تقنية

مواصفات وعيوب اجهزة شاومي 

مواصفات وعيوب اجهزة شاومي 

تقوم شركة شاومي (Xiaomi) الصينية بصنع وإنتاج هواتف وأجهزة ذكية تعمل بنظام أندرويد مرتفعة الأداء تعمل بأجدد المواصفات والمزايا، ثم تقوم ببيعها بحوالي 60% أقل من الشركات المنافسة الأخرى، وهذا يُعدّ السبب الأكبر في نموها السريع والكبير، على عكس شركة آبل (Apple) وشركة سامسونج (Samsung)، تقوم شركة شاومي بإدارة نشاطها في الهاتف بهوامش ربح قليلة، وسندرج في هذا المقال مواصفات وعيوب اجهزة شاومي.

لمعرفة مواصفات هاتف Xiaomi redmi 9 يمكنك الضغط هنا. 

مزايا أجهزة شاومي

تتميّز أجهزة شاومي بالعديد من المزايا الرائعة، والتي دفعتْها للصعود إلى مقدمة الأجهزة الإلكترونيّة في العالم وأصبحتْ الشركة رائدة خلال فترةٍ قصيرةٍ، ومن مزايا أجهزة شاومي:1https://www.knowyourmobile.com/phones/should-you-buy-a-xiaomi-phone-pros-cons/

1- أجهزة شاومي رخيصة الثمن بشكلٍ لا يُصدّق

يُعدّ بالسبب الرئيسي الذي يجعل 99.9% من المستهلكين يشترون أجهزة شاومي هو أسعارها، إذ إنّه يُمكنك شراء جهاز من أجهزة شاومي يدعم شاشة OLED وكاميرا ثلاثية العدسات، بالإضافة إلى قيمة 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مع أحدث وحدة معالجة مركزية (Snapdragon 865) من Qualcomm، بسعر أقل من 400 دولارٍ أمريكيّ، وهذا يجعلها أقل بحوالي حوالي 60% من أسعار أجهزة سامسونج وآبل المشابهة. 

تلجأ شركة شاومي إلى فرض أسلوب التسعير المُنخفض للمُنافسة في السوق ضد الشركات الأخرى، وهو من أفضل الأساليب التسويقيّة، إذّ أنّه يتفوّق في السعر على الشركات الأخرى مثل وان بلاس (OnePlus) وأوبو (OPPO).

تضع شاومي هذه الأسعار مُحقّقةً هوامش ربح ضئيلة جدًا على مبيعات أجهزتها، حيث يصل هذا الربح إلى نسبة 5% فقط على كل جهاز تبيعه، وهو هامش ربح مُنخفض جدًا بالنسبة للشركات الكبيرة آبل وسامسونج في العالم. 

ولكن أجهزة شاومي ليست رخيصة بسبب المُكوّنات التي تُستخدَم في صناعتها، بل رخيصة الثمن بسبب الطريقة التي تتبعها شركة شاومي في هيكلة أعمالها والتسويق لأجهزتها في السوق.

2- تمتلك أجهزة شاومي تصميمًا رائعًا

تمتلك أجهزة شاومي تصميمات رائعة، وتتميّز بجميع السمات التي تربطها عادةً بأعلى مستوى في نظام تشغيل الأندرويد، مع شاشات عرض OLED تتفوّق على جميع الشاشات الأخرى، وزوايا جميلة، وجودة بناء قوية، ومنحنيات خلّابة المظهر.

كما يوجد بها شاشات OLED واسعة النطاق وكاميرات ثلاثية العدسات في الخلف وبرامج ذات مظاهر متميزة، وهذه مواصفات جعلت تصميم أجهزة شاومي لا يختلف أو يمكن تفرقته سريعًا للأشخاص غير الخبراء عن أجهزة سامسونج جالاكسي أو أوبو.

3- تمتلك أجهزة شاومي مواصفات رئيسية للأسعار متوسطة المدى

تتمتّع أجهزة شاومي بمواصفات رئيسية ومُميّزة بأسعار معقولة تُصنّف متوسطة المدى، على سبيل المثال تحتوي بعض أجهزة شاومي على شاشة عرض كاملة 6.39 بوصة 2340 × 1080 AMOLED، وذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت، مع معالج Snapdragon 855. 

يوجد كذلك بها كاميرا سوني ثلاثية الزاوية فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل بتقنية الذكاء الاصطناعي، مع كاميرا أمامية بدقة 20 ميجابكسل، ومستشعر بصمة الإصبع في الشاشة.

أما سعة بطارية 3300 مللي أمبير، و64 جيجابايت / 128 جيجابايت للتخزين، وكل هذه الخصائص والميزات في جهاز ستحصل عليه بسعر 449 جنيهًا إسترلينيًا فقط.

4- يمكن عمل روت لأجهزة شاومي مع إلغاء الضمان

يرفض 99.9℅ من صانعي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد عمل روت لأجهزتهم، وهذه السياسة تُبطل عمل أي ضمان للأجهزة، على عكس أجهزة شاومي التي لا تسمح بحدوث هذا، وهذا يجعلها خيارًا مثاليًا لأي شخص يحب العبث بتعديلات نظام الأندرويد، حيث يُمكنك أن تفعل ما تريد مع أجهزة شاومي مع الحفاظ على ضمانك سليمًا.

لمعرفة مواصفات هاتف infinix hot 9 يمكنك الضغط هنا.

عيوب أجهزة شاومي

كما توجد مزايا لأجهزة شاومي، فهناك عيوب أيضًا تتمثّل في الآتي:

1- مشكلة ارتفاع درجة الحرارة في أجهزة شاومي

ترتبط إحدى أكبر المشكلات والأكثر شيوعًا في أجهزة شاومي بمشكلات ارتفاع درجة الحرارة، حيث يواجه مستخدمو أجهزة شاومي مشكلات ارتفاع درجة حرارة هواتفهم. 

ولا يقتصر الأمر على طراز واحد من مجموعة هواتف شاومي، بل يبدو أنه عشوائيّ وغير مُتوقّع لكل الأجهزة. 

ولكن توجد مجموعة من النظريات حول كيفية إصلاح مشاكل ارتفاع درجة حرارة أجهزة شاومي، وهي إزالة متجر تطبيقات جوجل بلاي من الهاتف واستبداله بتثبيت ROM جديد، ولكن في أغلب الأحوال، لا يُمكن التخلّص من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة في أجهزة شاومي.

2- ضعف استخدام ذاكرة الوصول العشوائي في أجهزة شاومي

تأتي أجهزة شاومي مع ذاكرة وصول عشوائي كبيرة، لكن الطريقة التي تدير بها أجهزة شاومي ذاكرة الوصول العشوائي تترك تخلق الكثير من الأمور غير المرغوب فيها، خاصة إذا كنت تستخدم هاتف شاومي بذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 جيجابايت أو أقل. 

تعمل أجهزة شاومي بشكلٍ عام على الحفاظ على ذاكرة الوصول العشوائي أكثر من الحاجة لذلك، والنتيجة تكون إغلاق التطبيقات عندما لا تستخدمها لفترة، وهذا يزعج بعض المستخدمين.

يُمكن التغلّب على هذه المشكلة من خلال تغيير الإعدادات في تطبيق الأمان، واختر الضبط على إعداد “بلا قيود”، ولكن يجدر الذكر أنّ اللعب في هذه الإعدادات له تأثير سلبي على استخدام الهاتف.

3- مشاكل البطارية الشائعة في أجهزة شاومي

توجد مشكلة أخرى تؤثر على أجهزة شاومي، وهي مشاكل البطارية، إما أنّ يكون هناك استنزاف مفرط للبطارية أو ضعف أداء البطارية بعد بضعة أشهر من الاستخدام. 

تُعدّ هذه المشاكل ليست شائعة بجميع أجهزة شاومي خاصةً الحديثة منها، ولكن يجب معرفتها لتحقيق استخدام أفضل.

تُعدّ أحد الأسباب الرئيسية خلف مشكلة استنزاف البطارية المفرط هو كيفية انتقال الهاتف من شبكة إلى أخرى. 

يمكن حل هذه المشكلة عن طريق التأكد من أن فتحات بطاقة SIM الموجودة على الهاتف مقفلة على نوع واحد من بيانات الجوال، أي ينبغي إيقاف تشغيل Dual 4G بشكلٍ عام، وتحديد LTE لشريحة SIM التي تستخدمها.

4- تحديثات نظام تشغيل الأندرويد يمكن أن تصبح فوضوية في أجهزة شاومي

تُعدّ أجهزة شاومي جيدة جدًا أثناء التحديث إلى تحديثات نظام تشغيل الأندرويد، ولكن على الرغم من ذلك، تبدأ بعض المشكلات في الحدوث في أجهزة شاومي عند بدء تشغيل الإصدار الجديد من أندرويد، ومنها مشكلات استنزاف البطارية إلى مشكلات وجود خلل وتعطل التطبيقات في الأجهزة.. وغيرها.

5- مشكلات الموثوقية في أجهزة شاومي

تُعتبر مشكلات الموثوقية من أهم المشكلات في أجهزة شاومي، فشركات الهواتف الكبرى معروفةٌ بمدى ثقة المُستخدمين بها لريادتها لسنوات طويلة وعدم ظهور قضايا عديدة ضد أجهزتها.

ولكن بالنسبة لأجهزة شاومي، قد تشتهر بعضها بأنّها أجهزةٌ سريعة التعطّل أو قد تُواجه العديد من المُشكلات خاصّةً كون شاومي هي شركة صينية، فأمر الوثوق بها ليس شائعًا لدى المُستهلكين في السوق.

تُعدّ أجهزة شاومي رخيصة، لكن هذا الرخص ليس شيئًا جيدًا في الواقع من بعض النواحي، حيث تمّ تصميم هذه الأجهزة وتسويقها بأسعار رخيصة لبيع الكثير منها بسرعةٍ وتحقيق بعض الربح. 

لذلك، يُفضّل البعض دفع المزيد من الأموال لشراء جهاز أغلى ولكن أعلى في القيمة، وعدم استثمار أموالهم في أجهزة شاومي.

لمعرفة مزايا وعيوب ساعة هواوي جي تي 2 برو يمكنك الضغط هنا.

وهكذا نكون أدرجنا مواصفات وعيوب اجهزة شاومي.

المراجع

[1] Goodwin, Richard. “Should You Buy A Xiaomi Phone? PROS and CONS (From An Actual User).” Know Your Mobile, 2 June 2022, www.knowyourmobile.com/phones/should-you-buy-a-xiaomi-phone-pros-cons.

[2] الصورة https://www.flickr.com/photos/pestoverde/26666515916

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »