الأشغال اليدوية والأطفال

كيف تصنعين مجوهراتك بنفسك

طريقة عمل الاكسسوارات في المنزل

كيف تصنعين مجوهراتك بنفسك؟

يُعدّ الحصول على المجوهرات الثمينة من الأمور الصعبة بعض الشيء بسبب تكلفتها العالية، ويمكنك أن تصنع مجوهرات ثمينة خاصة بك؛ سنتحدث في هذا المقال كيف تصنعين مجوهراتك بنفسك؟

35 طريقة لعمل الكوسترز في المنزل

كيفية صنع المجوهرات المصنوعة يدويا؟

ندرج خطوات صنع المجوهرات المصنوعة يدويًا:1https://www.wikihow.com/Make-Handmade-Jewelry 

1- بدء صنع المجوهرات

حتى يتم البدء بصنع المجوهرات يجب اتباع خطوات معينة منها:

1- العمل على شراء أدوات لصناعة المجوهرات: وذلك بالاعتماد على نوع المجوهرات التي تريد صنعها، وبذلك ستحتاج إلى بعض الأدوات منها:

  • مجموعة من الأدوات العملية منها الكماشة المستديرة، والكماشة التدريجية، والكماشة المتسلسلة، وكماشة للإغلاق مع الثني، وكماشة الفك، وكماشة النايلون.
  • يجب توفر مسطرة لقياس الإنش والسنتيمتر.
  • استخدام قطاعة لقطع الأسلاك.
  • يجب أن تتدرب على كيفية التعامل مع الأسلاك، مثل ثنيها وتشكيلها قبل استخدام الأسلاك ذات التكلفة المرتفعة المُستخدمة في مشروعك.
  • إحضار مرابط ثني الأسلاك.

2- اختيار المشروع الذي تنوي العمل به: بسبب وجود أكثر من نوع للمجوهرات لا بُدّ من اختيار القطعة التي تريد العمل بها مثل الأساور والعقود والأقراط بالإضافة إلى المواد المُستخدمة في صنعها مثل الأسلاك والخيوط والخرز وغيرها الكثير. 

من المهم أن تعثر على الشيء الذي تريد العمل عليه من خلال البحث على الإنترنت والذهاب إلى أماكن بيع المجوهرات.  

3- العمل على شراء قطع المجوهرات المزيفة: وذلك بهدف البدء بصناعتها، لذلك يجب أن تقوم بالذهاب إلى الأماكن المختصة لشراء مستلزمات صنع المجوهرات المزيفة، وذلك لتقوم بعمل ما يُناسبك من التصاميم الخاصة بك.

  • تختلف الأدوات الخاصة بصنع المجوهرات حسب نوع المجوهرات التي تريد صنعها، فمثلاً يوجد الخرز ومجوهرات السلسلة والسلكية وغيرها الكثير الذي يعود على الاختيار الذي تختاره.

4-العمل على شراء الأدوات اللازمة لصناعة المجوهرات يدويا: مثل الأدوات الأساسية التي يتم استخدامها بالعادة في قطع المجوهرات التي تصنع يدويًا، يمكنك استخدام الأطقم الجاهزة التي تزودك بالمعدات الخاصة والعامة بالمشروع وإذا أردت استخدام الأدوات المفرقة يجب أن تقوم بشراء الأدوات بنفسك مثل:

  • قطع الخرز.
  • السلك الخاص بالمجوهرات ذات قياس (18 و 20 و 22) والأفضل أن تستخدم قياس 20  للمبتدئين.
  • إحضار السدادات والمشابك.
  • إحضار الحلقات الخاصة بالقفز.

5- الحرص على تعلم القياسات الأساسية للمجوهرات: وذلك للعمل على تحديد القياس الذي تريد أن تصنع عليه مجوهراتك يوجد العديد من الأحجام الثابتة مثل الأساور والقلائد.

  • يمكنك صنع أنماط القلادة المختلفة في الطول و بأطوال مناسبة حيث تبلغ من 14 – 16 إنش (أي ما يُعادل 35-40 سم) بينما يبلغ طول قلادات الأميرة 34 إنش (أي ما يُعادل 85 سم)
  • العقود التي يتم وضعها عند أسفل عظمة الترقوة يكون قياسها حوالي 17 إنش للنساء (أي ما يُعادل 43 سم)؛ أما الأساور فيبلغ طولها حوالي 7 إنش (أي ما يُعادل 17.5).

6- قٌم بتعلم طريقة صنع المجوهرات، لتبدأ بصنع المجوهرات يجب أن تكون على دراية بالمهارات والتقنيات المهمة لإكمال مشروعك بطريقة صحيحة؛ ومن المهارات التي يجب تعلمها هي طريقة فتح الحلقات وقطع الأسلاك، واستخدام الأوتاد وغيرها.

  • يجب أن تقرأ الكتب الخاصة بصناعة المجوهرات والالتحاق بدورات لصنع المجوهرات والبحث على الإنترنت. 
  • استخدم الإنترنت للبحث عن كيفية صنع الأساور، والأقراط، والخواتم، أو أي نوع آخر ترغب في تجربتها.

7- العمل على تجميع المواد اللازمة: عندما يكون مشروعك الخاص وتريد تنفيذه فيجب تأمين المواد اللازمة لذلك؛ يُمكنك مرّة أخرى، تحديد ما تريده ثم السعي لتأمين ما يلزم من مواد لصنع المجوهرات. 

  • من أجل البدء في صنع أقراط جميلة، يجب أنْ تُحدّد الطريقة التي تريد أن تستخدمها، وتستطيع أستخدام البحث للعثور على ما تريد على الإنترنت، ومن ثم تحديد أجزاء الأقراط المناسبة لك. 
  • قُم بمراجعة ما لديك من معلومات عن كيفية صناعة المجوهرات. 

8- قُم بالتدرب على طريقة صنعها قبل أن تصنع أي شيء؛ مثلاً يُمكنك استخدام سلك تدريبي للتدرب على طريقة ثني الأسلاك قبل البدء بالمواد باهظة الثمن؛ وبذلك عند تنفيذه على المواد الحقيقة ستصبح ذات جودة عالية.

  • يمكنك استخدام الأسلاك النحاسية الرفيعة في التدريب فهي من أفضل الخيارات لذلك.

2- طريقة صنع الأقراط

سنذكر بعض الخطوات التي يمكننا تنفيذها لصنع أقراط جميلة: 

  1. صنع  أقراط كريستال سواروفسكي؛ هذه الأقراط تُعدّ سهلة الصنع حيث يتطلب صنعها وجود بلورتين جميلتين، وحلقتين قفز، كما تحتاج إلى مجموعة من الزرديات التي تساعدك على فتح وإغلاق قطع المجوهرات.
  2. قم بإضافة البلورات إلى حلقات القفز إلى حلقات القفز؛ ثم باستعمال الزردية قومي بفتح الحلقتين القفز وتحريفها، بعد ذلك أضف البلورات على حلقات القفز وذلك باتّباع الطرق المناسبة لذلك.
  3. يجب أن تتأكد أنّه في حال كان لديك بلورة ذات وجهين خلفي وأمامي أن الجزء الأمامي هو الذي يظهر في الجانب الأمامي عند إغلاق حلقة القفز، وفي حال لم يكن كذلك يجب عليك إعادة تدوير البلورة.
  4. قُم الآن بإضافة البلورة لحلقات القفز؛ بعد وضع البلورات على الأقراط يجب أن تتدلى من الكريستال والقرط لتصبح بعدها جاهزة، يُمكنك استخدام الزردية لتأمين وإغلاق الحلقات المفتوحة الوقت المقدر لإنهاء المشروع هو أقل من خمس دقائق وبالتالي يصبح لديك زوج من الأقراط الرائعة. 

3- كيفية صنع السوار

  1. طريقة صنع السوار: لتبدأ في صناعة السوار البسيط الذي يتكون من خرز بسيط لا بُدّ من توفّر الخرز والاسلاك وحلقات القفز وقواطع الأسلاك وخرز تجعيد وإغلاق. 
  2. قُم بتعبئة الخرز على سلك السوار الذي تريد واربط الخرز على السلك الموجود على البكرة؛ تمنحك هذه الطريقة الوقت الكافي لتحديد طول السوار ثم تابع عملك إلى أن تنتهي من صنعه.
  3. يجب أن تُحدّد طول السوار الذي تريد صنعه، تُساعدك هذه العملية على تحديد طول السوار وإزالة الزائد منها.
  4. أضف حلقة القفز بعد الانتهاء في نهاية السوار؛ ثم قم بإضافة حبة التجعيد وخاتمة القفزة إلى نهاية السوار. 
  5. احرص على ترك مساحة صغيرة في نهاية السلك في حال احتجت إليها؛ بعد ذلك خُذ نهاية السلك واربطها مع حبة التجعيد النهائية. 
  6. قٌم بتأمين نهاية السوار وتابع تمرير السلك إلى باقي الخرزات حتى يتم سحب الحلقة وشدّها على السلك يُمكنك استخدام الكماشة لتثبيتها. 
  • تستطيع أن تقوم بقص السلك الزائد حتى لا يتم تتعرّض للخرز منها، كرّر هذه العملية عند الجانب الآخر.
  • تستطيع إضافة إبزيمًا في نهاية السوار؛ وقومي بإضافة قفلًا في نهاية إحدى حلقات القفز النهائية وتستطيع استخدام الزردية للفها وفتح حلقة القفز، ثم أغلق الحلقة، ثم قم بتوصيل أطراف السوار معًا.
  • تستطيع استخدام هذه الطريقة في حال كان السلك أطول؛ ويحتوي على المزيد من الخرز لتصنع فيها قلادة بسيطة.

4- طريقة صنع الخاتم

  1. نبدأ بصنع خاتم مطرز؛ صنع هذا الخاتم من المشاريع السهلة والبسيطة بالنسبة لشخص مبتدئ، ولعمله تحتاج إلى بعض الخرز الزجاجي الصغير، وخيط نايلون وخرز البذور، وبعض الغراء.
  2. ابدأ بوضع الخرز على بعد من 10 – 12 إنش (أي ما يُعادل 25-30 سم) من الخيط؛ بعد أن يتم وضع الخرزات معًا أمسك بطرفي الخيط واجعل الخرز يسقط في منتصف الخيط.
  3. قُم بإضافة الحبة الرابعة للخيط، واحذر أنْ يسقط وخذ الطرف الآخر من الخيط وأدخله في الجزء العلوي من الخرزة؛ وانتبه سحب الخيوط باتجاهين متعاكسين.
  4. الاستمرار في إضافة الخرز إلى الخيط حبة تلو الأخرى؛ وتابعي الإضافة واسحب أطراف الخيط باتجاهين معاكسين ليمنع سقوطها؛ تابع إضافة الخرز حتى يُصبح طولها مناسب ليلتف حول إصبعك.
  5. قم بربط طرفي الحلقة معًا في النهاية، واحرص على إضافة بعض الغراء إلى نهاية الخيط لتبقى متصلة.

كيف تصنع سنسال من ذهب مزيف؟

يمكن صنع سنسال من الذهب المميز وهي كما يأتي:2https://www.craftsuprint.com/projects/crafts/various/how-to-make-fake-gold-from-nickels.cfm 

  • قُم بملء وعاء بالماء.
  • ضع ملعقة واحدة من الغسول أو هيدروكسيد الصوديوم في الوعاء حسب الكمية الموجودة لديك والتي تريدها أن تكون باللون الذهبي.
  • أضف ثلث ملعقة من الزنك بعد ذلك مع إضافة النيكل فيه.
  • قم بغلي المحلول حتى يُصبح باللون الفضي.
  • أخرج السنسال من الوعاء ثم أخرج الوعاء من الفرن.
  • ضعها بعد ذلك على النار لمدة 20 ثانية إلى أن تتحول إلى اللون الذهبي.

كيفية صناعة الصابون من اللاي 

ما هي معظم الأشياء التي تستخدم في المجوهرات المقلدة؟

يتم استخدام الكريستالات والألماس المقلد إلى جانب الأحجار شبه الكريمة بدلاً من الأحجار الكريمة؛ أما المعادن فهي النحاس المطلي بالفضة أو الذهب؛ في بعض الأحيان يتم إضافة الفيرميل.

صناعة الدمبل في المنزل

ما الذي يصنعون منه المجوهرات المقلدة؟

يتم صنع المجوهرات المزيفة من المعادن التي تشبه الفضة والذهب وهي عبارة عن معادن مطلية بالفضة أو الذهب، هذا الطلاء لديه شكل المعادن الثمينة. 3https://bellatory.com/fashion-accessories/Confessions-of-a-Jewelry-Junkie 

طرق تشكيل الفيمو واكثر

هل يساعد طلاء الأظافر الشفاف  في الحفاظ على المجوهرات المزيفة؟

نعم، يمكن الحفاظ على المجوهرات المزيفة من خلال وضع طلاء الأظافر عليها لتمنع تغيير لونها وتشققها، وذلك بوضع طبقة من طلاء الأظافر الشفاف لحمايتها.4https://kellyannie.com/blogs/kelly-annie-blog/how-to-keep-your-jewelry-looking-new-dos-and-donts 

4 طرق لعمل علاقة مفاتيح

ما الذي يستخدم لصنع المجوهرات الاصطناعية؟

يتم صناعة المجوهرات المقلدة من:5https://www.editn.in/app/webroot/img/EDII%20Project%20Reports/Non%20Food%20Item%20Small%20Business/Imitation%20Jewellery.pdf 

  • النحاس المطلي بالفضة.
  • الفضة المطلية بالذهب.
  • بالإضافة إلى البلاستيك الذي يطلى بالكهرباء. 
  • بالإضافة إلى بعض المعادن الأخرى والاحجار مثل النحاس الذي يُطلى بالذهب الذي يحظى بشعبية واسعة في الوقت الحالي.

4 طرق لتجفيف الزهور الطبيعية في منزلك

هل مجوهرات الستانلس ستيل مزيفة؟

في الحقيقة يتم صناعة المجوهرات من الستانلس ستيل والذي يُعدّ من المعادن التي تقاوم الصدأ بتركيزات أعلى من النيكل عند مقارنتها بالمنتجات الأخرى، وبالتالي يمكن أن تظل المجوهرات أصلية وقد تتأذى قليلاً؛ وحتى يتم التعرف عليها يمكنك اجراء اختبار عليها باستخدام المغناطيس وإذا التصق يكون مصنوع من الستانلس ستيل (الفولاذ المقاوم للصدأ) وبالتالي تكون قطع أصلية.6https://thinkengraved.com/blogs/news/5-tests-to-see-if-stainless-steel-jewelry-is-real 

كيفية عمل الصلصال البارد بمكونات منزلية

هل يُمكن تعريض المجوهرات المصنوعة من الستانلس ستيل للماء؟

نعم، من المعروف أن الستانلس ستيل من المواد التي تقاوم الصدأ، أي أنّها تستطيع تحمّل المطر بالإضافة إلى العديد من السوائل؛ وإذا حدث ولامس الماء بالخطأ عليك تجفيفه جيداً، وإذا أردت الذهاب إلى السباحة فلا يوجد داعي لأن ترتدي مجوهراتك.7https://controse.com/blog/does-stainless-steel-tarnish/ 

اصنعي السلايم لطفلك بمكونات منزلية

وهكذا نكون قد أدرجنا إجابة كيف تصنعين مجوهراتك بنفسك؟

المراجع

[1] How to Make Handmade Jewelry (With Pictures). (2022, October 3). https://www.wikihow.com/Make-Handmade-Jewelry

[2] How to Make Fake Gold From Nickels. (n.d.). Retrieved October 29, 2022, from https://www.craftsuprint.com/projects/crafts/various/how-to-make-fake-gold-from-nickels.cfm

[3] How to Know if Jewelry Is Fake. (2022, September 10). https://bellatory.com/fashion-accessories/Confessions-of-a-Jewelry-Junkie

[4] How to Keep Your Jewelry Looking NEW. Do’s and Don’ts. (2022, August 2). https://kellyannie.com/blogs/kelly-annie-blog/how-to-keep-your-jewelry-looking-new-dos-and-donts

[5] Entrepreneurship Development Institute | Guindy | Chennai. (n.d.). Retrieved October 29, 2022, from https://www.editn.in/app/webroot/img/EDII+Project+Reports/Non+Food+Item+Small+Business/Imitation+Jewellery.pdf

[6] 5 Tests to See if Stainless Steel Jewelry Is Real. (2020, January 16). https://thinkengraved.com/blogs/news/5-tests-to-see-if-stainless-steel-jewelry-is-real

[7] Does Stainless Steel Tarnish? (2020, January 17). https://controse.com/blog/does-stainless-steel-tarnish/

[8] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/jamesdemers-3416/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=611867″>JamesDeMers</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=611867“>Pixabay</a>

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/qiye-116/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=420018″>育银 戚</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=420018“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »