تقنية

نظام تشغيل الواقع الافتراضي لشركة ابل apple reality os

نظام تشغيل الواقع الافتراضي لشركة ابل apple reality os

تجري الشائعات عن نية شركة Apple الإعلان عن إطلاق سماعة رأس الواقع الافتراضي الجديدة عام 2023، وتتجه الأنظار نحو السماعة الجديدة كونها ستكون منتج مختلف تمامًا عمّا أطلقته الشركة سابقًا وانعكاس لرؤية الشركة للمستقبل التقني الجديد، سنشرح في هذا المقال تفاصيل نظام تشغيل الواقع الافتراضي لشركة ابل apple reality os.

محفظة ابل في التحديث الجديد apple wallet 16.1

أهم المعلومات عن apple reality os

يعتبر Reality OS الاسم الرمزي والنهائي لمشروع أساسي تعتزم شركة Apple إطلاقه لسماعات الرأس الخاصّة بها، وعلى الرغم من كون الاسم الرمزي لنظام التشغيل “Oak” إلّا أنّ شركة Apple اعتمدت اسم Reality OS منذ خمس سنوات.

ذُكر لأوّل مرّة عام 2017 من قبل وكالة الأنباء Bloomberg News الشهيرة والتي ذكرت أن نظام محاكاة الواقع الجديد يعتمد على نظام التشغيل iOS.

وتم رصد جزء من هذا النظام في إصدارات نظام التشغيل iOS 13، وفي متجر تطبيقات “App Store”، وفي مستودعات شركة تطوير البرامج GitHub التابعة لمايكروسوفت التي تُؤكّد وجود نظام تشغيل لديها يُحاكي نظام Real OS.

تأتي الادعاءات أنّ أوّل سمّاعة رأس قادمة بنظام الواقع Reality OS من Apple ستكون منصة تشغيل قائمة بحد ذاتها، وبنفس قوة الحوسبة الموجودة في شريحة M1 الجديدة في أجهزة ماك المقدمة من أبل.

ويُقال إن أحد المدراء المسؤولين عن تطوير نظام الواقعي الجديد في عام 2017 هو جيف ستال أحد مطوري الأنظمة المخضرمين في شركة Apple.

تُخطّط شركة Apple للكشف عن السماعة الجديدة بالنظام الواقعي الجديد في مؤتمر المطورين العالميين WWDC والتي قد لا تصدر حتى عام 2023.

حيث تجري الشائعات أن الشركة تواجه  بعض المشاكل في الكاميرا، والبرامج، وارتفاع درجة حرارة السماعة، بينما يُقال أيضًا أنّ شركة أبل تريد وجود نظام reality OS في أيدي المطورين قبل إطلاقه.1https://www.theverge.com/22925038/apple-realityos-augmented-reality-headset-operating-system-rumors 

شركة ابل ترفع اسعار الاشتراك في apple tv و apple music

مواصفات سماعة أبل الخاصة بالواقع الافتراضي

ندرج فيما يأتي أهم مواصفات سماعة أبل الخاصة بالواقع الافتراضي وهي:2https://9to5mac.com/2022/08/29/apples-next-big-product-reality-ecosystem/  3https://www.fastcompany.com/90720485/apple-realityos

المنتج الكبير التالي لشركة Apple ليس مجرد سماعة رأس، ولكنه نظام بيئي “واقعي” بالكامل

سيأتي النظام الواقعي الجديد  Apple Reality  كنظام بيئي متكامل بالاعتماد على الواقع الافتراضي وليس فقط مجرد سماعة رأس وسيكون لهذه الأجهزة رقائق Apple Silicon من شرائح R-series الخاصة بأجهزة AR / VR من Apple.

حيث تحتاج الأجهزة التي  تعمل بدقة 8K إلى رقائق خاصّة مصنوعة لها، ويُتوقع رؤية إعلان تشويقي عن  النظام البيئي الجديد في نهاية هذا العام، وذلك بشكلٍ مُشابه لأجهزة iPhone التي تعمل على شرائح A-series، وكذلك شرائح M-series المخصصة لأجهزة Mac بينما تضم الساعة الذكية شرائح S-series، وسيتم الاعتماد على طاقة البطارية في تشغيل المحتوى.

قد يكون “Reality OS” من Apple خطوة صغيرة في نموذج الحوسبة الجديد

إن النهج الذي تسلكه شركة Apple للواقع المعزز رائعًا للغاية.

ويأتي التصميم الجديد الذي قام به المصمم Dominik Hofacker  كمثالٍ واضح عن رؤية Apple الجديدة في مجال الحوسبة الشخصيّة للعالم، حيث يُحاكي في عمله مجموعة من  أجهزة الكمبيوتر والهواتف Apple اللوحيّة ويحل محلها أيضًا.

يُصوّر التصميم الجديد لوحة مفاتيح افتراضيّة في حجمها الطبيعي والتي يستطيع المُستخدم أن يكتب عليها بأصابعه بواسطة مستشعرات موجودة في مقدمة النظارات تتبع حركة اليد.

يوجد كذلك لوحة تعقّب وتتبّع افتراضيّة يستطيع المستخدم تمرير أصابعه عليها بواسطة أجهزة الاستشعار أيضًا بينما تطفو في واجهة عرض المستخدم عدد من أنواع الشاشات ذات الأحجام المختلفة.

يُشاع أن نظام الواقع الافتراضي الخاص بشركة أبل لم يكن موجودًا 

لا يوجد نية لشركة Apple في الإعلان عن سماعة AR / MR الجديدة في مؤتمر المطورين WWDC لعام 2022، فالمنتج ليس جاهزًا بعد ويستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدخل في الإنتاج الفعلي.

وتعتقد الشركة إن إظهاره الآن قبل أن يكون جاهزًا سوف يعطي الفرصة للمنافسين لمعرفة بعض مواصفاته جزئيًا، حيث سيعملون على إطلاق نسخ مقلدة عنه لتكتسح المتاجر قبل منتج Apple الجديد وهذا ما لا تريد الشركة حصوله.4https://mashable.com/article/apple-wwdc-no-realityos

خطة أبل لنظارات الواقع الافتراضي لتحقق النجاح

تعمل شركة Apple حالياً على تصميم نوعين من الأجهزة متضمنةً نظام التشغيل Real OS والذي ستعمل وفقه.

يعد الإنتاج الأول والذي سيصدر في أقرب وقت في العام المقبل هو سماعة الواقع المختلط بينما تعتبر  نظارات AR-only هي الإنتاج الثاني والذي سيبدو مشابهًا للنظارات العادية والذي سيتم إصداره لاحقًا.

تُخطّط شركة Apple إلى دمج عدّة تطبيقات مع النظارة الافتراضية بحيث يعتمد المستخدم على نظارات الواقع المُختلط في الاتصال والوسائط والألعاب معًا بحيث تكون البوابة إلى المستقبل.

وقد طرح منافسي الشركة جهازًا بسعر أرخص ومشابه في المتاجر ويقدم ميزات الواقع الافتراضي، ولكنّه يُركّز على الألعاب واستهلاك المحتوى.5https://bgr.com/tech/no-realityos-launch-at-wwdc-2022-but-here-are-all-the-hints-apple-gave-us/

الشركة التايوانية لانتاج اشباه الموصلات (TSMC) 

نظام التشغيل الواقع الافتراضي لشركة أبل يمنح مزيدًا من القرائن على نظام التشغيل XR

ذكر تيم كوك -الرئيس التنفيذي لشركة Apple- علنًا أنّ التقنيّة الجديدة للمستقبل تعتمد على الواقع الإفتراضي، وذلك حوالي 16 مرة على الأقل منذ انتشرت الشائعات في عام 2017 حول نظام التشغيل الجديد من شركة Apple والذي يُدعى نظام rOS الواقعي.

واستمرت هذه الشائعات لمدة 5 سنوات، بينما لم تُظهر الشركة حتى الآن إلّا القليل عن نظارات الواقع الافتراضي VR-AR مع النظام الجديد rOS والمُخصّص للإدخال المكاني.6https://mixed-news.com/en/apple-reality-os-further-clues-on-the-xr-operating-system/ 

هل لدى آبل نظارات الواقع المعزز؟

يُتوقّع أن تصدر أولاً سماعة رأس Apple AR / VR في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023، لذا لا نتوقع أن يكون تاريخ إصدار نظارات الواقع المعزز Apple Glass قريبًا.7https://www.tomsguide.com/news/apple-glasses

ما هو الشيء الكبير القادم لشركة آبل؟

استثمرت شركة Apple كثيرًا في مجال الواقع المعزز والافتراضي في السنوات الأخيرة حيث يعد Apple Reality  نظام بيئي كامل ولن يكون منتج واحد، وتعتقد الشركة أن كل من نظام  AR / VR هو المستقبل. 8https://9to5mac.com/2022/08/29/apples-next-big-product-reality-ecosystem/

ما هي رؤية Apple للمستقبل؟

إن رؤية شركة Apple واضحة ودقيقة للمستقبل حيث تسعى لتقديم أفضل تجربة لعملائها من خلال الأجهزة والبرامج والخدمات المبتكرة، وصرحت الشركة أن الهدف من وجودها هو تقديم وإنتاج منتجات رائعة.9https://www.linkedin.com/pulse/vision-mission-statements-still-relevant-2022-russell-gill

المراجع

[1]Warren, Tom. “Apple realityOS: New OS Could Power Augmented Reality Headset.” The Verge, 9 Feb. 2022, www.theverge.com/22925038/apple-realityos-augmented-reality-headset-operating-system-rumors.

[2]Espósito, Filipe. “Apple’s Next Big Product Is Not Just a Headset but an Entire ‘Reality’ Ecosystem.” 9to5Mac, 30 Aug. 2022, 9to5mac.com/2022/08/29/apples-next-big-product-reality-ecosystem.

[3]fastcompany.com. www.fastcompany.com/90720485/apple-realityos. Accessed 31 Oct. 2022.

[4]Schroeder, Stan. “Apple Didn’t Launch Rumored realityOS or VR Glasses at WWDC.” Mashable, 7 June 2022, mashable.com/article/apple-wwdc-no-realityos.

[5]Smith, Chris. “No realityOS Launch at WWDC 2022, but Here Are All the Hints Apple Gave Us.” BGR, 7 June 2022, bgr.com/tech/no-realityos-launch-at-wwdc-2022-but-here-are-all-the-hints-apple-gave-us.

[6]—. “Apple Reality OS: Further Clues on the XR Operating System.” MIXED Reality News, 10 Feb. 2022, mixed-news.com/en/apple-reality-os-further-clues-on-the-xr-operating-system.

[7]Bastian, Matthias. “Apple Reality OS: Further Clues on the XR Operating System.” MIXED Reality News, 10 Feb. 2022, mixed-news.com/en/apple-reality-os-further-clues-on-the-xr-operating-system.

[8]—. “Apple’s Next Big Product Is Not Just a Headset but an Entire ‘Reality’ Ecosystem.” 9to5Mac, 30 Aug. 2022, 9to5mac.com/2022/08/29/apples-next-big-product-reality-ecosystem.

[9]Gill, Russell. Vision and Mission Statements, Are They Still Relevant in 2022? 2 Mar. 2022, www.linkedin.com/pulse/vision-mission-statements-still-relevant-2022-russell-gill

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »