منازل وحدائق وديكور

20 نوع من افضل الاشجار للحديقة المنزلية

افضل الاشجار للحديقة المنزلية

20 نوع من افضل الاشجار للحديقة المنزلية

محتوى المقال :

يعد اختيار الشجرة المناسبة لزراعتها في فناء المنزل من أصعب القرارات، حيث أن من الصعب إزالتها لاحقاً، فبعضها باهظ الثمن، والبعض الآخر يمتلك خصائص غير مرغوب فيها، بينما يساهم الاختيار الصحيح في إضافة الجمال والظل لحديقتك المنزلية، وإثراء الحياة البرية المحلية فيها، وسنتحدث في هذا المقال عن 20 نوع من افضل الاشجار للحديقة المنزلية وهي:1https://www.gardeningetc.com/advice/best-trees-for-small-gardens 2https://www.masterclass.com/articles/how-to-choose-fruit-plants-for-your-home-garden

10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية

1- أشجار الزيتون: “OLIVE”

تضيف زراعة شجرة زيتون في فنائك لمسة شرق أوسطية جميلة، وهي شجرة تُناسب المساحات الصغيرة بسبب بطء نموها حيث تصل خلال (8-10) سنوات إلى ارتفاع 2 متر (6.5 قدم)، ويمكن أيضاً زراعتها في أصيص.

تبقى أوراق الشجر سليمة طوال العام، يُفضّل عند زراعتها اختيار تربة ذات تصريف جيد،

بينما تنمو الأشجار ذات الجذع المكشوف لوحدها بشكل غير منتظم.

يجب حماية الشجرة من برد الشتاء وتشكّل الصقيع، وخاصةً إذا زُرعت ضمن منطقة مكشوفة، وذلك عبر لفها بالصوف البستاني.

يجب سقايتها بشكلٍ جيّد حتى يمتلئ الوعاء بالماء، والمُحافظة على ترطيبها صيفًا، كما يجب تطعيمها بعلف الطماطم بين أبريل وأكتوبر مرّة واحدة شهريًا، وفي حال تساقط الأوراق يجب تغذيتها بالسماد والماء وتقليمها بشكلٍ خفيف. 

2- أشجار البتولا الفضية: “SILVER BIRCH”

يوجد أنواع من شجرة البتولا الفضيّة التي يُمكن زراعتها في الحديقة المنزلية، كما تتوافق  مع جميع الظروف وأنواع التربة المختلفة.

تمتاز شجرة البتولا الفضية بأنّها شجرة نحيلة جميلة يعود أصولها إلى منطقة الهيمالايا، شكلها أنيق وهي ذات حجم متوسط.

تكون أوراقها خضراء في فصل الربيع، أما في فصل الخريف تأخذ أوراقها اللون الأصفر الذهبي، وعند تساقطها تكشف عن وجود لحاء أبيض ثلجي مُميّز، تنمو الشجرة لتصل بعد 20 عام إلى مساحة (7 × 3.5) م.

تدعم الشجرة التنوع البيولوجي الحيوي، كونها تأوي الحشرات التي تُحبّها الطيور.

تتم زراعة جذور البتولا العارية في الأرض بين شهري نوفمبر وفبراير؛ مع التأكد من عدم تشكل الصقيع، بينما تزرع في الحاويات في أي وقت.

يجب تقليمها في أواخر الصيف والاستمرار حتى منتصف الشتاء، مع الحفاظ على نظافة المنطقة المُحيطة بالشجرة من وجود الحشائش، وخاصةً في السنوات الأولى، يبدأ اللحاء الأبيض بالظهور مُبكرًا ويُمكن غسل اللحاء عند اتّساخه باستخدام اسفنجة وماء.

3- الشجرة الوردية الكبيرة: “AMELANCHIER”

تُعدّ الشجرة الوردية الكبيرة عبارة عن أشجار صغيرة ذات أزهار رقيقة، تستطيع التكيف مع الأجواء الرطبة، كما أنّها شديدة التحمّل وتُحبّ التربة الطينيّة.

يوجد منها عدّة أنواع مثل الزعرورية (Juneberry) و(serviceberry) والتي تأتي فيها الزهور في فصل الربيع على شكل نجمة ذات لون أبيض وأوراق نحاسيّة، بينما يتحوّل لونها شتاءً ما بين اللونين الأحمر الناري والبرتقالي. 

يوجد نوع من الشجرة لا ينتشر على مساحة واسعة يدعى  Amelanchier lamarkii Ballerina، حيث لا يزيد طوله عن (4-5) متر، كما يماثله نوع آخر لكن مع كثافة أكبر للزهور ويدعى (Snowflakes)، والذي يحبه النحل”، ويوجد أيضاً نوع يُحبّه الطيور يدعى “التوت الأرجواني المحمر”.

4- أشجار الماغنوليا: “MAGNOLIA”

تُعدّ شجرة الماغنوليا شجرة أنيقة ذات شكل مستدير، تتناسب مع المساحات الصغيرة، تحتاج لنموها أجواء رطبة مع وجود الشمس الكاملة أو ظل جزئي، تتمتع بأزهارها ذات الحجم الكبير.

ويوجد منها أنواع متعددة، مثل شجرة ماغنوليا الصحن Magnolia x) soulangeana) ذات  الزهور المتوهجة،  تنمو الشجرة لتبلغ بعد  20 عام ارتفاع 6 متر ( 20 قدم)  وانتشار 4 متر(13 قدم).

تحتاج الشجرة الريّ المنتظم بعد زراعتها خلال الأشهر الأولى وفي فصل الصيف لحمايتها من الجفاف، كما يجب حمايتها من الأرانب في الريف، ومن الصقيع شتاءً كونه يُحوّل بتلات الأزهار للون البني ممّا يُفسد مظهرها، لذا تجنّب زراعة الشجرة في المناطق المكشوفة.

5- أشجار التفاح: “CRAB APPLE”

يوجد منها عدّة أنواع، وكل نوع يصل لارتفاع معين، لذا يجب التأكد من اختيارك لنوع يناسب حديقتك المنزلية.

تُعدّ أشجار التفاح من الأشجار التي ينمو عليها تجمّعات من الأزهار الجميلة والأوراق الملونة الجذّابة في فصل الربيع، والتي تتحوّل إلى ثمار يانعة في فصل الخريف، وتتعدّد ألوان الثمار ما بين درجات الأحمر والقرمزي والذهبي والأصفر.

تُزرع الجذور العارية للشجرة في تربة متوسطة الرطوبة وضمن حيز مشمس، وذلك بين نوفمبر ومارس.

تُعدّ أشجار “Butterball” و “Wisley Crab” من أنواعها ذات الحجم الصغير والذي يصل  إلى حوالي 4 متر (13 قدم)، بينما يأتي نوع Malus x zumi مع فاكهة ذهبية.

يمكن زراعة الشجرة في حاوية في أي وقت، تتطلّب في الشتاء بعض التقليم لإزالة الأغصان المتشابكة.

5 خطوات زراعة اشجار الحمضيات

6- أشجار القيقب: “ACER”

تُعدّ شجرة القيقب بأنها شجرة ذات لحاء مزخرف مُميّز يظهر عند سقوط الأوراق في فصل الخريف.

تتنوّع ألوان أوراقها ما بين الأحمر والوردي والبرتقالي، ويُمكن زراعة الشجرة في الأرض أو ضمن أصيص، لكن تُسبّب الشمس أذية في الأوراق لذا يجب زراعتها في ظل جزئي.

تتعدّد أنواعها منها شجرة “Acer palmatum “Orange Dream”  الكثيفة على الرغم من صغر حجمها، حيث تصل بعد 20 عام إلى ارتفاع 4 متر (13 قدم). 

يجب حماية الشجرة من تأثير الجليد وتجمد التربة، كما يجب إضافة السماد حين زراعتها في اصيص للحصول على ألوان حيوية لأوراقها، كما أنّها لا تحتاج إلى تقليم إلا نادرًا.

7- أشجار كرز الزينة: “ORNAMENTAL CHERRY”

تتعدّد أنواع هذه الشجرة ممّا يُصعّب عملية الاختيار، حيث يوجد أصناف ذات حجم صغير يناسب الحديقة المنزلية.

تتميّز  هذا الأشجار في فصل الربيع بالبتلات البيضاء والوردية، ويتمتع صنف (Prunus yedoensis ) برائحة اللوز الأبيض التي تفوح من أزهاره، والمحببة للنحل والفراشات.

بينما يضم صنف الكرز الوردي الأوراق الخضراء إلى جانب  أزهار وردية اللون يتحوّل لونها في أبريل ليُصبح أبيض اللون.

يصل أقصى ارتفاع لها حوالي 3.5 متر، حيث يبلغ ارتفاعها بعد مرور 10 سنوات حوالي 3 متر (10 قدم)، يجب زراعة الشجرة في تربة ذات تصريف جيد، مع تعرّضها للشمس الكاملة.

8- أشجار القرانيا الصينية: “CHINESE DOGWOOD”

تتعدّد أنواع هذه الشجرة المعروفة بأزهارها الرائعة في شهر يونيو، يُعرف أيضاً باسم نبات 

(Cornus kousa)، وتنتج هذه الأشجار فواكه بشكل يشبه شكل الفراولة وبلون وردي رائع ويستمر إنتاجها طوال الموسم.

يصل طول بعض أنواعها إلى حوالي 8 متر (26 قدم)، بينما يصل طول (Angyo Dwarf) المعروف باسم قرانيا القزم حوالي (1.2-1.5) متر فقط.

يُفضل الابتعاد عن التربة الحمضية عند زراعتها واختيار تربة محايدة خالية من التصريف،  كما تُفضّل أشعة الشمس الكاملة أو الظل الجزئي.

9- أشجار روان: “ROWAN”

تُعرف أيضاً بإسم رماد الجبل، وتتميّز الشجرة في قدرتها على توفير الخصوصيّة لحديقة المنزل بسبب ارتفاعها.

تُعدّ أشجار روان من أفضل الأشجار للحدائق الصغيرة وفق تصريح مديرة النبات في مركز حديقة سكوير في واشنطن “تيريزا سكاتيرجود”، تنمو الشجرة حتى تنتشر على مساحة 4×4 متر (13× 13)، كما تجذب الطيور عبر عناقيد ثمارها في الخريف.

يوجد منها عدّة أنواع مثل التوت الوردي الذي يكتسب عند دخول الشتاء اللون الأبيض، كما تحصل من صنف (Sorbus vilmorinii) على أزهار الصيف.

10- أشجار الزعرور: “HAWTHORN”

تُعدّ شجرة الزعرور شجرة صلبة تستطيع النمو في الأماكن الرطبة والمكشوفة وفي جميع الظروف، وهي إضافة جميلة إلى حديقة المنزل، قد يصل طولها إلى 5 متر (16.5 قدم).

تنتشر بشكل كبير في الريف الإنكليزي، ويُقترح زراعة الصنف الهجين ‘Prunifolia’ بسبب أوراقها الداكنة واللامعة وأزهارها البيضاء والتي تتحوّل للون القرمزي بالإضافة إلى نموها المضغوط.

11- أشجار السفرجلية: “COTONEASTER”

يُعدّ هذا النوع شجر دائم الخضرة طوال العام، ويُعدّ من أفضل الأشجار لزراعتها ضمن حيّز صغير، وتشبه بعض أنواعه الشجيرة في الشكل.

ويُنصح بزراعة صنف (Hybridus Pendulus) وهي شجرة أنيقة تنمو على هيئة قبة، في الخريف تُصبح مُغطّاة بثمار التوت الأحمر المُحبّب للطيور والسناجب.

ويصل ارتفاعه بعد مضي 20 عام حوالي 2 متر (6.5 قدم)، ويمكن  زراعته في أصيص.

12- أشجار العليق والتوت الأسود: “Raspberries and blackberries”

تُعدّ شجرة العليق والتوت الأسود شجرة مثمرة شديدة التحمّل، تُعرف بكونها ذات أغصان شائكة، والتي تتطلّب للحفاظ على ثمارها القيام بالتقليم العرضي لأغصانها؛ كما تُعرف أنواعها الجديدة بخلوها من الأشواك.

13- أشتال الفراولة: “Strawberries”

يمكن زراعتها ضمن الحديقة المنزلية مباشرةً أو ضمن أصيص، تتطلب منطقة مشمسة مع القليل من الماء والإهتمام،  وتستطيع الصمود في الشتاء البارد، للحفاظ على استمرارية إنتاج المحصول تحتاج إلى زراعة بذور جديدة خلال فصول الصيف المتتالية.

14- أشجار الخوخ: “Plums”

تحتاج في هذا الصنف من الأشجار شراء شجرتين في حال كنت تبحث عن إنتاج محصول، حيث تُعدّ الأصناف الذاتيّة التلقيح محدودة وقليلة، وهو شجر شديد التحمّل تبدأ بعد مرور عامين في الإنتاج الكبير.

15- أشجار الكرز: “Cherries”

يُعدّ شجر الكرز شجر مثمر صغير، ذو مقاومة كبيرة للأمراض والحشرات، يُعطي نوعين من الفاكهة، وهي الكرز الحلو والكرز الحامض، وتحتاج إلى تقليم خفيف فقط.

16- أشجار الدراق: “Peaches”

تُعدّ أشجار الدراق خيارًا مثاليًا لمن يملك مساحة صغيرة ضمن حديقته المنزلية، حيث تُعدّ  أشجار صغيرة الحجم، يُنصح للحصول على أفضل الفاكهة عبر تقليمها بشكل خفيف.

17- أشجار المشمش: “Apricots”

تُعدّ أشجار المشمش مثمرة كبيرة، ذات ثمار لذيذة لكن تحتاج بعض الوقت لإنتاجها، وذلك بعد زراعتها بعام، تنمو في الشمس الكاملة ولا تحتاج إلى تقليم.

18- أشجار الكمثرى: “Pears”

تُعدّ شجرة الكمثرى شجرة ذات ثمار رائعة يوجد منها أنواع متعددة، بعضها يحتاج المساحة بينما تتوافر أنواع  قزمية منها تتناسب مع حديقة المنزل، كما أنها تتحمّل البرودة الشديدة.

20- كرمة العنب: “Grapes”

تُعدّ كرمة العنب من الأشجار الممتدة التي تنتج فاكهة ذات ثمار محبوبة للطيور؛ لذا يجب حراستها في موسم الحصاد، يتم زراعتها وتسهيل نموها عبر وضع تعريشة أو دعامة مجاورة أو شبكة من الأسلاك.

20- أشجار التين: “Figs”

تُعدّ أشجار التين شجرة دائمة الخضرة ولا تحتاج إلى تقليم، يُمكن زراعته في أصيص، تُعدّ أصنافه التقليدية ذات مقاومة طرية، بينما تتحمّل الأصناف الجديدة البرودة الشديدة للطقس، كما يمكن نقلها في فصل الشتاء إلى الداخل.

كيفية اختيار أفضل شجرة ذات مناظر طبيعية لمنزلك أو حديقتك

يعتبر المؤثر الأول في اختيار الشجرة الصحيحة وظيفتها والهدف من زراعتها، قد تبحث عن الظل أو الحماية من الرياح القوية أو لزيادة الخصوصية، أو فقط للاهتمام في المناظر الطبيعية الموجودة في حديقة المنزل، لذا يُفضّل اتباع النصائح التالية:3https://www.pressenterprise.com/2022/05/20/how-to-choose-the-best-landscape-tree-for-your-home-or-garden/

  1. يجب اختيار الموقع المناسب للشجرة في حال كنت تبحث عن الظل، خاصةً عند وجود طاقة شمسية على السطح.
  2. يجب تحديد الارتفاع المناسب للشجرة للاستفادة من  الظل والحصول على نظام طاقة شمسية فعال. 
  3. للإستفادة من دفء الشمس شتاءً، يجب زراعة الأشجار الظليلة في الغرب أو الجانب المواجه للجنوب، أو الغرب من الممتلكات، حيث تتساقط أوراقها شتاءً مفسحة المجال لضوء الشمس بالدخول إلى المنزل.
  4. يُمكن زراعة الأشجار دائمة الخضرة للاستفادة منها كمصدات للرياح. 
  5. يجب الابتعاد عن الأشجار ذات الجذور الكبيرة والواسعة الانتشار، حيث تتسبب في تكسّر الأرصفة و انسداد خطوط الصرف الصحي.
  6. يجب الابتعاد عن الأشجار التي تحتاج إلى تقليم احترافي مُستمر مثل أشجار النخيل كونها تُسبّب وصول الفئران إلى السطح وعلية البيت.

5 نصائح لاختيار أفضل الأشجار لحديقتك

ندرج فيما يأتي 5 نصائح لاختيار أفضل الأشجار لحديقتك وهي:4https://www.bhg.com/gardening/trees-shrubs-vines/trees/selecting-trees-for-your-yard/

1- قياس مساحة نمو الشجرة

يُعدّ قياس مساحة نمو الشجرة أمر بالغ الأهمية، حيث يجب معرفة المساحة المتاحة لنمو الشجرة بدون وجود أي قيود، مثل القرب من سياج أو مبنى أو نباتات أخرى.

يجب كذلك معرفة ارتفاع الشجرة بحيث لا تعترض خطوط الطاقة المُعلّقة، ويُعدّ الحل المثالي لكل هذه المشاكل عبر اختيار شجرة ذات نمو ضيق وليس منتشر، وأن يكون ظلها مقبولًا بحيث لا يمنع ضوء الشمس عن حديقة خضراوات مجاورة.

تندرج الأشجار حسب حجمها ضمن فئتين، إمّا أشجار زينة صغيرة يتراوح عرضها بين (10-20 ) قدم بينما لا يتجاوز ارتفاعها 30 قدم، ويوجد النوع الثاني وهو أشجار الظل الكبيرة والتي يتراوح طولها بين (30-60) قدم.

2- تحديد الهدف من زرع الشجرة

يُعدّ تحديد الهدف من زراعة الشجرة أول وأهم أمر في عملية الاختيار، حيث تتعدد الأسباب  بين الحصول على المزيد من المناظر الطبيعية، أو للحصول على تهوية لطيفة، أو لدعم الحياة البرية للطيور.

3- تطابق ظروف النمو مع ما تتطلبه الشجرة

يجب معرفة الأشجار التي تستطيع مقاومة برد الشتاء من خلال تحديد منطقة الصلابة التي توجد فيها منطقة الزراعة، بالتالي تضييق خياراتك المُتاحة، وكذلك تقييم ظروف النمو في حديقتك المنزلية؛ حيث تنمو بعض الأشجار في الشمس وبعضها في الظل.

وتزدهر بعض الأشجار في التربة الرملية، بينما بعضها يُحبّ التربة الطينية، لذا يجب تحديد مقدار الضوء المُتوفّر ونوع التربة ونسبة الرطوبة، ويمكنك إجراء تعديل على التربة لتصبح مناسبة عبر إضافة السماد العضوي، وتأمين المزيد من مياه الري عبر بناء نظام حديث يعتمد الري بالتنقيط.

4- دراسة تأثير الشجرة على الوسط المحيط

ضع في اعتبارك مسارات المشي القريبة من موقع الشجرة، يُمكن أنْ تُسبّب بعض الأشجار حصول فوضى حول البيت في الهواء الطلق، مثل سقوط الأغصان والفاكهة والأوراق والبذور، الأمر الذي سيدفعك إلى التقليم الدائم لأغصان الشجرة.

5- تأثير فصل الشتاء على نمو الشجرة

تعتبر الأشجار دائمة الخضرة هي الخيار الأمثل في حال كنت تبحث خصوصية دائمة على مدار السنة، أما الأشجار المتساقطة الأوراق فهي تساهم في الحصول على تبريد أفضل صيفًا، وتمنحك مظهر طبيعي شتوي مُتناسب مع فصل الشتاء.

أي الأشجار ليست مناسبة للمنزل؟

يجب الابتعاد عن الأشجار التي تجذب الحشرات أو الثعابين أو نحل العسل حيث تجلب الحظ السيئ، وكذلك الإبتعاد عن زراعة الأشجار ذات الجذور الكبيرة التي قد تلحق ضرر في أساسات المنزل مثل شجرة زقزقة (peepal).5https://www.architecturaldigest.in/content/vastu-shastra-garden-plants-good-fortune/

كم عدد الأشجار التي يجب أن يمتلكها المنزل؟

يتطلب زراعة ما بين 117-127 شجرة لمتوسط مساحة منازل الأسر في الولايات المتحدة والتي تبلغ 2491 قدم مربع وذلك وفق دراسة تمت في عام 2020.6https://8billiontrees.com/trees/how-many-trees-does-it-take-to-build-a-house/

هل الأشجار حول المنزل جيدة؟

نعم، فهي تعمل بشكل رائع في تبريده طبيعيًا في الصيف وحمايته من الرياح شتاءً، ولكن يوجد بعض المخاطر من التواجد القريب للشجرة جوار المنزل مثل سقوطها أو سقوط أغصانها مسببة إلحاق الضرر بأساس المنزل.7 https://blog.davey.com/

أي شجرة جيدة للثروة؟

تعد شجرة المال المعروفة باسم باشيرا (بالإنجليزية: Pachira aquatica) هي الأفضل، فهي رمز الثروة، ويقال أنها تساعد في تحقيق النجاح في المجالين الشخصي والمهني.  8https://housing.com/news/lucky-plants-for-home/

إلى أي مدى يجب أن تبعد الأشجار عن منزلك؟

يجب أن تزرع الأشجار على بعد 20 قدم على الأقل من المنزل في حال كان يبلغ محيط الشجرة 40 قدم، بالتالي يجب أن تبعد الشجرة مسافة نصف محيط المظلة التي تشكلها على المنزل على الأقل.9https://trees-energy-conservation.extension.org/what-is-a-safe-distance-to-keep-between-a-tree-and-my-house/

ما هي أفضل شجرة لساحة أمامية صغيرة؟

 تعد الأصناف التالي ذكرها مناسب لمساحة متوسطة الحجم أو صغيرة ضمن حديقتك المنزلية: 10https://www.bhg.com/gardening/trees-shrubs-vines/trees/popular-small-trees/

  • شجرة الكرابابل (Crabapple).
  • شجرة القرانيا اليابانية (Kousa Dogwood).
  • شجرة الكريب ميرتل (Crape Myrtle).
  • شجرة قرانيا فلوريدا (Flowering Dogwood).
  • شجرة الزمزريق الكندي (Redbud).
  • شجرة القصاص (Golden Chain Tree).
  • شجرة ماغنوليا الصحن (Saucer Magnolia).
  • شجرة زهرة الثلج (Fringe Tree).

وهكذا نكون قد أدرجنا 20 نوع من افضل الاشجار للحديقة المنزلية.

المراجع:

[1]Cumberpatch, F. (2021d, August 16). Best trees for small gardens: 11 top picks for less-than-large plots. gardeningetc.com. https://www.gardeningetc.com/advice/best-trees-for-small-gardens

[2] how to choose fruit plants for your home garden, masterclass, https://www.masterclass.com/articles/how-to-choose-fruit-plants-for-your-home-garden

[3]—. “How to Choose the Best Landscape Tree for Your Home or Garden.” Press Enterprise, 20 May 2022, www.pressenterprise.com/2022/05/20/how-to-choose-the-best-landscape-tree-for-your-home-or-garden.

[4] selecting trees for your yard, bhg, https://www.bhg.com/gardening/trees-shrubs-vines/trees/selecting-trees-for-your-yard/

[5]—. “Vastu Shastra: Tips to Welcome Good Fortune at Home Through Plants.” Architectural Digest India, 6 Aug. 2018, www.architecturaldigest.in/content/vastu-shastra-garden-plants-good-fortune.

[6]—. “How Many Trees Does It Take to Build a House? (Every Home Type).” 8 Billion Trees: Carbon Offset Projects & Ecological Footprint Calculators, 7 Oct. 2022, 8billiontrees.com/trees/how-many-trees-does-it-take-to-build-a-house.

[7]—. blog.davey.com.

[8]—. “Lucky Plants for the Home: Plants That Bring Money and Good Luck.” Housing News, 1 Dec. 2022, housing.com/news/lucky-plants-for-home.

[9] what is  a safe distance to keep between a tree and my house, trees energy consevation extension, https://trees-energy-conservation.extension.org/what-is-a-safe-distance-to-keep-between-a-tree-and-my-house/.

[10]“18 Small Trees for Front Yards That Explode With Color.” Better Homes & Gardens, 24 Aug. 2021, www.bhg.com/gardening/trees-shrubs-vines/trees/popular-small-trees.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: