منازل وحدائق وديكور

10 خضار يمكن زراعتها في فصل الشتاء

ما الخضراوات التي تزرع في الشتاء

10 خضار يمكن زراعتها في فصل الشتاء

يميل الكثير من المزارعين إلى زراعة بعض المحاصيل الشتوية، والتي تتحمّل الطقس البارد في حديقة المنزل، وندرج في المقال التالي أشهر 10 خضار يمكن زراعتها في فصل الشتاء وهي:1https://www.allaboutgardening.com/winter-vegetables/ 

10 انواع من الاشجار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية

1- الكرنب/ الملفوف Cabbage

يُعتبر الكرنب من المحاصيل الشتوية التي تتحمّل البرودة في ظل فصل الشتاء، حيث أنّه من المحاصيل الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء، نظرًا لقدرته على تحمّل درجات الصقيع المتنوعة.

تزدهر أوراق الكرنب في ظل الصقيع، إلّا أنّه يُصبح الأفضل مع انتهاء الصقيع نتيجة تركيز السكريات في الأوراق، وبالتالي لا يُؤثّر الصقيع على نموه.

يُمكن زراعة الكرنب في أواخر فصل الصيف، وأوائل الخريف بدون أي قلق، لأنّه ينمو بشكلٍ سريع وتدريجي طول الموسم، كما أنّ حصاده يكون من خلال الأوراق السفلية.

يعيش نبات الكرنب في ظل الاعتناء الجيد به قرابة الـ 6 أشهر، وينتهي مع انقضاء فصل الشتاء.

2- محصول بقلة الماش Mung bean

يُطلق على المحصول اسم موش، وهو من بين المحاصيل الأقل شهر في فصل الشتاء، إلّا أنّه من العناصر الأساسيّة للزراعة في أوروبا، كما يُسمّى في أوروبا باسم سلطة الذرة.

ينمو المحصول في المراحل الأولي على هيئة أعشاب شتوية يمُكن تناولها في حقل الذرة، إلّا أنّه ظهر في مراعي الربيع المُبكّرة، وهو ما جعل البعض يُطلقون عليه مُسمّى “خس الضأن”.

يتمتّع النبات وهو في مراحل النمو الأولى باللون الأخضر الداكن والمذاق المُميّز، ولكن ينمو مرّة أخرى في حالة انخفاض درجات الحرارة إلى -15 درجة مئوية.

يتطلّب النبات مزيدًا من الصبر لكي ينمو بشكلٍ جيّد، ولكن من السهل أن ينمو في حالة العناية الكاملة، حيث تظهر بدايات النمو مع مضي 60 يومًا، كما يمُكن قص الأوراق بشكل مستمر طوال موسم الصقيع.

3- السبانخ Spinach

تُعتبر السبانخ من المحاصيل الربيعيّة التي تتميّز بقدرتها الفائقة على تحمّل برد فصل الشتاء، وبالتالي يتم زراعة هذا المحصول خلال فصل الشتاء

يتمتّع النبات بمظهر رقيق، ولكنّه يتحمّل المزيد من درجات الحرارة التي تصل إلى 9.4 درجة مئوية.

يصلح النبات الزراعة طوال العام، حيث يمُكن زراعة السبانخ الشتوية في الخريف قبل 2-3 أسابيع من أول صقيع.

تعيش السبانخ في المناطق الدافئة بشكلٍ جيّد للغاية، إلا أنها تدخل في حالة سكون بمجرد اشتداد الصقيع، ولكنها تعاود النمو مُجددًا في أوائل فصل الصيف.

تتمتع تلك الأصناف بقوام أكثر كثافة لكي يقاوم كافة مراحل الصقيع، حيث يتم قص السبانخ من الاوراق الخارجية، ومن ثم تعاود النمو مُجددًا.

4- الهندباء الحمراء Radicchio

تُعدّ الهندباء الحمراء إحدى الخضروات التي يعود تاريخها إلى أوروبا، إلّا أنّه لا يحظى بشعبية كبيرة إلّا في الفترات الأخيرة في الولايات المُتحدة الأمريكية.

يُطلق عليه اللون الأخضر المُر، حيث يمُكن تناوله مع رشة من خل البلسميك والجبن اللذيذ.

تُعدّ الهندباء من المُغذيات المثيرة للدهشة بشكل كبير في فصل الشتاء، حيث يظهر في البداية مثل كرة من الأوراق البنية الميّتة مع انقضاء منتصف الشتاء.

يُمكن أن تقوم بتقشير الطبقات من أجل الكشف عن رأس وردية أو حمراء من النبات المنحل.

5- الخردل الأخضر Green Mustard

يُعتبر نبات الخردل من بين النباتات التي يتم إضافتها للسلطات والصلصات الشتوية بشكل كبير.

يتحمّل النبات كافة أنواع الصقيع الخفيف، إلّا أنّه لا يمُكن أن يتحمل مراحل التجمّد القاسية.

يترك الخردل الصيفي في السلطة نكهة حارّة، إلّا أنّ الخردل الشتوي يتحلّل من من تلك النكهة، ويُصبح أكثر إعتدالًا وتحلية بالبرد مثل نبات السبانخ.

تميل أنواع أوراق الخردل المُجعّدة إلى تحمّل البرودة في حالة المُقارنة بالأنواع التي تتمتع ب الأوراق المُستقيمة.

6- الجرجير Rocca

يُعتبر الجرجير من المحاصيل التي تُناسب فصل الشتاء بشكل كبير، حيث أنها لا يمُانع أن ينمو في ظل انخفاض درجات الحرارة على الإطلاق، إلّا أنّه ينمو بشكلٍ أفضل أسفل غطاء الصف، فضلًا عن حصوله على حماية إضافية من الرياح.

يُمكن قطع أوراق الجرجير أثناء النمو بدون أي مشكلة، حيث تترك نقطة نمو مركزية سليمة تُساعد على النمو مُجددًا بلا شك.

لا بُدّ من ترك حوالي 2 بوصة (5 سم) من الساق في كلّ مرّة يتم حصاد الجرجير فيها، لكي يُعاود النمو مجددًا.

7- الثوم Garlic

يُعتبر الثوم من المحاصيل الشتوية التي تنمو في فصل الشتاء بدون أي خلل حيث أنه يتطلب القليل من الجهد.

يُمكن زرع الثوم في الخريف، ونبدأ في تغطيته بطبقة من النشارة الدافئة، ومن ثم نترك التربة طوال فصل الشتاء حتى يزدهر في فصل الربيع.

يتم حصاد الثوم في الصيف، حيث يتطلب المزيد من البرد الشتوي أولًا من أجل تطوير البصيلة الكاملة بشكل صواب.

يُمكن وضع القرنفل في الأرض قبل مرور 2-4 أسابيع من مرحلة الصقيع الأولى، ومن ثم نبدأ في زرع الثوم.

8- البنجر Beet

يُعتبر من المحاصيل الشتوية التي تُلائم فصل الشتاء بقوّة، حيث أن جذوره تنتفخ في فصل الشتاء، بقوة بالرغم من دفنها في التربة المعزولة.

يوجد بعض الأنواع من البنجر التي تتحمّل درجات الصقيع بشكلٍ كبيرٍ للغاية، إلّا أنّه يوجد أصناف أخرى تموت الأوراق الشبيهة بالسلق في ظل مراحل البرد القارس.

لا يُنصح بترك البنجر فترات طويلة في الأرض على الإطلاق، لأنّه طعمه يتحوّل ويصبح أكثر مرارة، وبالتالي يُفضّل زرع البذور في الخريف، ونحصده عندما يصل القطر من 4-6 بوصة (أي ما يُعادل 10-15 سم).

تستطيع أن تقوم بعملية تخزين البنجر في الأرض في ظل المناخ المُعتدل، إلّا أنّه في حالة البرودة الشديدة تكون بحاجة إلى غسل الجذور، ومن ثم الإحتفاظ بها في الثلاجة، حيث يمُكن تتناول الخضر مثل السلق في أي وقت.

9- الفجل Radish

لا يختلف الفجل عن البروكلي والملفوف كثيرًا حيث أنّ الفجل يتحمّل درجات الحرارة الباردة بشكل كبير.

تتحمّل أيضًا الأصناف التي تتمتّع بالسطح الأرجواني إلى أنْ تتحمّل البرودة بشكلٍ كبير.

يمُكن أن تصنع سلطة اللفت اليابانية بشكلٍ مثاليّ للغاية، حيث أنّه من أفضل الخيارات التي يمُكن إعدادها في فصل الشتاء.

تُساعد مراحل الصقيع الخفيف في تحلية الجذور، إلّا أنّ الأوراق قد تتعرّض للتلف بسبب التأثر الشديد بالبرودة.

يجب الإنتباه جيدًا إلى القوارض والتخلّص منها أولاُ بأول، حتى لا يحدُث خلل في مراحل النمو.

10- الجزر الأبيض Parsnip

يُعدّ الجزر الأبيض الكلاسيكي من أكثر الخضروات شيوعًا في فصل الشتاء، حيث أنّه يتحمّل درجات الحرارة المُنخفضة بشكلٍ كبير.

تكثُر زراعته في فصل الشتاء، نظرًا لأنّه من أكثر المحاصيل قسوة للصقيع، ويمُكن ترك الجزر الأبيض في الأرض، ولكن شرط أنْ تُجد طبقة سميكة من النشارة.

تموت الأوراق في الأرض المُجمّدة، ولكن تظل الجذور قيد النمو، عندما تذوب التربة في الربيع، حيث يجب حفر قِقم الجزر قبل النمو مُجددًا.

20 نوع من افضل الاشجار للحديقة المنزلية

3 طرق لزراعة الخضروات الطازجة في الشتاء

إليكم 3 طرق تُساعد في زراعة الخضروات الطازجة بشكل جيد في فصل الشتاء وهي:2https://savvygardening.com/grow-fresh-vegetables-in-winter/ 

الطريقة الأولى: حماية ما نملكه من محاصيل

يُوجد بعض المحاصيل في حدائق المزارعين مع حلول نوبات الصيف وحتى فصل الخريف.

يمُكن أن تتنوع المحاصيل في تلك الفترة بين محاصيل جذرية وتتمثل في الجزر والبنجر والجزر الأبيض، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير واللفت.

تُوجد أيضًا محاصيل جذعيّة مثل الكرّاث، وبراعم بروكسل، والبصل الأخضر.

يجب الحفاظ بشكلٍ جيد على تلك المحاصيل من الموت في ظل التعرض لنوبات الصقيع القاسية، حيث يتم الحفاظ على تلك المحاصيل من خلال مجموعة من الآليات تتمثل فيما يلي:

1- يُمكن الاستعانة بنفق صغير أو إطار بارد مصنوع من القش أو طبقة من المهاد، لكي تُحافظ على تلك المحاصيل حيث أنّ الحصاد يمتد إلى أسابيع وأشهر، وفقًا لنوع الحماية الُمستخدمة.

 تحتاج إلى صُنع بعض الأنفاق الصغيرة  في المنزل من خلال استخدام بعض الأطواق البلاستيكية أو المعدنية، أو تشتري تلك الأنفاق الصغيرة، وتُحافظ عليها لسنوات عديدة.

يوجد أيضاً مجموعة من الأنفاق تم صُنعها بطول يصل إلى عشرة أقدام من قناة PVC بقطر نصف بوصة بهدف زراعة الخضروات الطازجة في الشتاء.

ضرورة الحرص على تباعد الأوتاد من ثلاثة إلى أربعة أقدام على جانبي الأسرة المُجهزة للزراعة.

يُمكن استخدام الأطواق المعدنية القوية في الأنفاق الصغيرة من خلال الإعتماد على بندر يقوم بتحويل القناة المعدنية إلى مجموعة أطواق مثالية في دقائق بسيطة.

تحتاج إلى تغطية الأنفاق الصغيرة من خلال الاستعانة بأغطية الصف الثقيل أو قطعة من البولي الدفيئة بها نهايات أكثر أمانًا لكي تلائم الطقس الشتوي.

2- الاستعانة بإطارات القش الباردة

يُمكن أيضًا الإستعانة بمجموعة من إطارات القش الباردة لأنها سهلة البناء، وسهلة من أجل إيواء المحاصيل النامية لفترة أطول مثل الكراث ، واللفت ، والكرنب ، وبراعم بروكسل للحصاد الشتوي.

تستطيع أن تقوم بصُنع إطار بارد من القش من أجل زراعة الخضروات الطازجة في فصل الشتاء، وفي تلك الحالة تحتاج أن تكون أكثر إحاطة بتأمين المحاصيل على هيئة مربع أو مستطيل من القش في نهاية فصل الخريف.

يجب تغطية المحصول بقطعة من البولي كربونات أو يمُكن الاستعانة بنافذة قديمة أو باب.

3- استخدام النشارة

يُمكن استخدام النشارة من أجل تعزيز عملية زراعة الخضروات الطازجة في فصل الشتاء، حيث تستطيع أن تزرع كل من الجزر والبنجر والجزر الأبيض. في أواخر الخريف، ولكن يجب أن تقوم بتلك الخطوة قبل أن يحدث تجميد للأرض.

4- استخدام الأغطية السريعة.

 تحتاج إلى تغطية السرير من خلال الاستعانة بطبقة يصل سمكها إلى قدمين من الأوراق المقطعة أو القش.

يمُكن استبدال الطبقة بغطاء سرير قديم أو بعض أغطية الصف من أجل تثبيت العزل في المكان المُخصص له.

يجب العلم بأن الأغطية السريعة من الخيارات المثالية التي يمُكن أن تقوم بها من أجل حماية الخضروات الحاوية أو نباتات الحدائق الناضجة، والتي تتمثّل في اللفت.

تستطيع أن تصنع تلك الخطوة بنفسك من خلال إنزلاق قفص طماطم أعلى النبات، أو القيام بإحاطتها بعدد 3 أو 4 أعمدة من الخيزران.

يُمكن أن تقوم بتغطية النبات بكيس بلاستيكي شفاف لضمان تأمين الجزء السفلي بحبل بنجي أو خيوط.

يجب العلم بأن تلك الطريقة قد تمنعك من حصاد تلك النباتات طوال موسم الشتاء، إلا أنها تُساعدك في إطالة عمر الحصاد لأسابيع أو شهور.

تستطيع أن تستخدم عبوات مصنوعة من البلاستيك في حالة النباتات الصغيرة، وتتوفر تلك العبوات على مواقع الإنترنت أو في مراكز الحدائق.

الطريقة الثانية: التأكد من ازدهار بعض المحاصيل في ظل الصقيع 

يجب العلم بأنّ مكونات سلطة الخضار من أصعب المحاصيل، حيث تزدهر مكوناتها في فصل الشتاء وخاصّةً في ظل درجات الحرارة المنخفضة.

تحتاج تلك الخضروات إلى أن يتم زرع بذورها قبل حوالي 4 – 6 أسابيع من بداية الصقيع الخريفي.

يوجد بعض الإطارات الباردة لدى المزارعين تساعدهم في أن يؤخروا الزراعة بعد تلك الفترة بقليل، على أن يكون الحصاد في نفس موسم الشتاء.

ننصحك بأن تبدأ بالخضروات الأكثر برودة مثل اللفت  والميزونات ، والماشي ، والخردل ، والكولونيا ، والسبانخ ، والهندي ، والجرجير.

توجد بعض المحاصيل التي يمكن زراعتها في إطارات اردة خلال فصل الشتاء، ومنها ما يلي:

1- ميزون

يُعتبر ميزون من المحاصيل الشتوية التي يتم زراعتها في إطارات باردة، حيث يتمتع النبات بأوراق مميزة للغاية تظل خضراء أو أرجوانية طوال فترة ازدهاره.

يتميز النبات بأنه سريع النمو ولونه ينبض بالحياة، على عكس خردل الفلفل ، كما أنه يتمتع  بنكهة خفيفة مميزة في كل من السلطات والسندويتشات واللفائف.

2- ماشي

يُعتبر أيضًا ماشي من النبات التي يسهل نموها بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه من النباتات الأكثر تسامح مع البرودة في الحديقة.

لا يحتاج النبات إلى رعاية فائقة في ظل الصقيع، إلا أنه يجب زراعته في إطارات وأنفاق صغيرة ، حتى يسهل حصاده.

يُمكن تقطيع تلك النباتات الصغيرة على مستوى الأرض، بعد عملية غسل سريعة للغاية، حيث يتم تقليبها بزيت الزيتون وعصير الليمون مع رشة من الملح ليتم الاستمتاع بها بين حلقات السلطة المتنوعة.

3- تاتسوي

ننصحك بأن تهتم بزراعة بتاتسوي، وهو عبارة عن معجون ينمو في وردة، إلا أنه من النباتات التي يصل عرضها إلى قدم.

يجب أن تختار الأوراق المنفردة التي تتمتع باللون الأخضر الغامق، وتضعه في السلطات أو البطاطس المقلية.

لا يحتاج النبات إلى عناء في الحصاد على الإطلاق، حيث يُمكن أن تحصده مرة واحدة، و تقلية الثوم مع الزنجبيل وزيت السمسم ورشة من صلصة الصويا.

يُمكن أيضًا زراعة الخضر الورقية الغير محمية، والتي تقاوم البرد بشكل كبير خاصة في شهري ديسمبر ويناير.

الطريقة الثالثة: زراعة المحاصيل الشتوية

يجب العلم بأن المحاصيل الشتوية يتم زراعتها في أواخر فصل الصيف أو الخريف، ولكن يبدأ حصادها في فصل الشتاء، وتمتد حتى أوائل الربيع.

يُمكن أن تستمر المحاصيل حتى بداية الشتاء من خلال الاستعانة بأغطية الصفوف أو المعاطف، والأنفاق.

تستطيع أن تحصد الخضروات المختلفة في فصل الشتاء بدون أي شك، حيث أنه ذلك الوقت الذي نبدأ فيه بزرع بذور الطماطم في الربيع.

يسهل قضاء فصل الشتاء وسط حصاد متكرر لكل من الخضروات الورقية المُختلفة التي تتحمل البرودة القارسة.

يُمكن زراعة نبات السبانخ في نهاية شهر سبتمبر إلى بداية أكتوبر، ونبدأ في تغطية السرير من خلال نفق دائري صغير في منتصف فصل الخريف، ونترك تلك الأنفاق حتى منتصف مارس.

يمكن فتح النفق الصغير في شهر مارس، من أجل مطالعة حالة الخضروات المزروعة، ستجد أن السرير امتلأ بالمحصول وفي حاجة للحصاد عاجلًا.

يوجد العديد من المحاصيل التي يُمكن أن نطبق عليها نفس خطوات زراعة السبانخ، مع الحرص على استخدام خضروات تكون لها قدرة على مقاومة البرودة بكافة المقاييس مثل  اللفت ، والخضر الآسيوية ، والتاتسوي ، ويوكينا سافوي ، والمعجون، والسبانخ ، والجرجير.

زراعة شجر التفاح خطوة خطوة

هل يمكن أن يؤثر الصقيع على زراعة الخضروات في الشتاء؟

نعم، حيث أن الصقيع يمُكن أن يؤثّر بالسلب على بعض الخضروات التي يتم زرعها في فصل الشتاء، حيث تحتاج بذور تلك الخضروات إلى مزيد من الدفء لكي تبدأ في مرحلة الإنبات، وبالتالي يجب التجهيز لمجموعة من العبوات المُخصصة لإنبات تلك البذور.

يجب العلم أن الكثير من الخضروات في فصل الشتاء تحتاج إلى مزيد من الحماية لمقاومة البرد الشديد والرياح.3https://gilmour.com/winter-vegetable-gardening 

زراعة شجرة الخروب خطوة بخطوة

ما هي درجة حرارة التربة المثالية لزراعة خضروات الشتاء؟

يحدُث بطء في عملية النمر لبعض المحاصيل في فصل الشتاء، ومنها السبانخ والخس والجرجير في ظل حدوث انخفاض حاد في درجات الحرارة، وبالتالي يجب اختيار وقت مناسب للزراعة تكون درجة الحرارة 15.6 -18.3 درجة مئوية، و4.4 درجة مئوية حتى تحصل على أفضل مراحل نضج المحصول بلا شك.4https://gilmour.com/winter-vegetable-gardening 

زراعة الريحان في الشتاء خطوة بخطوة

ما هي الخضروات التي تنمو بشكل أفضل في الشتاء؟

تنمو مجموعة من الخضروات بشكل جيد في فصل الشتاء، حتى في ظل انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، ومن تلك المحاصيل السبانخ والكرنب.

يوجد أيضًا مجموعة من الخضروات يُطلق عليها مصطلح خضروات شديدة التحمل، ومنها البروكلي، وبراعم بروكسل، والبازلاء الإنجليزية، والكرنب، والكرفس.

يوجد كذلك مجموعة من المحاصيل تُسمى المحاصيل الجذرية القوية التي تنمو في الشتاء، والتي تتمثل في الفجل واللفت، حيث تنتج تلك المحاصيل بعض الخضر من القمم، في حين يوجد خضروات تتمتّع بقوّة فائقة في النمو خلال فصل الشتاء مثل اللفت والخردل والكرنب.5https://www.hgtv.com/outdoors/flowers-and-plants/vegetables/growing-winter-vegetables 

3 طرق لزراعة الطماطم في الشتاء

ما الذي يقتل النباتات في الشتاء؟

يُمكن القول بأن التجميد الخفيف يقتل النباتات الرقيقة في فصل الشتاء، وتتراوح درجة حرارته ما بين -2 إلى صفر درجة مئوية.

أمّا مرحلة التجميد المُعتدل تتسبّب في تدمير العديد من النباتات على نطاق متسع، وتتراوح درجة حرارته من -4 درجة إلى -2 درجة مئوية.

لكن التجميد الشديد أو الصعب تبدأ درجة حرارته من -4 درجة مئوية، ويتسبب في حدوث العديد من الأضرار الجسيمة في النباتات.6https://www.gardencityharvest.org/the-real-dirt-garden-city-harvest-blog/2017/9/12/four-strategies-to-protect-your-plants-from-frost 

زراعة البامية 6 خطوات سهلة

هل تحتاج النباتات إلى مزيد من الماء في الشتاء؟

لا تحتاج النباتات إلى ريها بالمزيد من الماء في الشتاء، حيث أن النباتات في فصل الشتاء بوجهٍ عام لا تحتاج إلى كميات من المياه، نظرًا لأن هواء الشتاء يكون جافا، وهو ما يتسبب في انخفاض معدل نمو النباتات بسرعة في فصل الشتاء بالتحديد في أشهر البرودة القاسية.

وبالتالي تكون النباتات في حاجة للمياه بهدف الحفاظ على الرطوبة فقط، ولكن في حالة الإفراط في ريّ النبات يحُدث تعفّن للجذور.7https://www.thespruce.com/tips-on-caring-for-houseplants-in-the-winter-1403001 

زراعة شجرة الليمون من البذور والاغصان خطوة بخطوة

ما النباتات التي يمكن أن تنمو في الثلج؟

يوجد مجموعة من النباتات تنمو في ظل الثلوج بدون أي خلل، وهي تتمثل في الهليون، والفجل والكرنب واللفت والكرفس والخس.

بالإضافة إلى كل من البصل، والبقدونس، والجزر الأبيض، والراوند، والبنجر، كما يدخل ضمن القائمة البروكلي، وبراعم بروكسل، والملفوف، والجزر، والقرنبيط، والجرجير، والسبانخ، والهندباء، والفجل.8https://harvesttotable.com/snow-tolerant-vegetables/ 

3 خطوات لزراعة الجرجير في حديقة المنزل

وهكذا نكون قد أدرجنا 10 خضار يمكن زراعتها في فصل الشتاء.

المراجع

[1]  —. “Winter Crops: 21 Veggies You Can Grow This Winter.” All About Gardening, 22 Dec. 2022, www.allaboutgardening.com/winter-vegetables.

[2] Jabbour, Niki. “3 Ways to Grow Fresh Vegetables in Winter.” Savvy Gardening, 9 Nov. 2020, savvygardening.com/grow-fresh-vegetables-in-winter.

[3]  Murphy, Emily. “The Ultimate Winter Vegetables List for Your Garden.” Gilmour, 14 June 2019, gilmour.com/winter-vegetable-gardening.

[4]  —. “The Ultimate Winter Vegetables List for Your Garden.” Gilmour, 14 June 2019, gilmour.com/winter-vegetable-gardening.

[5]  growing winter vegetables, hgtv. www.foodnetwork.com/not-available.html.

[6]  Kern, Emily. “Four Strategies to Protect Your Plants From Frost.” Garden City Harvest, 9 Sept. 2022, www.gardencityharvest.org/the-real-dirt-garden-city-harvest-blog/2017/9/12/four-strategies-to-protect-your-plants-from-frost.

[7]  “Learn How to Care for Houseplants in the Winter.” The Spruce, 26 Oct. 2022, www.thespruce.com/tips-on-caring-for-houseplants-in-the-winter-1403001.

[8] Albert, Stephen. “Snow Tolerant Vegetables.” Harvest to Table, 23 Apr. 2022, harvesttotable.com/snow-tolerant-vegetables.

[9] الصورة www.pixabay.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: