موضة وأزياء وإكسسوارات

معايير اختيار النظارات الشمسية

معايير اختيار النظارات الشمسية

تُعدّ النظارات الشمسية من الإكسسوارات الصيفية الأكثر ضروريةً وشُهرةً أيضًا، ويُعدّ الحصول على نظارات شمسية تُناسب وجهك جيدًا أمرٌ سهلٌ جدًا، إنْ اتّبعت بعض الإرشادات الرئيسيّة والمُحدّدة لاختيار النظارات الشمسية الأمثل لك، وسندرج في هذا المقال معايير اختيار النظارات الشمسية.

لمعرفة شكل النظارات المناسب للوجه يمكنك الضغط هنا.

ما هي معايير اختيار النظارات الشمسية

ينبغي أن تتناسب النظارات الشمسيّة بشكلٍ مُريحٍ مع الوجه دون أن تُسبّب الضغط أو الانزعاج من ارتدائها، فبعض النظارات الشمسية السلكية قد تسقُط عن وجهك أو تنزلق على الأنف، كما يُمكن أن تؤذي إطارات بعضها المناطق الحساسة حول الأنف والقريبة من العينين، وقد تكون الإطارات ثقيلة تُزعج الأُذنين وتُسبّب ضغطًا كبيرًا عليهما.

كما أنّ مقدار الحماية الذي تقدّمه النظارات الشمسية من أشعة الشمس الضارة وكذلك حجم الإطار عاملان مُهمّان جدًا عند اختيار النظارات الشمسيّة المُناسبة لك، لذلك، ندرج معايير اختيار النظارات الشمسية حسب توصية الخبراء وهي كما يأتي:1https://www.wellandgood.com/how-to-pick-sunglasses-that-fit/

اختر النظارات الشمسية ذات القدرة العالية على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الضار من الشمس

يُعدّ الهدف الأساسي من ارتداء النظارات الشمسية هو حماية العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارّة. لذلك، من الضروري إعطاء الأولوية عند اختيار النظارات الشمسيّة لمدى قدرتها على تقديم الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعينيك.

اختر النظارات الشمسية التي تحمل مُلصقًا يوضّح قدرتها على الحماية من أشعة الشمس الضارة، مثل “حماية 100% من UVA و UVB” أو مُلصق يشير إلى “UV 400″، والذي يعني أنّ هذه النظارات الشمسية تحجُب كل الأشعة فوق البنفسجية الضارّة.

يجدر الذِكر أيضًا أنّ النظارات الشمسيّة ذات العدسات الأغمق لا تعني أنّها تقدّم حمايةً تامة من أشعة الشمس الضارّة، لذلك، ينبغي البحث عن مُلصق مُستوى الأشعة فوق البنفسجية في النظارات الشمسية، ومن الأفضل اختيار النظارات الشمسيّة التي يحمل مُلصقها رقم 400 كدليل على مقدار حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية. 

ينصح الأطباء بالنسبة لتقليل الضوء، باختيار النظارات الشمسية ذات العدسات فئة 3 أو أقل، والتي تجعل القيادة أثناء ارتداء هذه النظارات الشمسية أسهل وتحجب كمية الضوء المناسبة للعينين، وللتخفيف من التعرّض لأشعة الشمس القوية وضوؤها عند الذهاب للشواطئ شديدة السطوع، اختر النظارات الشمسية المُستقطبة، والتي تعمل على تخفيف انعكاس الضوء، الأمر الذي يجعل الرؤية في البيئات الساطعة والمشرقة أسهل.

تحديد شكل الوجه

يتكوّن شكل الوجه من خطوط وزوايا الملامح الرئيسية، مثل الجبهة والوجنتين والذقن.

ويلعب شكل الوجه دورًا مُهمًا جدًا في اختيار النظارات الشمسيّة المُناسبة، لذلك، يجب تحديد شكل الوجه قبل البدء باختيار النظارات الشمسية. 

بالنظر إلى خط الشعر، هل هو أكثر استدارةً أم مستقيمًا؟ هل يتخذ الذقن شكلًا مدببًا أم دائريًا؟ ولمعرفة ما إذا كان وجهك بيضاويًا أو دائريًا، ستحتاج إلى مقارنة عرض وارتفاع وجهك مع بعضهما، وبمجرد أن تُحدّد شكل وجهك، يجدر اختيار النظارات الشمسية حسب هذه المعايير:

  • الوجه المستدير: ينبغي اختيار نظارات شمسية ذات إطار به بعض التباين، وله زوايا واضحة ومُحدّدة، مثل النظارات الشمسيّة ذات الشكل المُربّع أو إطارات عين القطة الشهيرة.
  • الوجه المربع: تتناسب إطارات النظارات الشمسية التي تُخفّف من حدّة ظهور زوايا الوجه مع الوجه المربّع، مثل النظارات الشمسيّة ذات الشكل الدائري مُستوحى من التسعينيات أو الإطارات الكلاسيكية.
  • الوجه على شكل قلب: اختر نظارات شمسية ذات إطارٍ يُحاكي شكل وجهك الذي يأخذ شكل القلب بشكلٍ أعرض من الأعلى وضيقًا قليلًا من الأسفل، مثل النظارات الشمسية ذات الجبين السميك والبارز.
  • الوجه البيضاوي: يتناسب الوجه البيضاوي مع جميع أشكال النظارات الشمسيّة تقريبًا، وهذا يجعل أصحاب الوجوه بيضاوية الشكل هم الأكثر حظًا أثناء اختيار النظارات الشمسية، حيث يمكنهم اختيار أيّ شكلٍ بسهولةٍ، وسيمنحهم مظهرًا لائقًا.

اختر النظارات الشمسية التي تستطيع ارتداءها لأكثر من موسمٍ أو لفترات طويلةٍ دون أن تظهر قديمة أو غير مواكبةٍ للموضة

يجب أن تضع في عين الاعتبار عند اختيار النظارات الشمسية المُناسبة لك أنّ شكلها سيظلّ مواكبًا للموضة لأطول فترةٍ مُمكنةٍ، فكلما زادت إمكانية ارتدائك للنظارات الشمسيّة، زادت احتمالية استخدامها للحماية والأناقة لفترةٍ أطول. وإذا كنت لا ترغب في إنفاق الكثير من المال، فاختر نظارات أكثر كلاسيكية لن تُصبح قديمةً بمرور الوقت.

اختر النظارات حسب حجمها المناسب لك

تزيد قدرة النظارات الشمسية على الحماية من أشعة الشمس الضارة كلّما زاد حجم الإطار. كلما كان الحجم أكبر، كان ذلك هو الأمثل، إذ إنّ الحجم الأكبر للنظارات الشمسيّة يوفّر حماية أكبر للمناطق الحسّاسة بالعينين وكذلك الجفون، حيث تعجز النظارات الشمسيّة ذات الإطارات الصغيرة والضيقة على توفير الحماية بقدرٍ كبيرٍ من أشعة الشمس الضارّة.

لمعرفة بعض الحيل لتبدين أكثر أناقة يمكنك الضغط هنا.

المراجع

[1] Krempa, Francesca. “Here’s How To Pick Sunglasses That Fit Your Face, According to an Optometrist.” Well+Good, 16 June 2021, www.wellandgood.com/how-to-pick-sunglasses-that-fit.

[2] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/ylanite-2218222/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3363788″>Ylanite Koppens</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3363788″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »