منازل وحدائق وديكور

موعد زراعة البصل

موعد زراعة البصل

تحتاج زراعة البصل عدّة عوامل حتّى تنجح ويظهر لدينا بُصيلات بعدد مُناسب وحجم كبير وطعم لذيذ، وأبرز تلك العوامل هي موعد زراعة البصل الّذي يختلف من فصلٍ إلى أخر، وسنتعرفُ في هذا المقال على أفضل المواعيد لزراعة البصل وهي كالآتي:1https://www.almanac.com/plant/onions

  • تتّم زراعة البصل في فصل الرّبيع في الهواء الطّلق فور تجهيز الأرض، وفي الغالب يكون في نهاية شهر آذار أو نيسان، وذلك بسبب عدم وجود احتمالية انخفاض درجات الحرارة لأقل من 2.2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت).
  • يجبُ عليك البدء بزراعة البصل في فصل الرّبيع في الدّاخل قبل القيام بزراعته في الأرض بحوالي 6 أسابيع، حيث تكون حرارة الأرض 10 درجة مئوية (50 درجة فهرنهايت).
  • ستحتاج إلى أن تكون درجة حرارة الأرض دافئة في الخريف ليتمّ زراعة البصل فيها من 4 أسابيع حتّى 6 أسابيع على الأقل حتّى تستقر في التّربة، حيث يبقى في حالة ثبات خلال الأيام الباردة، وعندما ترتفع درجة الحرارة في التّربة في أيام الرّبيع الأولى يعود البصل لدورة حياته.

طريقة زراعة البصل

يُمكن زراعة البصل على شكلين، إما من خلال دفن البذور في التّربة أو زراعتها من مجموعات البُصيلات، وذلك من خلال زرع عدّة بصيلات صغيرة في التّربة.

سنقدمُ إليك خطوات للقيام بزراعة البصل بشكل صحيح:2https://www.lovethegarden.com/au-en/growing-guide/how-grow-onions

  1. احفر الأرض لتفتيت وتطهير التّربة من أيّ أعشاب ضارّة، وذلك خلال فصل الرّبيع قبل القيام بزراعة البصل، ثمّ اضغط التّربة قليلًا من خلال دوسها وأشعل النّار فوقها حتّى يصبح سطح التّربة مستوٍ ومفتت وملمسه خفيف.
  2. حضّر السّماد الخاصّ لزراعة الأعشاب والخضروات والطّماطم والّذي يُدعى Scotts Osmocote، وذلك قبل مرور أسبوعين من الزّراعة.
  3. افصل شتلات البصل عن بعضها بما يُعادل 20 سم، مع ترك أطراف البُصيلات ظاهرة فوق سطح التّربة، اترك مسافة 30 سم بين كلّ صف وصف.
  4. اسقي التّربة واورويها بعد زراعة البصل، ذلك سوف يُساهم في تسويّة التّربة حول البصيلات الجديدة.
  5. غطي المنطقة المزروعة بشبك لتقوم بمنع الطّيور من قلع النّباتات ذات الحجم الصّغير.

نصائح لزراعة البصل

يُمكن أن نقدم لك بعض النّصائح الّتي قد تُساعدك في زراعة البصل بشكل ناجح ومُثمر:

1- ابدأ بزراعة البصل من بذور أو نباتات البصل (وليس مجموعات البصل)

يجبُ أن تبدأ بزراعة البصل من نبات البصل والبذور، لا تقم بزراعة مجموعات البصل، فقد تعاني من الإجهاد وتجفّ، فهي تظن أنّها تحتاج إلى إنتاج التّرباس والبذور، لكنها عندما تنمو، تقوم بإرسال ساقًا للأعلى مزهرة بدل من القيام بالانتفاخ لتصبح بصلة بحجم كبير.

2- قُم بزراعة النّوع المُناسب من البصل لموقعك

يأتي البصل على ثلاثة أصناف، فيجب زراعتها بحسب نوعها والمكان الّذي تعيش فيه:3https://growinginthegarden.com/how-to-grow-onions-10-tips-for-growing-onions/

1- بصل النّهار القصير

 يقوم هذا النّوع بالنّمو طول فترة النّهار عندما يكون يُعادل 10-12 ساعة، ستنمو بشكل جيّد جدًا في المناطق ذات المناخ الشّويّ المُعتدل مثل الولايات الجنوبيّة الأمريكيّة.

2- بصل اليوم المُتوسط 

تبدأُ البُصيلات بالنّمو من هذا النّوع في الفترة الّتي يُصبح النّهار فيها يُعادل 12-14 ساعة، ستحصل على بُصيلات جيّدة جدًا في حال كانت مزروعة ضمن المناطق الوسطى في الولايات المُتحدّة.

3- بصل اليوم الطّويل  

يقوم هذا النّوع بالنّضج والنّمو عندما يصبح النّهار يُعادل 14-16 ساعة، حيث يكون بحالته المثالية في حال تمتّ زراعته في الولايات الشّماليّة.

3. زراعة البصل في الوقت الصّحيح

يجب أن تتمّ زراعة البصل في الوقت المُناسب، حيث يُعتبر عامل الوقت عامل حاسم في نضجها ونموها بشكل صحيح، يحتاج البصل في أغلب المناطق إلى 4 حتّى 6 أسابيع للنمو قبل قدوم موعد الصّقيع.

تكون زراعة البصل صحيحة من أجل نمو البذور حسب المواعيد بالتّرتيب كالأتي:

  • زراعة البذور في الدّاخل: من أغسطس (آب) حتّى نوفمبر(تشرين الثاني).
  • زراعة البذور في الخارج: من أكتوبر (تشرين الأول) حتّى نوفمبر (تشرين الثاني).
  • زراعة النّباتات في الخارج: من نوفمبر (تشرين الثاني) حتّى يناير (كانون الثاني).

4. كيفيّة زراعة البصل بشكل صحيح

  • يجب أن تقوم بزراعة البصل في تربة تتعرّض للشمس بشكل مُباشر أيّ ما يُعادل 6-8 ساعات في اليوم على الأقل.
  • دع قاعدة التّربة العلويّة ذات إمكانيّة تصريف جيّدة وفضفاضة، ثمّ قم بإضافة بعض السّماد بعد القيام بضغط التّربة قبل الزّراعة لتتفت ويتحسّن تصريفها.
  • يستطيع البصل النّمو بشكل أفضل في حال كانت التّربة تحتوي على رقم هيدروجينيّ يتراوح بين 6.2 و 6.8، لذلك افحص تربتك، وفي حال كانت قلوية فقم بتعديل التربة من خلال استعمال الخث الطّحلبي، أما في حال كانت حمضيّة فسوف تحتاج لإضافة الحجر الجيريّ.

ما هو أفضل شهر لزراعة البصل؟

تستطيع القيام بزراعة البصل من النّوع القصير ضمن المناطق الدّافئة في الفترة الّتي تتراوح بين سبتمبر (أيلول) حتّى نوفمبر (تشرين الثاني).

يُمكنك زراعة البصل من النّوع الطّويل في الفترة الّتي تتراوح بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان) وذلك بحسب ظروف الطّقس.

أما بالنّسبة للبصل المُحايّد فيُمكنك زراعته في الفترة الّتي تتراوح من أكتوبر (تشرين الأول) حتّى نوفمبر (تشرين الثاني) وضمن المناخ المُعتدل، أما إذا كنت تُريد زراعته في المناطق الباردة فيجب أن تزرعه في الفترة الّتي تتراوح بين مارس (آذار) وأبريل (نيسان).4https://www.homesandgardens.com/gardens/when-to-plant-onions

ما هي درجة الحرارة الأفضل لزراعة البصل؟

تحتاج بذور البصل لدرجة حرارة تزيد عن 4.4 درجة مئوية حتّى تنمو، كما أنّ درجة الحرارة المثالية للتربة الّتي يجب أن تنمو فيها البصيلات هي 24 درجة مئوية.

سيتأخّر نمو البصل في حال قمت بزرعه في وقت مُبكّر، بسبب التّربة الباردة ودرجات الحرارة المُنخفضة وتظهر بعد زراعتها بفترة تتراوح بين 15 حتّى 25 يوم، هذا الوقت سيجعل نموها بطيء جدًا.5https://extension.usu.edu/vegetableguide/onion/planting-spacing

كم من الوقت يستغرق البصل لينمو؟

يُمكن القيام بزراعة البصل من خلال دفن بذوره بالتّربة، ولكنه يحتاج من 3-4 أشهر لينمو وينضج، حيث سيكون البصل الأخضر جاهز في حال قُمت بزرعه ضمن مجموعات خلال ستة أسابيع فقط من زراعته.

قم بزراعة البصل على بعد يتراوح من 10 حتّى 12 بوصة بين كلّ بصلة وأخرى وتحت سطح التّربة بشكل مُباشر، من أجل الحصول على بصيلات كبيرة ومُناسبة للطهي.6https://www.theforestflower.com/growing-onions

هل يحتاج البصل لأشعة الشّمس المباشرة

نعم، تحتاج كلّ أنواع البصل لأشعة الشّمس بشكل كبير حتّى تنضج وتنمو، ففي حال كانت السّماء تحتوي على الكثير من الغيوم ودرجات الحرارة بشكل عام مُنخفضة، فذلك سوف يؤخرُ نمو وتكوين البصل. 

يُمكن زراعة البصل المُعتدل أو ما يُسمى ببصل قصير اليوم ضمن ولاية مينيسوتا، ولكن البُصيلات سوف تبقى بحجم صغير.7https://extension.umn.edu/vegetables/growing-onions

المراجع

[1]“Onion Sets.” Almanac.com, www.almanac.com/plant/onions

[2]“Onions.” Love the Garden, www.lovethegarden.com/au-en/growing-guide/how-grow-onions

[3]Judd, Angela. “How to Grow Onions – 10 Tips for Growing Onions.” Growing in the Garden, Oct. 2022, growinginthegarden.com/how-to-grow-onions-10-tips-for-growing-onions

[4]Giles, Sarah. “When to Plant Onions &Ndash; for a Healthy Harvest.” homesandgardens.com, July 2022, www.homesandgardens.com/gardens/when-to-plant-onions

[5]Utah State University. “Planting and Spacing.” USU, extension.usu.edu/vegetableguide/onion/planting-spacing.

[6]“Growing Onions — the Forest Flower.” The Forest Flower, www.theforestflower.com/growing-onions

[7]“Growing Onions — the Forest Flower.” The Forest Flower, www.theforestflower.com/growing-onions

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/mabelamber-1377835/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3706937″>👀 Mabel Amber, who will one day</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3706937“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »