ترند

طريقة جلين دومان لتعليم القراءة المبكرة اهم المعلومات

طريقة جلين دومان لتعليم القراءة المبكرة اهم المعلومات

نتناول في هذا المقال أحد طرق تعليم القراءة المبكرة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهي طريقة جلين دومان لتعليم القراءة المبكرة اهم المعلومات.

افضل النشاطات مع الأطفال في الشتاء

ما هي طريقة جلين دومان لتعليم القراءة المبكرة؟

يشيع بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبة تعلم القراءة، والحساب، واتّباع القواعد والتعليمات والتحدّث. 

أدرك جلين دومان قبل 50 عام أن الأطفال الذين يعانون من التوحد، والشلل الدماغي، والتثلث الصبغي 21، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى لا ينجحون في تعلم القراءة في المدرسة. 

وبدلًا من ابتكار أساليب جديدة لتعليم الأطفال القراءة يتم التخلي عن هؤلاء الأطفال بسبب مشاكل التعليم لديهم، ولكن لم يوافق جلين دومان على أنّ هناك نوع من الأطفال غير قابل للتعلم.

كتب دومان كتاب ” كيف تعلم طفلك القراءة” عام 1964 م وكان الكتاب يُعد علامة فارقة ساعد الآباء كثيرًا في تعليم أبنائهم القراءة. 

أدرك دومان أن الأطفال لديهم قدرة أكبر للتعلّم من تلك التي أتيحت لهم في الأنظمة التعليمية (خاصًة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة).

طَوّر جلين دومان نظامًا مثاليًا لتعليم الأطفال القراءة خاصًة هؤلاء الأطفال الذين يُعانون من بعض صعوبات التعلم، عناصر ذلك النظام الهامة هي:1https://www.domaninternational.org/blog/teaching-children-with-special-needs-reading-with-the-glenn-doman-method 

  • تعلّم الكلمات بواسطة البطاقات التعليمية.
  • حصص التعلّم القصيرة المتكررة.
  • التركيز على التعليم المرح.
  • ضرورة كبر حجم طباعة الحروف والكلمات.
  • فصل الصور عن الكلمات.

اكلات مقترحة في الشتاء للاطفال

ما هي طريقة جلين دومان لتعليم القراءة المبكرة؟

تتضمّن طريقة جلين دومان لتعليم القراءة المُبكّرة تعليم الكلمات عن طريق البطاقات التعليمية، وتعليم الأطفال كيفية قراءة الكلمات بدلًا من تعلم الصوتيات.

جعلت هذه الطريقة القراءة أسهل للأطفال الذين يُعانون من صعوبات التعلّم.

لا تتطلب هذه الطريقة في البداية أن يقرأ الأطفال بصوتٍ عالٍ -وتلك صعوبة كبيرة عند الأطفال الذين لديهم مشاكل التحدث-.2https://www.domaninternational.org/blog/teaching-children-with-special-needs-reading-with-the-glenn-doman-method 

كيف تحافظين على دفئ طفلك في الشتاء عند ذهابه للمدرسة؟

ما هو برنامج دومان؟

تُعدّ طريقة دومان هي طريقة علاجية بدون أدوية بشكل كامل تساعد على تطوير العقل، تم تصميمها لمساعدة الطفل أن يتعلم التحدث، والمشي، والتعلّم مثل باقي الأطفال. 

يتطلب ذلك فريق من الخبراء لتعليم أهالي الأطفال هذه الطرق.3https://www.domaninternational.org/glenn-doman 

ماذا تطعمين اطفالك في الشتاء للحفاظ على دفئهم

تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة القراءة بطريقة جلين دومان؟

طَوّر جلين دومان نظامًا مثاليًا لتعليم الأطفال القراءة خاصًة هؤلاء الأطفال الذين يعانون من بعض صعوبات التعلم. عناصر ذلك النظام الهامة هي:4https://www.domaninternational.org/blog/teaching-children-with-special-needs-reading-with-the-glenn-doman-method 

تعلّم الكلمات بواسطة البطاقات التعليمية

جعلت هذه الطريقة تعلم الكلمات أسهل بدلًا من تعلم الصوتيات، خاصًة عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم. 

أولًا؛ لا تلزمهم تلك الطريقة القراءة بصوت عالي (مشكلة كبيرة عند الأطفال الذين لديهم مشاكل في التحدث)، وعندما يتعلّم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قراءة الكلمات كما يقرأها البالغون فإن تلك الطريقة تكون أسهل وأهدأ بالنسبة إليهم.

حصص التعلم القصيرة المتكررة

لا يحب الكثير من الأطفال الجلوس للتعلّم لفترات طويلة، خاصًة الأطفال الذين لديهم فرط في الحركة ويُشتتون بسهولة. 

تضمن هذه الطريقة جلسات قصيرة جدًا أقل من 10 ثواني، ولكن بشكلٍ مُتكرّر على مدار اليوم بشكلٍ كافٍ ممّا يُتيح للطفل تعلم القراءة. 

يُساعدهم هذا التكرار في تعلم القراءة بينما قِصَر الجلسات تجعلهم يستمتعون بالتعلم.

التركيز على التعليم المرح

تم تصميم طريقة جلين دومان لتلبية احتياجات كل طفل. 

يتعلم الطفل الكلمات طبقًا لما يحب من أشياء – أسماء أفراد العائلة، والطعام المفضل، والأنشطة المُفضّلة، والأماكن والحيوانات المُحبّبة إليهم. 

تتجنب الطريقة أيضًا التعرّض لأي شئ يكرهه الطفل.

ضرورة كبر حجم طباعة الحروف والكلمات

يسهل تكبير حجم طباعة الحروف وجعلها بارزة القراءة على الأطفال الذين يعانون من مشاكل بصرية، حيث من الشائع وجود مشاكل في الرؤية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة وصعوبة قراءتهم للحروف الصغيرة.

فصل الصور عن الكلمات

أشار جلين دومان أن وجود الكلمات والصور معًا بكتب تعلّم القراءة يُشتّت الطفل ويجعله ينتبه للصور ويترك الكلمات، لذلك كان فصل الصور عن الكلمات مهمًا لتعليم الأطفال القراء.

ماذا تطعمين اطفالك في الشتاء للحفاظ على دفئهم

ما هي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء في برنامج القراءة بطريقة دومان؟

ندرج فيما يأتي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآباء في برنامج القراءة بطريقة دومان وهي:5https://www.domaninternational.org/blog/5-common-mistakes-parents-make-with-their-doman-method-reading-program 

1- جعل جلسات التعلم لوقت طويل  للغاية

تستغرق جلسة برنامج دومان للقراءة 5 كلمات فقط عادةً. 

يحب الأطفال التعلم في جلسات قصيرة وسريعة. 

يعدّ جلوسك لتعليم الطفل لمدة دقيقة قد يبدو لك وقتًا قصيرًا ولكن الدقيقة بالنسبة للطفل بمثابة الدهر كاملًا!؛ استعرض 5 كلمات ثم خذ استراحة لمدة 5 دقائق على الأقل قبل البدء في جلسة أخرى.

2- استعراض الكلمات ببطء كبير

يجب عرض بطاقة الكلمة لمُدّة ثانية واحدة فقط. 

إذا عرضت البطاقة لطفلك لأكثر من ثانية فسيشعر طفلك بالملل ويفقد الاستمتاع بالتعلم.

يحتاج الطفل فقط للتعرض السريع للكلمات لتعلمها. 

3- عرض الكلمات من الأمام إلى الخلف

يجب عرض بطاقات الكلمات من الخلف إلى الأمام وهي الطريقة الأكفأ للتعلم، حيث تُتيح لك عرض الكلمات على الطفل بشكلٍ سريع. 

4- الإشارة إلى الكلمات

من المتعارف لدى الآباء أن يشيروا إلى الكلمات أثناء عرضها على الأطفال، ولكن هذا من شأنه أن يجعل جلسة التعلم أبطأ وتأخذ وقتًا أطول. 

فقط أظهر البطاقة وانطق الكلمة بصوت عالٍ لطفلك.

5- استغراق وقت طويل جدًا لإضافة أدوات جديدة إلى البرنامج

يجب عرض مجموعة الكلمات بحد أقصى 3 مرات يوميًا لمدة 5 أيام. 

لا تُحبّذ طريقة دومان عرض الكلمات لأكثر من ذلك. 

لا يقوم الآباء عادةً بتجهيز أدوات جديدة ولذلك يقومون بتكرار عرض الكلمات لأكثر من ذلك ممّا يجعل الأطفال يشعرون بالملل من التكرار ويبدأون في رفض البرنامج. 

ما هو العمر المناسب لبدء تعليم القراءة للأطفال؟

يقول الخبراء أن أغلب الأطفال يتعلمون القراءة في عمر 6 أو 7 سنوات أي في أول أو ثاني مرحلة دراسية في المدرسة، بينما يتعلم البعض الآخر في مرحلة مبكرة عن ذلك.

رغم ذلك، البداية المبكرة للقراءة لا تضمن استمرار تُقدّم الطفل في الدراسة، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّه تختلف قدرات الأطفال في المراحل الدراسية المتأخرة.6https://www.usnews.com/education/k12/articles/when-do-kids-learn-to-read 

المراجع 

[1] Doman, Noah. “Five Ways the Doman Method Revolutionized the Teaching of Reading.” Doman International® Official Website, 17 Feb. 2021, www.domaninternational.org/blog/teaching-children-with-special-needs-reading-with-the-glenn-doman-method.

[2] —. “Five Ways the Doman Method Revolutionized the Teaching of Reading.” Doman International® Official Website, 17 Feb. 2021, www.domaninternational.org/blog/teaching-children-with-special-needs-reading-with-the-glenn-doman-method.

[3] Glenn Doman.” Doman International® Official Website, www.domaninternational.org/glenn-doman.

[4] —. “Five Ways the Doman Method Revolutionized the Teaching of Reading.” Doman International® Official Website, 17 Feb. 2021, www.domaninternational.org/blog/teaching-children-with-special-needs-reading-with-the-glenn-doman-method.

[5] Doman, Noah. “5 Common Mistakes Parents Make With Their Doman MethodTM Reading Program.Doman International® Official Website, 6 Jan. 2021, www.domaninternational.org/blog/5-common-mistakes-parents-make-with-their-doman-method-reading-program.

[6] when do kids learn to read, www.usnews.com/education/k12/articles/when-do-kids-learn-to-read.

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kidaha-6465786/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2841722″>Kidaha</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2841722“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »