منازل وحدائق وديكور

طريقة التخلص من النمل الابيض من الخشب

كيف اتخلص من النمل الابيض الموجود بالخشب

طريقة التخلص من النمل الابيض من الخشب

يُعدّ النّملُ الأبيض، والمعروف أيضًا بالنّمل الأبيض الآكِل للخشب أو الدّودة البيضاء، آفةً يُمكن أن تتسبّبُ في أضرارٍ جسيمةٍ للمُمتلكات الخشبيّة في المنازل والمباني، فهو يتغذى على الألياف الخشبيّة داخل الهياكل والمُمتلكات، وإذا كُنت تُعاني من وجود النّمل الأبيض وترغبُ في التّخلّص منه، ولذلك سندرج طريقة التخلص من النمل الابيض من الخشب؛ فإليك بعض الخطوات الّتي يُمكنك اتخاذها للتحكّم فيه:1https://www.justwoodfurniture.net/ways-to-get-rid-of-termites-in-wooden-furniture/

1- حافظ على الخشب جافًّا ومصقولًا

نعرفُ جميعنا أن أفضل علاج هو الوقاية دائمًا، والرّطوبة هي الأهمّ عندما يتعلّق الموضوع بالخشب، كما يقول دين، أحد المُتخصّصين في الرّطوبة في Damp Hero.

ولذلك ننصحُ بعدم تنظيف الخشب بالماء أو غيره من السّوائل، فيجبُ أن تستخدم دائمًا قطعة قماش جافّة ونظّفها بانتظام، وتأكّد من وضع جميع الأثاث الخشبيّ في مكانٍ مُشمسٍ، خاصّة خلال موسم الأمطار.

وإذا كنت تُريد حماية إضافية، وهو ما نوصي به، فابحث عن شمع الخشب الّذي يُغلق الخشب ويحميه من النّمل الأبيض، وحتّى لو لم تستطع فعل ذلك بنفسك، استأجر نجارًا وتأكّد من قيامك بذلك بشكل صحيح لأنه سيوفّر لك الكثير من المتاعب في المُستقبل.

ستُساعدك هذه الطّبقة الواقية بالإضافة إلى ذلك على مُقاومة الانسكابات وإطالة عمر أثاثك الخشبيّ والحفاظ على مظهره الجديد.

2- عرض الأثاث الخشبيّ في ضوء الشّمس

ذكرنا سابقًا أن النّمل الأبيض يحبّ الظّلام والرّطوبة، لذلك من المنطقي أن يكون الكريبتونيت هو الشّمس، فإذا لاحظت أن أثاثك الخشبيّ قد وقع ضحية لانتشار النّمل الأبيض، ضعهُ تحت أشعة الشّمس الكاملة لمدّة ثلاثة أيام على الأقل؛ ولن ينجو أبدًا من الحرارة وأشعة الشّمس.

وفي نهاية تلك الأيام الثّلاثة، قُم بنفض الغبار عن الأثاث جيدًا وحتّى رشّه ببعض طارد النّمل الأبيض فقط ليكون آمنًا، ويُمكنك أيضًا القيام بذلك عند شراء أثاث خشبيّ مُستعمل.

3- مُكافحة النّمل الأبيض بحمض البوريك

يُعدّ ال Borax حل شائع جدًا حيث يُستخدم على نطاق واسع في مُكافحة جميع أنواع الآفات والحشرات.

ويُعتقد أن حمض البوريك له تأثير قويّ على جهاز التّمثيل الغذائيّ والجهاز الهضميّ للحشرات، ممّا يجعله فعّالًا للغاية عندما يتعلق الأمر بمُكافحة أو حتّى قتل سكانها، حيث إنها ليست طبيعيّة مثل Earth Trimmer، ولكنها أقل سمّيّة بكثير من مُعظم المُبيدات الحشريّة، ولهذا السّبب يُفضل الكثير من النّاس استخدامها.

يجدر الذكر إلى أنّه يتمّ استخدامه بطريقتين عامتين: في شكل مسحوق طبيعيّ، أو مُخفف بالماء، وعلى أيّ حال نوصي بارتداء قفازات وقناع لأسباب تتعلق بالسّلامة، وإذا اخترت استخدامه في شكل مسحوق، فكل ما عليك فعله هو رشّه على المناطق الأكثر تضررًا.

ومع ذلك، للاستخدام الدّاخلي في منزلك، نوصي بعمل محلول سائل عن طريق تخفيف ملعقة كبيرة من حمض البوريك في كوب من الماء الدّافئ وإضافته إلى زجاجة رذاذ، وقُم بتطبيق هذا المحلول حيث تلاحظ معظم حركة المرور والأضرار وانتظر حوالي ثلاثة أيام قبل تكرار العملية.

4- تطبيق التّراب الدياتومي

يُعتبرُ التّراب الدّياتومي مادةً طبيعيّةً تمامًا تُستخدم أيضًا لمُكافحة جميع أنواع الحشرات، حيث إنّه مصنوع من بقايا الدّياتومات المُتحجرة وهو ضار للغاية بالحشرات، حيث يؤدّي حرفيًا إلى تمزيق الهياكل الخارجية والأجزاء الدّاخلية، ممّا يؤدّي إلى موتها الفوري، إنّه غير ضار نسبيًا بالبشر؛ لكن لا يزال علينا ارتداء قناع لمنعنا من استنشاقه.

ويجب أن تتذكر أن التّراب الدّياتومي لا يعمل إلّا إذا كان السّطح الّذي تضعه عليه جافًّا تمامًا، وإلا لن يكون هناك تأثير، ويُمكنك دهنه بعد وضع الأثاث في الشّمس لمدّة ثلاثة أيام للحصول على نتيجة علاج مُرضية.

5- استخدم مصيّدة من الورق المُقوى

يعمل الفخ أفضل إذا كنت تعرف مكان العش بحيث يُمكنك وضعه عند المدخل، ويُمكنك أيضًا وضعه في مكان يمر به النّمل الأبيض.

خُذ صندوقًا من الورق المقوى (يمكن أن يكون قطعة أو صندوقًا كاملًا) واسكب الماء عليه، وبمُجرد أن يصبح الورق المُقوى مُبتلًا بدرجة كافية، ضعه في المكان الّذي تُريده، حيث تجذب رائحة الخشب الرّطب أي نمل أبيض قريب، وبمُجرد انجذابها، فإنك تحمل الصّندوق للخارج وتحرقه حيًا بشكل آمن.

علامات الإصابة بالنّمل الأبيض في المنازل

تشملُ الأعراض الأكثر شيوعًا لانتشار نمل الخشب ما يلي:2https://pestaid.com.au/top-5-signs-i-have-termites/

  • رقائق خشب في العوارض أعلى المنزل.
  • بُقع ناعمة على الأثاث الخشبيّ، على سبيل المثال مقابض الأدراج.
  • تراكمات نشارة الخشب في زوايا المنزل وألواحه الخشبيّة وانتشارها في اتجاهات غريبة.
  • أكوام خشنة من الخشب والأنقاض مُغطاة بالتّراب بالقرب من قاعدة السّياج الخشبيّ.
  • رائحة العفن أو الأمونيا أو نشارة الخشب على الخشب الجديد أو رائحة الأرضية المُحدثة.

كيف تبدو أضرار النمل الأبيض على الأثاث الخشبي؟

يُشبه الضّرر النّاجم عن النّمل الأبيض أحيانًا التّلف النّاتج عن الماء، وتشملُ العلامات الخارجية لتلف النّمل الأبيض الخشب المُشوه والأرضيّات والأسقف المُنتفخة والمناطق الّتي يبدو أنها بها أضرار طفيفة بالمياه ومتاهات مرئية في الجدران أو الأثاث.

ويُمكن أن ينتج عن غزو النّمل الأبيض أيضًا رائحة مُتعفنة أو تشبه العفن الفطريّ.3https://www.orkin.com/pests/termites/damage/termite-damage-signs

ما هي أسرع طريقة للتخلص من النمل الأبيض بشكل طبيعي؟

يخلقُ الجمع بين نصف كوب من الخل وعصير ليمونتين رذاذًا حمضيًا فعّالًا يكون أكثر أمانًا من حمض البوريك ويقتل النّمل الأبيض أيضًا، ويُعتبر هذا المحلول مثاليًا أيضًا لنقع المناطق التّالفة من الخشب للقضاء على تشقّقات النّمل الأبيض.4https://www.homesandgardens.com/gardens/how-to-get-rid-of-termites-naturally

ماذا يكره النمل الأبيض أكثر؟

يتغذى النّمل الأبيض على الخشب للبقاء على قيد الحياة لذلك لا يتوقّف أبدًا عن أكل الخشب. 

رغم ذلك، فقد وجد أن النّمل الأبيض يكره رائحة خشب الأرز وإبرة الرّاعي وشجرة الشّاي والقرفة والقرنفل وزيوت الثّوم، والنّمل الأبيض له هوائيات لحاسة الشّم والتّواصل كمصدر للغذاء، وليس أنفًا مثل البشر.5https://www.pesticon.com/termites/what-smells-do-termites-hate/

هل الماء والصابون يقتل النمل الأبيض؟

نعم، الصّابون والماء هو خيار آخر لمُكافحة النّمل الأبيض على المدى القصير، وكلّ ما تحتاجه هو ملعقتان كبيرتان من صابون الأطباق، وكوبين من الماء، وزجاجة رذاذ، حيث يقوم الماء والصّابون بالتّحكم بجسم النّمل الأبيض ويمنعهُ من التّنفس ويُسبّب الاختناق.6https://mandmpestcontrol.com/home-remedies-for-termites/

سلّح نفسك بالصّبر والمُثابرة، فهذه المخلوقات صامدة ويصعبُ القضاءُ عليها؛ وقد أدرجنا لك في هذا المقال طريقة التخلص من النمل الابيض من الخشب.

المراجع

[1] Jwf-Admin. (2022). 5 Ways To Get Rid Of Termites In Wooden Furniture | Just Wood Furniture. Just Wood Furniture | Customised Hand Made Furniture. https://www.justwoodfurniture.net/ways-to-get-rid-of-termites-in-wooden-furniture/

[2] Hutton, G. (2021). Top 5 signs I have termites. Pest Aid. https://pestaid.com.au/top-5-signs-i-have-termites/

[3] Orkin. (2022). Orkin. www.orkin.com. https://www.orkin.com/pests/termites/damage/termite-damage-signs

[4] Dickson, C. (2022). How to get rid of termites naturally – 6 ways to save your home from pests. homesandgardens.com. https://www.homesandgardens.com/gardens/how-to-get-rid-of-termites-naturally

[5] Dueck, R. (2021). What smells do termites hate? Pest Control Toronto | Pesticon. https://www.pesticon.com/termites/what-smells-do-termites-hate/

[6] Mmpc. (2023). Home remedies for termites. MMPC. https://mandmpestcontrol.com/home-remedies-for-termites/

[7] الصورة https://commons.wikimedia.org/wiki/File:CSIRO_ScienceImage_10790_Cryptotermes_secundus_termites.jpg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »