الكائنات الحية

كيفية العناية بالهامستر للمبتدئين؟

كيفية العناية بالهامستر للمبتدئين؟

يُعد اقتناء حيوان أليف أمر يُساعدك على قضاء وقتك وتسليتك، ولن تجد أفضل من حيوان ذو عينان لطيفتان وشعر ناعم وهو الهامستر اللطيف كيفية العناية بالهامستر للمبتدئين وهي كما يأتي:1https://www.kaytee.com/learn-care/ask-the-small-animal-experts/9-hamster-care-tips-for-beginners

طريقة اطعام القطط الرضيعة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

اختر المنزل المناسب له

يحتاج صديقك الجديد إلى مسكن آمن ليشعر به بالرّاحة والأمان، فاحرص على وضع كل ما يلزم ليشعُر وكأنّه في عالمه.

ضع له دولاب داخل منزله ليسير عليه، إلى جانب بعض الأنابيب إلى جانب بعض الإضافات التي يمكنه الحفر والاختباء؛ وقم بوضع الفراش الذي يستطيع النوم عليه متى شاء، ولا تنسى وضع الماء له.

ضع منزله في مكان مناسب 

تحتاج الحيوانات الأليفة إلى مكان مُناسب لتستطيع العيش وكذلك الهامستر، لذا قم بوضع منزله قريبًا من أصوات أسرتك ليشعُر بالأمان والراحة.

ولكن ابتعد عن مكان الضوضاء حتى لا تؤثّر عليه، وابتعد عن النوافذ والفتحات لتستطيع التحكم بدرجة حرارته ليبقى في أمان.

ضع قطعة قماش خفيفة على منزل الهامستر في الأيام الأولى

يشعر الهامستر الجديد عندما يصل إلى منزله الجديد بأنّ كل شيء جديد بالنسبة له، وحتى يتأقلم بسرعة وحتى لا يشعر بالتشتت في منزلك عليك وضع قطعة من القماش على منزله لتغطيه حتى يتعرّف على الأجواء في منزلك ثم قم بإزالته عندما تشعُر أنّه بدأ بالاندماج معكم في المنزل.

انتظر قبل أن تحاول الإمساك بها واللعب معه في البداية 

تحتاج أي صداقة عند بدايتها إلى الوقت لبدء التعرّف على شخص ما والإطمئنان له، لذلك يجب أن تنتظر بضعة أيام حتى تستطيع اللعب والتفاعُل معه وحتى الإمساك به، علمًا أنّه خلال هذه الفترة عليك تقديم الطعام والشراب له حتى يشعر بالثقة بك.

غيّر طريقة التغذية بعد تأقلمه

احرص على إضافة أغذية جديدة لها بعد أن تتأقلم، فهي تُعدّ كالإنسان لا يأكل الطعام نفسه كل يوم، يجب أن يتنوع طعامه بالإضافة إلى طعامها اليومي المعتاد، فحاول مثلًا إضافة الجزر، والبروكلي، أو حتى الخيار، أو التفاح، أو التوت، أو الإجاص والأفضل أن تسأل طبيبك البيطري عن أفضل أنواع الأطعمة.

احرص على نظافة الهامستر ومنزله 

يجب أن تُحافظ بصورة مستمرة على نظافة منزل الهامستر والهامستر نفسه، وذلك من خلال تنظيفه بشكلٍ مُعتدل ويكون كالتالي:

  • قم بتنظيف مكان المرحاض بشكل يومي.
  • قم بتغيير الفراش الخاص بالهامستر عند اتّساخه.
  • قم بتنظيف طبق الطعام الخاص به أسبوعيًا.
  • غير الماء الخاص به يوميا ليبقى نظيفًا.
  • افرغ منزله من جميع ما فيه أسبوعيًا أو مرّتين في الأسبوع.
  • ضع فراش جديد له أسبوعيًا.

يجب عليك كل أسبوع أن تُنظّف المكان باستخدام الماء والصابون بعد إفراغه من الفراش والقطع، وبالتالي ستُحافظ على راحة الهامستر وصحته.

اعطي الهامستر وقتًا خارج منزله

تزيد من ترابط علاقتك مع الهامستر الخاص بك، عن طريق إعطائه المساحة الخاصة به باللعب خارج منزله كل أسبوع. 

ينصح بعمل مكان مُحاط بسياج يحتوي على ألعاب وبعض الأطعمة اللذيذة، حتى يتمكّن من الاندماج مع عائلته البشرية، ولكن انتبه لا تترك الهامستر بمفرده في الخارج.

اصبر حتى تندمج مع الهامستر 

يُعدّ الصبر والمحافظة على التغذية السليمة واللعب معه من الأمور التي تُساعدك على الترابط مع الهامستر والتي تختصر عليك الوقت الكثير لتندمج مع الهامستر، وتُقوّي الروابط  معه. 

تأكّد من الحفاظ على قربك من حيوانك الأليف والتحدّث معه بطريقة لطيفة، بهذه الطريقة يتعلّم التعرّف على صوتك ورائحتك كما سيشعر بالراحة بقربك منه.

اعتني بحيوانك الأليف بطريقة مناسبة

يجب أن تنتبه عند تعاملك مع حيوانك الصغير مثلًا طريقتك في الإمساك به والانتباه كي لا يسقط منك عند إمساكه حتى لا يفلت من بين يديك أو ينزلق منها. 

أضف إلى ذلك اختيار الوقت المناسب للعب مع الهامستر لأنّه يُعتبر من الحيوانات التي تنام كثيرًا، فأنت لا تُحبّ أن يوقظك أحد من نومك واحلامك الجميله.

افضل انواع الطعام المناسب لطيور الحب لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل اقتناء هامستر في المنزل أمر جيد؟

يعد أمر الحفاظ على الهامستر سعيدًا وبصحة جيدة مهمًا لكثير من الناس ، حيث يعتبر الهامستر من الحيوانات الأليفة والجيدة لتربيتها في المنزل. حيث إنهم لا يطلبون كثيرًا من الاهتمام ، ويمكنهم الحصول على تمارين كافية لوقتهم باستخدام عجلاتهم الخاصة بهم، بالإضافة إلى أنهم لطفاء ومحبوبون و ممتعون عند اللعب معهم. وبالتالي يمكنهم الحصول على حيوانًا أليفًا ممتازًا عند الأطفال المبتدئين.2https://www.wedgewoodpharmacy.com/blog/posts/10-things-you-to-know-about-keeping-a-hamster-as-a-pet.html

الخضار والفواكه المفيدة للكلاب لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل من السهل العناية بالهامستر؟

يعتبر الهامستر قليل الحاجة إلى العناية مقارنة بالحيوانات الأليفة الأخرى حيث إنهم لا يطلبون كثيرًا من الاهتمام ، إلا أنه من الضروري تلبية احتياجاتهم وتوفيرها.

يُمكنهم الحصول على تمارين كافية لوقتهم باستخدام عجلاتهم الخاصة بهم، بالإضافة إلى أنهم لطفاء ومحبوبون و ممتعون عند اللعب معهم. وبالتالي يُعدّ الهامستر حيوانًا أليفًا ممتازًا عند الأطفال المبتدئين بالتعامل مع الحيوانات الأليفة.3http://www.wellmindedpets.com/blog/2015/8/22/do-hamsters-make-good-pets-for-kids

العناية بالكلاب الصغيرة وتغذيتها بالخطوات لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن ترك الهامستر بالمنزل وحده؟

يمكن ترك الهامستر في المنزل لوحده لمدة أسبوع واحد كحد أقصى ولا يزيد عن ذلك، بالرغم من أنه لا يجب أن تترك الهامستر لوحده أكثر من 48 ساعة. 

وفي حال كنت تخطط للذهاب بعيدًا لمدة أكثر من هذا الوقت، فمن الأفضل أن تتركه لدى  شخص ما لرعايته في فترة غيابك.4https://petsvills.com/how-long-can-you-leave-a-hamster-alone/

كيفية تعقيم قفص عصفور بعد موته لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يصدر الهامستر رائحة غير محببة؟

لا يصدر الهامستر رائحة كريهة؛ فهم من المخلوقات النظيفة، والتي تكره أن تكون ذات رائحة قذرة وستقوم بتنظيف نفسها عند حاجتها لذلك طالما أنها قادرة على ذلك. 

أما بالنسبة إلى أقفاص الهامستر فهي موضوع آخر وتكون أكثر عُرضة لتُصبح رائحتها كريهة أكثر من الهامستر نفسه.5https://hamsters101.com/do-hamsters-smell/

ميزات ومساوئ تربية الارانب في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل الهامستر حيوان مزعج أثناء الليل؟

يُصدر الهامستر في الغالب ضوضاء كثيرة أثناء الليل ، وهذه الضوضاء قد تكون مصدر إزعاج لمن ينامون في مكان قريب منهم و لست مجبرًا على تحمل ذلك. 

هنالك طرق لك وللهامستر أيضًا تُمكّنك من الحصول على ما تحتاجه من الهدوء؛ حيث إنّ الهامستر يُعدّ من المخلوقات النشطة ليلًا.6https://www.cuteness.com/article/hamster-quiet-night

فوائد تربية الحيوانات الاليفة في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل عضة الهامستر مؤلمة؟

الهامستر نادرًا ما يكون عدوانيًا في الواقع ، ويقوم بالعض فقط عندما يكون خائفًا. الأسنان الصغيرة لديه لا تسبب ضررًا مثل تلك الأسنان الموجودة في الحيوانات الأخرى ، ولكن عندما يعضك الهامستر يجب تعقيم مكان العضّة لأنها قد تؤذيك .7https://www.thesprucepets.com/what-to-do-with-a-hamster-that-bites-1238932

افضل حيوان اليف منزلي للعائلات لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يقضي الهامستر حاجته في كل مكان؟

لا يقضي الهامستر المدرب على الحمام فذلك له مميزاته حيث أن الهامستر المُدرّب  على استخدام صندوق الفضلات الموجود في مناطق معينة من القفص، يُعدّ هذا الأمر مهمًا للحفاظ على قفص الهامستر نظيفًا وصحي بقدر الإمكان، ويُقلّل عليك الكثير من الوقت في تنظيف القفص لاحقًا.8https://www.hamstersociety.sg/hamster-care-blog/2019/6/25/potty-training

5 طرق سهلة للتخلص من رائحة القطط في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هكذا أدرجنا كيفية العناية بالهامستر للمبتدئين.

المراجع

[1]“9 Pet Hamster Care Tips for Beginners.” Small Animal, Pet Bird, and Wild Bird Supplies: Pet Supplies | Kaytee Products, www.kaytee.com/learn-care/ask-the-small-animal-experts/9-hamster-care-tips-for-beginners. Accessed 8 Aug. 2022.

[2] Wedgewood Pharmacy. “10 Things You to Know About Keeping a Hamster as a Pet.” Wedgewood Pharmacy, www.wedgewoodpharmacy.com/blog/posts/10-things-you-to-know-about-keeping-a-hamster-as-a-pet.html. Accessed 8 Aug. 2022.

[3]Carr, Kristen. “Is Your Child Begging for a Hamster? Do Hamsters Make Good Pets for Kids?” Well Minded Pets, 13 Oct. 2015, www.wellmindedpets.com/blog/2015/8/22/do-hamsters-make-good-pets-for-kids.

[4]Hartley, Alina. “How Long Can You Leave a Hamster Alone? (Duration and Survival.” Petsvills, 19 July 2022, petsvills.com/how-long-can-you-leave-a-hamster-alone.

[5]Do Hamsters Smell? (And How to Stop Yours from Stinking!).” Hamsters101.Com, 8 Sept. 2021, hamsters101.com/do-hamsters-smell.

[6] How to Get Your Hamster to Be Quiet at Night.Cuteness, www.cuteness.com/article/hamster-quiet-night. Accessed 8 Aug. 2022.

[7]How to Stop Your Hamster From Biting.” The Spruce Pets, 13 May 2020, www.thesprucepets.com/what-to-do-with-a-hamster-that-bites-1238932.

[8]Hss, Content Team. “Potty Training.” Hamster Society (Singapore), 3 Aug. 2020, www.hamstersociety.sg/hamster-care-blog/2019/6/25/potty-training.

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/mordilla-net-2568349/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3161014″>mordilla-net</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3161014“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »