الرياضة وخسارة الوزن

كيفية تعلم السباحة بنفسك ب 6 خطوات سهلة

كيف اتعلم السباحة لوحدي

كيفية تعلم السباحة بنفسك ب 6 خطوات سهلة

يَنصح الخبراءُ بمُمارسةِ 150 دقيقة من النّشاط المتوسط أسبوعيًّا، وتُعدُّ السّباحةُ رياضةً رائعةَ التّأثير على القلب والأوعية الدّموية، وتَستهلكُ من السّعراتِ الحراريةِ ما يستهلكه الجري دون إجهاد المفاصل والعِظام، فإذا لم تتح الفرصةُ لك لتعلّم السّباحة في الصّغر، فإنّ الأوان لم يَفت، حيث سنتكلم في هذا المقال عن كيفية تعلم السباحة بنفسك ب 6 خطوات سهلة.1https://www.livestrong.com/article/197700-how-can-i-learn-to-swim-by-myself/

اهم المعلومات عن لعبة كرة الماء

1- كيفيَّة البدء

قِف في حوض السّباحة وأدر ظهرك للحائط، خُذ نفسًا عميقًا وانحني بجسمك عند الخصر إلى الأمام حتى يُلامس وجهك المياه وتُصبح الأذنين على المستوى الأفقي للماء، حافظ على هذه الوضعيّة لمدة ثانيَتَين ثُمّ أبدأ بتحريكِ رأسِك لأحد الجانبَين مع القيام بالزَّفير في المياه ثُمّ عد إلى وضعك الأوّل مرةً أخرى.

اهم المعلومات عن رياضة الجمباز

2- كيفيّة التّنفس

وجِّه ذراعيكَ إلى الأمام وأدِر راحة الكفين والأصابع إلى الأسفل، انحني بجسمك للأمام حتى يُلامس وجهك الماء وخُذ شهيقًا، أخرج الذّراع اليُمنى من الماء وارفعها للأعلى، وعند إدخالها في الماء اسحبها باتجاه جانب الجسم مباشرةً، وذلك في حركةٍ دائريّةٍ داخل الماء،  خُذ شهيقًا عبر إدارةِ الرّأس إلى الجانبين دون رفعه، وازفر في الماء من خلال الفم أو الأنف.

اهم المعلومات عن كرة التنس

3- تعلّم السّباحة الحُرّة مع نفسٍ واحدٍ

تتمُّ هذه الحركة دون رفع الرّأس من الماء، باستخدامِ نفسٍ واحدٍ فقط، في حال عدم تنظيم الحركات بشكلٍ صحيح سوف تحتاج إلى طاقةٍ أكبر من الّتي تحتاجها نفس المسافة عند السّباحة، يَجبُ الحِفاظ على الجسم مُسطّحًا، حيث يتمّ تحريك الجزء الأمامي باستخدام الذّراعين، والجزء الخلفي باستخدام حركة الرّكل بالسّاقين.

مواصفات ملعب كرة الطائرة واكثر

4- الرّكل السّريع دونَ تَناثُر للمياه

امسك حافّة حوض السّباحة بكلّتا اليدين، ثُمّ ارفع ساقيك سويًا حتى يطفو جسمك في الماء، وتُصبح الذّراعين والسّاقين على استقامةٍ واحدةٍ، أمّا الرّأس أَدره إلى جانب واحد ولا تجعله مستقيم، قُم بتحريك السّاقين من الورك مع تثبيت استقامة الرُّكبتين، وقُم بركلاتٍ سريعةٍ وصغيرةٍ دون إخراج القدمين من المياه ودون إحداث ضجة وتناثر للمياه، قُم بتحريك الرّأس للاتجاه الآخر وخُذ نفسًا جديدًا مع الاستمرار بالرّكل، تَتحققُ الغاية من هذا التّمرين عندما تشعر بالرّاحة حينَ التّنفس مع الرّكل.

كم يبلغ ارتفاع حلقة كرة السلة

5- قف بمُحاذاةِ حَوض المسبح

قفّ وأدر ظهرك إلى جانب حوض السّباحة، ضع الذّراع اليُسرى أمامك وخُذ شهيقًا وانحني بركبتيك، ثُمّ استخدم ساقيك لتدفع نفسك بعيدًا عن حافّة المسبح، عندها يُصبح الوجه مغمورًا بالماء مع التّحريك الخلفي المُستمر للرجلين بوضعيّة الرّكل والتّحريك الأمامي باستخدام حركة الذّراع اليُمنى.

8 انواع مختلفة للسباحة

6- الإتقان عَبر المُمارسة

يَجب التّدرب على آلية الحركة هذه حتّى تُتقن السّباحة في عرض الحوض دون الحاجة إلى مساعدة أو توقَّف، وذلك عبر القيام بركلات مُركَّزة عبر القدمين، وتحريك اليدين بالتّناوب، بحيث تُصبح يد إلى جانبك في الأمام، واليدُ الأخرى في الخلف، بينما تركل القدمين لتتقدّم،  قم بإدارة الوجه بعد كلّ ضربتين بالذّراع واستنشق حينها، ثُمّ حرِّك رأسك للوضعيّة المُستقيمة وأكمل السّباحة.

اضرار البروتين للاعبي كمال الأجسام

الإحماء قبل السباحة

تُعدّ السّباحة رياضة بدنيّة مهمة لِتنشيط عمل العضلات، وهي الألطف تأثيرًا من بين الرّياضاتِ الأُخرى على عضلات الجسم، والّتي لابُدّ من إحمائها جيّدًا قبل البِدء بالسّباحة، لتفادي حدوث إيّ إصابة مُزعجة للعضلات.

يُعدّ الإِحماء جزء مُهمّ من هذه الرّياضة، يكمنُ الهدفُ الأساسي من عملية الإحماء في سبيل تَهيئة الجسم والعضلات للقيام بحركات كثيفة وسريعة في المياه، وذلك عبر القيام بتمارين رياضية أساسية والقليل من الحركات البدنيّة.

يُمكن التّمدّد إلى جانب المسبح ومُمارسة تمارين الإحماء، أو في غُرفة الملابس لتَجنّب الحَرج، كمّا تمّ تجهيز أماكن خاصّة للتدريب في بعض حمامات السّباحة، وتزويدها بمعدات رياضيّة أو سلالم أو عوارض معدنيّة، يمكن القيام بتمارين القُرفصاء، أو تمديد الذّراعين أُفقيًا وعموديًا، والقفز في المكان عِدّة مرات، ممّا يُحسن الدّورة الدّمويّة وبالتالي تُحسّن عمل الألياف العضليّة في الجسم، كمّا يَرفعُ مُعدل ضربات القلب.2https://www.swimaholic.eu/news/how-to-warm-up-before-swimming/?gclid=CjwKCAjwtKmaBhBMEiwAyINuwEkLe6QfHVEMjVGLZYD09hBeuvyNlp8Fr5FhI-lH0rD7-X4oITsh8xoCebIQAvD_BwE

10 انواع من المكسرات الصحية

7 نصائح سريعة لتعلّم السّباحة كشخص بالغ

نذكر لك 7 نصائح وهي:3https://www.dupageswimmingcenter.com/7-quick-tips-to-learn-swimming-as-an-adult/amp/ 

1- ابدأ التعلّم في عمق قليل للمياه

يُعدّ التّغلب على شعور الخوف من السّباحة بالمياه مُهم في إتمام التعلّم، تستطيع البدء في التّدريب عند نهاية حوض السّباحة الأقل عمقًا، حيث سيشعرك بالرّاحة، والّذي يُمكنك أيضًا من التّدرب على حبس أنفاسك تحت المياه.

2- ارتداء نظارات واقيّة للسباحة

تمنع النّظارات الواقيّة دُخول المياه إلى العينين، ممّا يَمنح شعور أكثر راحة أثناء السّباحة، وبالتّالي تسهيل عملية الرّؤية تحت المياه، ممّا يُضفي متعة أكبر أثناء السّباحة.

3- قضاء الوقت الكافي في الماء

يُساعد قضاء وقت أطول ضمن المسبح في اكتساب مهارة السّباحة، حيث يزداد شعورك بالرّاحة والثّقة مع ازدياد مدّة التّدريب، كمّا تزداد مهاراتك كسباحٍ مبتدئ، بالتّالي تحتاج إلى الانتظام في مواعيد التّدريب، حيث يكفي التّمرين مرة واحدة أسبوعيًّا أمّا إذا تجاوزت المدة بين الجلسات الأسبوع فهذا قد ينعكسُ سلبًا على تقدُّمك في السّباحة.

4- التّمرين على إبقاء الوجه في المياه

يشعر مُعظم البالغين بالتّوتر والقلق إزاء بقاء الوجه تحت الماء، ممّا يُعيق تعلّمهم للسباحة، ويُسبّب الشّعور بعدم الارتياح، ما عدا الطّفو وسباحة الظّهر، لذا يجب التّعوّد بالتّدريج، كمّا أنّ اتّباع بعض السّلوكيات قد يُسهّل الأمر، مثل التّدرب على حبس الأنفاس في عمق قليل للمياه، وارتداء النّظارات الواقيّة لإبقاء العينين مفتوحتين، والتّحرك تحت الماء باستخدام الذّراعين.

5- تعلّم الحركات المختلفة للسباحة الحُرَّة

قد تبدو السّباحة الحُرَّة سهلة عند مُشاهدة السّباحين المُتمرسين، إلّا أنّها في الواقع تضمّ مجموعة من الحركات الفرديّة المُختلفة، الّتي تضمن تناسق الحركة عبر الماء، وتتطلّب الاهتمام في كلّ تفصيل منها وإتقانها جيّدًا، مثل التّركيز على وضعيّة المعصمين عند الدّخول في الماء، ووضعيّة السّاعدين والمرفقين عند حركة اليدين في الماء، وطريقة الزّفير عند تحريك الرّأس في الماء، وطريقة الرّكل عند حركة الجسم في الماء.

6- ارتداء الزّعانف للمُساعدة على التّعلّم

تُعتبَر الزّعانف أداة مفيدة لا تقدّر بثمن في تعلّم كيفيّة السّباحة وخاصّة في البدايات، حيث تُسهّل التّنقل تحت الماء، وتعلّم الحركات الفرديّة لآليات السّباحة المُختلفة، لكن يجب عدم التّعود على ارتدائها دائمًا.

7- أخذ دروس بإشراف خبير سباحة

يُعدّ تعلّم السّباحة عن طريق شخص خبير طريقة جيّدة لتعلّم الأداء الصّحيح للحركات المختلفة منذ البداية، وكذلك تجنّب الوقوع في الأخطاء، حيث يستطيع مُدرّبو السّباحة تعلّيم الكبار والأطفال وبأسلوبٍ تنافسيّ، كما يتمّ توفير الأدوات اللّازمة لمساعدتهم في التعلّم.

ادمان الكربوهيدرات اعراضه ونصائح للتخلص منه

حركات السّباحة الأساسيّة

نقدِّم لكم مجموعة من الحركات الأساسيّة للسّباحة:4https://troopleader.scouting.org/basic-swimming-strokes/

1- الزّحف الأماميّ: “Front Crawl”

تُعدّ أسرع حركات السّباحة، وتتمّ عملية السّباحة الأمامية عبر تنسيق ثلاث تقنيات وهي ركلة الرّفرفة، وضربة الذّراع الدّوارة، مع استمرار التّنفس المنتظّم.

  • ركلة الرّفرفة

تُعدّ عبارة عن حركات متناوبة للقدمين سلسة وثابتة على شكل رفرفة، يُمكن التّدرب عليها باستخدام لوح الرّكل أو عبر التّمسك بطرف المسبح، يُلامس فيها الكعبين سطح الماء لكن تبقى القدمين تحت الماء، يتمّ فيها ثنيُّ الرّكبة قليلاً وشدّ أصابع القدم بينما يبقى الكاحل مّرتخي وذلك عند حركة القدم للأسفل، وهي ليست ركلة من الرّكبة وإنّما تبدأ من منطقة الوركين والفخذ.

  • حركة الذّراع

تَلعب الذّراع دور مهم في حركة السّباحة الحرّة، وتضمّ ثلاث مراحل الإمساك والشّدّ والدّفع، تبدأ عملية الإمساك بثنيّ المرفق قليلًا وتحريك كامل الذّراع للأسفل بحيث تحاذي الكتف، مع ثنيّ المعصم، والمحافظة على هذه الوضعيّة المعصم واليد والكوع في هذه المرحلة.

تبدأ مرحلة الشّدّ بحيث ينثني الكوع ليُشكل السّاعد زاوية 45 درجة مع الكتف، ثُم يتمّ دفع الماء عبر حركة راحة اليد وتوجيه الأصابع للداخل ودفع الماء للخلف، حتى تخرج اليد  جانب الورك الأيمن، هذا سيؤدّي لحركة الورك الأيسر نحو الأسفل وحركة الفخذ الأيمن نحو الأعلى وتدحرج الجسم للأمام.

تبدأُ حركة الدّفع في دخول اليد للماء عندما تُصبح اليد بمستوى الكتف، وذلك عبر حركة اليد والكوع للأمام، حينها يُفرد ثلاثة أرباع طول الذراع، بينما يكون الإبهام على خط نظر العين، يدخل الإبهام أوّلا بشكل سلس في الماء عبر تدوير اليد، وهكذا حتى تستقيم اليد تحت الماء.

  •  تنسيق عملية التّنفس

يتمّ اتباع أسلوب تنفسيّ واحد في كل تنفيذ أو أكثر لحركة الذّراع، يتمّ الزّفير ببطء عندما يكون الوجه في الماء من خلال الأنف والفم، وفي مرحلة الشّدّ يتمّ إخراج باقي الهواء من الفم في الماء، وذلك عند الحاجة إلى التّنفس، بينما يتمّ أخذ شهيق عند دخول مرحلة الدّفع.

2- سباحة الصّدر: “BREAST STROKE”

تُبقي هذه الحركة الرّأس فوق الماء، وهي حركة محبّبة للنّاس تُحافظ على طاقة الجسم لذا يُمكن مُمارستها لمسافةٍ بعيدةٍ، يتمّ استخدام تقنيّتين للحركة وهما ركلة السّوط وضربة الذّراع.

  • ركلة السّوط

تبدأ الرّكلة السّوطية بثنيّ الرّكبتين بالتّدريج مع تقريب الكعبين بزاوية 45 درجة باتجاه الورك، مع المُحافظة على تَباعُد القدمين عن الرّكبتين واتجاه أصابع القدم للخارج، بينما تتباعد الرّكبتين خارج نطاق عرض الورك، تبدأ مرحلة الشّد بتحريك القدمين للخارج والخلف بعيدًا عن الجسم، ممّا يُسبّب ازدياد في قوّة الرّكلة.

  • ضربة الذّراع

يتمّ العوم على البطن وفرد الذّراعين وتحريك الأصابع للأسفل مع وجود ثنية خفيفة في الرّسغ، أبعد اليدين خارج نطاق عرض الكتف عبر دفعهما للأمام، باتجاه الأسفل مع ثنيّ المرفقين قليلًا، وتبدأُ مرحلة الشّد عبر ضغط الذّراعين وتشكيل زاوية 90 عبر المرفقين مع توجيه راحة الكف والسّاعدين نحو الأسفل، بحيث يبقى المرفقين أسفل الكتفين، والسّاعدين أسفل المرفقين، في مرحلة الدّفع يكون المرفقين في مُحاذاة الجسم تقريبًا بينما اليدين مضمومة تحت الذّقن، ثم يتمّ فرد طول الذّراعين عبر دفع اليدين للأمام تحت الماء.

  • تنسيق عملية التّنفس 

خُذ نفسًا سريعًا بين مرحلتيّ الإمساك والشّدّ، يبقى وجهك في الماء في مرحلة الدّفع، تجنّب رفع الرّأس لمنع اختلال الوزن حيث يَصلُ مُستوى الماء فوق الحاجبين، وعندما تبدأ سباحة الصّدر طبّق الخطوات التّالية (اسحب، تنفس، اركل، اسبح) وذلك لتنسيق الحركات سويًا.

3- سباحة جانبية : “SIDE STROKE”

وهي حركة مريحة يتم استخدامها في السّباحة لمسافات طويلة.

  •  ركلة المقص

تتمّ هذه الرّكلة القويّة عبر ثني الرّكبتين وجمعهما معًا، مع تحريك القدمين المُستمر نحو الأرداف، ثُمّ تبدأ السّاق العلوية بالتّحرك للأمام والرّجل السّفلية بالتّحرك للخلف، في مرحلة الشّد اجمع ساقيك معًا بينما تتجه أصابع القدم للخلف، وذلك في حركةٍ سريعةٍ مُشابهة لإغلاق المقص.

  • ضربة الذّراع

تبدأ الحركة مع وضعيّة الجسم الجانبية بوجود الأُذن السّفلية فقط في الماء، بينما الأنف والفم خارجَ الماء، ضع أُذنك المغمورةِ بالماء على كتفك وافرد يدك السّفلية مع توجيه راحة الكف للأسفل، بينما اليد الأخرى فوق الفخذ، ثُمّ لفّ كف اليد السّفلية المغمورة تحت الماء إلى الأمام باتجاه القدمين، في مرحلة الشّد يتمّ ثني كوع اليد السّفلية وتحريكها إلى منتصف الصّدر، وتتحرك الذّراع الخلفية إلى أعلى جانب الجسم، بحيث تجتمع اليدين عند الصّدر في نفس اللّحظة.

  • تنسيق التّنفس

يبقى الفمُ خارج المياه لذا تتمُّ عملية التّنفس بشكل سهل.

4- سباحة الظّهر: “ELEMENTARY BACKSTROKE”

تُعدّ حركة مريحة وهي الأنسب للاستخدام عند السّباحة لفترات طويلة.

  • ركلة السّوط

اطفو على ظهرك واثني الرّكبتين ضمن نطاق عرض الوركين، بينما تُبقي الكعبين تحت سطح المياه، وقُم بثني الكاحلين بالكامل، لبدء مرحلة الشّد حرِّك القدمين بشكل بيضاويّ كالمجداف، وذلك خارج نطاق الرُّكبتين لدفع الماء باتجاه الخلف، بينما تتجهُ أصابع القدم نحو الأسفل.

  • ضربة الذّراع

تُعدّ حركة بسيطة يتمّ فيها وضع الذّراعين إلى جانبيّ الجسم واليدين على الفخذين، وذلك في مرحلة الإمساك، ثُم يتمّ تحريك اليدين ببطء حتى تَصلُ إلى الكتفين، عندها افرد الذّراعين ثُم اثني المرفقين والرّسغين بحركة واحدة وبسرعة لدفع الماء للخلف، ثُم قُم برفع الذّراعين مرة أخرى نحو الكتفين.

  • تنسيق التّنفس

يشترك كلّ من الذراعين والساقين في توفير القوّة لدفع المياه للخلف، ابقِ الجبهة مرتفعة قليلاً عن الذقن لتجنّب دخول الماء إلى الفم والأنف.

متى بدأت اول الالعاب الاولمبية

فوائد السّباحة

يمكننا ذكر 12 فائدة للسّباحة وهي:5https://www.healthline.com/health/benefits-of-swimming#benefits

1- تدريب كامل للجسم

تكمّن أهمية السّباحة في قدرتها على تحريك الجسم بكامله، من الرّأس إلى أخمص القدمين، هذا وتُشكل المياه قوة مُقاومة لطيفة، في حين تتنوّع الحركات المستخدمة في السّباحة، والّتي تُحرك كلّ منها عضلات مُختلفة، لكن في المُجمل يستخدمُ الجسم في حركته تحت الماء مُعظم عضلاتِه، بينما تُصنَّف حركات السّباحة كالتّالي:

  •  سباحة الصّدر.
  • سباحة الظّهر.
  • سباحة جانبية.
  • سباحة الفراشة.
  • سباحة حُرّة.

بينما تتلّخص فوائد السّباحة فيما يلي:

  • تحسين قدرة الجسم على التّحمل.
  • بناء العضلات ونحتها.
  • رفع معدل ضربات القلب دون التّسبب في إجهاد الجسم.
  • تحسين القوة البدنيّة للجسم.

2- تمرين أعضاء الجسم الدّاخلية

أجمع الباحثون على أهمية السّباحة في إبعاد شبح الموت عن الجسم، حيث تنخفض النّسبة للنصف عند السّباحين، وتكمّن فائدتها الكبيرة في تحسين عمل القلب وتقويته، بالإضافة إلى تحسين عمل الأوعية الدّموية والرّئتين، في حين تعمل السّباحة على إدارة نسبة السّكر في الدّم وخفض ضغط الدّم وفق بعض الدّراسات الأخرى.

3- تُعدّ رياضة مناسبة للمصابين بالتهاب المفاصل وحالات أخرى

تُساعد السّباحة في التّعافي من بعض الأمراض، وكذلك تقليل الألم النّاجم عن الإصّابة، لكن يبقى من المُهم استشارة الطّبيب قبل البدء بممارسة أيّ تمرين ريّاضي، في حين تُعدّ السّباحة خيار آمن لمن يعانون من الإصابات التّالية:

  • الإصابة.
  • العجز.
  • التهاب المفاصل.
  • الحالات الطّبية الّتي تصعّب القيام بتمارين عاليّة الشّدة.

فيما لوحظ انخفاض تيبس المفاصل والشّعور بآلامها عند المُصابين بهشاشة العظام، وذلك عند مُمارستهم أنشطة متنوعة مثل السّباحة وركوب الدّراجات، في حين كان الفرق معدوم في الفوائد الّتي تمّ جنيها سواءً من مُمارسة السباحة أو إحدى التّمارين البريّة.

4- تُعدّ رياضة مناسبة لمريض الرّبو 

يُوصَى باستشارة الطّبيب في حال كُنت مُصابًا بالرّبو وذلك للاطلاع حول المخاطر المُحتملة للسباحة على الصّحة، إنّ القيام بتمارين التّنفس وحبس النّفس قد يُساعد في التّحكم بطريقة التّنفس وزيادة سعة الرّئتين، في حين تُشكل حمامات السّباحة الدّاخلية بيئة رطبة ومناسبة للأشخاص المصابين بالرّبو، في الوقت نفسه ترفع المواد الكيمائيّة المُستخدمة في تعقيم أحواض السّباحة خطر الإصابة بالرّبو، لذا يُنصَح بارتياد حوض سباحة مُعقّم بالماء المالح بدلًا من الكلور.

5- رياضة مفيدة لمرضى التّصلب العصبيّ المتعدد (MS)

أظهر مرضى التّصلب بعض التّحسّن عند مُمارسة السّباحة، كما تحسّنوا من بعض أعراض الإعاقة والتّعب والاكتئاب، بالإضافة إلى تقليل شعور الألم بشكل كبير بعد 20 أسبوع من مُمارسة السّباحة وذلك وفق بعض الدّراسات، حيث تشعر الأطراف بالانتعاش داخل الماء.

6- حرق السّعرات الحرارية بشكل فعال

تحرق السّباحة القويّة والأكثر كثافة حوالي 715 سعرة حرارية في السّاعة، في حين تُساعد السّباحة المعتدلة في حرق 423 سعرة حرارية في السّاعة وذلك للشخص الّذي يَزن 160 رطل، في حين يحرق المشي حوالي 314 سعرة حرارية فقط، أمّا رياضة اليوجا تحرق 183 سعرة حرارية، كما تختلف السّعرات المحروقة حسب وزن الشّخص حيث تستهلك السّباحة لمدة ساعة ما بين (528 و 892) سعرة حرارية لدى شخص وزنه 200 رطل، وحوالي (632 و 1068) سعرة حرارية لشخص يبلغ وزنه 240 رطل.

7- تحسين القدرة على النوم

يُعاني حوالي 50٪ من كبار السّن من الأرق في مستويات مختلفة وفق دراسة سابقة، يأتي الخبر السّعيد في تأثير السّباحة بشكل إيجابي على النوم ليلًا بشكل أفضل، في حين تُساعد الرّياضات الهوائيّة في تحسين الرّوتين اليوميّ والنوم وذلك في دراسة أُجريت على مرضى الأرق من كبار السّن، تَشمُل التّمارين الهوائيّة رُكوب الدّراجة وصُعود السّلالم والسّباحة، في حين تُعدّ السّباحة الخيار الأفضل لكبار السّن الّذين يُعانون من التّعب الجسدي مع تمارين أخرى.

8- تحسين الحالة المزاجيّة

تُساهم التّمارين الرّياضيّة بشكل عام في تحسين المزاج، في حين تُحسّن الرّياضات المائية من الحالة النفسية لمرضى الخرف، هذا وأثبتت دراسة أنّ مُمارسة السّباحة لمدة 12 أسبوع حسّنت الحالة المزاجيّة لدى مجموعة صغيرة من الأشخاص المُصابين بالخرف.

9- يُساعد في إدارة التّوتر

قام باحثون باستطلاع تايوانيّ شمل 101 شخص، ظهرت أعراض التّوتر والاكتئاب الخفيف على 44 شخص بسبب روتين الحياة السّريعة، في حين تُخفّف السّباحة من هذه الآثار السّلبية حيث انخفض عدد الأشخاص إلى 8 فقط بعد مُمارسة السّباحة، وما زالت الدّراسات مُستمرة في هذا الجانب.

10- تُعدّ رياضةً مناسبةً للنساء الحوامل

يُمكن مُمارسة السّباحة في ثلاثة فصول، لكن لا بُدَّ من استشارة الطّبيب في البداية قبل مُمارسة أيّ تمرين أثناء الحمل، وخاصّةً لمن تُعاني من مُضاعفات الحمل، في حين تُقلّل السّباحة خلال فترة الحمل المُبكرة من مخاطِر ظُهورعيوبٍ خُلقيّةٍ، وكذلك تُقلّل احتمالات حدوث ولادة مبكرة، في حين أثبتت دراسة أجريت على الفئران الأمّ، أنّ تغير في نمو الدّماغ طَرأ على النسل بفعل السّباحة، كما تقي السّباحة من الإصابة بنقص الأكسجة بفعل التّرويّة عند الأطفال، ولا وجود للخطر على الأمّ الحامل عند السّباحة في حمامات السّباحة المُكلورة.

11- نشاط بدنيّ رائع للأطفال

تَمنح السّباحة شعور بالمُتعة أكثر من كونها نشاط بدنيّ أو عمل روتينيّ، تتعدّد طرق السّباحة إمّا بالاشتراك ضمن فريق سباحة أو عبر أخذ دروس تعليميّة او كنشاط ترفيهيّ لتحريك الطّفل كل حين، هذا ويحتاج الطّفل مُمارسة التّمارين الهوائيّة يوميًا حوالي 60 دقيقة.

12- رياضة ميسورة في مُتناول اليد

تُسّهل بعض مراكز العمل أو التّأمينات الصّحية التّسجيل في برامج رياضيّة، في حين توفّر بعض المدارس ساعات للسّباحة، بينما تعرض نوادي السّباحة أسعار معقولة مُقابل الاشتراك، في حين تبقى السّباحة ضمن نطاق مقبول ماديًا بالمقارنة مع رُكوب ِالدّراجات وغيرها من الرّياضات.

رياضة البوكوا لتخفيف الوزن الزائد

كيف اعلم نفسي السّباحة؟

يمكنك اتّباع الخطوات التّالية:6https://www.dupageswimmingcenter.com/7-quick-tips-to-learn-swimming-as-an-adult/

  1.  تعلّم السّباحة في العمق الأقل من المسبح.
  2. ارتداء النّظارات الواقيّة أثناء التّمرين.
  3. إطالةِ وقت التّمرين.
  4. الشّعور بالرّاحة حيال بقاء الوجه ضمن المياه.
  5. اتقان الحركات الفرديّة للسباحة الحُرّة.

كل ما تحتاج معرفته عن رياضة الترياثلون

كيف يجب أن يبدأ المُبتدئ في السّباحة؟

تكمنُ الخطوة الأولى لتعلّم السّباحة عبر بناء الثّقة في الوجود ضمن المياه، بحيث يَغلب شعور الرّاحة، وذلك عبر المشي في المياه الضّحلة عدة مرات مُتتالية، كما يُوصى بتجهيز مسابح الأطفال بعوارض معدنيّة جانب الحائط لتسهيل المشي في الماء.7https://blog.decathlon.in/articles/how-to-swim-for-beginners-step-by-step-guide

بطولة استراليا المفتوحة للتنس

هل من الصّعب تعلّم السّباحة؟

لا تُعدّ مهارة صعبة التّعلّم، إلّا أنّ الخوف من الماء يمنع الكثير من النّاس تعلّم السّباحة، في حين تُعدّ السّباحة مهارةً سهلةَ الاكتساب للأشخاص الّذين يتعرضون للماء، بينما الأشخاص الّذين لا يتعرضون للمياه فإنّ الموضوع يُشكل بعض الصّعوبة.8https://www.c2cfirstaidaquatics.com/is-swimming-hard-to-learn/

ما هي رياضة الجري بالتناوب

كم من الوقت تَستغرق السّباحة لتّصبح أسهل؟

يختلفُ الجواب باختلاف الأشخاص، حيث احتاج البعض حوالي 8 أشهر للتعلّم، في حين لم يستغرق آخرون 18 يومًا.9https://swimswam.com/long-take-create-good-swimming-habits/ 

انواع الرياضات النسائية حول العالم

هل يمكنني تعلّم السّباحة في شهر واحد؟

نعم يمكنك ذلك؛ يُساعد العوم البسيط للأعلى في تعلّم إبقاء الجسم على سَطحِ الماء، وتحريك السّاقين بشكلٍ مُريح للأعلى والأسفل، حيث تستطيع تعلّم السّباحة في أقل من شهر واحد، في حال خَصّصت ساعة واحدة للتدريب في حوض السّباحة.10https://www.quora.com/How-do-I-learn-swimming-in-1-month

7 فوائد لممارسة الرياضة

هل السّباحة وحدها كافيّة للتمرين؟

بالتّأكيد، حيث تمنح السّباحة القوّة للعضلات وتقوم بنحتِ شكلها، في حين تُساعد أيضًا في حرق السّعرات الحراريّة وإنقاص الوزن وكذلك تفادي الإصابة بأمراض القلب.11https://www.usms.org/fitness-and-training/articles-and-videos/articles/should-swimming-be-my-only-form-of-exercise

رياضة الغوص اهم المعلومات عنها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتك لـ كيفية تعلم السباحة بنفسك ب 6 خطوات سهلة

المراجع

[1]Machin, W. (2019b, July 9). How Can I Learn to Swim by Myself? LIVESTRONG.COM. https://www.livestrong.com/article/17700-how-can-i-learn-to-swim-by-myself/9

[2]How to warm up before swimming? Swimaholic.eu. (n.d.-b). https://www.swimaholic.eu/news/how-to-warm-up-before-swimming/?gclid=CjwKCAjwtKmaBhBMEiwAyINuwEkLe6QfHVEMjVGLZYD09hBeuvyNlp8Fr5FhI-lH0rD7-X4oITsh8xoCebIQAvD_BwE

[3] 7Quick Tips To Learn Swimming As AnAdult.DuPageSwimmingCenter.https://www.dupageswimmingcenter.com/7-quick-tips-to-learn-swimming-as-an-adult/amp/

[4]Basic Swimming Stroke. (2019b, May 7). Troop Leader Resources https://troopleader.scouting.org/basic-swimming-strokes/

[5]Marcin, A. (2017a, September 9). What Are the Top 12 Benefits of Swimming? Healthline. https://www.healthline.com/health/benefits-of-swimming#benefits

[6] D. (n.d.). 7 Quick Tips To Learn Swimming As An Adult :: Dupage Swimming Center. https://www.dupageswimmingcenter.com/7-quick-tips-to-learn-swimming-as-an-adult/

[7]D. (2019, December 16). How To Swim For Beginners ? (Step By Step Guide). https://blog.decathlon.in/articles/how-to-swim-for-beginners-step-by-step-guide

[8] T. (2021, August 25). Is Swimming Hard to Learn? | Coast2Coast Aquatics Program. First Aid, CPR, EMR Training Canadian Red Cross Training Partner. https://www.c2cfirstaidaquatics.com/is-swimming-hard-to-learn/

[9]Poirier-Leroy, O. (2016b, July 20). How Long Does it Take to Create Good Swimming Habits? SwimSwamhttps://swimswam.com/long-take-create-good-swimming-habits/ .

[10]How do I learn swimming in 1 month ? (n.d.-b). Quorahttps://www.quora.com/How-do-I-learn-swimming-in-1-month.

[11]O’Mara, K. (2019c, December 12). Should Swimming Be My Only Form of Exercise? U.S. Masters Swimminghttps://www.usms.org/fitness-and-training/articles-and-videos/articles/should-swimming-be-my-only-form-of-exercise.

[12] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/0fjd125gk87-51581/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1678307″>0fjd125gk87</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=1678307″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »