الرياضة وخسارة الوزن

كأس ابطال الدوري الاسيوي

اهم المعلومات عن كأس أبطال الدوري الآسيوي

كأس ابطال الدوري الاسيوي

تُعتبر بطولة كأس ابطال الدوري الاسيوي لكرة القدم واحدةً من أبرز وأهمّ المُسابقات القارّيّة الّتي تجمع بين أندية قارة آسيا. تمتلك هذه البطولة تنوّعًا ثقافيًّا ورياضيًّا كبيرًا، إذ تجمع بين فرق من مُختلف الدّول الآسيويّة، ممّا يُضفي عليها طابعًا استثنائيًا وجذابًا.

تاريخ كأس أبطال الدّوري الآسيويّ

سنبدأ الحديث عن تاريخ كأس أبطال الدوري الآسيوي بدءًا من 1967م:1https://www.sportskeeda.com/indian-football/history-of-the-asian-champions-league 

بطولة أندية أبطال آسيا (1967-1971) م

تعرّضت بطولة أندية أبطال آسيا لتنوّع في تنظيمها خلال فترة وجودها، حيث اعتمدت في البداية هيكلًا من نوع الخروج المُباشر في عامها الأول، ومع ذلك، كانت مسيرة البطولة قصيرة المدى، حيث استمرت لمدة أربعة مواسم فقط قبل أن يتمّ إيقافها في عام 1971م، جاء هذا القرار نتيجة تراجع الاهتمام وظهور قضايا عدم المهنية بين المُنظّمين والفُرق المُشاركة.

برز بين الفرق الهندية فريق ولاية ميسور (المعروف الآن بفريق ولاية كارناتاكا لكرة القدم) كأكثرها تميّزًا في المنافسة الآسيويّة، في عام 1969م، حققوا إنجازًا ملحوظًا بالتّأهل إلى الدّور نصف النّهائي. انتهت رحلتهم بخسارة 6-1 أمام البطل النّهائي، مكابي تل أبيب.

بطولة أندية آسيا (1985-2002)م

تمّ بعد فترة توقّف دامت 14 عامًا إحياء البطولة باسم بطولة أندية آسيا في عام 1985، حيث نجح فريق دايو إف سي (الآن بوسان آي بارك) في الفوز بلقب الموسم الأول للبطولة، حيث حقّقوا الفوز في المباراة النّهائية أمام الأهلي بنتيجة إجماليّة 3-1.

تألّق فريق إيست بنغال الهندي كأكثر الفرق تفوّقًا في مراحل التّصفيات في الدّورة الأولى للبطولة، حيث أحرزوا سجلًا مثاليًا بنسبة فوز 100٪، سجلوا انتصارات مُبهرة بلغت 20 هدفًا في خمس مُباريات ضمن مجموعة آسيا الوسطى، على الرّغم من أدائهم المُذهل في التّصفيات، تعثّر الفريق في مرحلة المجموعات من البطولة، حيث تعرّض للهزيمة في المباراتين وفشل بالتّالي في التّأهل إلى مرحلة الخروج (الدّور نصف النّهائي) من البطولة.

تميّزت هذه الدّورة من بطولة أندية كرة القدم الآسيويّة بإنجازات ملحوظة تمثلت في تحقيق فريقي بوهانج ستيلرز (1996-1997، 1997-1998) والهلال السّعودي (1991، 1999-2000 ) لكلّ منهما لقبين، ممّا جعلهما من بين أكثر الفرق النّاجحة والمُتميّزة.

كأس الفائزين بكأس آسيا وكأس سوبر آسيا

قام الاتحاد الآسيويّ لكرة القدم في عام 1991 بإطلاق بطولة كأس الفائزين بكأس آسيا، تلتها إطلاق بطولة كأس سوبر آسيا في عام 1995، البطولة الأولى تضمّنت أبطال الدّوريات المحلية في الدّول المُرتبطة بالاتحاد الآسيويّ لكرة القدم، بينما كانت البطولة الثّانية مُنافسة بين فائزي بطولة أندية آسيا وكأس الفائزين بكأس آسيا.

يتميّز فريق يوكوهاما إف مارينوس من اليابان بأنّه أكثر الفرق تفوّقًا في بطولة كأس الفائزين بكأس آسيا، حيث فاز باللّقب مرتين (1991-92، 1992-93)، إلى جانب فريق الهلال السّعوديّ (1996-97، 2001-02). أمّا فريق يوكوهاما فلوغيلز، الّذي فاز بالكأس في عام (1994-95)، اندمج فيما بعد مع يوكوهاما مارينوس في عام 1999، ممّا أدى إلى تقاسم الفخر بين الفريقين.

يبرز الهلال السّعوديّ (1997، 2000)وسوون سامسونج بلووينغز (2001، 2002) كأكثر الفرق نجاحًا في بطولة كأس سوبر آسيا، حيث فاز كلّ منهما بالكأس مرتين خلال تاريخ البطولة.

دوري أبطال آسيا للاتحاد الآسيويّ (منذ عام 2002م)

تمّت بداية دوري أبطال آسيا، المعروف سابقًا ببطولة أبطال آسيا، في عام 2002 من خلال دمج بطولة أندية آسيا وكأس الفائزين بكأس آسيا وكأس سوبر آسيا، في عامها الأول، تضمّنت مراحل التّصفيات لدوري أبطال آسيا الفائزين بالدّوريات المحلية وكؤوس البلدان الأعضاء في الاتحاد الآسيويّ لكرة القدم.

تمّ من أجل تبسيط اللّوجستيات وتقليل نفقات السّفر تصنيف الفرق المُتأهلة إلى مناطق شرقيّة وغربيّة لقارة آسيا، تمّ تأهيل أعلى ثمانية أندية من كلّ منطقة للمرور إلى مرحلة المجموعات في البطولة، فاز نادي العين من المملكة العربية السّعودية بلقب البطولة في العام الأول منها، حيث تغلّب على فريق بي إي سي تيرو من تايلاند في المُباراة النّهائية بنتيجة إجماليّة 2-1.

شملت البطولة مع بداية العام التّالي 29 فريقًا من 14 دولة تمّ تحديدها من قبل الاتحاد الآسيويّ لكرة القدم، شمل هذا الاختيار أبطال البطولة السّابقة، الّذين تأهلوا مُباشرة إلى ربع النّهائي.

تم تنظيم الفرق المُتبقية (28 فريقًا) في سبع مجموعات تضمّ كلّ منها أربعة فرق، حيث خاضت المُباريات ذهابًا وإيابًا، تليها مراحل الخروج المُباشر، في هذه المراحل، شاركت أعلى سبعة فرق من كلّ مجموعة، بالإضافة إلى أبطال البطولة السّابقة، في تنافس على نظام المُباراتين.

حقّق نادي الاتحاد السّعوديّ فوزًا على نادي سيونجنام إلهوا تشونما من كوريا الجنوبية بمجموع المُباراتين 6-3 بعد مواجهتين مُثيرتين، بالرّغم من خسارته في مباراته الأولى بنتيجة 1-3 أمام الفريق الكوريّ، إلّا أنّ الاتحاد تعافى بشكل مُذهل ونجح في تسجيل خمسة أهداف في المُباراة الثّانية خارج ميدانه.

قام الاتحاد الآسيويّ لكرة القدم بتوسيع عضويته لتشمل سوريا في عام 2005، تلتها أستراليا في عام 2006، بالرغم من أنّ البطولة كانت ما تزال تواجه انتقادات بسبب قضايا عدم المهنيّة وتصاعد الاشتباكات على أرض الملعب والإدارة البطيئة وقيم الجوائز المُتدنية.

تنسيق الدّوري

يتمّ التنسيق وفق ما يلي:2https://sportsmatik.com/sports-corner/sports-competitions/afc-champions-league

  • خضعت منذ تأسيسها هيكليّة البطولة لتحولات مُتعدّدة، في الوقت الحالي، تشمل المُنافسة جولة تأهيلية أولية تسبق مرحلة المجموعات النّهائيّة.
  • تشمل جولة التّصفيات مباريات للفرق الّتي ليس لديها وصول مُباشر إلى البطولة الرّئيسيّة.
  • يتمّ تصنيف الفرق إلى مناطق جغرافية، تحديدًا الشّرق والغرب.
  • يحدّد عدد الفرق من كلّ اتحاد في دوريّ أبطال آسيا سنويًا استنادًا إلى معايير تُحدّدها لجنة المُسابقات في الاتحاد الآسيويّ لكرة القدم.
  • تبدأ البطولة الرّسميّة بمرحلة المجموعات الّتي تضمّ 32 فريقًا، يتمّ توزيع هذه الفرق على ثماني مجموعات مُتميّزة. قد لا يتمّ وضع الفرق القادمة من نفس الدّولة ضمن نفس المجموعة بالضّرورة.
  • يتنافس في تنسيق الدّوريّ كلّ فريق في مُباريات منزلية ومباريات خارج منطقته ضد الآخرين في مجموعته.
  • يتنافس أفضل فريقين من كلّ مجموعة في مواجهة للتقدم إلى دور الثّمانية، الفائز من مجموعة واحدة يواجه الفريق الثّاني من مجموعة أخرى.

من فاز بأكبر عدد من دوري أبطال آسيا؟

يعدّ نادي الهلال الأكثر تحقيقًا للفوز في دوري أبطال آسيا.

تمكن 24 ناديًا مُختلفًا من 10 دول مُتنوعة من الفوز بالكأس المرموقة، يبرز نادي الهلال السّعودي كأكثر الفرق نجاحًا في تاريخ دوري أبطال آسيا، حيث حصل على اللّقب في أربع مُناسبات (1991، 1999-2000، 2019، 2021)م.3https://olympics.com/en/news/afc-champions-league-acl-winners-list-football-club-teams 

ما هي الجوائز الماليّة لدوري أبطال آسيا؟

تمّ في النّسخة الخامسة والعشرين من دوريّ أبطال آسيا لعام 2023 منح الجوائز للفرق الفائزة بمجموع مقداره 4 مليون دولار كجوائز، الفائز بالبطولة يحصل على مبلغ كبير قدره 2 مليون دولار.4https://www.sportingwiki.com/winners/afc-asian-cup-winners-list/ 

ما هي أهميّة كأس آسيا؟

نشأت بطولة كأس آسيا في عام 1984 بهدف تعزيز العلاقات الإيجابيّة بين الدّول الآسيويّة، وقد تطورت الآن إلى مُناسبة دورية مُهمّة تُقام كلّ سنتين وتعمل في كثير من الأحيان كحدث تمهيديّ لكأس العالم بتنسيق الـ ODI وT20I.5https://wisden.com/asia-cup/asia-cup-2023-all-know-venue-format-dates-teams-and-more 

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ كأس ابطال الدوري الاسيوي

المراجع 

[1]Prayank. (2015, October 15). History of the Asian Champions League. Sportskeeda. https://www.sportskeeda.com/indian-football/history-of-the-asian-champions-league

[2]AFC Champions League: Information, history, & significance. (2023, July 11). Sports Competition. https://sportsmatik.com/sports-corner/sports-competitions/afc-champions-league

[3]Nag, U. (2023, June 11). AFC Champions League winners: Saudi Arabia’s Al-Hilal have maximum titles – full roll of honour. Olympics.com. https://olympics.com/en/news/afc-champions-league-acl-winners-list-football-club-teams

[4]Ádomás. (2023). AFC Asian Cup Winners List, and Winners Prize Money for every season. SportingWiki. https://www.sportingwiki.com/winners/afc-asian-cup-winners-list/

[5]Agarwal, N. (2023, June 11). Asia Cup 2023, latest updates: Venue, format, dates, teams and more. Wisden. https://wisden.com/asia-cup/asia-cup-2023-all-know-venue-format-dates-teams-and-more

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@karsten116?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash“>Karsten Winegeart</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/people-playing-soccer-on-field-during-daytime-a5HB3E0B01g?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »