ترند

مسلسلات رمضان 2023

مسلسلات رمضان 2023

محتوى المقال :

يقترب ماراثون مسلسلات رمضان من المجيء، ويستعد المشاركون في الأعمال الدرامية المُرشّحة للمنافسة بكل قوتهم، نلقي نظرة في هذا المقال على أهم مسلسلات رمضان 2023.

مسلسلات رمضان الخليجية

ندرج فيما يأتي مسلسلات رمضان الخليجية وهي:1https://etbilarabi.com/%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86/%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8B%D8%A7 2https://www.sayidaty.net/node/1485336/%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%B1/%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AC%D8%B2%D8%AA-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2023

مسلسل “قرة عينك”

أذاعت الفنانة الخليجية القديرة حياة الفهد عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي خبر مشاركتها الرمضانية القادمة في مسلسل جديد بعنوان “قرة عينك”. 

وصفت الفنانة حياة الفهد مسلسل قرة عينك بأنه مزيج بين الدراما والكوميديا اللطيفة.

يتّضح من الصورة الدعائيّة للمُسلسل أنه يتحدث عن امرأة تعاني من قضاء فترة عقوبة ما في السجن بملابسه البيضاء وكأنّه يتم معاقبتها على جريمة ارتكبتها وستكشف لنا الحلقات قصة تلك المرأة وسبب وجودها خلف القضبان.

يقوم المخرج سعود بوعبيد بإخراج المسلسل الذي اشترك في تأليفه محمد شمس وعلي شمس، كما شارك في التمثيل العديد من نجوم الفن الخليجي مثل حياة الفهد، وريم عبدالله، وعبد العزيز نصار، وصلاح الملا، وسعاد علي، وشيماء علي، وصمود المؤمن، وأسيل عمران، ومحمد الدوسري وحصة النبهان.

مسلسل “ولد أمه”

تشارك الفنانة المصرية “سوسن بدر” في الدراما الخليجية لأول مرة عبر مسلسل “ولد أمه”.

تدور قصة المسلسل حول امرأة مصرية تتزوج من رجل كويتي وتنجب منه ولد يُدعى “عزيز”. 

تسير أحداث المسلسل خلال مراحل حياة “عزيز” المختلفة ودور أمه في رعايته وتربيته دون والده.

قام بتأليف المسلسل الكاتب فهد العليوة؛ كما قام بإخراجه حسين دشتي وشارك في التمثيل العديد من الفنانين مثل سوسن بدر، ومحمود بوشهري، وإبراهيم الصلال، وأحمد السلمان، وسماح، وجمال الردهان، وشيماء رحيمي، وملاك، وروان الشرقاوي، ونور الدليمي، وأحلام حسن، وحبيب غلوم.

مسلسل “غسيل”

أثارت الفنانة الخليجية “شجون الهاجري” حماس المشاهدين المحبين لها عندما أعلنت عن مشاركتها في مسلسل رمضاني جديد بعنوان “غسيل”. 

يعتبر مسلسل”غسيل” عمل درامي ذو طابع رومانسي اجتماعي يعتمد على التشويق والإثارة من خلال تقنية الفلاش باك.

قام بتأليف المسلسل الكاتب فهد العليوة وأخرجه المخرج أحمد عبد الواحد.

يُشارك الفنان عبدالله بوشهري التمثيل مع الفنانة شجون الهاجري.

يتكون المسلسل من 8 حلقات فقط وسيعرض على أحد المنصات الرقمية ولم يتم الإعلان عنها حتى الآن.

مسلسل “الدولة العميقة”

انضم مسلسل “الدولة العميقة” لقائمة المُسلسلات الرمضانيّة الخليجيّة القادمة والذي ستُعرض حلقاته الثمانية على إحدى المنصات الرقمية. 

يحكي المسلسل عن قصة قضية فساد كبيرة في كوبا ويمتد أثرها لدولة الكويت وتتسلسل الأحداث بطابع درامي من الجريمة والإثارة.

يُشارك في تمثيل المسلسل باقة من ألمع نجوم الخليج مثل: سعد الفرج، وجاسم النبهان، وخالد البريكي، وفيصل العميري، ويعقوب عبدالله، وبشار الشطي، وروان بن حسين، وخالد المظفر، وعبدالله البلوشي، ومشاري الفريح، وعبد القدوس إسماعيل. 

قام بتأليف المسلسل الكاتب فيصل البلوشي وقام بإخراجه المخرج المبدع سعيد الماروق.

مسلسل “منزل 12”

يخسر بطل العمل سعد الفرج خسارة كبيرة في سوق المناخ مما يجعله يضطر للانتقال إلى “منزل 12” ليسكن فيه فيكتشف أسرار كثيرة خلال 30 حلقة من حلقات المسلسل ذو الطابع الدرامي الاجتماعي.

يتألّق العديد من الفنانين في تمثيل مسلسل منزل 12 مثل: سعد الفرج، وعبدالمحسن القفاص، وبثينة الرئيسي، ونور، وفاطمة الحوسني، وأحمد العونان، وأمل محمد، وفتات سلطان، ومحمد العلوي، ومحمد الرمضان وانضمت له مؤخرًا الفنانة شيماء سيف.

قام بتأليف المسلسل الكاتب محمد النشمي وأخرجه مناف عبدال.

مسلسل “السوق السوداء”

تدور أحداث مسلسل السوق السوداء حول أحداث اجتماعية غير متداولة مسبقًا في الأعمال الدرامية؛ الأمر الذي يجعله مميزًا للغاية.

وتتسلسل الأحداث في إطار درامي خلال 30 حلقة تُعرض رمضان القديم ضمن السباق الرمضاني.

يُشارك العديد من الفنانين في المسلسل مثل مهند الحمدي، ورشا بلال، ودوجا حجازي، وطلال الجردي، ورودريغ سليمان، وإيلي متري، وغنوى محمود؛ وقد قام بإخراج المسلسل إيلي حبيب وقام بالتأليف أحمد عادل، كما أنتجه جمال سنان/ إيغل فيلم.

مسلسل “للموت 3”

تم الإعلان عن الجزء الثالث لمسلسل “للموت 3” الذي سيُعرض في رمضان القادم لاستكمال أحداثه التي تدور حول قصة فتاتين نشأتا سويًا في ملجأ للأطفال وعانا من ظروف حياتيّة قاسية وقررا البقاء معًا للموت.

يشارك في تمثيله الكثير من الفنانين المتألقين مثل ماغي بو غصن، ودانييلا رحمة، ومحمد الأحمد، وباسم مغنية وقد أخرج المسلسل فيليب أسمر وهو من تأليف ندين جابر وإنتاج إيغل فيلم/جمال سنان.

مسلسل “عنبر 6”

تم الانتهاء من تصوير مسلسل “عنبر 6” الجزء الثاني والذي سيعرض قريبًا على منصة شاهد. 

تدور أحداث المسلسل حول قصص السجينات بعد حدوث حريق كبير في السجن، ويستمر البحث عن الشخص الذي قتل “المرزوقي” والد سلاف فواخري التي تُجسّد شخصية رهف المرزوقي بالإضافة إلى قصة صبا مبارك التي تُجسّد شخصية ليلى التي اكتشفت أنها تعيش مع أهل ليسوا أهلها الحقيقيين.

يُشارك في التمثيل كوكبة من ألمع النجوم مثل صبا مبارك، وسلاف فواخرجي، وفاطمة الصفي، وأيتن عامر، وجمانة كريم، ونواف الظفيري، ورنين مطر، وإيلي متري، ورانيا عيسى، وتاتيانا مرعب، ونتاشا شوفاني، وفادي إبراهيم، وسلوى محمد علي، وبيار داغر، ورندة كعدي، وروزي الخولي، وغيرتا عون.

تجدر الإشارة إلى أنّ تم تأليف السيناريو والحوار من قبل سمر طاهر، وإيرين يوسف، وهند عبدالله و مي سعيد، وقام بإخراج المسلسل علي العلي وإنتاج إيغل فيلمز.

مسلسل “مجاريح”

تُشارك الفنانة “سعاد عبدالله” في مسلسل مجاريح رمضان القادم والذي لم يتم الكشف عن تفاصيله بعد واكتفت الفنانة “هنادي الكندي” بوضع صورة تجمعها مع بطلة العمل سعاد عبدالله دلالةً على مشاركتها العمل دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

يُشارك في المسلسل العديد من النجوم مثل أسمهان توفيق، وباسمة حمادة، وفاطمة الطباخ، وميثم بدر، وإبراهيم الشيخلي، وعبدالله الطراروة، وشوق، وجود عزيز، وشهاب جوهر، ومحمد الحداد، وفهد باسم، والكثير.

مسلسل “بطن وظهر”

أعلنت شركة “جرناس للإنتاج الفني” عن مسلسل جديد ينضم للسباق الرمضاني القادم وهو مسلسل “بطن وظهر”. 

ظهر في البوستر الإعلاني للمسلسل صورة غير مكتملة لطفل رضيع ينظر لأعلى.

كتبت الشركة تعليقًا على الصورة في حسابها على تطبيق انستجرام مُوضّحة أن مسلسل بطن وظهر  يُشارك فيه سعاد علي، وأحمد الجسمي، ومبارك المانع، ونور محمود، ومحمد عاشور، وروان الطويرقي، وشهد سلمان، وزينب غازي، وشملان المجيبل، وعبد المجيد الرهيدي، وزينب كرم.

تم تأليف المسلسل من قبل الكاتب عثمان الشطّي؛ وقام بإخراجه سعود بوعبيد ولم تُذكر أي تفاصيل أخرى عن المسلسل.

مسلسلات رمضان المصرية 2023

ندرج فيما يأتي أشهر المسلسلات المصرية التي ستعرض في 2023 وهي:3https://elasimah.com/48936 4https://shbabbek.com/show/212607#

مسلسل “جميلة” 

تُشارك النجمة “ريهام حجاج” بطولة مسلسل “جميلة” الذي انضم لسباق  المسلسلات المصرية الرمضاني؛ والذي قام بتأليفه أيمن سلامة ويخرجه سامح عبدالعزيز.

مسلسل “العمدة” 

يُقدّم الفنان “محمد رمضان” عملًا دراميًا جديدًا يُشارك به في السباق الرمضاني القادم وهو مسلسل “العمدة” الذي تدور أحداثه حول رجل يتزوج 4 نساء

يُشاركه التمثيل العديد من النجوم مثل زينة، وإيمان العاصي، ومنة فضالي، ومي كساب، وهالة صدقي، وهيدي كرم، وأحمد داش، وفريدة سيف النصر، ومجدي طارق دسوقي وآخرين.

قام بتأليف وإخراج المسلسل محمد سامي وشاركه في السيناريو والحوار مهاب طارق.

مسلسل “الحشاشين”

يُشارك الفنان “كريم عبدالعزيز” في السباق الرمضاني القادم بمسلسل جديد بعد نجاحه الساحق في مسلسل ” الاختيار 3″ العام الماضي. 

يتحدّث المسلسل الجديد بعنوان “الحشاشين” عن جماعة مُتطرفة تم إنشائها منذ قرون عديدة ويشاركه في التمثيل فتحى عبد الوهاب، وشريف سلامة، وسوزان نجم الدين، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، وياسر علي ماهر، ومحمد علاء جامايكا، وأمير المصري، وآخرون.

قام بتأليف المسلسل الكاتب عبدالرحيم كمال؛ وأخرجه بيتر ميمي؛ فيما أنتجته شركة سينرجي للإنتاج الفني.

مسلسل “الكبير أوي 7”

يُواصل الفنان المتألق “أحمد مكي” في تقديم مسلسله “الكبير أوي” بعد نجاحه الساحق الذي حققه رمضان السابق في الجزء السادس منه.

يُشارك في تمثيل المسلسل نفس الطاقم الفني الذي شارك في الجزء السابق.

مسلسل “سوق الكانتو”

انضم النجم “أمير كرارة” للسباق الرمضاني هذا العام أيضًا بمسلسل “سوق الكانتو” الذي قام بتأليفه هاني سرحان وأخرجه حسين المنباوي.

مسلسل “بابا المجال”

يُشارك مسلسل بابا المجال في الماراثون الرمضاني؛ ويقوم بأداء دور البطولة فيه النجم المتألق مصطفى شعبان، وتشاركه البطولة النجمة سوسن بدر.

يجدر الذكر أنّ مخرج العمل هو أحمد خالد موسى.

مسلسل “لام شمسية”

يشارك مسلسل لام شمسية في السباق الرمضاني لعام 2023؛ وما يُميّزه هو أنّ بطلة المسلسل هي الفنانة منى زكي؛ والتي تعود مجددًا لتجذب مشاهديها بعد نجاحها منقطع النظير في العام الماضي.

يجدر الذكر أنّ المسلسل من تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي.

مسلسل “مذكرات زوج”

يُعدّ مسلسل مذكرات زوج من المسلسلات التي تم أخذها من رواية بنفس الاسم للكاتب أحمد بهجت وقد كتب المعالجة الدرامية المؤلف محمد سليمان عبد المالك.

يجدر الذكر أنّ الفنان طارق لطفي هو بطل هذا العمل؛ ولم يتم ذكر معلومات أكثر حول هذا المسلسل.

مسلسل “حضرة العمدة”

تلعب الفنانة روبي دور البطولة في مسلسل حضرة العمدة، ويشاركها التمثيل بسمة وإدوارد ومحمود حافظ، كما قام بالتأليف إبراهيم عيسى والإنتاج لمحمد محمود عبدالعزيز وريمون مقار.

مسلسل “ولو بعد حين”

تخوض الفنانة “نيللي كريم” لأول مرة تجربة تمثيل الدراما الصعيدية من خلال مسلسل “ولو بعد حين” الذي تقدمه خلال السباق الرمضاني القادم.

ويشاركها التمثيل الفنان السوري جمال سليمان كما قام بتأليف المسلسل المؤلف مدحت العدل وأخرجه ماندو العدل.

مسلسل “نسيت كلمة السر”

يدخل مسلسل نسيت كلمة السر في الماراثون الرمضاني لعام 2023، ويقوم بأداء دور البطولة الفنانة آسر ياسين.

مسلسل “ستهم”

تُشارك الفنانة الكبيرة “روجينا” بمسلسل” ستهم” هذا العام ولكنها لم تذكر أي تفاصيل أخرى عنه بعد.

مسلسل “ألف ليلة وليلة”

يُشارك مسلسل ألف ليلة وليلة في الماراثون الرمضاني لهذا العام، ويقوم ببطولته الفنان ياسر جلال.

يجدر الذكر أنّ مؤلف العمل هو الكاتب أنور عبد المغيث، وقام بإخراجه حسام علي.

مسلسل “بطن الحوت”

يشارك النجم المتألق “محمد فراج” في مسلسل بطن الحوت، ويمتاز هذا المسلسل بأنّه بطولة جماعية إذّ يُشاركه عدد من الفنانين أبرزهم باسم سمرة، وأسماء أبو اليزيد.

يجدر الذكر أنّ مسلسل بطن الحوت قام بتأليفه وإخراجه أحمد فوزي صالح.

مسلسل “الكومندا”

أعلن الفنان “أحمد العوضي” عن مشاركته في السباق الرمضاني مع زوجته الفنانة “ياسمين عبدالعزيز” بمسلسل “الكوماندا” وذلك بعد النجاح الذي حققه الثنائي في مسلسل ” اللي مالوش كبير” العام الماضي.

تدور أحداث مسلسل الكومندا حول عادات وتقاليد أهل الصعيد وخاصًة سوهاج. 

تجدر الإشارة إلى أنّ المسلسل من تأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج مصطفى فكري.

المسلسلات السورية رمضان 2023

ندرج فيما يأتي أهم المسلسلات السورية لرمضان 2023 وهي:5https://keyfpro.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2022-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85/ 6https://www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2022-11-07-1.1685379

 مسلسل “حوازيق”

تدور أحداث مسلسل “حوازيق” الكوميدي حول أسرة تتعرّض لمشاكل ماديّة ممّا يضطرها تأجير غرفة في فندق الأسرة و تتوالى المواقف الطريفة والأحداث الكوميدية. 

يظهر ضيف شرفي جديد في كل حلقة من حلقات المسلسل الذي يعتبر من المسلسلات المتصلة المنفصلة.

شارك في بطولة المسلسل العديد من الفنانين مثل سلمى المصري، وعلا باشا، ووائل رمضان، وأيمن رضا، وحسام تحسين بك، وفاتح سليمان، وزينة بارفي. 

يجدر الذكر أنّ كاتب سيناريو وحوار المسلسل هو المؤلف زياد ساري وأخرجه رشاد كوكش.

مسلسل “جوقة عزيزة”

يدور هذا المسلسل حول قصة راقصة سورية يقع في غرامها كولونيل فرنسي وتتورط في علاقة معه، وذلك في أثناء فترة احتلال فرنسا لسوريا.

يُشارك في بطولة المسلسل العديد من الفنانين مثل سلوم حداد، نسرين طافش، أيمن رضا، محمد حداقي، نورا رحال، وفاء موصللي، يزن خليل، روبين عيسى، عبدالفتاح المزين، رنا العضم، هبة نور، ايمان عبدالعزيز وعلي كريم. المسلسل من تأليف الكاتب خلدون قتلان وإخراج تامر إسحاق.

مسلسل “الكندوش ج2”

قرّر صناع مسلسل “الكندوش” تكملة المسلسل وصنع الجزء الثاني منه على الرغم من أن الجزء الأول لم يلقى النجاح المتوقع له آملين أن يأخذ حقه في النجاح في هذا الجزء.

قام الممثل حسام تحسين بيك بتأليف هذا الجزء من المسلسل وأخرجه سمير حسين.

شارك في التمثيل أيمن زيدان، وسلاف فواخري، وسامية الجزائري، وصباح الجزائري، وكندا حنا، وشكران مرتجى، وأيمن رضا، وحسام تحسين بيك، وحلا رجب.

مسلسل “حارة القبة الحزء 2”

تدور أحداث مسلسل “حارة القبة” حول شخصية أبو العز الذي يسكن مع عائلته في حارة قديمة وذلك أثناء الاحتلال الفرنسي على سوريا. 

حقّق الجزء الأول من المسلسل نجاحًا ساحقًا وقرر صُنّاعه تقديم الجزء الثاني منه لينضم للسباق الرمضاني القادم.

قام بتأليف المسلسل أسامة كوكش وأخرجته رشا شربتجي.

شارك العديد من نجوم الفن في التمثيل مثل عباس النوري، وسلافة معمار، وفادي صبيح، وخالد القيش، ونادين تحسين بيك، وشكران مرتجى، ومحمد حداقي، وصباح الجزائري، وإمارات رزق، ورواد عليو، وعلي كريم، وعبد الهادي الصباغ، وحلا رجب، ويامن الحجلي، ووفاء موصللي.

مسلسل “على قيد الحب”

انضم مسلسل “على قيد الحب” لقائمة المسلسلات السورية المنافسة في السباق الرمضاني القادم والذي يحكي عن صديقين تستمر صداقتهما 40 سنة ولكن تمر هذه الصداقة ببعض العراقيل التي تترك أثرها.

قام بتأليف المسلسل تأليف الكاتب فادي قوشقجي وهو من إخراج باسم السلكا.

شارك في تمثيل العمل الكثير من الفنانين مثل دريد لحام، وسلوم حداد، وأسامة الروماني، ونادين خوري، وصباح الجزائري، وسمر سامي وجرجس جبارة.

مسلسل “كسر عضم”

تدور أحداث مسلسل “كسرعضم” حول الصراع الطبقي بين فئات المجتمع أثناء الأحداث التي تمر بها سوريا وقد انضم مؤخرًا للمسلسلات الرمضانية القادمة.

قام بتأليف المسلسل علي مُعين الصالح وأخرجته رشا شربتجي.

شارك في التمثيل عابد فهد، ورشيد عساف، ونادين خوري، وفايز قزق، وكاريس بشار، ومحمود نصر، ونادين تحسين بيك، ولورا أبو أسعد، وقمر خلف.

مسلسل “مقابلة مع السيد آدم الجزء 2”

قرّر صُنّاع مسلسل “مقابلة مع السيد آدم” استكمال تقديم المسلسل بجزء ثاني بعد النجاح الساحق الذي حقّقه الجزء الأول. 

قام فادي سليم بتأليف المسلسل وأخرجه شادي كيوان بالمشاركة مع المؤلف.

حدث بعض التغيير في طاقم التمثيل حيث شارك غسان مسعود، ويزن خليل، وفاديا خطاب، ورنا شميس، وترف التقي، ومحمد الأحمد في المسلسل.

مسلسل” الفرسان الثلاثة”

يحكي المسلسل الكوميدي “الفرسان الثلاثة” عن الأزمات التي تواجه كبار السن للحصول على متطلبات الحياة والتي تضطرهم لاستخدام طرق مختلفة وأحيانا تكون ملتوية.

قام بتأليف المسلسل الكاتب محمود الجعفوري وأخرجه علي المؤذن.

شارك في التمثيل نخبة من ألمع النجوم مثل أيمن زيدان، وفادي صبيح، وشكران مرتجى، وجرجس جبارة، وعدنان أبو الشامات، وجمال العلي، وعلي كريم.

مسلسل “لو بعد حين”

تدور أحداث مسلسل “لو بعد حين” حول جريمة قتل تحدث في حفل زفاف ويستمر الغموض حول الجريمة ويكون القاتل مجهول الهوية وتتسلسل الأحداث المثيرة ويتسم المسلسل بطابع الغموض. 

قام بإخراج المسلسل المخرج عمار تميم؛ فيما قام بتأليفه الكاتب فهد مرعي وشارك في التمثيل جوان خضر، ورواد عليو، وجيني اسبر، وعاصم حواط، وسوسن ميخائيل، ورنا جمّول، ولينا حوارنة، وجهاد الزغبي.

مسلسل “مع وقف التنفيذ”

تتناول أحداث مسلسل “مع وقف التنفيذ” قصص إنسانية ونفسية لأبطال العمل الذين تعرّضوا لأزمات وصراعات تركت أثرها عليهم وألقت بهم في طرقات مختلفة.

قام بتأليف المسلسل الكاتب علي وجيه بالمشاركة مع الممثل يامن الحجلي وإخراج سيف سبيعي.

شارك في التمثيل العديد من الفنانين مثل غسان مسعود، وعباس النوري، وسلاف فواخري، وشكران مرتجى، وصباح الجزائري، وصفاء سلطان، وزهير عبد الكريم، ومحمد قنوع.

مسلسل “بروكار الجزء 2”

تم عرض الجزء الأول من مسلسل “بروكار” في السباق الرمضاني عام 2020 ولم يتمكّن صناع الجزء الثاني من عرضه في الأعوام التالية حتى تقرر عرضه رمضان القادم 2023.

تم الانتهاء من تصوير الجزء الثاني من المسلسل الذي قام بتأليفه الكاتب الراحل سمير هزيم وأخرجه محمد زهير رجب.

وشارك في التمثيل الراحل زهير رمضان، ونادين خوري، وقاسم ملحو، ويائيل منصور، وفاديا خطاب، ولينا حوارنة، وجمال قبش.

مسلسل “ابتسم أيها الجنرال”

أعلن الفنان مكسيم خليل انتهاء العمل من تصوير مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ويتحدّث المسلسل عن بعض الأمور المتعلّقة بالشأن السوري.

يُشارك الفنان مكسيم خليل العديد من الفنانين في المسلسل مثل عبد الحكيم قطيفان، ومازن الناطور، وآخرين من مصر وتونس ولبنان.

مسلسل “عين الشمس”

يتحدّث  مسلسل “عين الشمس” عن ضابط أمن يفقد أسرته قبل 30 عام ويبدأ بالبحث عنها ويمر أثناء ذلك بالكثير من الأزمات والمشكلات.

يُعدّ المسلسل عودة قوية للممثل السوري رشيد عساف إلى الدراما الاجتماعية ويُشاركه البطولة تيسير إدريس، نادين خوري ووضاح حلوم. 

يجدر الذكر أنّ المسلسل من إخراج يزن أبو حمدة وتأليف مجموعة من المؤلفين والكُتّاب.

مسلسل “صبايا الجزء 6”

بدأ تحضير الجزء السادس من مسلسل صبايا الذي بدأ عرضه الأول عام 2009 وأعلنت بطلته ديمة بياعة عن دخوله السباق الرمضاني القادم، ويشاركها بطولة هذا الجزء جيني اسبر.

يجدر الإشارة إلى أنّ المسلسل بدأ من تأليف الكاتبة رنا الحريري وأكملته الكاتبة نور الشيشكلي بينما يخرجه ناجي طعمي، وفراس دهني، وسيف الشيخ نجيب، ومحمود الدوايمة.

مسلسل “مال القبان” 

يجدد المخرج سيف الدين سبيعي شراكته الفنية مع الكاتبين يامن الحجلي وعلي وجيه من خلال تقديم مسلسل “مال القبان” بعد النجاح الذي حققوه في مسلسلي «مع وقف التنفيذ» و«على صفيح ساخن». 

مسلسل “قرار وزير”

يخوض الممثل السوري جرجس جبارة تجربة البطولة الرئيسية لأول مرة من خلال مسلسل “قرار وزير” .

قام بتأليف المسلسل الكاتب معن سقباني وأخرجه المخرج طارق سواح.

يشاركه البطولة ريم عبد العزيز، وسوسن ميخائيل، وحسين عباس، ومحمد قنوع، وغسان عزب وآخرون. 

مسلسل “زقاق الجن”

يُشارك مسلسل زقاق الجن في السباق الرمضاني لعام 2023، وتقوم بدور البطولة الفنانة أمل عرفة، ويُشاركها الفنان أيمن زيدان، إلى جانب نخبة من الفنانين السوريين مثل شكران مرتجى، ونجاح سفكوني، وسعد مينة، وصفاء سلطان، وروبين عيسى، ويقوم بالإخراج تامر إسحاق بينما محمد العاص هو مؤلف العمل.

مسلسل “مربى العز”

انضم مسلسل “مربى العز” لقائمة السباق الرمضاني القادم حيث يشارك في تمثيله كوكبة من ألمع النجوم مثل عباس النوري، أمل عرفة، نادين تحسين بيك، محمود نصر، خالد القيش، وفادي صبيح والعديد من الوجوه الشابة مثل: حسن خليل، أنس شربك وإبراهيم شيخ.

المسلسل من إخراج رشا شربتجي وتأليف الكاتب علي معين صالح. 

مسلسلات عربية مشتركة

ندرج فيما يأتي مسلسلات عربية مشتركة وهي:7https://mixattrend.com/4285/%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2023-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/

مسلسل “للموت ج3”

تم عرض مسلسل للموت في جزئه الأول في رمضان 2021 ولاقى نجاح كبير بين الجمهور وهو تعاون سوري لبناني مشترك. 

يشارك في تمثيله الكثير من الفنانين المتألقين مثل ماغي بو غصن، ودانييلا رحمة، ومحمد الأحمد، وباسم مغنية.

وقد أخرج مسلسل  للموت 3 فيليب أسمر وهو من تأليف ندين جابر وإنتاج إيغل فيلم/ جمال سنان.

مسلسل “النار بالنار”

تحكي حلقات المسلسل قصة حارة شعبية تدور الأحداث داخلها حول علاقة اللبنانيين بالسوريين بجميع أشكالها وهو مأخوذ عن مسرحية ” تاجر البندقية” الشهيرة لوليام شكسبير.

يشارك في المسلسل عابد فهد، وجورج خبّاز، وكاريس بشار، وزينة مكّي، وأخرجه محمد عبدالعظيم.

مسلسل “واخيراً”

تدور أحداث حلقات المسلسل الثلاثين حول هجرة اللاجئين السوريين ومعاناتهم في النزوح إلى الدول الأوروبية وما يواجهونه من أزمات أثناء ذلك.

يُشارك في تمثيل المسلسل الكثير من الفنانين مثل نادين نجيم، وقصيّ خولي، وعادل كرم، ومنى واصف، وزينة مكي، وسعيد سرحان وغيرهم. 

يجدر الذكر أنّ المسلسل من تأليف بلال شحادات وإخراج أسامة الناصر.

مسلسل “السجين”

تدور أحداث مسلسل “السجين” في حلقاته الثلاثين حول فتاة ثرية تتورّط في جريمة قتل ويحاول صحافي سوري مقيم ببيروت إخراجها من السجن. 

يُشارك في بطولة المسلسل الفنان السوري معتصم النهار والفنانة كارين رزق الله التي كتبت نص هذا العمل أيضًا. 

المراجع

[1]ET بالعربي. “مسلسلات خليجية وعربية .. قريبًا.” ET بالعربي, 18 Sept. 2022, etbilarabi.com/%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86/%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8B%D8%A7.

[2] أحمد, سيد. “أعمال درامية خليجية حجزت مقاعدها في موسم دراما رمضان 2023.” ÙÙÙØ1 Ø3ÙدØaÙ, www.sayidaty.net/node/1485336/%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%B1/%D8%B3%D9%8A%D9%86%D9%85%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86/%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AC%D8%B2%D8%AA-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2023.

[3] —. “أسماء مسلسلات شهر رمضان 2023.جريدة وموقع العاصمة, 4 Oct. 2022, elasimah.com/48936.

[4] مسلسلات رمضان ٢٠٢٣.” Shbabbek, shbabbek.com/show/212607#.

[5] المسلسلات السورية في رمضان 2023 قائمة المسلسلات السورية في رمضان –.” موقع كيف, 14 Nov. 2022, keyfpro.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2022-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85.

[6] الدراما السورية.. انتعاشة منتظرة في رمضان 2023.” Emaratalyoum, www.emaratalyoum.com/life/four-sides/2022-11-07-1.1685379.

[7].. “مسلسلات رمضان 2023 سورية ولبنانية.” ميكسات ترند, 24 Dec. 2022, mixattrend.com/4285/%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-2023-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »