منازل وحدائق وديكور

طرق التخلص من البرغش والناموس في المطبخ

كيفية التخلص من الحشرات

طرق التخلص من البرغش والناموس في المطبخ

محتوى المقال :

قد نعاني جميعنا من وجود أعداد كبيرة من الحشرات المختلفة في المنزل أو حديقة المنزل، ونسعى جميعنا للتّخلّص منها؛ لذا سنقدِّم لكم في هذا المقال طرق التخلص من البرغش والناموس في المطبخ.1https://killem.com.sg/blog/7-tips-on-how-to-get-rid-of-midges/

1- استخدم أدوات منفّرة للحشرات

تعمل المبيدات الحشرية على دفع الحشرات المنزلية بعيدًا عنك دون قتلها، وقد يكون لديك مخاوف بشأن المبيدات التي تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤذي بشرتك. ومع ذلك، تمّ إطلاق مبيدات حشرية طبيعية في الأسواق مؤخّرًا تستخدم مواد موجودة بشكل طبيعي مثل زيت شجرة الشّاي وزيت اللّيمون، ممّا يساعدك على تجنّب هذه المخاوف.

قد يكون وضع المبيد على الجلد الأمر الأمثل لتفادي اللّدغات المزعجة.

2- أبقي الأبواب والنوافذ مغلقة بإحكام

يُنصَح بتذكير النّفس بضرورة إغلاق الأبواب والنّوافذ بإحكام، فهي تُعتبَر النّقاط الأكثر عرضة لدخول هذه الحشرات، ويمكنك تركيب شبكات رفيعة على النّوافذ، كما يمكن تركيب السّتائر للحدّ من فرص دخول البراغيش.

يجب الانتباه إلى أنّ حشرات البعوض صغيرة جدًّا، حيث يبلغ طولها حوالي 5 إلى 8 ملم، لذلك يجب التّأكد من أن الثّقوب في شبكات النّوافذ صغيرة بما فيه الكفاية لمنع دخولها، وينصَح بالتّحقق من هذه الإجراءات بشكل دوري للتأكّد من تعزيز الحماية ضد الحشرات.

يُنصَح بإغلاق الأبواب والنّوافذ خلال الغسق والفجر، وذلك لأنّ هذه الفترات تعتبر الأكثر نشاطًا للبعوض.

3- قلّل استخدام الأضواء السّاطعة

تنجذب الحشرات مثل النّحل والنّمل الطّائر والنّمل الأبيض الطّائر إلى الأضواء بسبب اعتمادها على الضوء لتوجيه حركتها في الجو أو بسبب الحرارة التي تنبعث من الأضواء.

يشتهر البرغش بالجاذبية الشديدة للضوء السّاطع، ولذلك يُنصَح باستخدام مصابيح ضوء صفراء أو ضوء خافت، وخاصة عند الباب الرّئيسي، للمساعدة في إبعاد هذه الحشرات بعيدًا عن المنزل.

بالنسبة للمصابيح السّاطعة الموجودة في المداخل، يمكن إعادة توجيهها إلى أماكن أخرى أو استخدام مصابيح ذات لون وردي أو برتقالي لتقليل جاذبيتها للحشرات، كما يُنصح بإيقاف تشغيل الأضواء التي لا يتمّ استخدامها، وتقليل استخدام الأضواء في الأماكن الخارجية للمنزل كوسيلة فعّالة للحدّ من تواجد البراغيش في المنطقة.

4- تجنّب المياه الرّاكدة أو التي تجري بشكل بطيء

تشمل دورة حياة البرغش مراحل مائية وبرية، تتواجد يرقات وعثّ البرغش في البحيرات والبرك وخزانات المياه وأيّ مصدر مائي آخر يتميّز بالركود أو الحركة البطيئة.

واحدة من المواقع الشّائعة للآفات في المنزل تدور حول النّباتات والأشجار، لتجنّب ذلك، يُنصَح بتجنّب ريّ النباتات بشكل زائد والاعتناء التّربة بشكل منتظّم لمنع تشكل تجمّعات مائية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الصّرف الصّحي الذي يتدفق ببطء هو موقع تكاثر مثالي للبعوض والبرغش، تستطيع المراحل غير النّاضجة تحمّل تدفّق الماء الضّعيف في الصّرف ويتم تزويدها بالمواد الغذائية اللّازمة للتطور، ولتجنّب ذلك، يمكن تحسين تدفّق مياه الصرف عن طريق إزالة العوائق لجعل البيئة أقل ملائمة لتكاثر البراغيش.

5- قلّل استخدام الأسمدة

تفضّل البراغيش التّكاثر في المناطق الغنيّة بالمواد الغذائية، وعلى الرّغم من أنّ الأسمدة تمّ تصميمها لتعزيز نمو النّباتات الصّحيّة، إلّا أنّها يمكن أن توفّر أيضًا المواد الغذائية اللازمة للكائنات الأخرى الموجودة في الحديقة مثل الجراديات والحشرات.

يتسبّب الاستخدام المفرط للأسمدة في تصريفها في التّربة بالقرب من البرك أو الجداول، ممّا يزود المياه بكمية كافية من المواد الغذائية ويؤدّي ذلك في النّهاية إلى تطور البراغيش.

يجب استخدام الأسمدة بشكل صحيح وإدارة المغذيات بعناية للحدّ من المصادر المحتملة لتكاثر البراغيش، وينبغي دائمًا التّحقّق من الإرشادات وتوجيهات الاستخدام وتسميد النّباتات بشكل منتظم وفقًا لهذه الإرشادات، ويساعد ذلك ليس فقط في تقليل عدد البراغيش، ولكن أيضًا في تعزيز نمو النباتات الصّحّية والتي تحتاج إلى كميات معتدلة من الأسمدة للنمو بصورة صحيحة.

6- اتّبع النهج البيولوجي لمكافحة الحشرات

يمكن أن تكون قد سمعت من قبل عن حلقة “موسكيتو دانك” والتي تأخذ شكل الدّونات وتذوب ببطء في الماء وتقتل البعوض، وتحتوي هذه الحلقة على بكتيريا تسمى Bti (باكيلوس ثورينجينسيس إسرائيلنسيس) التي تصيب أمعاء اليرقات، يُعتبر Bti عامل مراقبة صديق للبيئة حيث لا يؤثّر على الكائنات غير المستهدفة.

يمكن استخدام Bti بأمان في وجود الحيوانات المائية مثل الأسماك ولا يؤثّر على الحشرات النّافعة مثل النّحل، يمكن وضع حلقة موسكيتو دانك في مواقع التّكاثر المحتملة للبراغيش مثل البرك أو الأنابيب المصرفية، وسيتم إطلاق مبيد اللارفيسايد Bti تدريجيًا لقتل اليرقات في المسطحات المائية.

7- اطلب المساعدة من محترف

تهدف الإجراءات المُوصى بها التي تمّ ذكرها في السّابق إلى تقليل إزعاج البراغيش في حياتك اليّومية، ومع ذلك، فإنّ وجود هذه الحشرات قد يكون لا يمكن تجنّبه في بعض الحالات، مثل بعض البيئات المحيطة التي يعيش فيها هذا النّوع من الحشرات بكثرة. لذا، ينصَح بشدة باعتماد إجراءات دائمة للتخلّص من البراغيش، وليس فقط التخلّص من الأضرار الناجمة عنها.

يمكن للإجراءات الدّائمة أن تتضمّن استخدام الحلول الكيميائية، مثل الإزالة الكاملة للمصادر المحتملة للتكاثر للحشرات، أو إدارة النّباتات والمناطق الرّطبة المحيطة بشكل فعّال، بالإضافة إلى تغيير تصميم البيئة الخاصة بك لتجنّب تجمّع هذا النوع من الحشرات. إذا كان الوضع خارج نطاق السّيطرة الخاصة بك أو إذا كان الإزعاج من البراغيش مستمرًا، فمن الأفضل اللّجوء إلى فريق متخصّص في مكافحة الآفات، ويمكن أن يوفّر هذا الفريق خبرته في التّعامل مع مشاكل البراغيش واستخدام الإجراءات الفعّالة والآمنة لإزالتها بشكل نهائي.

نصائح للتخلص من الحشرات في المطبخ

يمكنك الاستفادة من النصائح التالية:2https://www.livspace.com/in/magazine/homekeeping-how-to-get-rid-of-small-insects-in-the-kitchen

1- التخلّص من الحشرات الصّغيرة في المطبخ باستخدام الملح

يمكنك حلّ بعض الملح في الماء ورشّه على الأسطح والأركان المهجورة التي يتوقع أن تجتذب الحشرات، وعندما ترى حشرة صغيرة تتحرّك، يمكنك استخدام الرشّ مباشرةً عليها، ويمكن استخدام هذه الطريقة كحلّ مؤقّت ومنع الحشرات الصّغيرة من العودة إلى المطبخ، ولكن للتخلّص من المشكلة بشكل دائم، يجب العمل على تحسين نظافة المطبخ وتخزين الأطعمة بشكل صحيح.

2- طرد البقّ والحشرات الخل

يتميّز الخل بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ممّا يجعله مفيدًا في تنظيف وتعقيم المطبخ، كما أنه يعتبر حلًّا سهلًا وآمنًا للتخلّص من الحشرات الصّغيرة، فمجرد رشّ محلول الخل بنسبة 50٪ على الأماكن الحسّاسة في منزلك سيكون كافياً لطرد الحشرات. وعلى الرّغم من أنّ هذا الحل لا يؤذي البشر والحيوانات الأليفة، فإنّه يترك رائحة حادّة. ولكن هذه الرّائحة هي ما ستبقي الحشرات الصغيرة والحشرات الطّائرة الأخرى بعيدًا عن منزلك، لذلك، يمكن الاعتماد على الخل كحلّ طبيعي وفعّال للتخلّص من الحشرات في المطبخ والحفاظ على نظافة المنزل.

3- التخلص من الحشرات باستخدام حلول منزلية هندية تقليدية

تبحث عن حل سريع وفعال؟ يمكنك استخدام الطريقة الهندية التّقليدية للتخلّص من الحشرات باستخدام الطّباشير.

قُم بتنظيف سطح المطبخ بشكل جيّد كلّ صباح، ثمّ ضع الطّباشير أو Laxmanrekhaa التّقليدي بعد ترطيبه، ارسم دوائر حول الأواني الخاصة بك لتمنع دخول الحشرات، وعلى الرّغم من أنّ هذا الطّباشير يحتوي على مبيدات حشرية اصطناعية، إلّا أنّه يعدّ حلّ مريح وفعّال للتخلص من الحشرات في المطبخ، ومن الجدير بالذكر أنّه من الأفضل الابتعاد عن استخدام هذا الطّباشير بالقرب من الأطفال والحيوانات الأليفة، وتنظيف اليدين جيّدًا بعد استخدامها.

4- التخلّص من الحشرات الصّغيرة في المطبخ باستخدام البهارات

يمكنك استخدام البهارات كالقرفة والقرنفل لإبعاد الحشرات عن المطبخ؛ لأن الرّائحة النّاتجة عنها تصدّ هذه الحشرات، وإذا كنت لا تحبّ رائحة البهارات المنزلية، فيمكنك استخدام الزّيوت الأساسية للقرفة أو القرنفل بدلًا من ذلك، يمكن استخدام هذا الحلّ بكل سهولة، ويعدّ الحلّ الأفضل للتخلّص من الحشرات في المطبخ.

5- استخدام الأعشاب لمنع دخول الحشرات الطائرة الصغيرة إلى المنزل

لا تتحمّل الحشرات الصّغيرة في المطبخ روائح النّباتات العطرية، وبالتالي يمكن أن يساعد زراعة نباتات مثل التولسي، النّعناع، الريحان، ورق الغار، عشبة الليمون واللافندر في التخلص منها.

وفي حالة عدم الرّغبة في العناية بالنّبات، يمكن استخدام أوراق هذه الأعشاب المُجفّفة أو الزّيوت الأساسية المُستخرجَة منها في المطبخ لتثبيط دخول الحشرات، وبالتالي تخليص المطبخ منها.

6- استخدام اللّيمون ضد العناكب

لا تشكل العناكب مصدر قلق كبير، إلّا أنّ شبكاتها لا تزال تشكل مشهدًا غير مريح في المنزل، وخاصةً في المطبخ.

فكيف يمكن التّخلص من الحشرات الصغيرة التي تتدلّى من السّقف وتراقبك من الزّوايا؟ حسنًا، يمكنك بدايةً رشّ زوايا السّقف بماء اللّيمون، فالعناكب تكره أيّ شيء له نكهة حمضية في بيئتها، وهذا يمكن أن يدفعها للابتعاد عن هذه المناطق والتّخلّص منها.

ما الذي يبقي البعوض والبرغش بعيدًا؟

تُعتبَر الشّموع المُعطّرة بزيت السيترونيلا أو محرقات زيت السيترونيلا وسيلة فعّالة لصدّ الحشرات، وذلك لأنّ السيترونيلا هو مرطّب طبيعي يتميّز بقدرته على صدّ الحشرات والحيوانات بطريقة طبيعية، حيث يقوم بتغطية الرّوائح التي تجذبها.3https://www.bunnings.com.au/diy-advice/garden/pest-control/how-to-control-insects-around-the-home

هل يتخلّص اللّيمون من البرغش؟

يُعدّ صندوق القمامة من المناطق الرّطبة والدّاكنة التي تجذب الذّباب الصّغير، ولذلك فمن الضروري تنظيفه بشكل منتظم للحفاظ على نظافة المطبخ والتخلّص من الحشرات.

ومن الأساليب الفعّالة للتخلّص من الذّباب الصّغير في صندوق القمامة هي استخدام محلول الماء السّاخن والليمون، فاللّيمون يحتوي على خصائص مطهّرة طبيعية، بالإضافة إلى أنّ رائحته تساعد على صدّ الذّباب الصغير.4https://www.studapart.com/en/our-tips/moving/housekeeping-and-decoration/how-get-rid-of-midges-in-your-home

ما الرّوائح التي تجذب البراغيش؟

تُعرَف العطور مثل العطر والكولونيا واللّوشن المعطّر بأنّها تجذب البعوض وتجعلها تتجه نحو الشّخص الذي يستخدمها.

تُعدّ الرّوائح الزّهرية من الرّوائح المفضلة للبعوض، ويبدو أنّ البعوض الأنثوية تفضّل هذه الروائح بشكل خاص، لذلك، يُنصَح بتجنّب استخدام غسول الجسم المعطّر إذا كنت ترغب في الحدّ من جذب البعوض.5https://www.mrmr.biz/mosquito-control-tips-mosquitoes-human-scents/

ما هي الرّائحة التي يكرهها البعوض؟

يميل البعوض للابتعاد عن بعض الرّوائح الطبيعية مثل القرفة والنّعناع والأرز الأحمر وزيت السيترونيلا واللّيمون الحامض والباتشولي والقطنية والخزامى، وهي الرّوائح التي يستخدمها البعض كمكمّلات غذائية أو كزيوت عطرية.6https://www.barefootmosquito.com/10-things-mosquitoes-hate/

كيف يمكنني جعل منزلي خالي من البعوض؟

يمكنك الاستفادة من النّصائح التّالية:7https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/mosquitoes-protect-your-home-checklist

  • يجب وضع شاشات الحماية على النّوافذ والأبواب والمداخن والتّهوية، حيث تعتبر هذه الشّاشات وسيلة فعالة لمنع دخول البعوض إلى داخل المنزل.
  • استخدام رذاذات الحشرات السّطحية داخل وخارج المنزل لقتل البعوض.
  • تطبيق مرطبات البعوض الفعّالة والتي تحتوي على بيكاريدين أو دايثيلتولواميد (DEET) على جميع الأجزاء المكشوفة من الجلد.
  • يجب الحرص على إزالة المياه الرّاكدة حول المنزل، حيث تُعتبَر هذه المياه بيئة مثالية لتكاثر البعوض.

ما الذي يقتل البعوض في الدّاخل بشكل طبيعي؟

يمكن استخدام العديد من الوسائل، مثل حرق حبوب البن، وإشعال الشّموع المعطرة برائحة اللافندر، وترك أطباق اللّيمون المُقطّع أو القرنفل حول المنزل، ووضع فخاخ للبعوض، ورشّ الزّيوت الأساسية مثل اللّافندر واللّيمون والأوكالبتوس.8https://www.thisoldhouse.com/pest-control/reviews/best-ways-to-get-rid-of-mosquitoes

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طرق التخلص من البرغش والناموس في المطبخ

المراجع

[1]D. (2023c, January 2). 7 Tips on How to Get Rid of Midges. Killem Pest. https://killem.com.sg/blog/7-tips-on-how-to-get-rid-of-midges/

[2]6 Easy Tips on How to Get Rid of Small Insects in the Kitchen Naturally. (2023, February 28). Livspace Magazine. https://www.livspace.com/in/magazine/homekeeping-how-to-get-rid-of-small-insects-in-the-kitchen

[3]how to control insects around the home. (n.d.). Bunnings. https://www.bunnings.com.au/diy-advice/garden/pest-control/how-to-control-insects-around-the-home

[4]S. (2022ac, December 19). How to get rid of midges in your home? Studapart. https://www.studapart.com/en/our-tips/moving/housekeeping-and-decoration/how-get-rid-of-midges-in-your-home

[5]Misty, T. (2023). Are Mosquitoes Attracted To Particular Human Scents? Mr. Mister Mosquito Control. https://www.mrmr.biz/mosquito-control-tips-mosquitoes-human-scents/

[6]Wright, S. (2020b, March 7). A Look at The 10 Things Mosquitoes Hate Most. Barefoot Mosquito. https://www.barefootmosquito.com/10-things-mosquitoes-hate/

[7]Department of Health & Human Services. (n.d.). Mosquitoes – protect your home checklist. Better Health Channel. https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/mosquitoes-protect-your-home-checklist

[8]The Best Ways to Get Rid of Mosquitoes. (2023, March 24). This Old House. https://www.thisoldhouse.com/pest-control/reviews/best-ways-to-get-rid-of-mosquitoes

[9] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@mozziebites?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Cameron Webb</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/iuJgEBVSRIo?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »