الكائنات الحية

طريقة العناية بطائر الكروان

كيفية العناية بطائر الكروان

طريقة العناية بطائر الكروان

يُعتبر طائر الكروان هذا الطّائر السّحري الذي يُعرف أيضًا باسم الكوكتيل بأنّه يَجمع بين الجمال والذّكاء بشكل فريد واحدًا من أكثر الطّيور إثارة وغموضًا في عالم الطّيور، حيث يَحمل معه تاريخًا طويلًا من الأساطير والقصص والرّموز في مختلف ثقافات العالم؛ وسندرج في هذا المقال طريقة العناية بطائر الكروان وهي كما يأتي:1https://www.wikihow.com/Take-Care-of-a-Cockatiel

1- منح طائرك الوقت للتكيف عندما تقوم بجلب هذا الطائر للمنزل لأول مرة

تَتمّ التّغذية بالنّسبة لصغار الكوكاتيل باليد، يُمكن أن تَكون فترة التّكيّف هذه قصيرة وتَستمر لساعات قليلة، وقد يَحتاج الصّغار غير الاجتماعيّين عادة إلى مدّة تَتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيّام للتّعوّد على بيئتهم الجديدة، خلال فترة التّكيّف هذه يُفضّل تجنّب التّعامل المباشر مع الطّائر ولكن يَجب الاستمرار في العناية بنظافته وتغذيته بانتظام، بالإضافة إلى التّحدّث بصوت هادئ معه.

2- قدّم له نظام غذائي صحّي

يَجب أن تُمثّل حبيبات الطّيور حوالي 40% من طعام طائر الكروان، ويُمكن أن تَكون البذور خيارًا مناسبًا كوجبة خفيفة ولكن يَجب تجنّب تناولها بشكل مفرط بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدّهون.

يَجب عليك أيضًا تقديم خضار صحّيّة لطائر الكروان (حيث يَجب أن تُشكّل معظم تغذيته) وأحيانًا تقديم الفواكه، الوجبات اللّذيذة مثل الفاصوليا المطهيّة جيّدًا والسّباغيتي هي خيارات مقبولة لطائر الكروان الخاص بك، اختر الفواكه والخضروات العضويّة وقُم دائمًا بتنظيف الأطعمة غير المطهيّة جيّدًا قبل تقديمها.

تَأكّد من تجنّب إطعام طائر الكروان الخاص بك الأفوكادو والشّوكولاتة والكحول والبصل والفطر، وأوراق الطّماطم والكافيين أو الفاصوليا غير المطهيّة حيث أنّ هذه العناصر سامّة بالنّسبة لهم، بالإضافة إلى ذلك تجنّب الأطعمة الّتي تَحتوي على نسبة زائدة من السّكّر أو الدّهون مثل الحلوى والشّوكولاته، حيث أنّها تُعتبر غير صحّيّة بالنّسبة لطائر الكروان.

تَذكّر أن تَقوم بإزالة أي طعام طازج غير مأكول من القفص خلال أربع ساعات، لتجنّب جذب البكتيريا الضّارّة وللحفاظ على بيئة نظيفة.

3- تأكّد من أن تمنحه ماء نظيف

يَجب عليك تغيير ماء طائرك يوميًّا، بالإضافة إلى ذلك إذا لاحظت أنّ هناك طعامًا أو فضلات قد وصلت إلى الماء فيَنبغي تغييره فورًا، تَأكّد من أنّ الماء الّذي تُقدّمه لطيورك بنفس جودة الماء الّذي تَشربه بنفسك.

استخدم عند تنظيف وعاء الماء الخاص بطائرك الماء السّاخن مع كميّة صغيرة من الصّابون وقُم بشطفه جيّدًا للتّخلّص من أي أثر للصّابون، هذه الممارسة ضروريّة لمنع نمو الطّحالب أو الفطريّات الضّارة في الوعاء.

4- تعامل معه بشكل جيّد

إذا كان طائر الكروان الخاص بك قد تَعوّد بالفعل على التّفاعل مع الإنسان أو قُمت بترويضه وتدريبه بنجاح، فمن المهم أن تُكرّس ما لا يقل عن 4 ساعات يوميًّا إذا لم يَكن أكثر للحفاظ على تلك الألفة والودّيّة، ما لم تَقم بشراء حفّاض طائر قد تَجد من المناسب التّفاعل مع الطّائر على كرسي مغطّى بمنشفة أو في غرفة تَمتلك أرضيّة يَسهل تنظيفها.

5- تفهّم لماذا من الممكن أن يعضّك

يُمكن أن تَكون عمليّات اللّدغ الّتي يَقوم بها طائر الكوكتيل مثيرة للإحباط أو مزعجة، ولكن من الأمور الأساسيّة أن نَفهم أن الطّيور تَلجأ إلى اللّدغ كاستجابة للمواقف الإجهاديّة وليس لديها نوايا خبيثة، اللّدغ هو وسيلة للتّعبير عن الخوف أو الاضطراب ويَجب عليك عدم اعتباره شخصيًّا، حَاول أن تَسترجع السّياق الّذي تمّ فيه اللّدغ وأن تَفهم الأمور من منظور طائر الكوكاتيل. 

قد يَقوم طائر الكوكاتيل باللّدغ مثلًا إذا كُنت تُحاول الإمساك به أو إذا كانت معالجتك له متهوّرة أو قاسية، علاوة على ذلك يُمكن أن يكون لدى العديد من طيور الكوكاتيل تعصّب تجاه قفصها، وقد تُظهر عدوانيّة إذا حاولت إدخال يدك داخله.

إذا قَام طائر الكوكاتيل بلدغك خارج القفص، فقم بوضعه بلطف داخل القفص وانتظر حتّى يَهدأ قبل محاولة إخراجه والتّفاعل معه مرّة أخرى.

فكّر في حالات العدوانيّة داخل القفص بعدم تقديم يدك إلى داخل القفص، بل بتدريب طائر الكوكاتيل على الوقوف على عصا، بهذه الطّريقة يُمكنك جعله يَقف على العصا عندما تَرغب في إخراجه من القفص.

6- علّم الطّائر كيف يصفّر ويتحدّث

يَتفوّق الذّكور من طيور الكروان في مهارات التّحدّث والصّفير، إلّا أنّ الإناث قادرة أيضًا على تعلّم كيفيّة الصّفير وقد تَتعلّم أحيانًا بضع كلمات، من النّصائح الجيّدة أن تَبدأ عمليّة التّعليم بالتّحدث قبل أن تبدأ في تعليم الصّفير، حيث يُمكن أن يكون الأمر أصعب بالعكس. 

 كي يَتعلّم طائر الكروان كيفيّة التّحدّث قُم بالمحادثة معه بانتظام وكرّر الكلمات الّتي تَرغب في تعليمها بانتظام، على سبيل المثال قُل ماما في كل مرّة تَقترب فيها من طائر الكروان،  وإذا لاحظت بدايات كلمة أو عبارة فقُم على الفور بمكافأة طائر الكروان بحلوى واهتمام كبير.

يُمكن القول أن النّهج المتبع لتعليم طائر الكروان كيفيّة الصّفير مشابه إلى حد كبير تعليم التّحدّث، صفّر بانتظام أمام طائر الكروان وقُم بمكافأته عندما يَبدأ في تقليد الصّفير، كُن على علم أنّ تعليم طائر الكروان التّحدّث أو الصّفير يَتطلّب الوقت والصّبر.

كم من الوقت تعيش طيور الكوكتيل؟

يَتراوح متوسّط عمر الكوكاتيل ما بين 12 إلى 15 عامًا، ومع ذلك عندما يُحتفظ بها في الأسر تحت ظروف مناسبة يُمكن للكوكاتيل أن يَعيش غالبًا بين 16 إلى 25 عامًا، أطول فترة معروفة وتمّ التّحقّق منها لعمر كوكاتيل تمّ تسجيلها عن عمر بلغ 36 عامًا.2https://en.m.wikipedia.org/wiki/Cockatiel

كيف يبدو طائر الكوكتيل غير الصّحّي؟

يُعدّ أحد أكثر العلامات الشّائعة على المرض في الببغاوات الكوكاتيل عندما يَبدو ريشها مشوّهًا أو منتفخًا، بالإضافة إلى ذلك فإن فقدان الرّيش وخصوصًا حول القدمين أو العيون يُمكن أن يَكون علامة تحذيريّة محتملة لمشكلة، في بعض الحالات قد تَلجأ الطّيور إلى قلع أو تمزيق ريشها والأمر يُمكن أن يَكون مرتبطًا بالمرض أو التّوتّر أو القلق.3https://www.wikihow.com/Spot-Signs-of-Illness-in-a-Cockatiel

ما الّذي لا يجب فعله لطائر الكوكتيل؟

تجنّب مطاردة كوكاتيل ودفعه بقوة في أي اتجاه، أو تقديمه لأشياء غير مألوفة بقوّة أو إجباره على الاستحمام تحت رذاذ الماء، أو أي إجراءات أخرى يَظهر أنّه يُعارضها بوضوح.4https://www.psittacology.com/what-do-cockatiels-hate/

هل رعاية طائر الكوكتيل سهلة؟

نعم، تُعرف الببغاوات الكوكاتيل بسهولة تربيتها وطبيعتها اللّطيفة وميلانها للتّفاعل مع الإنسان والاستمتاع بالمداعبة، إنّها تُصدر أصوات خفيفة وناعمة ممّا يَجعلها أكثر هدوءًا من العديد من أنواع الببغاوات الأخرى، يُمكن ترويض هذه الطّيور بسهولة وتُعتبر تكلفتها قليلة من حيث الرّعاية وتَتطلّب صيانة بسيطة، ممّا يَجعلها خيارًا مثاليًّا للمبتدئين الّذين يَبحثون عن حيوان أليف نسبيًّا وهادئ.5https://www.avianandexotic.com/care-sheets/birds/cockatiel/

وهكذا نكون قد أدرجنا طريقة العناية بطائر الكروان.

المراجع

[1] Heartfield, H. (2022). How to Take Care of a Cockatiel (with Pictures) – wikiHow. wikiHow. https://www.wikihow.com/Take-Care-of-a-Cockatiel

[2]Wikipedia contributors. (2023b). Cockatiel. Wikipedia. https://en.m.wikipedia.org/wiki/Cockatiel

[3] Nelson, M., DVM PhD. (2023). 3 Ways to spot signs of illness in a cockatiel – WikiHow. wikiHow. https://www.wikihow.com/Spot-Signs-of-Illness-in-a-Cockatiel

[4]Psittacology, M. F. (2023, June 14). What Do Cockatiels Hate? 7 things you should avoid doing – Psittacology. Psittacology. https://www.psittacology.com/what-do-cockatiels-hate/

[5]Cockatiel care. (n.d.) https://www.avianandexotic.com/care-sheets/birds/cockatiel/

[6] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/bluepaints-4790618/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3082777″>bluepaints</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=3082777“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »