منازل وحدائق وديكور

مشاكل غسالة الاطباق التي يمكنك اصلاحها بنفسك

6 مشاكل لغسالة الاطباق يمكن اصلاحها في المنزل

مشاكل غسالة الاطباق التي يمكنك اصلاحها بنفسك

تُعتبَر غسالة الأطباق من الأجهزة المهمّة في مطبخ كُلّ سيّدة، وقد تصيب غسالات الأطباق بعض المشاكل أو الأعطال التي يمكن أن يتم إصلاحها في المنزل، لذا ندرج في هذا المقال مشاكل غسالة الاطباق التي يمكنك اصلاحها بنفسك.1https://www.whirlpool.com/blog/kitchen/how-to-fix-a-dishwasher.html

طريقة تنظيف غسالة الاطباق بالخل خطوة بخطوة

1- تسرب غسالة الصحون

يعود سبب تسرّب غسالة الصحون إلى عدة أسباب محتملة، مثل كسر قفل باب غسالة الصّحون، أو ربما استخدام منظّف غير مناسب لها، أو تحميل الجهاز بشكل خاطئ، في حين إذا كان السّبب في التسرّب غير تلك الأسباب المذكورة، فإنّ الأمر سيتطلّب الاستعانة بخبرة فنّيّ مختصّ.

نقدّم لك فيما يلي بعض الاقتراحات لما يمكنك القيام به عندما تواجه مشكلة تسرّب غسالة الصّحون:

  • تبديل المنظّفات المستخدمة:
    يتسبّب استخدام المنظّفات غير المناسبة لغسالة الصّحون (مثل منظّف غسالة الصّحون محلّي الصنع أو صابون الأطباق) بفائض من الصّابون والماء والرّغوة داخل غسالة الأطباق؛ ممّا يؤدّي إلى تسرّبه على الأرضية، لذا استخدم المنظّف المخصّص للاستخدام داخل غسالة الصّحون الأتوماتيكية.
  • تجنّب التّحميل الزّائد:

يتوجب عليك تحميل غسالة الأطباق بشكل مناسب من أجل مساعدتها على العمل بكفاءة، حيث أنّ التّحميل الزّائد سيؤدّي بالغسالة إلى استخدام كمية كبيرة من الماء؛ ممّا يؤدّي إلى فائض من المياه، وبالتّالي ستواجه مشكلة التّسريب.

  • التّحقّق من إحكام إغلاق الباب:

قد تلاحظ ظهور علامات تآكل صدأ على ختم باب غسالة الصّحون مع مرور الوقت والاستخدام الطّويل، ممّا يؤدّي إلى حدوث التّسريب أثناء استخدام الغسالة.
ابحث في ختم باب غسالة الأطباق عن أيّ شقوق أو فجوات أو ربما ثقوب، إذا وجدت واحدة منها فإنّك ستحتاج إلى الاستعانة بفنيّ مرخّص من أجل استبدال ختم باب غسالة الأطباق.

القطع التي يمكن وضعها في غسالة الاطباق والتي لا يجب وضعها

2- سوء الصّرف

يُعتبَر وجود المياه الرّاكدة في قاع حوض غسالة الأطباق طبيعيًا إذا كان حوالي 2.5 سم، بينما إذا كانت المياه الرّاكدة في الحوض أكثر من النّسبة الطبيعية (2.5 سم)، فمن المحتمل أنّك تواجه مشكلة انسداد فلتر غسالة الأطباق.

ستحتاج إلى بعض الخطوات البسيطة من أجل إلغاء انسداد عامل التّصفية الخاص بك:

  • تحديد مكان الفلتر:

قم بفتح غسالة الصّحون، وأزل الرفّ السّفلي، عادة ما توجد فلاتر غسالة الأطباق في القسم السّفلي من حوض الغسالة.

  • أزل الفلتر واشطفه:

يمكنك إزالة الفلتر بشكل يدوي، أو عن طريق استخدام مفك البراغي، وذلك تبعًا لإرشادات الاستخدام المكتوبة في دليل المنتج الخاص بك، الآن اشطف الفلتر أو قم بنقعه في ماء دافئ مع صابون للتخلّص من أيّ تراكم موجود.

  • استبدل الفلتر:

بعد تنظيف الفلتر من جميع التّراكمات والحطام، قم بتثبيته مرّة أخرى في غسالة الأطباق الخاصة بك، إذا لم تنجح عملية تنظيف الفلتر في تحسين عملية التّصريف، من المحتمل أنّك تواجه مشكلة انسداد البالوعة، هنا يُنصَح بالاستعانة بفنيّ مرخّص لإصلاح هذا العطل.

اضرار الصدأ في غسالة الاطباق

3- أطباق متّسخة

تحتمل مشكلة تلطّخ الأطباق العديد من الأسباب المحتملة، يُنصَح بالتّحقّق من الأسباب الآتية من أجل تحديد مصدر الأطباق غير النّظيفة:

  • تمّ تحميل الأطباق بشكل خاطئ:

يتوجب عليك تحميل الأطباق بحيث يكون سطحها المتسّخ باتجاه الأسفل، وباتجاه ذراع الرّشّ، كما لا يمكنك تعبئة الأواني والصّحون بشكل زائد عن الحدّ، فمن المحتمل أن يؤدّي ذلك إلى إحداث خدوش على الأكواب والصّحون والأوعية.

  • تمت إضافة كمية كبيرة وزائدة من المنظّفات:

قد يؤدّي الإفراط في استعمال المنظّفات إلى تراكم عدّة طبقات على الأطباق والأواني الزّجاجية مع الاستخدام المتكرّر، يُنصَح باستخدام كمية مناسبة من المنظّف الخاصّ كما هو موضح في تعليمات العبوة.

  • تمّ تحديد دورة خاطئة:

إذا قمت باختيار دورة غسيل سريع أو شطف فقط للأطباق شديدة الاتّساخ فربما تخرج الأوساخ بشكل كبير، تحقّق من اختيار دورة غسيل عادية للأطباق والأواني المتّسخة بانتظام، ودورة غسيل شديدة التّحمّل للأطباق المخبوزة أو الأطباق التي يصعب تنظيف بقاياها.

اكتشفي معنا طريقة تنظيف غسالة الاطباق

4- رائحة غسالة الأطباق

سوف تضطر إلى تنظيف القسم الدّاخلي من غسالة الصّحون الخاصة بك لإزالة بقايا الطّعام المتراكمة والتي تسبّب رائحة سيّئة داخل الغسالة، يُنصَح بالقيام بهذه الخطوات للتخلّص من الرّوائح الكريهة داخل الغسالة ومنع ظهورها في المستقبل:

  • تنظيف الفلتر

أزل أو اشطف أية تراكمات من فلتر غسالة الصحون، ثمّ قم بتشغيل دورة الغسيل مع استخدام منظّف الغسالة الخاص من خلال إفراغ غسالة الأطباق ثمّ وضع المنظّف الخاص في الجزء السّفلي من الغسالة، ثمّ يمكنك تشغيل دورة الغسيل المعتادة.

  • مواكبة صيانة غسالة الأطباق:

يمكنك منع ظهور رائحة من غسالة الأطباق من خلال تنظيف الفلتر والجزء الدّاخلي بشكل منتظّم و دوري، وذلك تبعًا لتوصيات الصّيانة المكتوبة في دليل المنتج الخاص بك.

مواصفات غسالة الصحون اريستون وميزاتها وعيوبها

5- لا تعمل غسالة الصحون

تُعتبَر مشكلة تعطّل الغسالة من المشكلات غير الشّائعة، لكنّك قد تواجه عدم استجابة غسالة الأطباق في وقتٍ ما، سنقدّم لك عدّة نصائح وتوصيات لتدارك هذه المشكلة وإصلاح الخلل في المنزل:

  • أوقف تشغيل وضع السّكون:

تحقّق من عدم تشغيل غسالة الصحون على وضع السّكون عن طريق الخطأ، قم بفتح باب الغسالة ثمّ أغلقه، ثمّ اضغط زر ابدأ أو زر استئناف وانتظر للتّحقّق من الاستجابة.

  • إعادة ضبط غسالة الأطباق:

يمكنك حلّ هذه المشكلة بكل بساطة من خلال فصل غسالة الصّحون لمدة دقيقة واحدة ثمّ إعادة توصيلها من جديد.

  • أوقف تشغيل قفل التّحكّم:

تقدمّ بعض الأنواع إعداد قفل التّحكّم؛ ممّا يساعد على منع الضّغط على الأزرار في لوحة التّحكّم بالخطأ، يمكنك القيام بإلغاء قفل عناصر التحكّم باستخدام الإرشادات المكتوبة في دليل المنتج الخاص بك.

رموز اعطال غسالة اطباق ال جي

6- عدم إطلاق المنظّفات في الغسالة أثناء دورة الغسيل

قد لا يتمّ إطلاق المنظّفات في الغسالة أثناء دورة الغسيل وبالتّالي عدم تنظيف الأطباق، إذا كان موزّع الغسالة الخاص بك لا يعمل بالشكل المناسب، ستتمكّن من حلّ هذه المشكلة من خلال اتّباع هذه الخطوات:

  •  التّخلّص من المنظفات المتراكمة:

قد يؤدّي تعرّض مسحوق التّنظيف للهواء إلى التّكتّل وعدم الذوبان بشكل كامل، لذا يُنصَح بالتّحقّق من وضع المنظّف في حاوية جيّدة محكمة الإغلاق.

  • فحص درجة حرارة الماء:

يذوب المنظّف في الماء الدّافئ، لذا عليك التّحقّق من عمل سخّان المياه بشكل صحيح من أجل السّماح لمياه غسالة الأطباق بالوصول إلى درجة حرارة عالية بما يناسب دورة الغسيل.

  • إعادة ترتيب رفوف غسالة الصحون:

يمنع تركيب رفوف غسالة الأطباق بطريقة غير مناسبة موزّع المنظّفات من العمل بشكل صحيح، لذا سوف تحتاج إلى إعادة ترتيبها، قُم بنقل الرّفّ العلوي إلى مكان أعلى لفتح المسار أمام موزّع المنظّفات ليتم ّفتحه بشكل كامل.

23 وظيفة تؤديها غسالة الصحون لم تكن تعرفها

نصائح لإصلاح غسالة الصحون

يُنصَح باتّباع 4 عادات جيّدة لإصلاح غسالة الأطباق بغض النّظر عن نوعها:2https://www.which.co.uk/news/article/how-to-fix-common-dishwasher-problems-yourself-aQA1K0c02hUO

1- احتفظ بالدليل

يمكنك في حال فقدان دليل المستخدم أن تستعين بمواقع الويب الخاصة بالشّركة المُصنّعة وذلك بهدف العثور على إصدارات PDF، تستطيع أيضًا أن تبحث في دليلك على Googling وتضمين “pdf” في استعلام البحث.

2- شاهد ڤيديو الإصلاح قبل إلغاء الجهاز

شاهد ڤيديو إصلاح واحد بدايةً، مع الإشارة إلى توفّر المئات من المقاطع المرئية المجانية على YouTube.

3- ابحث عن رقم طراز الجهاز

سوف تكون هنا بحاجة إلى رقم الطّراز الفريد الخاصّ بجهازك من أجل العثور على جزء بديل ومناسب، يمكن العثور على هذه المعلومات من خلال فتح الباب والنّظر إلى طول الحافّة العلوية والأطراف الجانبية، في حال لم ترَ ذلك، فيمكنك التّحقّق من أسفل لوحة الرّكل في القاعدة والظّهر والجوانب.

4- تعرّف على كيفية استخدام مقياس متعدّد

سيوفّر عليك المقياس المتعدّد الكثير من النقود مع مرور الزّمن، حيث سوف تمكنك المقاييس المتعدّدة من تشخيص الأعطال والأعطال الكهربائية، بحيث تتمكّن من إصلاح كل الأجهزة الكهربائية عندما يكون العطل غير مرئي.

ظهور علامة E1 في غسالة الصحون

اعتبارات السلامة التي يجب اتخاذها عند إصلاح غسالة الأطباق

اتّبع هذه الخطوات لاعتبارات السّلامة أثناء إصلاح غسالات الأطباق:3https://www.thespruce.com/dishwasher-repair-guide-4154049

  • أوقف تشغيل قاطع الدّائرة تحت حوض المطبخ في لوحة الخدمة، ثمّ قُم بإغلاق خط إمداد المياه، وافصل خطوط تصريف الغسالة إضافة إلى خطوط الإمداد، ثمّ افصل سلك الطاقة أيضًا.
  • افتح الباب وفكّ برغي الماكينة في الجانب الأسفل من سطح العمل، أو حيث يتم توصيلها بإطارها المعدني.
  • افتح الباب بحيث تتمكن من الوصول إلى إمساك الآلة باليد، ثم أمسك طرفي الماكينة وهزّها من الطّرفين بهدوء أثناء سحبها باتّجاهك.
  • لا تفتح باب الماكينة أثناء خروجها من مكانها، فمن المحتمل أن تنحرف باتجاه الأمام وتجرحك، إذا اضطررت لفتح الباب، قُم بدفع الماكينة إلى منتصفها في الحاوية لمنعها من السّقوط أو الانقلاب.
  • تحقّق من فصل السّلك الكهربائي عن المأخذ، وافصل كُلّ الخراطيم قبل البدء بالعمل في غسالة الصّحون، لا تتكئ على باب غسالة الأطباق بغرض الحصول على الدّعم عندما يكون باب الغسالة مفتوحًا.

6 طرق لتنظيف الغسالة من الروائح العالقة فيها

ما هي أكثر مشاكل غسالة الصحون شيوعًا؟

تُعتبَر غسالة الصّحون التي لا تستنزف بشكل صحيح مشكلة من أكثر مشاكل غسالات الأطباق شيوعًا.4https://www.homeserve.com/en-us/blog/home-improvement/common-dishwasher-problems/

طريقة ترتيب الاجهزة الكهربائية في المطبخ

هل من السهل إصلاح غسالة الصحون؟

نعم، لقد تمّ تصنيف 80% من إصلاحات غسالة الصّحون على أنّها سهلة وغير معقدة، حيث يستغرق حلّها حوالي 15 دقيقة، وتُعتبَر مشكلات التّسرّب أو الضوضاء من أكثر أنواع المشاكل شيوعًا في غسالة الأطباق.5https://www.partselect.com/Repair/Dishwasher/

خطوات تنظيف الثلاجة باستخدام الخل وصودا الخبز

ما هي الأسباب الشائعة لتوقّف غسالة الأطباق عن العمل؟

تمنع الصّمامات المنفوخة أو المعيبة في التّحكّم في واجهة المستخدم أو لوحة التحكمّ الإلكترونية الفاشلة أو السّلك المكسور غسالة الأطباق من توصيل الطّاقة بشكل صحيح، إذا ما كانت غسالة الأطباق لا تزال غير مشغلة.6https://www.searshomeservices.com/blog/why-does-my-dishwasher-suddenly-have-no-power

كيفية تنظيف الغسالة العميق

ما هي أزرار إعادة تعيين غسالة الصحون؟

لا تتضمّن غسالة الأطباق غالبًا أزرار لإعادة تعيين مخصّص على لوحة التحكّم، ولكنّك تستطيع إعادة ضبط غسالة الصحون الخاصة بك من خلال فصل مصدر الطاقة عنها لمدة دقيقة واحدة فقط، ثمّ يمكنك القيام بإعادة توصيلها مرة ثانية.7https://www.maytag.com/blog/kitchen/how-to-reset-dishwasher.html

طريقة تنظيف الغسالة بالخل

ما هو عيب تركيب غسالة الصحون الأكثر شيوعًا؟

يُعدّ تركيب خرطوم تصريف غسالة الأطباق بشكل غير صحيح من العيوب الأكثر شيوعًا في تركيبات غسالات الأطباق، وذلك على الرغم من أنّه أحد أسهل الأمور التي يتوجب عليك القيام بها بشكل صحيح.8https://structuretech.com/dishwasher-drains/

طريقة سهلة لتنظيف المراوح الكهربائية

هل يستحق محاولة إصلاح غسالة الصحون؟

نستطيع القول: إنّه إذا كانت كلفة الإصلاحات التي تحتاجها غسالة الأطباق 50% أو أكثر من كلفة الغسالة الجديدة فيتوجب عليك استبدالها بالتّأكيد، حيث إذا كانت كلفة استبدال غسالة الصّحون تبلغ 500 دولار، فلا يجب أن تدفع مبلغًا أكثر من 250 دولار لإصلاحها، كما أنّ القيام بإصلاحات كثيرة في العالم الماضي هو علامة جديدة وجديّة على ضرورة استبدال غسالة الأطباق الخاصة بك.9https://www.homeserve.com/en-us/blog/home-improvement/dishwasher-repair-replacement/

تنظيف القلاية الهوائية بخطوات سهلة وبسيطة

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ مشاكل غسالة الاطباق التي يمكنك اصلاحها بنفسك

المراجع

[1]Whirlpool. (2022, October 11). How to fix basic dishwasher problems. Whirlpool. https://www.whirlpool.com/blog/kitchen/how-to-fix-a-dishwasher.html

[2]West, A. (2021, May 6). How to fix common dishwasher problems yourself. Which? https://www.which.co.uk/news/article/how-to-fix-common-dishwasher-problems-yourself-aQA1K0c02hUO

[3]Wallender, L. (2022). How to Fix Your Dishwasher: Troubleshooting & Repair. The Spruce. https://www.thespruce.com/dishwasher-repair-guide-4154049

[4]What Can Go Wrong With a Dishwasher? Here’s How to Find Out What’s Up With Your Machine. (2022, December 15). https://www.homeserve.com/en-us/blog/home-improvement/common-dishwasher-problems/

[5]How To Fix Broken Dishwasher | Dishwasher Repair. (n.d.). https://www.partselect.com/Repair/Dishwasher/

[6]Weischwill, L. (2022, May 4). Why Does My Dishwasher Suddenly Have No Power? https://www.searshomeservices.com/blog/why-does-my-dishwasher-suddenly-have-no-power. https://www.searshomeservices.com/blog/why-does-my-dishwasher-suddenly-have-no-power

[7]Maytag. (2022, August 10). Resetting a Dishwasher With Control Panel Issues. Maytag. https://www.maytag.com/blog/kitchen/how-to-reset-dishwasher.html

[8]Saltzman, R. (2022). Dishwasher Drains. Structure Tech Home Inspections. https://structuretech.com/dishwasher-drains/

[9]Should You Repair or Replace Your Dishwasher? (2021, March 1). https://www.homeserve.com/en-us/blog/home-improvement/dishwasher-repair-replacement/

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/liudmilab-3805153/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4649507″>Людмила</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4649507″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »