منازل وحدائق وديكور

كيفية ازالة الحبر عن الكنب 

كيف اشيل الحبر عن الكنب

كيفية ازالة الحبر عن الكنب 

يُمثّل انسكاب الحبر أحد الأمور المزعجة الّتي يَجب التّخلّص منها لاسيّما إذا كان الحبر من الأنواع الدّائمة، ولحسن الحظ هناك مواد تمّ اختبارها وإثبات فعاليّتها في التّخلّص من الحبر مثل الكحول والخل، سنَتحدّث في المقال التّالي عن كيفية ازالة الحبر عن الكنب.1https://www.wikihow.com/Remove-an-Ink-Stain-from-a-Couch

1- استخدام الكحول المعقّمة

  1. يَجب أن تَقوم بامتصاص الحبر على الفور باستخدام قطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقيّة والضّغط عليها بشكل خفيف، يَجب أن تَعمل من الحافّة الخارجيّة للبقعة وتتّجه نحو المركز محاولًا امتصاص الحبر قدر الإمكان. يَنبغي تغيير القماش أو المنشفة الورقيّة عند الحاجة والامتناع عن فرك البقعة حيث قد يَتسبّب ذلك في انتشار الحبر، وإذا كان الحبر جافًّا بالفعل فلا يَزال يستحقّ المحاولة لإزالته.
  2. يَجب اختبار الكحول المعقّم على موقع غير بارز قبل استخدامه على الأريكة سواء كانت من الجلد أو القماش أو الفينيل، حيث قد يَتسبّب في تغيير اللّون أو الإضرار بالخامة، الكحول المعقّم ذو تركيز 90٪ هو الأفضل لإزالة الحبر ولكن يُمكن استخدام الكحول بتركيز 70٪ إذا كان هذا هو المتوفّر، يَجب الانتظار حتّى تتأكّد أنّه لم يَتغيّر لون الأريكة أو يتحرّف.
  3. ضَع الكحول المعقّم على قطعة قماش أبيض نظيفة ولا تصبّه مباشرة على البقعة المصابة، فقد يَتسبّب ذلك في تشوّه شكل الأريكة بسبب الرّطوبة.
  4. يَنبغي الضّغط عن طريق قطعة القماش بلطف على بقعة الحبر دون فركها أو مسحها حتى لا يُؤدّي الفرك إلى نشر البقعة، يَجب أن تكرّر العمليّة حتّى لا يَمتص القماش المزيد من الحبر. تأكّد من تغيير قطعة القماش بمجرّد امتلائها بالحبر بدلًا من استخدامها لامتصاص المزيد من الحبر، إذا استمرّ العمل لفترة طويلة بحيث يَتبخّر الكحول فيَجب استخدام الكحول المعقّم الطّازج.
  5. يَجب تنظيف وشطف المنطقة بعناية من خلال استخدام قطعة قماش مبلّلة بالماء، لمسح المنطقة وإزالة الكحول.
  6. جفّف المنطقة باستخدام منشفة ثمّ تراجع خطوة للخلف وانظر إلى عملك، إذا استمرّت البقعة كرّر العمليّة أو جرّب طريقة مختلفة لإزالتها.
  7. يَجب أن تُتابع بتنظيف الجزء المصنوع من الجلد باستخدام مطهّر خاص بالجلد فقط، سيُساعد هذا في منع البقع في المستقبل وسد بعض الرّطوبة الإضافيّة في الجلد لمنع تشقّقه مع الوقت.

2- استخدام الخل

  1. يَجب تقليب البقعة الحبريّة على الفور حيث يُعدّ من المهم التّعامل معها بشكل فوري، يَتمّ تقليب المكان بقطعة قماش نظيفة أو منديل ورقي وأن تمارس عليها قليلًا من الضّغط، عليك فقط بالتّقليب وعدم الفرك حيث أنّ الفرك قد يَزيد من انتشار البقعة. يَتمّ العمل من الخارج والذّهاب نحو الوسط محاولين امتصاص أكبر قدر ممكن من الحبر، ويَجب تغيير القطعة المستخدمة في حال الحاجة، وإذا جفّ الحبر فمن الممكن محاولة إزالته على أيّة حال.
  2. يَجب اختبار الخل في مكان غير ملفت للانتباه حيث يَعمل الخل على إزالة البقع الحبرية بشكل رائع وتَسمح خواصه الخلويّة بإزالة البقع بفعاليّة، بالإضافة إلى ذلك يُعَد الخل آمنًا ولطيفًا على الأيدي وصديقًا للبيئة، ويُمكن استخدامه على أي نوع من أنواع الأرائك ولكن من الأفضل اختباره في مكان مخفي قبل الاستخدام حفاظًا على عدم حدوث أي ضرر.
  3. يَجب إعداد محلول الخل عن طريق خلط ملعقة من سائل غسيل الأطباق وملعقة خل أبيض، وكوبين من الماء البارد في وعاء صغير.
  4. يَجب عليك تربيت منطقة البقعة بلطف باستخدام قطعة قماش ناعمة وذلك بوضع محلول الخل عليها، حيث أنّ الفرك الشّديد قد يَتسبّب في انتشار البقعة، ويُترك المحلول على المنطقة لمدّة 30 دقيقة تقريبًا. يَتمّ تقليب البقعة كل 5 دقائق خلال هذه الفترة باستخدام قطعة قماش أبيض نظيف، وكميّة أخرى من محلول الخل.
  5. نظِّف المكان الملوّث باستخدام قطعة قماش ناعمة مبلّلة بالماء البارد، وامسح المنطقة المتأثّرة جيّدًا حتّى يَختفي المحلول تمامًا.
  6. استخدم منشفة جافّة لامتصاص الرّطوبة، وإذا استمرّت البقعة على السّطح جرِّب أسلوبًا آخر لإزالتها أو كرِّر العمليّة مرّة أخرى.
  7. يُوصَى باتباع ذلك باستخدام منظّف خاص بالجلد (فقط للجلود)، حيث يُساعد هذا في الوقاية من البقع المستقبليّة وإغلاق بعض الرّطوبة المضافة في الجلد للوقاية من التّشقق مع مرور الوقت.

3- استخدام الماء والصّابون

  1. امسح البقعة على الفور فمن المهم التّعامل مع بقعة الحبر فورًا، عليك أن تَقوم بمسح البقعة بقطعة قماش نظيفة أو مناشف ورقيّة والقيام بالضّغط الخفيف عليها، يَجب أن تقتصر عمليّة المسح على الامتصاص دون الفرك حيث تُؤدّي عمليّة الفرك إلى انتشار البقعة. يَجب أن تَبدأ العمل من الخارج باتجاه الوسط وأن تُحاول امتصاص قدر الإمكان من الحبر، عليك بتغيير جزء من القماش أو مناشف الورق في كل مرّة حين الحاجة، وإذا جفّ الحبر بالفعل فما زال من الممكن محاولة إزالته.
  2. أَعد استخدام الماء والصّابون ففي حال كانت البقعة لا تزال جديدة ورطبة يُمكن استخدامها لإزالتها، عليك مزج 1/2 ملعقة صغيرة من سائل غسيل الصّحون مع كميّة صغيرة من الماء السّاخن في وعاء صغير لصنع المحلول.
  3. قُم بتحريك المحلول حتّى يَتشكّل العديد من فقاقيع الصّابون، كما يُمكنك وضع المحلول في زجاجة وهزّها للحصول على المزيد من الفقاقيع.
  4. اغمس قطعة قماش ناعمة في الصّابون.
  5. امسح البقعة بلطف باستخدام القطعة المشبعة بالصّابون، وكرِّر عملية التّطبيق والمسح عند الضّرورة.
  6. استخدم قطعة قماش نظيفة ورطبة لغسل البقعة من المحلول، تأكّد من شطف المنطقة جيّدًا.
  7. امسح المنطقة بالمنشفة لتجفيفها، وإذا استمرّت البقعة كرِّر العمليّة أو جرِّب طريقة أخرى.
  8. يُنصح بمتابعة العمليّة بمرطّب الجلد (فقط للجلود) حيث يسُاعد هذا في الوقاية من البقع المستقبليّة، وختم بعض الرّطوبة المضافة في الجلد للوقاية من تشقّقه مع مرور الوقت.

كيفية ازالة الحبر من الكنب المصنوع من الجلد المدبوغ

نَشرح فيما يلي خطوات ازالة الحبر عن الكنب المصنوع من الجلد:2https://www.hunker.com/12324180/how-to-remove-ink-from-a-suede-couch

الخطوة الأولى

رطّب قطعة من القماش النّاعم بمحلول الخل الأبيض، ثمّ امسح بلطف البقعة بالقطعة المبلّلة.

الخطوة الثّانية

امسحي السّطح بشكل متكرّر باستخدام القماشة ويُمكنك إضافة كميّة زائدة من الخل إذا لزم الأمر، بحيث لا يَنتقل الحبر بعد الآن من الأريكة المصنوعة من الجلد المدبوغ إلى القماشة، بعد ذلك يُنصح بترك المنطقة لتجفّ بالهواء.

الخطوة الثّالثة

يُمكنك ترطيب قطعة قطنيّة بكحول التّنظيف إذا لم يتمّ إزالة البقعة بالكامل باستخدام الخل، حيث يَتمّ فرك الكحول على البقعة باستخدام القطن، وعندما يصير القطن مشبعًا بالحبر يَجب تغييره بآخر نظيف وإعادة استخدام الكحول، عليك الاستمرار في هذه العمليّة حتّى تتمّ إزالة البقعة بالكامل.

الخطوة الرّابعة

إذا لم تَنجح في الخطوات السّابقة فيمكن استخدام ورق الصّنفرة النّاعم لإزالة الحبر من أريكتك المصنوعة من الجلد المدبوغ، يَتمّ فرك ورق الصّنفرة بلطف فوق البقعة حتّى تَختفي، ويَجب الحرص على عدم الفرك بشكل عنيف لتجنّب التّلف في الجلد المدبوغ.

كيفية ازالة الحبر من الكنب المصنوع من القماش 

ندرج فيما يأتي خطوات ازالة الحبر من الكنب المصنوع من القماش:3https://www.electrodry.com.au/news-blog/how-to-remove-an-ink-stain-from-a-fabric-couch/

الطّريقة الأولى: طريقة مسحوق غسل الصّحون

قم باتباع الخطوات التّالية باستخدام محلول مسحوق غسل الصّحون لإزالة البقع من الأريكة:

  1. يجب أوّلًا مزج ملعقة طعام واحدة من مسحوق غسل الصّحون السّائل وملعقة طعام واحدة من الخل الأبيض، مع كوبين من الماء الدّافئ.
  2. يَجب الضّغط باستخدام قطعة قماش مبلّلة بالمحلول على البقعة العنيدة والتّربيت بلطف عليها، ثمّ استخدام قطعة قماش جافّة منفصلة حتّى تَتمّ إزالة البقعة بشكل كامل.
  3. يَجب شطف المنطقة بالماء النّظيف والاحتفاظ بالأريكة بعيدة عن الاستخدام، حتّى تَجفّ تمامًا.

الطّريقة الثّانية: طريقة التّنظيف بالكحول

استخدم هذه الطّريقة عندما تُواجه بقعة صعبة الإزالة باستخدام المسحوق فقط، ولتطبيق الطّريقة يجب عليك إتباع الإرشادات التّالية: 

  1. ابدأ بتجربة الكحول على منطقة صغيرة ومخفية من أريكتك قبل البدء في العمليّة؛ لأن التّنظيف بالكحول قد يُؤدّي إلى سحب اللّون من بعض أنواع الأقمشة. 
  2. ضَع كميّة صغيرة من الكحول التّنظيفي على قطعة من القماش الأبيض النّظيف. 
  3. قُم بالتّربيت على البقعة برفق باستخدام القماش المبلّل بالكحول التّنظيفي، وكُن حذرًا بعدم الضّغط بشدّة على الأريكة أو الفرك بقوّة حتّى لا تَنتشر البقعة أو تَدفع الحبر بشكل أعمق في ألياف الأريكة، يُمكن إضافة المزيد من الكحول التّنظيفي أثناء العمليّة إذا لزم الأمر، حيث يُمكنه تحطيم الزّيت الموجود في أقلام الحبر الدّائم. 
  4. استمرّ في تربيت البقعة بالقماش المبلّل بالكحول حتّى تَختفي البقعة، ثمّ اغسل المنطقة جيّدًا واستخدم منشفة لتجفيف المنطقة.

الطّريقة الثّالثة : طريقة إزالة طلاء الأظافر

يُمكن استخدام مزيل طلاء الأظافر الشّفّاف الّذي لا يَحتوي على الأسّيتون إذا لم تؤدِّ طريقة الكحول إلى نتيجة مرجوّة، يُمكنك تجربة نفس العمليّة المذكورة أعلاه مع التّأكّد من اختبار المزيل على جزء غير مرئي من أريكتك أوّلًا.

هل الحبر يصبغ بشكل دائم؟

يَترك الحبر في بعض الأحيان أثرًا عن طريق وجود بقع حبر غير منتظمة في منزلك أو على ملابسك. وسواء كانت هناك علامات قلم على أريكتك أو على السّجاد فإن بقع الحبر لا يَجب أن تكون دائمة، وباستخدام عمليّة التّنظيف المناسبة يُمكن إزالة بقع الحبر من معظم أسطح المنزل.4https://spotremoval.coit.com/ink-stain-removal

ما هي أفضل طريقة لإزالة حبر القلم من الأريكة الجلديّة؟

يُمكنك التّخلّص من علامات الحبر على الجلد بسهولة باستخدام الماء والصّابون.

يُفضّل ترطيب قطعة قماش ناعمة بالماء الدّافئ وإضافة قطرة أو اثنتين من صابون الصّحون السّائل اللّطيف والواضح، ومن ثمّ استخدام هذه القطعة لمسح البقعة بلطف من الخارج إلى الدّاخل لإزالة البقعة.5https://www.homesandgardens.com/interior-design/fabrics/how-to-remove-ink-from-leather

هل يزيل مُثبّت الشّعر (السبراي) الحبر من الأريكة؟

يُمكن القول أنّ رذاذ مثبّت الشّعر أو الكحول المنظّف يَعملان بشكلٍ أفضل عادةً إذا كانت البقعة طريّة وجديدة.

لا يُحتمل أن يَتمكّن منظّفك بالتّغلّب على بقعة الحبر الجافّة والّتي تُركت لفترةٍ طويلة، فقد يَكون من الصّعب جدًّا التّخلُّص منها بغض النّظر عن نوع المنظّف الّذي تَستخدمه.6https://www.thespruce.com/does-hair-spray-really-remove-ink-stains-1901076

لماذا يصعب إزالة الحبر؟

يُمكن القول أنّه يَصعب إزالة حبر القلم الجاف بسبب تركيبه الكيميائي المعقّد، فحبر أقلام الكروت وأقلام السّحب يَحتوي على أصباغ في الماء ومذيبات عضوية.

ويُمكن أن يَشمل ذلك المواد الكيميائيّة مثل التّولوين والجلايكوإيثر وغليكول البروبيلين وكحول البروبيل، ومن هنا يَصعب إزالة البقعة من أقلام الحبر الجاف.7https://www.thoughtco.com/how-to-remove-ball-point-pen-ink-606156

كيف تزيل حبر القلم الجاف؟

يُمكن التّخلّص من البقع الجافّة عندما تَضع الملابس على منشفة وتَستخدم الكحول المنظّف أو مطهّر اليدين المعتمد على الكحول أو رذاذ الشّعر. يُترك الخليط لمدّة 10 دقائق على الأقلّ ثمّ يَتمّ شطف البقعة بالماء البارد، يُمكن استخدام هذه الطّريقة للتّخلّص من البقع الجافّة على الملابس بطريقة فعّالة.8https://www.grove.co/blog/how-to-remove-ink-stains

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم كيفية ازالة الحبر عن الكنب.

المراجع

[1] Sears, J. (2023). 3 Ways to Remove an Ink Stain from a Couch – wikiHow. wikiHow. https://www.wikihow.com/Remove-an-Ink-Stain-from-a-Couch

[2]https://www.hunker.com/12324180/how-to-remove-ink-from-a-suede-couch. (n.d.). https://www.hunker.com/12324180/how-to-remove-ink-from-a-suede-couch

[3] Electrodry Marketing Team & marketing. (2022, September 20). How to Remove An Ink Stain from A Fabric Couch. How to Remove An Ink Stain from A Fabric Couch | Electrodry Blogs. https://www.electrodry.com.au/news-blog/how-to-remove-an-ink-stain-from-a-fabric-couch/

[4] Ink Stain Removal – Removing Ink Stains | Spot Removal Guide. (n.d.). https://spotremoval.coit.com/ink-stain-removal

[5]Hendries, S. (2022). How to remove ink from leather – and keep it at its best. homesandgardens.com.  https://www.homesandgardens.com/interior-design/fabrics/how-to-remove-ink-from-leather

[6] Aguirre, S. (2021). Will Hairspray Remove Ink Stains? The Spruce. https://www.thespruce.com/does-hair-spray-really-remove-ink-stains-1901076

[7] Helmenstine, A. M., PhD. (2020). How to Remove Ball Point Pen Ink. ThoughtCo. https://www.thoughtco.com/how-to-remove-ball-point-pen-ink-606156

[8] Grove Collaborative. (n.d.). How to Get Ink Out of Clothing with Natural Products: Tips & Tricks. https://www.grove.co/blog/how-to-remove-ink-stains

[9] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/stocksnap-894430/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2569325″>StockSnap</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=2569325“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »