام لكن غالبا ما تكون مزيج من بذور جديدة و بذور يصل عمرها الى سنوات عديدة , يعد اختبار البذور قبل زراعة حديقتك أمرا سهلا للغاية، وندرج فيما يأتي طريقة اختبار بذور الذرة قبل زراعتها في الحديقة المنزلية:2https://extension.wsu.edu/snohomish/germinating-corn-seed/

  1. انقع كمية تتراوح بين 10-20 بذرة بين عشية وضحاها.
  2. بلل منشفة ورقية وضعها في طبق زجاجي أو صلب -غير مصنوع من الألمنيوم-  وضع بذور الذرة فوقها.
  3. بلّل منشفة ورقيّة أخرى وضعها فوق بذور الذرة.
  4. أدخل الطبق في كيس بلاستيكي كبير فضفاض وضعه في مكانٍ دافئ، وتحقّق من بقاء المنشفة العلوية رطبة.
  5. انتظر وفي غضون 2- 4 أيام ستنبت بذرة الذرة الجيّدة مرتين؛ حيث يظهر البرعم الأول على جانب البذرة، و يُدعى جذرًا زائفًا، بعد يوم تقريبا يظهر البرعم الحقيقي وهكذا يتم تحديد البذرة الجيّدة.

لمعرفة أفضل طريقة لزراعة الفلفل يمكنك الضغط هنا.

نصائح لزراعة الذرة

ندرج فيما يأتي نصائح لزراعة الذرة والحصول على محصول جيد وهي:3https://growinginthegarden.com/how-to-grow-corn-10-tips-for-growing-corn/

  • علف الذرة قبل وأثناء الموسم: حيث تتطلّب الذرة تُربة خصبة غنيّة بالسماد لتغطية حاجتها من النيتروجين، قم بتسميدها أسبوعيًا.
  • إختر بقعة مشمسة لزراعة الذرة: يحتاج محصول الذرة لزراعة في أماكن تحت أشعة الشمس المباشرة، بحيث لا تُحجب فيه الشمس عن الذرة بسبب المحاصيل الاخرى.
  • ازرع بذور الذرة مُباشرة في الحديقة: ازرعها بعمق 2.5 سم وتباعد 20 سم بوصة، أما في الأماكن الحارّة مثل فتزرع بعمق 5 سم، كما يجب الحفاظ على رطوبة التربة، مع تغطيتها بشبك لحماية البذور من الطيور.
  • ازرع البذور في الوقت المناسب: عندما تصل درجة حرارة التربة إلى 15 درجة مئوية، وازرع البذور كل اسبوعين لضمان استمرارية المحصول حتى نهاية الموسم.
  • ازرع ما يكفي من الذرة لضمان التلقيح: حيث يتم التلقيح بالرياح و بالتالي زراعتها في تجمّعات أفضل من الصفوف لضمان تلقيح أفضل.
  • امنح الذرة الكثير من الماء: تمتلك الذرة جذورًا ضحلة وبالتالي تحتاج الى مياه مُنتظمة خلال فترة النمو، كما أنّ قلة المياه تُسبّب تلقيح مُتقطّع.
  • قدّم الدعم للذرة أثناء النمو: عن طريق استخدام الأوتاد لتدعيم النباتات ضد تأثير الرياح.
  • راقب الآفات و الأمراض الشائعة في الذرة: افحص الأوراق بحثًا عن الثقوب وإذا وجدتها قم برش المحصول باستخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالنباتات، أما إذا كانت المُشكلة وجود الديدان قم بوضع قطرات من الزيت المعدني على الأوراق عند تحوّلها للون البني.
  • استخدم التلقيح اليدوي لضمان ذرة مُمتلئة: حيث تُشير البقع ضمن المحصول على ضعف التلقيح، يُمكن جمع حبوب اللقاح من عدّة شرابات ورشّها على المحصول، يجب تكرار العملية مرّة أو مرّتين للحصول على نتائج أفضل.
  • حصاد الذرة في الوقت المناسب: وذلك عندما تُصبح الأوراق بنية اللون وعصير الذرة حليبًا، حيث أنّ العصير الصافي يعني أنّ الذرة ليست ناضجة بعد.

لمعرفة كيفية زراعة الباذنجان خطوة بخطوة يمكنك الضغط هنا.

ما هو أفضل شهر لزراعة الذرة؟

يُعدّ موسم زراعة الذرة المثالي بين أواخر أبريل/نيسان وأوائل مايو/ أيّار، أيّ في موسم الربيع، حيث يُحقّق المزارعون اقصى استفادة من انتاج المحصول، أمّا قبل الربيع فقد يحصُل المزارع على نفس الإنتاج إذا لم يتضرّر المحصول من البرودة .4https://extension.umn.edu/corn-planting/planting-date-considerations-corn

كم يحتاج نبات الذرة حتى ينمو؟

تُصبح الذرة جاهزة للحصاد بعد حوالي 8 أسابيع من الزراعة، وذلك عندما تصبح القشور (الأوراق الخارجية) جافّة ولونها قريب من البني . 5https://www.homesandgardens.com/gardens/how-to-grow-corn

هل يمكن زراعة الذرة على مدار العام؟ 

نعم، يمكن زراعة الذرة على مدار العام ولكن في المناطق الاستوائية الحارة، حيث يُعدّ فصليّ الربيع والصيف أفضل الأوقات مواسم الزراعة في معظم المناطق.

يُنصح باختيار مكان محمي في حال وجود رياح قوية لمنع إلحاق الضرر بالنباتات الطويلة 

تقل نسبة نجاح الإنبات للبذور المُخزّنة لأكثر من عام حيث تفقد قابليتها للحياة والنمو بسرعة.6https://www.sbs.com.au/food/article/2012/09/06/how-grow-sweet-corn

لمعرفة طريقة زراعة الخيار افضل الطرق يمكنك الضغط هنا. 

هل يمكن زراعة الذرة في قوارير؟ 

نعم، يمكن زراعة الذرة في قوارير؛ ولكن توجد شروط مُعيّنة لنجاح زراعة الذرة ضمن القوارير، حيث تحتاج الى وعاء بقطر وعمق 30 سم على الأقل حيث أنّ كل وعاء يستطيع استيعاب 4 بذور ذرة.

تتطلّب نباتات الذرة تربة مُغذّية، لذلك نحتاج الى استخدام السماد في التربة قبل الزراعة وطوال موسم النمو أيضا. 7https://www.gardeningchores.com/growing-corn-in-containers/

لمعرفة كيفية زراعة المانجو من البذور يمكنك الضغط هنا.

هل تحتاج الذرة لريها كمية كبيرة من الماء؟ 

يحتاج نبات الذرة الى حوالي 2.5 سم من المياه أسبوعيًا، حيث أنّ الجفاف وقلة المياه  خاصة أثناء فترة التلقيح يؤثر سلبا على انتاجية المحصول، تتنوّع طرق الري إما باستخدام خرطوم الماء وسقاية سطح التربة أو عن طريق الري بالتنقيط.8https://www.goodhousekeeping.com/home/gardening/a20705742/how-to-grow-corn/

لمعرفة طريقة زراعة الفراولة في القوارير يمكنك الضغط هنا.

ما هي الظروف الملائمة لزراعة الذرة؟

يمكن الحصول على أفضل إنتاجية من موسم الذرة من الجو المشمس الدافئ 24- 30  درجة مئوية، ومن الأمطار المُعتدلة المُوزّعة جيدًا أو بالري بكمية تُقدّر بـ 30 سم أو أكثر خلال موسم النمو، وبعد مرور 130 يوم دون صقيع أو برد.9https://www.ecofarmingdaily.com/grow-crops/grow-corn/soil-requirements/

زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة لمعرفتها يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون قد أدرجنا اسهل طريقة لزراعة الذرة .

المراجع 

[1] Texas A&M AgriLife Extension Service. “Growing Sweet Corn in a Garden – How to Grow Corn in Backyard Garden.” Texas A&M AgriLife Extension Service, 23 Oct. 2019, 

[2] Washington State University. “Germinating Corn Seed | Snohomish County | Washington State University.” Snohomish County, 15 Oct. 2014,

[3] Judd, Angela. “How to Grow Corn: 10 Tips for Growing Corn.” Growing In The 

[4]  Planting Date Considerations for Corn.” Https://Extension.Umn.Edu/Corn-Planting/Planting-Date-Considerations-Corn,

[5] Childs, Andrea. “How to Grow Corn – Step-by-Step.” Homesandgardens.Com, 13 Mar. 2022, www.homesandgardens.com/gardens/how-to-grow-corn.

[6] How to Grow: Sweet Corn.” Food, 6 Sept. 2012, www.sbs.com.au/food/article/2012/09/06/how-grow-sweet-corn.

[7] Noyes, Amber. “The Complete Guide to Growing Corn in Containers.” Gardening Chores, 28 Apr. 2021, www.gardeningchores.com/growing-corn-in-containers.

[8] The Editors Of Organic Life. “How to Grow Corn in Your Own Backyard.” Good Housekeeping, 6 June 2018, www.goodhousekeeping.com/home/gardening/a20705742/how-to-grow-corn.

[9] Fields, Hannah. “Soil Requirements for Growing Corn.” EcoFarming Daily, 8 Oct. 2021 www.ecofarmingdaily.com/grow-crops/grow-corn/soil-requirements

[10] الصورة <a href=’https://www.freepik.com/photos/corn-plant’>Corn plant photo created by jcomp – www.freepik.com</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »