الرياضة وخسارة الوزن

كيف تغلبت قطر على الحرارة لتجهيز ملاعبها

كيف تغلبت قطر على الحرارة لتجهيز ملاعبها

أعلنت قطر من قبل عن تجهيز 7 ملاعب لاستضافة كأس العالم 2022 ، حيث تغلّبت الدولة على ارتفاع درجات الحرارة من خلال أجهزة التبريد، وندرج في المقال التالي كيف تغلبت قطر على الحرارة لتجهيز ملاعبها وما أهم التقنيات التي استخدمتها قطر لتخطي هذا الأمر، وهي كما يأتي:1https://dohanews.co/how-exactly-will-qatar-deliver-a-cool-world-cup-2022-in-the-desert-heat/

  • وعدت قطر المُشجّعين باستضافة كأس العالم 2022 مع مزيد من الحيوية والاستمتاع بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة.
  • تمكّنت قطر من توفير أجهزة تبريد في كافة الملاعب المُجهّزة من أجل التغلّب على أي ارتفاع في درجات الحرارة، واعدةً بعدم ترك أي مشجع في حالة من التعرّق أو الشعور بالحر والرطوبة.
  • غيّرت هيئة الفيفا المواعيد الخاصّة بكأس العالم، بحيث تتوافق مع فصل الشتاء في قطر، لتجنّب أي رطوبة أو حرارة مرتفعة.
  • يتم تنظيم البطولة لأوّل مرّة في الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول لعام 2022، في درجة حرارة تبدأ من 18 درجة مئوية ولا تتجاوز 24 درجة مئوية كحدٍ أقصى.
  • أعلن مسؤول لجنة المشاريع العليا عن التقنيّة الخاصّة بالتبريد التي تستخدمها قطر لأوّل مرّة في العالم، ناصحًا الدول الأخرى باستخدام تلك التقنية من أجل التغلّب على درجات الحرارة المُرتفعة، مُعلنًا عن فخره المُميّز بتلك التقنية.
  • تم تزويد استاد خليفة الدولي بأجهزة التبريد من خلال مجموعة الاستعدادات الخاصّة بكأس العالم، في حين بدأ تركيبه من البداية في استاد الجنوب.
  • بدء نقل الطاقة التي يتم استخدامها في الملاعب الثمانية من خلال المزرعة الخاصّة بالألواح الشمسية التي توجد خارج الدوحة من أجل سحب الهواء البارد إلى الخلف والعمل على توزيعه في نفس اتجاه الاستاد.
  • أعلن رئيس لجنة المشاريع العليا في قطر أنّ التكنولوجيا التي تُستخدم في المزارع يتم تطويرها أولاً بأول من أجل أنْ تتناسب مع استهلاك الطاقة، مُؤكداً على أنّه يستطيع أن يستخدم التكنولوجيا من أجل خدمة المجتمع.
  • أكّدت اللجنة أنّ تقنيّة التبريد المُتّبعة في كأس العالم لا يوجد لها براءة اختراع، وهو ما يُتيح الفرصة لكافة الدول أن تستخدمها.

تجهيزات قطر لكأس العالم 2022

كيف تحافظ قطر على برودة الملاعب؟

يتم توزيع الهواء المُبرّد داخل الملعب من خلال مجموعة من المنافذ المُخصّصة التي توجد في المدرّجات بالإضافة إلى تسلّل الهواء من خلال الفوّهات الكبيرة التي تقوم على تدوير الهواء والعمل على سحبه للخلف من أجل تصفيته، ثم تدفعه إلى الخارج مرّة أخرى.2https://www.fifa.com/en/news/dr-cool-the-mastermind-behind-qatar-2022-s-air-cooled-stadiums 

ملاعب قطر المخصصة للمونديال لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم تكون درجة الحرارة في الملعب؟

تكون درجة الحرارة في الملعب 21 درجة مئوية على الأكثر؛ حيث يتم إبقاء كل من المشجعين واللاعبين في درجة حرارة لا تزيد عن 21 درجة مئوية من خلال توفير مجموعة من النفاثات التي تستهدف توفير الهواء على جانب الملعب وأسفل المقاعد الخاصة بالمتفرجين، بالإضافة إلى أنّها تُسهم في الحفاظ على بعض المستشعرات من جانب الملعب للعمل على تثبيت درجة الحرارة، بالإضافة إلى ضبط حالة التدفّق الخاصّة بالهواء لكلٍّ من المقاعد في جهة الظل أو الشمس.3https://www.thenationalnews.com/sport/football/2022/05/20/qatars-dr-cool-keeping-world-cup-stadiums-chilly-with-solar-powered-ac-in-pictures/ 

التكنولوجيا في ملاعب قطر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كيف ستتمكن قطر من تبريد الملاعب؟

أعلنت اللجنة العليا لتقديم العطاءات في قطر، عن توفير تقنية التبريد المتقدمة في الملاعب التي يتم تنظيم المباراة فيها، بالإضافة إلى طرح العديد من الأجهزة الخاصة بالتبريد في المناطق الخاصة بالتدريب من أجل مكافحة أي ارتفاع في درجات الحرارة.4https://www.sporttechie.com/qatar-world-cup-stadium-architect-advises-against-air-conditioning-technology/ 

بيتسو موسيماني مدرب الاهلي الجديد لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل ستكون ملاعب مونديال قطر مكيفة الهواء؟

نعم، ستكون ملاعب مونديال قطر مكيفة بالهواء البارد، بعد أن أصبحت قطر في السنوات الأخيرة نموذج متكرر من الحرارة الحارقة في فصل الصيف، إلا أن الأمر يختلف هذا العام، حيث نصحت قطر المشجعين باصطحاب السترة إلى الملاعب، لأن الملاعب مجهزة بأجهزة تبريد حديثة، وهو ما يؤهلها لكي تصبح قاعدة أساسية لإقامة الأحداث الرياضية الضخمة.5https://www.moneycontrol.com/news/photos/trends/sports-trends/fifa-world-cup-2022-a-look-at-qatars-eight-world-cup-stadiums-8545441.html 

لعب فيدرير الى جانب نادال في المباراة الختامية له قبل الاعتزال لمعرفة المزيد اضغط هنا. 

ما مدى حرارة قطر بالنسبة لكأس العالم؟

تعتبر قطر دولة حارة حيث أنّه لأوّل مرّة في تاريخ كأس العالم لـ FIFA، يتم إقامته في فصل الشتاء، والذي يبدأ في 18 نوفمبر ويستمر حتى 21 ديسمبر، حيث ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف في قطر بشكل كبير، وقد تصل إلى 50 درجة مئوية، وهي ما يقلل من إقامة البطولة بشكل جيد. 6https://english.elpais.com/sports/2022-04-21/five-things-to-know-about-qatar-world-cup-2022-heated-debate-about-a-winter-tournament-and-the-host-nation.html 

المراجع

 [1]Abdallah, Hala. “How Exactly Will Qatar Deliver a ‘Cool’ World Cup 2022 in the Desert Heat?” Doha News | Qatar, 20 Oct. 2021, dohanews.co/how-exactly-will-qatar-deliver-a-cool-world-cup-2022-in-the-desert-heat

[2] Dr. Cool: The Mastermind Behind Qatar 2022’s Air-cooled Stadiums. www.fifa.com/en/news/dr-cool-the-mastermind-behind-qatar-2022-s-air-cooled-stadiums. Accessed 28 Sept. 2022.

[3]The National. “Qatar’s ‘Dr Cool’ Keeping World Cup Stadiums Chilly With   Solar-powered AC – in Pictures.” The National, 22 Sept. 2022, www.thenationalnews.com/sport/football/2022/05/20/qatars-dr-cool-keeping-world-cup-stadiums-chilly-with-solar-powered-ac-in-pictures.

[4]Kato, Kento. “Qatar World Cup Stadium Architect Advises Against Air Conditioning Technology.” Sporttechie, 26 Feb. 2015.

[5] Business Photos, Business Pictures, Stock Photos, News Photos.” Moneycontrol, www.moneycontrol.com/news/photos/trends/sports-trends/fifa-world-cup-2022-a-look-at-qatars-eight-world-cup-stadiums-8545441.html+. Accessed 28 Sept. 2022.

[6]Five Things to Know About Qatar World Cup 2022: Heated Debate About a Winter Tournament and the Host Nation.” English., 21 Apr. 2022.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »