منازل وحدائق وديكور

استخدامات للمكنسة الكهربائية لا تعرفها

كيفية استخدام المكنسة الكهربائية

استخدامات للمكنسة الكهربائية لا تعرفها

تمّ تقديم أوّل سلف لمكنسة الكهربائية في عام 1860، ومع ذلك فإنّ الجهاز الأول الذي كان يمكن التّحكّم به دون مساعدة، والذي ألهم النّماذج اللّاحقة، تمّ اختراعه بعد سنوات في عام 1905، وكانت جميع النّماذج السّابقة مُصمّمة أساسًا لتنظيف السّجاد. لكن توجد استخدامات للمكنسة الكهربائية لا تعرفها سنقوم بعرضها في هذا المقال.1https://www.bondcleaningingoldcoast.com.au/8-surprising-uses-of-your-vacuum-cleaner-that-you-didnt-know/

1- تنظيف المواد المسببة للحساسية من النوافذ والأبواب

يمكن أن يكون استخدام المكانس الكهربائية فعّالًا في تنظيف الأماكن التي يتجمع فيها الملوثات والمواد المسببة للحساسية، مثل مسارات النّوافذ والأبواب، والسّتائر والأغطية.

يمكن تحقيق تنظيف فعّال والحفاظ على صحّة المنزل وخلوه من المواد المسببة للحساسية، باستخدام الملحقات المتعدّدة الموجودة مع المكانس الحديثة، وبوجود الفلاتر HEPA المتاحة في معظم الأجهزة، يتمّ تقليل فرص انتشار المواد المسبّبة للحساسية، لذلك، يُنصَح باستخدام المكانس الكهربائية كجزء من برنامج التّنظيف الخاص بك لتحقيق منزلٍ نظيفٍ وصحّي.

2- تنظيف فتحات الهواء والمداخن

لتنظّف هذه الفتحات بفعالية، يمكن استخدام فوهة الفرشاة، ممّا يساعد على إزالة الأوساخ وحبوب اللّقاح والعناكب وخلايا الجلد الميتة وغيرها من الفضلات بشكل كامل.

يمكن استخدام أدوات النّظافة والبخاخات لتنظيف جميع أنواع المداخن والمنافذ. بتنظيف الفتحات بانتظام؛ يمكن الحفاظ على هواء البيت نظيفًا وصحيًا، وتقليل احتمال انتشار الجراثيم التي تسبب الأمراض.

3- تنظيف فلاتر وحاويات الشّعر والأتربة

يمكن بدء عملية التّنظيف عن طريق تنظيف فلتر الشّعر بالماء وتجفيفه، ثمّ يتمّ تثبيت أداة الفجوة على مكنسة الكهربائية وامتصاص أي شعر يمكن أن يبقى في الفلتر أو المنطقة المحيطة به.

لتنظيف فلاتر مكيف الهواء والمبرد أو المنقي الهوائي، يتمّ إزالة الفلتر وتفريغه، ثمّ يتمّ استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأتربة والشّعر، مع ضبط سرعة الشّفط على مستوى منخفض أو متوسط ​​لتجنّب تلف الفلتر.

يُعتبَر تنظيف فلاتر وحاويات الشّعر والأتربة ضروريًا للحفاظ على سلامة المنزل والتأكّد من عدم تجمّع الأتربة والجراثيم والشّعر والأوساخ المضرّة للصحة في المنزل، ويساعد على تفادي حرائق فلاتر المُجفّف بشكل فعّال.

4- إصلاح ثنيات السّجاد

يحدث غالبًا وجود ثنيات على السّجاد عند وضع الأثاث الثقيل عليها، ممّا يؤدّي إلى انفراد الألياف وظهور علامات مرئية عند إعادة ترتيب الأثاث، ومع ذلك يُمكن إزالة هذه العلامات وتجديد حيوية ألياف السّجاد المسطّحة باستخدام الثّلج والمكنسة الكهربائية.

يتمّ وضعُ مكعبات الثّلج على الخطوط النّاجمة عن الثنيات، وتغطيتها بالثّلج بالكامل، يُترَك الثلج ليذوب لبضع ساعات لتصبح الألياف مرنة ورخوة؛ ممّا يجعل من السّهل توسيعها لإزالة الثنيات بواسطة مكنسة كهربائية.

5- انتزاع الأشياء الصغيرة من المناطق التي يصعب الوصول إليها

يمكن استعادة الأشياء الصغيرة التي تسقط في المناطق الضّيقة مثل سقوط خاتمك بين الحائط والسرير بفضل الطّريقة الرّائعة التالية: يتمّ ربط شبكة صغيرة باستخدام مطاط لين على خرطوم المكنسة الكهربائية، ومن ثمَّ يتم إدخالها في المكان الذي يصعب الوصول إليه.

يتمّ تشغيل المكنسة الكهربائية، وبفضل قوة الشفط، يتمّ انتزاع الأشياء الصغيرة كالمجوهرات، العملات، الدبابيس، البراغي وغيرها، وتتمّ حمايتها من الدخول إلى كيس جمع الأتربة والغبار بفضل الشّبكة الصغيرة التي تعمل كحاجز.

6- التّخلّص من الروائح الكريهة

يمكن استخدام المكانس الكهربائية لتنظيف وتنعيم السّجاد والموكيت والأثاث المنجّد وحتى الفرشات، حيث يمكن أن ينتج عنها رائحة كريهة وغير مستحبّة، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فإنّ الحلّ يكمن في استخدام مسحوق “البيكربونات”.

كلّ ما عليك فعله هو تنظيف السّطح الذي تريد تعطيره عن مسحوق البيكربونات وتركه ليعمل لمدة ساعة أو ساعتين، ثمّ يتمّ استخدام المكنسة الكهربائية لشفط هذا المسحوق حتى لا يتبقى أي بقايا منه.

7- نفخ الفرش والمراتب

يمكن الاستعداد لاستقبال الضّيوف بطريقة سهلة وسريعة عن طريق نفخ الفرش والمراتب القابلة للنفخ باستخدام مكنسة الكهربائية؛ حيث يتمّ توصيل خرطوم المكنسة بصمّام الهواء بالفراش أو المخدة المراد نفخها، ثمّ يتمّ عكس الشّفط في المكنسة الكهربائية لكي تقوم المكنسة بنفخ الفراش أو المخدة.

يجب ملاحظة أنّ استخدام المكنسة الكهربائية في نفخ الفرش والمراتب خيارٌ متاحٌ، إلّا أنّ أفضل طريقة هي استخدام مضخة هواء، هذا يرجع إلى أنّ المكنسة الكهربائية قد تتعرّض للتحميل الزّائد والإرهاق في حال أخذت وقتًا طويلًا أو استخدمتها في نفخ العديد من الفراش والمراتب.

8- تدليك حيوانك الأليف وتنظيفه

يعرف معظم الأشخاص أنّه بإمكانهم استخدام المكنسة الكهربائية لجمع شعر الحيوانات الأليفة من الأثاث والسّجاد والأرضيات والسّتائر ومناطق أخرى، ومع ذلك يمكن استخدام المكنسة الكهربائية للتنظيف الأمثل للشّعر الحيواني من المصدر، أي الحيوان الأليف  نفسه، باستخدام الإلحاق المخصّص لتدليكه، وتبيع أهم علامات تجارية المكانس الكهربائية هذه الملحقات الخاصة بتدليك الحيوانات.

يجب ملاحظة أنّه من المهم تدريب الحيوان الأليف على التّعامل مع الأدوات الصاخبة وأداة التمشيط.

مزايا استخدام المكنسة الكهربائية

تقدّم لنا المكنسة الكهربائية المزايا التالية:2https://www.executivechronicles.com/advantages-using-vacuum-cleaner/

1- تجعل التنظيف أسهل وأكثر فعالية

يُسهِّل استخدام المكنسة الكهربائية عليك التخلّص من الأوساخ المختلفة (حتى السّوائل)، حيث تمتصّ الغبار وترشده إلى كيس الفراغ بدلًا من تحريكه يمينًا ويسارًا بالمكنسة.

تعمل مكنسة Rainbow Vacuum Cleaner على تسهيل عملية التّنظيف، حيث تستخدم أكثر نظام تصفية متقدّم في العالم يحافظ على تدفّق الهواء المستمر، كما توفّر مكنسة Rainbow أداءًا تنظيفاً قويًا وثابتًا في كلّ مرة يتم استخدامها، بفضل العملية التّصفية ثلاثية الخطوات التي تتبّعها للتنظيف.

2- توفير الوقت

ستستغرق الكثير من الوقت لتنظيف المنزل إذا كان من المستوى الذي يحتوي على طابقين حتى 3 أو عدة غرف نوم باستخدام المكنسة اليدوية. لتقليل وقت التّنظيف يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية؛ تستخدم مكنسة Rainbow Vacuum Cleaner أحدث تقنيات التّنظيف، فهي تستخدم المحرّك العالمي المخصص “هيريكين”، الذي يحتوي على تحكم بالكمبيوتر الذي يقوم بعملية التّحكم في عزم دوران المحركات ويمكنها الوصول إلى أكثر من 25,000 دورة في الدقيقة في بضع ثوانٍ فقط.

3- تحافظ على صحتك

تساعد المكانس الكهربائية في تحسين جودة الهواء المتواجد في المنزل، إذا أنّها لا تقوم بالتّنظيف فقط لأغراض التجميل، وإنما تحمي صحّتك وصحة عائلتك، حيث أنّ المكانس التّقليدية تحرّك الأتربة والغبار بصعوبة في المنزل دون إزالتهم، وبالتالي فإنّ الميكروبات الصّغيرة التي توجد في الحشرات والأتربة قد تسبّب الحساسية، وتسبّب تفاقم المشاكل الصّحية لذوي الربو والعدوى الرّئوية، وباستخدام المكانس الكهربائية، يمكن تقليل هذه الملوثات وتحسين جودة الهواء.

تمّ اعتماد مكنسة Rainbow كمُنقي هواء من قبل الجمعية الأمريكية لصناع المنتجات المنزلية، ما يدلّ على أنّها تعدّ جهاز تنقية هواء وصديق لمصابي الرّبو والحساسية، قد تساعد مكنسة Rainbow في تنظيف الهواء المتواجد في المنزل والحفاظ على صحّة أفضل للأشخاص فيه.

4- توفير المال

يمكن أن يساعد تنظيف المنزل بشكل دوري باستخدام المكانس الكهربائية على توفير المال، حيث يتيح الحفاظ على السّجاد والموكيت بشكل مناسب أطول فترة استخدام لهما، بالتالي، لن تكون بحاجة إلى استبدال السّجاد والموكيت بشكل مستمر، ويمكنك تجنّب الاستثمار بشكل كبير في تكاليف الأرضيات الجديدة.

ما الأشياء التي يجب عدم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية؟

لا يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الأشياء التّالية:3https://www.which.co.uk/news/article/6-things-you-should-never-vacuum-unless-you-want-to-destroy-your-dyson-aSKXD2e75SyY

1- التربة وبقايا النباتات

يُعدّ وجود بقايا الأتربة والنباتات على الأرضية من المشاكل الشّائعة التي تواجه أي منزل، سواء نتيجة ارتداء الأحذية على السّجاد أو بسبب فوضى الحيوانات الأليفة، ويتساءل الكثيرون إن كانت المكنسة الكهربائية تستطيع حل هذه المشكلة.ّ

توضح الإجابة أنّ استخدام المكنسة الكهربائية للتخلّص من هذه المشكلة خاطئ، حيث تؤدّي قوة الضّغط والوزن الذي يمثله جهاز التّنظيف هذا إلى دفع الأتربة والأوساخ بشكل أعمق داخل السّجاد وقد يسبّب تلوثها بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتسبّب بقايا النّباتات المتساقطة بمنع عمل المكنسة الكهربائية وتلطيخ السّجاد في عدة حالات.

لتجنّب هذه المشكلة، ينبغي استخدام مجرفة الغبار والفرشاة لجمع الأتربة المرئية والطين الجافّ والأوراق المتساقطة بشكل دوري، وذلك لتحسين المظهر العام للمنزل وتجنّب تراكم الأوساخ.

2- الأدوات الحادة

عند سقوط الأواني الزّجاجية وتحطمها، من المغري استخدام المكنسة الكهربائية لجمع الزّجاج المتناثر حول الموقع، خاصةً لتجنّب أي شظايا حادّة يمكنها أن تندب أيديك أو أقدامك أو حتى أرجل حيواناتك الأليفة.

سيتسبّب استخدام المكنسة الكهربائية في جمع الزّجاج في تلفها، فقد تتعلّق بعض الشّظايا الصّغيرة في الخرطوم أو في المحرّك، كما يمكن أن يتمزّق الكيس.

يُعدّ الحلّ الأفضل استخدام مجرفة الغبار لجمع الزجاج المكسور أولًا، ثمّ استخدام فوط مبلّلة لجمع الشّظايا الصغيرة، لا تنسَ أن تقوم بهذه المهمة بحذر وصبر، حتى تتأكد من جمع جميع الشّظايا دون ترك أي شيء خلفك.

3- رماد وغبار النشارة

يُعدّ استخدام المكنسة الكهربائية لجمع مخلفات هذه المواد أمرًا يستحقّ التفكير مرّتين، فالرّماد والنّشارة يحتويان على جسيمات غبارية دقيقة للغاية، بحيث يتسبّب حتى القليل منها في انسداد فلاتر المكنسة الكهربائية، وتسبّب انخفاض في قوة الشّفط.

يُعدّ الحلّ الأفضل استخدام طرق بديلة لتنظيف مخلفات الرّماد والنشارة، مثل جمعها باستخدام مجرفة الغبار والفرشاة بعد تبليلها بالماء للحدّ من إثارة الغبار الدّقيق الموجود فيها إلى الهواء والذي قد يؤذي الرّئتين.

4- السوائل

يُعدّ شفط السّوائل والمواد الرّطبة هو طريقة مؤكّدة لعدم عمل المكنسة الكهربائية، حيث سيتم جمع الرّطوبة في داخلها وسيتمّ سدّ أنبوب المكنسة وتعوق عمل الفلتر، وسيؤدّي هذا أيضًا إلى تجمع الغبار بشكل رطب وقذر، ويتحول إلى بقعة عفنة، وقد يؤدّي هذا إلى فشل الجهاز بشكل دائم.

يُعدّ الحلّ المناسب عندما يحدث تسريب للسوائل أو يوجد بقايا رطبة، هو استخدام الفوط المبلّلة أو المجارف الصغيرة لمسح السّوائل الناشفة.

5- الأجسام الصغيرة

لا يُعدّ شفط قطع الأشياء الصّغيرة مشكلة بالنسبة لمعظم مكانس الكهرباء، ولكن يجب الانتباه إلى أيّ شيء حادّ أو كبير أكثر من حبوب الإفطار الجافّة أو الحصى الصغيرة، حيث أنّ الأجسام الكبيرة قد تسدّ وتحدث ضررًا في الأجزاء الداخلية.

تشمل هذه الأشياء الصغيرة العملات الصّغيرة، ومشابك الورق، والدبابيس، فإنّ الأسنان الحادّة والقوية لهذه الأشياء يمكن أن يتسبّب في كسر أو ثقب الأنابيب الدّاخلية لجهازك أو المحرك.

قد يكون من المغري للغاية شفط هذه الأشياء بدلًا من التقاطها باليد، ولكنّها تحمل خطرًا كبيرًا على جهاز المكنسة الخاص بك، وبالتالي يجب عليك التقاط هذه الأشياء باليد.

6- الأجسام اللزجة والتي تلتصق

عندما تواجه فوضى لزجة مثل الشّراب، اللمعان، أو الغراء، قد يبدو استخدام مكنسة الكهرباء، ولكن الحقيقة هي أنّ هذه الفوضى اللّزجة قد تتسبّب بتلف مكنسة الكهرباء وجعلها غير صالحة للاستخدام.

يمكن أن تشتبك اللزاجة بفرشاة التّنظيف وتسدّ الفلتر وتعرقل عمل المحرّك، والأسوأ من ذلك هو أنّ الأشياء اللزجة قد تتسبّب في ارتفاع درجة حرارة المكنسة عند الالتصاق بها، وهذا سيتسبّب في تلف المحرك وجعل المكنسة غير آمنة للاستخدام.

يُعدّ البديل الأفضل هو استخدام فوطة مبلّلة بالصابون لتنظيف هذه الفوضى اللزجة. وإذا كانت هناك بقايا غراء في السّجاد الخاص بك، فيمكن استخدام الخليط المكون من كحول الإيثيل والماء المقطّر لإزالته بشكل فعّال.

هل يمكن استخدام المكنسة الكهربائية كل يوم؟

ينصح باتيل بأنّ يتم استخدام الأدوات المناسبة لإزالة الغبار بسرعة وفعالية، وتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع، وأكثر إذا كان لدينا الحيوانات الأليفة.4https://www.bhg.com/how-often-should-you-vacuum-7092714

ما نقاط ضعف المكانس الكهربائية؟

تعاني مكنسة الكهرباء من العديد من المساوئ التي يتعيّن علينا مراعاتها، بعضها هي:5https://www.zelect.in/vacuum-cleaner/advantages-and-disadvantages-of-vacuum-cleaner

  • صعوبة الرّفع: فهي أداة ضخمة وثقيلة، وبالتّالي يمكن أن يكون من الصّعب تحريكها حول المنزل.
  • إنفاق مبالغ كبيرة على فواتير الكهرباء: بعض موديلات مكنسة الكهرباء تستهلك مئات أو حتى آلاف الواطات، ممّا يترتّب عليه ارتفاع فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ.
  • عدم وجود أكياس قابلة لإعادة الاستخدام: بينما يمكن تغيير الأكياس المستخدمة في المكنسة الكهربائية دوريًا، فإنّها لا تكون دائمًا قابلة لإعادة الاستخدام مرارًا وتكرارًا، هذا يتطلّب من المستخدمين التّكلفة المستمرة في شراء الأكياس الجديدة.

هل يمكن تنظيف الأسطح المبلّلة بالماء بالمكنسة الكهربائية؟

يمكنك التّحضير لجميع أنواع الفوضى باستخدام مكنسة الكهرباء الرطبة والجافة، حيث تُعد هذه المكانس أحد أكثر الأدوات فائدة لتنظيف مختلف أنواع الفوضى في المنازل، وتُستخدم عادةً في الكراجات المنزلية والقبو، تتميّز مكنسة الكهرباء الرّطبة والجافة بأنها يمكن استخدامها في ظروف مختلفة، سواء كانت رطبة، جافّة، أو في حالات الفيضانات.6https://www.ipcworldwide.com/5-ways-a-wet-dry-vacuum-helps-you/news/

ماذا يحدث عندما تسخن المكنسة الكهربائية؟

عندما يتعرض المحرّك في مكنسة الكهرباء لارتفاع درجة الحرارة، سيؤدّي ذلك إلى توقّف المكنسة وعدم قدرتها على العمل بالشّكل الصّحيح، لذلك إذا كنت تلاحظ أنّ المكنسة تتوقف باستمرار وتبدو دافئة، من المحتمل أن يكون هذا بسبب ارتفاع حرارة المحرّك.7https://www.espares.co.uk/advice/symptom/vacuum-cleaner-cutting-out

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ استخدامات للمكنسة الكهربائية لا تعرفها

المراجع

[1]Perrin, M. (2023, February 28). Uses Of Your Vacuum Cleaner That You Didn’t Know. Bond Cleaning in Gold Coast. https://www.bondcleaningingoldcoast.com.au/8-surprising-uses-of-your-vacuum-cleaner-that-you-didnt-know/

[2]Jones, R. (2022, September 23). Advantages of Using a Vacuum Cleaner. Read now! Executive Chronicles. https://www.executivechronicles.com/advantages-using-vacuum-cleaner/

[3]Virant, M. (2023, April 19). 6 things you should never vacuum unless you want to destroy your Dyson. Which? https://www.which.co.uk/news/article/6-things-you-should-never-vacuum-unless-you-want-to-destroy-your-dyson-aSKXD2e75SyY

[4]Allen, N. (2023). How Often Should You Vacuum? Here’s What the Pros Say. Better Homes & Gardens. https://www.bhg.com/how-often-should-you-vacuum-7092714

[5]Advantages and Disadvantages of Vacuum Cleaner. (n.d.). https://www.zelect.in/vacuum-cleaner/advantages-and-disadvantages-of-vacuum-cleaner

[6]Msedda. (2021, January 26). 5 WAYS A WET & DRY VACUUM HELPS YOU | IPC. IPC. https://www.ipcworldwide.com/5-ways-a-wet-dry-vacuum-helps-you/news/

[7]Vacuum Cleaner Cutting Out | eSpares. (n.d.). https://www.espares.co.uk/advice/symptom/vacuum-cleaner-cutting-out

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@conversietopper?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Lukas ter Poorten</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/paAJDCYNq-0?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »