تقنية

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق اودو Odoo

برنامج اودو المحاسبي

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق اودو Odoo

تحتاج الشّركات للعديد من البرامج لتتمكّن من تطوير مستوى أدائها، لما تقدّمه هذه البرامج من تكامل بين المهام وبالتالي نجاح تنفيذها، وإحدى هذه البرامج برنامج أودو، وسنعرض في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق اودو Odoo.

ما هو الدروب شيبنغ؟

ما هو برنامج أودو؟

يعتبر برنامج الاودو من البرامج التي تمثل نظام مميّز من نظم عملية التخطيط الخاصة بالموارد المهمة لكافّة الشركات، نظراً لأنّه يوفّر العديد من الأدوات التي تساعد في تحسين أداء الشركات.

يساعد برنامج الاودو في توفير المزيد من العمليات الرّقمية التي تختصّ بأصحاب الأعمال من أجل تيسير أيّ عمليات خاصة بالتوسع.

يعزّز البرنامج من عملية التّطوير الجيّدة للبرنامج من أجل أن تمهّد للشّركات عملية الاستفادة والتوسع، بهدف الوصول إلى أفضل نسخة متكاملة في النظام المستخدم.

يعتبر البرنامج من البرامج المهمّة والمفيدة جدًّا بدليل استخدامه من قبل أكثر من 7 مليون شخص.1https://blog.mostaql.com/odoo-program-guide

برنامج الارنب ميزاته وظائفه وعيوبه

ما هي ميزات برنامج أودو؟

يتمتّع برنامج أودو بعددٍ كبيرٍ من المميّزات، ومنها ما يلي:2https://www.almrsal.com/post/1169623

1- التكامل والشمولية

يتيح البرنامج عملية التطوير باستخدام العديد من القطاعات التي تختص بالمؤسسات بشكل مميّز، بالإضافة إلى أنّ البرنامج أصبح كتاب مفتوح للتطوير الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يطرح البرنامج فرصة التواصل مع مجموعات أخرى في مختلف القطاعات التي تختص بكل من التجارة أو استخدام كافة الخدمات التي تختص بصناعة مُعيّنة.

يمكن استخدام برنامج أدودو من أجل إجراء المزيد من التعديلات والتحديثات التي تختص بعمل التخطيط اللازم لأي موارد تتبع الشركات عبر شبكات الإنترنت.

يعزّز البرنامج أيضًا من فكرة إجراء المزيد من النقاط التي تختصّ بالبيع من أجل إنشاء سلسلة تكامليّة مع التجارة عبر شبكات الإنترنت.

2- المعيارية التي تقوم على التطبيق

يعتبر برنامج الاودو من البرامج التي تتسّم بالتّعدد في الأوامر والاستخدامات، حيث أنّ البرنامج من الوحدات التي تسهم في تفعيل عملية الاستخدام القياسي للوحدات.

يعزّز البرنامج من توفير خدمات أخرى، منها وضع خطط تسهم في إدارة كلّ من القروض أو التأمين بالإضافة إلى المستشفيات والتصنيع المستحدث

3- القابلية للتخصص

يعمل البرنامج على تهيئة وتعديل التطبيق من أجل إتمام الأعمال المقدرة، وبما يتناسب مع متطلبات المؤسسات واحتياجات عملك بشكل جيّد.

4-  التنوع في الإصدار

يوجد مجموعة كبيرة من الإصدارات التي تختصّ بالبرنامج منها على سبيل المثال Odoo Open Source ERP Software.

يوجد أيضًا بعض الإصدارات التي تختصّ بالمجتمع  Enterprise Edition، حيث أنّه يستند هذا النموذج إلى saas الخاصّ بتلبية متطلبات المؤسسة وفقًا لحجمها.

5- من المجموعات التي تتمتع بالعظمة والقوة

يُسهم البرنامج في قياس أكثر من منصّة، وفقًا للإمكانيّات التي تقوم بها المؤسسة من خلال تحديد كافة الموارد التي توجد في المؤسسة.

يقوم البرنامج بعملية الفلترة للمؤسّسة من أجل تطبيق التحليل وفقًا للأعضاء والفئات التي تنتمي إليها المؤسّسة بالإضافة إلى إجراء بعض التطويرات.

6- التكلفة الفعالة

يُمكن أن يتم استخدام منصّة البرنامج من أجل إجراء بعض العمليات اليوميّة الخاصّة بالتّخطيط للموارد التي تتبع المؤسسة.

لا يتم فرض أي رسوم خاصّة بالتّرخيص على البرنامج مطلقًا، بالإضافة إلى مدى فعّاليته، من خلال المقارنة بالتكلفة.

كيف اشتري عبر الانترنت؟

ما هي عيوب برنامج أودو؟

بالرغم من وجود بعض المميزات التي تختص بالبرنامج إلا أنه لا يسلم من العيوب، ومنها ما يلي:3https://getedara.com/blog/%D9%85%D9%85%D9%8A%D  

1- محدودية الدعم

يحتاج مستخدمي برامج أودو إلى الدعم الفنّي لحل بعض المشكلات في نظام تشغيل البرنامج، لذا عليك التأكّد من توافر الدعم الدائم عند اختيارك البرامج الخاصّة بالشركة.

يفتقر برنامج أودو إلى هذه الخاصيّة، فهو يقدّم دعم للعملاء ولكن مع استغراق وقت طويل جدًّا.

2- حدوث مشكلات في التحديث

يحتاج برنامج أودو إلى مستوى عالٍ من الخبرة والاحترافيّة من أجل تحديث البرنامج.

يعتبر برنامج أودو من البرامج التي لها كود متاح المصدر، يمكنك إجراء الكثير من التعديلات لتناسب عملك واحتياجاته.

يطرح برنامج أودود بعض التحديثات الأكثر عمومية، إلّا أنّ الأمر لا يسلم على الإطلاق من إجراء التعديلات المُناسبة للمُستخدم، وهو ما يجعل المُستخدم يحتاج إلى صاحب الخبرة.

3- لديه تسعيرة أكثر تعقيدًا

قد تحتاج إلى أكثر من تطبيق خاص ببرنامج أودو، عندها سيكون عليك دفع قيمة التطبيق الإضافي إلى جانب القيمة الإضافية لكل مستخدم.

ستشعر بصعوبة فهم التكلفة عندما يتحتّم عليك دفع قيمة الأقسام بشكل منفصل، بالرغم من توفير البرنامج لأداة مهمتها حساب التكلفة الشهريّة.

4- صعوبة التعامل مع غير المختصين

يمكن أن يحدث مقارنة بين اختيار البرنامج السّهل دون الحاجة إلى أيّ متخصص لإتمام عملية التحديث وبين برنامج بحاجة مُتخصّص، بالطبع سيكون الخيار الأول هو خيارك.

يميل أصحاب الأعمال التي تختص بالشّركات إلى مجموعة من البرامج الأكثر سهولة لتوفير الوقت.

يحتاج برنامج الأودو إلى مزيد من الوقت والجهد من أجل أن يتم التحديث للبرنامج بواسطة المختص، حيث يميل البرنامج إلى إظهار الكثير من التعقيدات في الهيكل العام المختص بضبط الأداء.

يحتاج البرنامج إلى سرعة في التّركيب من أجل التّسريع من عملية الاستخدام، إلّا أنّ الأمر لا يتوفّر في برنامج أودو بسهولة.

5- وجود معوقات للتواصل مع خدمة العملاء

يفتقر البرنامج إلى السرعة في عملية التّواصل التي تختص بخدمة العملاء، وهو ما يُسهم في فقدان القدرة على إصلاح أيّ خلل في البرنامج بسهولة.

يُكلّف البرنامج العميل الكثير من الوقت والجهد لإتمام عملية الوصول إلى مُتخصّص، يعالج المشكلة التي تظهر في البرنامج، وقد تصل فترة الانتظار إلى الشّهر.

جهاز ستيم ديك Steam Deck

تطبيقات على برنامج أودو

تشمل تطبيقات أودو كل الجوانب التي تحتاجها لإدارة شركتك، كالجوانب التالية:4https://academy.hsoub.com/apps/erp/%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D8%AF%D9%88-odoo/%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D8%AF%D9%88-%D9%88%D8%A3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-r587/

  1. الماليّة.
  2. الموارد البشريّة.
  3. المواقع الإلكترونيّة.
  4. التخطيط.
  5. الخدمات.
  6. الإنتاجيّة.
  7. المبيعات.
  8. المخزون والتخطيط لإتمام متطلبات الجودة.

طريقة انشاء متجر الكتروني مجاني

كم سعر برنامج أودو؟

يبلغ سعر برنامج أودو التعليم الشريك 390 دولار، في حين يصل سعر برنامج أودو الرسمي شريك إلى 2860 دولار.5https://www.odoo.com/ar/become-a-partner/pricing

طريقة تفريغ مساحة في جيميل بسرعة

المراجع

[1] هرملاني, هشام. “ما هو برنامج أودو Odoo؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.” مدونة مستقل, 2 June 2022, blog.mostaql.com/odoo-program-guide.

[2] ما هو برنامج أودو، موقع المرسال، | Cloudflare. www.almrsal.com/post/1169623.

[3] مميزات وعيوب برنامج أودو المحاسبي، مدونة إدارة،  getedara.com/blog/%D9%85%D9%85%D9%8A%D.

[4]  تطبيقات أودو وأهم استخداماتها، ية Ø­Ø3وب, 25 Jan. 2022, academy.hsoub.com/apps/erp/%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D8%AF%D9%88-odoo/%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D8%AF%D9%88-%D9%88%D8%A3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-r587.

[6] https://www.odoo.com/ar/become-a-partner/pricing, odoo pricing partner

[5] الصورة https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Logo-odoo-couleur_0cf0a14c.png

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »