ترند

ما هو وتش هازل witch hazel وما فوائده واستخداماته

ما هو بندق السّاحرة

ما هو وتش هازل witch hazel وما فوائده واستخداماته

يُعرف بأنّه مكمّل طبيعي شهير في مجال العناية بالبشرة والعناية الشّخصيّة، يَتميّز بفوائد متعدّدة تَشمل تقليل الالتهابات وتنظيف البشرة وتقليل حجم المسام، تُعرف هذه المكوّنات الطّبيعية بقدرتها على تحسين مظهر البشرة والمساهمة في العديد من جوانب العناية بها؛ سندرج في هذا المقال ما هو وتش هازل witch hazel  وما فوائده واستخداماته.

ابرز الاعشاب لعلاج بثور الوجه 

ما هو وتش هازل witch hazel

يُعتبر هذا المنتج الخاص بالعناية بالبشرة متعدّد الاستخدامات ومعروف بقدرته على تخفيف مجموعة متنوّعة من مشاكل البشرة، يَتوفّر عادة في شكل سائل كمنتج مستقل في زجاجات أو يُمكن العثور عليه كمكوّن في منتجات التّجميل والعناية بالبشرة بما في ذلك الشّامبو والمنظّفات والمراهم.

يَمتلك هذا المنتج خصائص مضادّة للالتهابات تَعمل بفعاليّة عند تطبيقه على البشرة، حيث تُساعد على معالجة مشاكل مثل حب الشّباب والتّهيّج الجلدي البسيط وحتّى البواسير.

يَتمّ استخلاص هذا المنتج من ساق نبتة بندق الساحرة أو لحائها أو أوراقها وهي نبتة موطنها  أمريكا الشّمالية، ولهذه النّبتة تاريخ طويل من الاستخدام لفوائدها على البشرة.

تجدر الإشارة إلى أنّه تمّ توثيق استخدام السّكان الأمريكيّين الأصليّين لمستخلصات هذه النّبتة، وحتّى اليوم يَتمّ استخدامها للمساعدة في معالجة الالتهابات وتهيّجات البشرة.1https://www.health.com/witch-hazel-benefits-6833567 

افضل 10 اعشاب تساعد على النوم

8 فوائد واستخدامات للوتش هازل

ندرج فيما يأتي فوائد واستخدامات الوتش هازل وهي:2https://www.healthline.com/nutrition/witch-hazel-benefits-uses#TOC_TITLE_HDR_2 

1. يخفّف من الالتهابات

يُعرّف الالتهاب بأنّه استجابة مناعيّة طبيعيّة مصممّة لحماية جسمك من الإصابة والعدوى، ومع ذلك يُعتقد أنّ الالتهاب المزمن يَلعب دورًا مركزيًّا في تطوير بعض الأمراض المحدّدة .

يَحتوي بندق الساحرة على العديد من المركّبات الّتي تَشتهر بخصائصها المضادّة للالتهاب الفعّالة بما في ذلك حمض الجاليك والتّانينات.

يَتميّز أيضًا بوجود مضادّات الأكسدة الّتي يُمكن أن تَمنع الالتهاب الشّامل وتُعادل الجذور الحرّة، وهي مركّبات تُسبّب الأمراض ويُمكن أن تَتراكم في جسمك.

قد يَحمل بندق الساحرة فوائد تَمتدّ بعيدًا فقد يَكون مفيدًا في معالجة الحالات المرتبطة بالالتهاب مثل حب الشّباب والأكزيما أو الصّدفية.

وتُشير الأبحاث إلى أنّ تطبيق بندق السّاحرة موضوعيًّا يُمكن أن يُقلّل بفعاليّة من الالتهاب ويُوفّر الرّاحة لبشرتك.

2. يُقلّل من تهيّج البشرة

تُؤثّر البشرة الحسّاسة المميّزة بأعراض حسّيّة غير طبيعيّة على حوالي 45% من الأمريكيّين تقديريًّا وهي حالة شائعة جدًّا، تُشير بعض الأبحاث إلى أنّ تطبيق بندق السّاحرة على البشرة الحسّاسة يُمكن أن يَكون مفيدًا في معالجة الالتهاب والتّهيّج أو البشرة التّالفة.

أَظهرت الأبحاث بشكل فعلي أنّ ويتش هيزل قادر على تقليل الاحمرار في البشرة والّذي يَنتج عن الإصابة أو التّهيّج بنسب تصل إلى 27%، وقد أَظهرت دراسة تشمل 40 شخصًا أنّ استخدام لوشن يَحتوي على ما لا يَقلّ عن 10% من مُستخلص بندق السّاحرة، كان فعّالًا في تقليل التهاب البشرة وعلاج الاحمرار.

أَظهرت أيضًا دراسة صغيرة أخرى أنّ المُستحضر الموضِعيّ الّذي يَحتوي على ويتش هيزل، قدّم الرّاحة لأولئك الّذين يُعانون من بشرة الوجه الحسّاسة أو المتهيّجة .

3. يساعد في علاج البواسير

تَحدث البواسير عندما تَتورّم وتلتهب الأوردة في منطقة المستقيم والشّرج ممّا يُؤدّي إلى ظهور أعراض مثل الحكّة والنّزيف.

يُستخدم ويتش هيزل عادةً كعلاج طبيعي لتخفيف الشّعور بالارتباك والألم المرتبط بالبواسير، عادةً يُضاف إلى قطعة قماش أو كرة قطنيّة ثم يُطبّق مباشرة على المنطقة المتضرّرة لتهدئة البشرة.

يُعتقد أنّه يُمكن أن يُساعد في التّعامل مع الحكّة والاحمرار والألم والتّورّم المرتبطة بالبواسير بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات، بالرّغم من أنّ الأبحاث المتعلّقة بذلك محدودة.

وبالإضافة إلى ذلك له خصائص تُوقّف النّزيف ممّا يَعني أنه قد يَكون قادرًا على إيقاف النّزيف الناّتج عن البواسير، ومع ذلك نَحتاج المزيد من الدّراسات على البشر لاستكشاف فعاليّة بندق السّاحرة في علاج البواسير.

4. يحارب حب الشّباب

يُعتبر ويتش هيزل وبفضل خصائصه المضادّة للالتهابات الفعّالة مستحضر قيّم في علاج حب الشّباب، فهناك بعض الأبحاث الّتي تُشير إلى ذلك، يُمكنك تطبيقه مباشرة على وجهك بعد التّنظيف أو التّبخير لتحقيق أقصى فعاليّة.

يَعمل كمادة مضيّقة حيث يَتسبّب في انقباض أنسجتك ممّا يُمكن أن يُساعد في تقليل حجم المسام، بينما يُوفّر أيضًا الرّاحة لبشرتك ويُخفّف من الالتهاب .

يُمكن أن يَكبح بكتيريا حب الشّباب من التّطفّل على بشرتك، وبناءً على هذا السّبب يَتمّ إضافة بندق الساحرة بشكل شائع إلى العديد من منتجات حب الشّباب الّتي تُباع دون وصفة طبيّة، ويَكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الّذين يُعانون من البشرة الدّهنيّة.

تُعدّ الدّراسات الّتي تَفحص تأثير بندق السّاحرة على حب الشّباب محدودة، ويَتطلّب أبحاث إضافيّة لتحديد فعاليّته.

5. يُخفّف من حساسيّة فروة الرّأس

يُمكن أن تَنشأ حساسيّة فروة الرّأس بسبب عدّة عوامل تَتراوح من العلاجات التّجميليّة للشّعر إلى الحالات الجلديّة مثل الصّدفية أو التهاب الجلد الدّهني، تَطبيق كميّة صغيرة منه على فروة رأسك قبل غسل شعرك قد يُساعد في علاج حساسيّة فروة الرّأس وتَخفيف الأعراض مثل الحكّة والحساسيّة.

يُعدّ استخدام شامبو يَحتوي على مستخلص من ويتش هيزل فعّالًا في تقليل تهيّج فروة الرّأس وذلك وفقًا لدراسة أجريت على 1,373 شخصًا، وقد يُساعد هذا المنتج أيضًا في تخفيف الالتهابات ممّا يَجعله مفيدًا في التّقليل من حساسيّة فروة الرّأس النّاجمة عن حالات مثل الصّدفية أو الإكزيما.

يُستخدم أحيانًا كعلاج طبيعي لتخفيف أعراض مشاكل فروة الرّأس الأخرى مثل قشرة الشّعر والجفاف، ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتقييم فعاليّة بندق السّاحرة في علاج هذه الحالات.

6. يخفّف من التهاب الحلق

يَتمّ استخدام بندق الساحرة أحيانًا لتخفيف التهابات الحلق بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات وقدرته كمادّة مضيّقة.

أما عن طريقة تحضيره فإحدى الطّرق تَتضمّن غلي ملعقة صغيرة (5 مل) من هذا النّبات في كوب واحد (240 مل) من الماء لمدّة تقريبية 10 دقائق، ثمّ استخدام المزيج كمضمضة حيث يُعتقد أن هذا يُمكن أن يُساعد في تقليل الورم وتخفيف الألم وتجفيف الزّائد من البلغم النّاجم عن التهاب الحلق.

يُعدّ من الأهميّة في مكان ما أن نُلاحظ أنّ استخدامه في علاج التهابات الحلق يَعتمد في الغالب على شهادات شخصيّة، على الرّغم من أنّ خصائصه المُضادّة للالتهابات معروفة جيّدًا، يَتطلّب ذلك إجراء بحوث دقيقة لتأكيد الفوائد المحتملة في علاج التهابات الحلق.

قد يُؤدّي تناول ويتش هيزل عن طريق الفم إلى تهيّج المعدة بسبب احتوائه على نسبة عالية من التّانين، لذلك يُنصح بأخذ الحيطة والحذر ويُفضّل استشارة الطّبيب إذا كان لديك أي مخاوف.

يجدير بالذّكر أنّ العديد من منتجات ويتش هيزل المتاحة تجاريًّا تَحتوي على مادّة الكحول الإيزوبروبيلي وتَحمل تصنيف “للاستخدام الخارجي فقط”، لذلك لا يَنبغي استخدام هذه المنتجات عن طريق الفم.

إذا كُنت تنوي استخدام بندق السّاحرة عن طريق الفم في كميّات صغيرة، يَجب البحث عن منتجات لا تحتوي على الكحول الإيزوبروبيلي لضمان السّلامة.

7. يوفر حماية ضد تلف الجلد

يُعتبر بندق السّاحرة غني بالتّانينات، وهي مركّبات نباتيّة طبيعيّة تَمتلك خصائص مضادّة للأكسدة يُمكن أن تُوفّر فوائد وقائيّة للبشرة عند تطبيقها موضعيًّا.

أَظهرت دراسة أُجريت على الحيوانات أنّ التّانينات يُمكن أن تَعمل كحاجز واقٍ حيث تَمنع دخول المواد الّتي تُسبّب الالتهاب إلى خلايا الجلد، علاوة على ذلك أَظهرت دراسة في المعمل أن بندق الساحرة لديه القدرة على التّصدّي للجذور الحُرّة الضّارة ومنع انتشار خلايا سرطان الجلد.

كَشفت دراسة أخرى أُجريت على الحيوانات أنّ التّانينات الموجودة في هذا النّبات قادرة على إبطاء نمو الأورام الجلديّة في الفئران المعرّضة للإشعاع، ومع ذلك معظم الأبحاث حتّى الآن تَقتصر على الدّراسات في المعمل وعلى الحيوانات، إنّه من الضّروري إجراء مزيد من الدّراسات لتقييم تأثير بندق السّاحرة على البشر.

8. يقي من العدوى

تُشير بعض الأبحاث إلى أنّ ويتش هيزل قد يَكون له فوائد محتملة في مكافحة أنواع معيّنة من العدوى الفيروسيّة، على سبيل المثال أَظهرت دراسة في المعمل أنّ التّانينات الموجودة فيه تَمتلك خصائص مضادّة للفيروسات ضد فيروس الإنفلونزا A وفيروس الورم الحليمي البشري. 

أَظهرت دراسة أخرى في المعمل أنّ استخراج بندق السّاحرة ساهم بتثبيط نشاط فيروس الهربس البسيط 1، الّذي يَكون غالبًا السّبب وراء القروح الباردة، لهذا السّبب يُطبق غالبًا موضعيًّا كعلاج طبيعي للمساعدة في مكافحة قرح البرد وتخفيف الأعراض.

ومع ذلك على الرّغم من النتائج الواعدة في دراسات الأنابيب إلّا أنّ هناك نقص في الدّراسات على البشر في هذا المجال.

يُعتبر من الضّروري إجراء مزيد من الأبحاث لفحص تأثيره المحتمل على العدوى الفيروسيّة عند البالغين الأصحّاء.

وهكذا نكون قد أجملنا في الفقرات السابقة ما هو وتش هازل witch hazel وما فوائده واستخداماته.

هل هناك آثار جانبيّة لاستخدام وتش هازل؟

يُعتبر ويتش هيزل عمومًا آمن لمعظم البالغين عند تطبيقه موضعيًّا على الجلد ومع ذلك قد يُسبّب عند بعض الأشخاص تهيّجًا طفيفًا للبشرة، ويتش هيزل على الأرجح آمن لمعظم البالغين عند تناول جرعات صغيرة عن طريق الفم، ومع ذلك في بعض الحالات قد يُؤدّي إلى حدوث اضطراب خفيف في المعدة، من الجدير بالذّكر أنّ تَناول جرعات كبيرة من بندق السّاحرة يُمكن أن يُؤدّي إلى مشاكل في الكبد.

يُعتبر من الضّروري أن نَكون على علم بأنّ بندق الساحرة يَحتوي على مركّب يُعرف باسم الصّفرول، والّذي يُعتقد أنّه مرتبط بمخاطر الإصابة بالسّرطان، ومع ذلك تُعتبر مستويات الصّفرول فيه عادةً منخفضة جدًّا بحيث لا تُثير مخاوف بشأن السّلامة.3https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-227/witch-hazel

هل يمكنني استخدام وتش هازل على بشرتي كل يوم؟

بالطّبع، يُعتبر ونش هيزل إضافة متعدّدة الاستخدامات لروتين العناية اليومي ببشرتك حيث يَعمل بفعاليّة كتونر طبيعي ومنظّف و مرطّب.

يُمكنك دمجه في روتينك بعد التّنظيف ليَعمل كتونر متناولًا مشاكل البشرة المتنوّعة مثل حب الشّباب وتوسيع المسام والاحمرار وانتفاخ منطقة تحت العين وغير ذلك.4https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/benefits-of-witch-hazel-for-skin 

متى يجب عليك تجنّب استخدام الوتش هازل؟

إذا كانت بشرتك حسّاسة أو جافّة نَنصحك بتجنّب استخدام هذا المكوّن، حيث يُمكن أن يُجفّف البشرة بشكل إضافي وأحيانًا يمكن أن يَزيد من سوء المناطق الّتي تُعاني من مشكلة.

ومع ذلك بغض النّظر عن نوع بشرتك من المهمّ بشدّة فحص مكوّنات المنتج بعناية، خصوصًا عندما يحتوي على الكحول أو العطور أو بندق السّاحرة.5https://www.purewow.com/beauty/is-witch-hazel-bad-for-your-skin 

ما الّذي يجب تجنّب خلطه مع الوتش هازل؟

يُفضّل تفريق استخدام بندق السّاحرة والمستحضرات العضويّة الأخرى مثل BHAs، وخاصّة حمض السّاليسيليك وريتينول وبنزويل بيروكسيد وأحماض إلفا هيدروكسي بفارق زمني على الأقل 12 ساعة.

رّغم أنّها ليست ممنوعة تمامًا إلّا أنّه من المهم ممارسة الحذر عند دمج هذه المكوّنات الفعّالة.6https://theformulated.com/blogs/ingredients-blog/witch-hazel 

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم ما هو وتش هازل witch hazel  وما فوائده واستخداماته.

المراجع 

[1]Barhum, L. (2022). Witch Hazel Benefits. Health. https://www.health.com/witch-hazel-benefits-6833567

[2]Rd, R. a. M. (2023, April 25). 8 Benefits and Uses of Witch Hazel Healthline. https://www.healthline.com/nutrition/witch-hazel-benefits-uses#TOC_TITLE_HDR_2

[3] WITCH HAZEL: Overview, uses, side effects, precautions, interactions, dosing and reviews. (n.d.). https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-227/witch-hazel

[4] Bb, T. (2022). Benefits Of Witch Hazel For Skin | Be Beautiful India. Be Beautiful India. https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/benefits-of-witch-hazel-for-skin

[5]Candelario, C. (2021, March 9). Is Witch hazel bad for your skin? We’re settling it once and for all. PureWow. https://www.purewow.com/beauty/is-witch-hazel-bad-for-your-skin

[6]Lim, D. (2022). Witch Hazel. The Formulated. https://theformulated.com/blogs/ingredients-blog/witch-hazel

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/manfredrichter-4055600/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=7749362″>Manfred Richter</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=7749362“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »