العناية بالشعرتجميل ومكياج

كيفية استخدام فيتامين e لاطالة الشعر

فوائد فيتامين اي على الشعر

كيفية استخدام فيتامين e لاطالة الشعر

يَحتوي فيتامين E على الكثير من الفوائد ولعل أهمّ تلك الفوائد والشّائعة منها إطالة وتقوية الشّعر، سنُقدّم في هذا المقال كيفية استخدام فيتامين e لاطالة الشعر.

ماذا يفعل فيتامين E للشّعر؟

يُمكن الحصول على فيتامين E من عدّة مصادر غذائيّة أو من خلال المكمّلات كما أنّه موجود على شكل زيت أو كبسولات، فهو ضروري جدّّا لحماية فروة الرّأس وتعزيز نمو الشّعر فيها، سنُقدّم إليك ما يُمكن لفيتامين E  أن يُقدّمه لشعرك:1https://www.byrdie.com/vitamin-e-oil-for-hair-5077609#toc-benefits-of-vitamin-e-oil-for-hair 

1- خصائص توسّع وتضيّق الأوعية

أَثبتت الدّراسات أنّ زيت فيتامين E قادر على مد فروة الرّأس بالدّم، ممّا يُحفّز نمو الشّعر فيها.

2- تجديد شباب فروة الرّأس

يُرطّب زيت فيتامين E الشّعر وفروة الرّأس؛ ممّا يُساعد أصحاب فروة الرّأس الجافّة بسبب قيامه بزيادة رطوبة الجلد، حيث أنّ مضادات الأكسدة قادرة على تهيئة بيئة صحيّة ومناسبة لفروة رأسك لتحفيز نمو الشّعر.

3- نمو الشّعر

يَحتوي زيت فيتامين E على خصائص مضادة للأكسدة والّتي تَعمل على تقليل تلف الخلايا و تحسين نمو خلايا الشّعر، فهذا الفيتامين قادر على تهيئة بيئة صحّيّة ومناسبة لفروة رأسك لتحفيز نمو الشّعر.

4- يمنع تساقط الشّعر

يُساهم زيت فيتامين E في منع تكسّر بصيلات الشّعر وذلك بسبب وجود خصائص مضادّة للأكسدة فيه والّتي تُحافظ على نمو الشّعر بشكل طبيعيّ، كما أنّ هذه الخصائص تُساعد في خفض كميّة الجذور الحرّة والإجهاد التّأكسديّ والّتي من الممكن أن تُسبّب تكسّر في خلايا بصيلات الشّعر.

5- يزيد من لمعان الشّعر

يُساعد زيت فيتامين E على زيادة لمعان خيوط شعرك، حيث يَستطيع المنتج المرطّب منه في المحافظة على لمعانه بعد وضعه على فروة الرّأس بعد الخروج من الصّالون.

6- تعزيز قوة الشّعر

يَعمل زيت فيتامين E على تقوية بصيلات الشّعر الموجودة ضمن فروة الرّأس؛ ممّا يَجعل الشّعر أقوى و قليل التّقصّف و التّكسّر، كما أنّه قادر على حماية الشّعر من التّلف.

كيفية استخدام فيتامين E للشّعر

سنَتناول عدّة أمور تَستطيع من خلالها على الحصول على فيتامين E لتقوية شعرك والمحافظة عليه:2https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/vitamin-e-for-hair#use

1- نظام غذائي

يَتأثّر نمو شعرك بكثير من العوامل كنقص المغذّيات الدّقيقة مثل فيتامين E و نقص البروتين و السّعرات الحراريّة، والّتي تُفقد الشّعر بُنيته وقوّته.

ستَحتاج إلى بعض الخضروات الورقيّة والمكسّرات وزيت عبّاد الشّمس وزيت الزّيتون ضمن نظامك الغذائيّ لأنّها من أكثر الأطعمة الّتي تَحتوي على فيتامين E، بالإضافة إلى وجوده بنسبة جيّدة ضمن الأطعمة المدعمة واللّحوم.

2- المكمّلات 

تَستطيع الحصول على كميّة كافية من فيتامين E من النّظام الغذائيّ، بالإضافة إلى أنّه يُمكنك أخذه عن طريق المكمّلات الغذائيّة.

أثبتت الدّراسات أنّ الأشخاص الّذين يَحصلون على فيتامين E من الغذاء، يَستفيدون بشكل أكبر من الأشخاص الّذين يَحصلون عليه من المكمّلات الغذائيّة.

يُمكن أن تُعرّض جسمك لخطر كبير عند الإفراط في تناول هذه المكمّلات؛ لذلك عليك أن تَأخذ استشارة مقدّم الرّعاية الصّحيّة قبل القيام بتناولها.

3- زيت فيتامين E

تَتضمّن أغلب الزّيوت الّتي تَحتوي على فيتامين E على زيت ناقل، وذلك للقيام بتخفيف الزّيت والمساهمة في منع تهيّج البشرة.

يَجب عليك التّأكّد من تخفيف الزّيت بطريقة صحيحة قبل القيام باستخدامه في حال كان بحالته النّقيّة، وبشكل عام تكون زيوت فيتامين E غالية الثّمن، كما أنّه من الصّعب التّعامل معها بسبب سمكها وتأكسدها عند تعرّضها للهواء.

4- شامبو وبلسم

يَتواجد الكثير من أنواع الشّامبو الّتي تَحتوي على فيتامين E، وفي الغالب يَتمّ تصنيع هذه المنتجات للشّعر التّالف و الجاف ويُمكن استعمالها بشكل متكرّر.

لتَحصل على النّتيجة الأفضل عند استعمال هذه المنتجات يَجب القيام بترك المنتج على الشّعر لعدد من الدّقائق ثمّ متابعة روتين الاستحمام الخاص بك، قُم بالبحث عن المنتجات الّتي تَحتوي على الزّيوت الأساسيّة كزيت شجرة الشّاي أو زيت النّعناع أو زيت اللّافندر لتَحصل على فائدة أكبر ونتيجة أفضل من هذه المنتجات.

5- قناع الشّعر

نَستطيع القول أنّ قناع الشّعر مشابه بشكل كبير لقناع الوجه، فقد تمّ تصنيعه لعلاج وتهدئة فروة الرّأس.

يُمكن أن يُساهم زيت فيتامين E في ترطيب الشّعر، إلّا أنّه لا يُساعد في التئام خيوط الشّعر، لذلك يَجب عليك تركيز هذا القناع على فروة الرّأس حيث تَقوم بامتصاصه.

يُمكنك صنع قناع شعر يَحتوي على فيتامين E ضمن المنزل، حيث يَتمّ خلط هذه المكوّنات ضمن الخلاط:

  • حبّة موز.
  • حبّة أفوكادو.
  • زيت الأفوكادو بمقدار ملعقة كبيرة.
  • ملعقة واحدة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • عسل بمقدار ملعقة واحدة.

هل يمكن لفيتامين (e) أن يجعل الشّعر يَنمو بسرعة؟

نعم، أَثبتت الدّراسات أنّ فيتامين E قادر على زيادة الدّورة الدّمويّة الشّعريّة ضمن فروة الرّأس؛ وبالتّالي زيادة نمو الشّعر.3https://www.vogue.in/beauty/content/benefits-of-vitamin-e-for-thick-strong-hair 

ما مقدار فيتامين (e) الّذي يجب تناوله لنمو الشّعر؟

يَحتاج جسم الرّجل البالغ إلى ما يُعادل 10 ملليجرام من فيتامين E وسطيًّا ضمن اليوم الواحد، أما بالنسبة لجسد المرأة البالغة فهي بحاجة إلى ما يُعادل 8 ملليجرام وسطيًّا من هذا الفيتامين. 4https://vedix.com/blogs/articles/vitamin-e-for-hair-growth 

هل يمكن ترك زيت فيتامين E على الشّعر طوال اللّيل؟

نعم، يُمكنك الاستفادة بشكل كبير من خصائص زيت فيتامين E من خلال الانتظار لمدّة تُقارب السّاعة قبل القيام بشطف الشّعر وتنظيفه، وذلك في حال استخدمت منتج زيت فيتامين E وليس شامبو يَحتوي على فيتامين E، ويُوصي أطبّاء الجلديّة ببقاء زيت فيتامين E طوال فترة اللّيل وتنظيفه وشطفه في الصّباح.5https://www.prevention.com/beauty/hair/g34498574/vitamin-e-oil-for-hair-benefits/ 

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ كيفية استخدام فيتامين e لاطالة الشعر

المراجع

[1]Duggan, Caitlin. “Everything You Need to Know About Using Vitamin E Oil for Hair.” Byrdie, Aug. 2022, www.byrdie.com/vitamin-e-oil-for-hair-5077609#toc-benefits-of-vitamin-e-oil-for-hair.

[2]Ferreira, Mandy. “How Vitamin E Can Benefit Your Hair.” Healthline, 23 May 2023, www.healthline.com/health/beauty-skin-care/vitamin-e-for-hair#use.

[3]Som, Rituparna. “Is Vitamin E Actually Good for Your Hair? We Spoke to a Specialist to Find Out.” Vogue India, 14 Feb. 2020, www.vogue.in/beauty/content/benefits-of-vitamin-e-for-thick-strong-hair.

[4]“5 Useful Ways to Use Vitamin E for Hair Growth According to Ayurveda.” Vedix, 16 Aug. 2022, vedix.com/blogs/articles/vitamin-e-for-hair-growth.

[5]Scott, Destinee. “How to Reap the Benefits of Vitamin E Oil for Your Hair, According to Dermatologists.” Prevention, 6 Feb. 2023, www.prevention.com/beauty/hair/g34498574/vitamin-e-oil-for-hair-benefits.

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@tamarabellis?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Tamara Bellis</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/focus-photography-of-woman-with-pink-hair-bow-facing-on-body-of-water-OMGeAs_4goY?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »