العناية بالبشرةتجميل ومكياج

روتين العناية بالقدمين

فوت سبا

روتين العناية بالقدمين

يَجب الاهتمام بالأقدام بشكل خاص وذلك بسبب الفطريات الّتي قد تَظهر بها أو المعاناة من الجلد التّالف والميّت الّذي قد يَحدث بها، لذا من الضّروريّ وضع برنامج للقيام بالعناية بالأقدام من خلال سبا الأقدام. سنتحدّث في هذا المقال عن روتين العناية بالقدمين.

خطوات العناية بالقدمين باستخدام فوت سبا

سنَشرح فيما يلي الخطوات اللّازمة لصنع سبا الأقدام:1https://www.wikihow.com/Make-a-Foot-Spa

1- قم بخلق بيئة مريحة

قُم بتحديد المكان الّذي تَرغب بأنّ يكون سبا الأقدام فيه، عتّم الأضواء الموجودة به، ثمّ أَضف بعض الموسيقى الّتي تُريحك وقُم بتشغيل بعض الشّموع، والآن عليك التّأكّد من أنّ جميع المستلزمات الّتي تَحتاجها لإتمام عملية سبا الأقدام متواجدة بشكل قريب منك ويُمكن استخدامها بشكل مباشر، كالمقشّر والمستحضرات والمناشف و الجوارب والنّعال.

2- املأ حوضًا بلاستيكيًّا بالماء الدّافئ

تَحتاج إلى حاوية بلاستيكيّة كبيرة الحجم لتَسع كلا القدمين، قُم بالتّأكّد من أنّ الحوض البلاستيكي يَصل بالمياه الدّافئة إلى منتصف المسافة بين رجليك حتّى تَحصل على تجربة فخمة.

3- أضف الأعشاب أو الأملاح أو الزّيوت الّتي تريدها

قُم بالإبداع بهذه الخطوة وضع لمساتك السّحريّة، إمّا أن تَكون الإضافات بسيطة من خلال البعض من ملح البحر أو ملح إبسوم أو خياليّة كالقيام بحمّام الحليب، إليك بعض الأفكار:

  • قُم برش بضع قطرات من محلول الاستحمام الفقاعيّ لتليين الأقدام.
  • ضَع 10 قطرات من الزّيت العطريّ الّذي تُفضّله.
  • قُم بإضافة بعض أوراق النّعناع أو بتلات الورد.
  • استعمل كأسًا واحدًا من الحليب المجفّف مع ملعقة كبيرة من زيت اللّوز.

4- انقع قدميك في الماء لمدّة 10 إلى 15 دقيقة

اسحب الحوض أمام كرسي مريح واجلس عليه، ثمّ أَدخل قدميك في حوض الاستحمام، اقرأ كتابًا أو أغمض عينيك واستمع إلى بعض الموسيقى، يُمكنك حتّى دمج سبا القدم مع علاج آخر مثل قناع الوجه أو قناع العين.

تُعتبر المياه المتّسخة ليست مريحة للغاية، لذا تأكّد من نظافة قدميك إذا كانت متّسخة، اشطفها أوّلًا في الدّش أو حوض الاستحمام أو المغسلة قبل النّقع.

5- قشّر قدميك بمقشّر أو فرشاة مانيكير بعد النّقع

انقع أقدامك لمدّة تصل الرّبع ساعة في المحلول السّابق، ثمّ ابدأ بعمليّة التّقشير مع فرشاة للجسم بحجم صغير، يُمكنك شراء مقشّر من متجر ما أو صُنعه في المنزل، قم بالتّركيز على تقشير الأكعاب بشكل خاص حيث يَتجمّع الجلد القاسي هناك.

  • تَأكّد من القيام بشطف المقشر في حال استخدامه، من خلال استعمال ماء نقع القدم.
  • استعمل حجر الخفاف للكعوب ذات الجلد القاسي.
  • قُم بإبقاء الأقدام فوق حوض الاستحمام، لرش الماء عليها عند الحاجة.

6- اتبع ذلك بتدليك القدمين

دحرج الأقدام ذهابًا وإيابًا في حال وضعت كرات من الرّخام ضمن الحوض، كما أنّه يُمكنك أن تَستعمل مدلّك في حال قُمت بشرائه، كما يُمكنك استعمال يديك والقيام بتدليك تقليدي.

7- جفّف قدميك بالتّربيت ثمّ ضع المرطّب

قُم بتجفيف الأقدام من خلال منشفة نظيفة وناعمة، ثمّ دلّكها ببعض من مرطّب الجسم، وفي حال عدم وجود أيّ غسول في المنزل يُمكنك استبداله بزيت الجسم أو زبدة الجسم أو زيت الجوجوبا، عليك إحكام إغلاق المرطّب على الأقدام وذلك من خلال لبس جوارب قطنيّة وتركها والنّوم بها طوال اللّيل، تَستطيعين أن تَتخطّي خطوة لبس الجوارب إذا كُنت ستَضعين لقدمك باديكير.

8- امنحي نفسك باديكير إذا رغبت في ذلك

يُمكنك الآن أن تَقومي بتنظيف تحت الأظافر من خلال استعمال فرشاة المناكير ثمّ قصّها بقصّاصة الأظافر، تَليها عمليّة تجفيف الأقدام بمنشفة ناعمة ونظيفة، استعملي مزيل طلاء الأظافر لإزالة جميع الزّيوت وضَعي طبقة الأساس ثمّ لون طلاء الأظافر الّذي تُريدينه، أَضيفي طبقة شفّافة علويّة ثمّ دَعي كل تلك الطّبقات تَجفّ بسلام.

  • استعملي أداة لدفع الجلد الزّائد للخلف قبل القيام بعمليّة وضع طلاء الأظافر.
  • انتظري لمدّة ثلاثة أرباع السّاعة على الأقل قبل القيام بلبس شيء مغلق فوق الأظافر المطليّة.

إيجابيّات سبا القدم

نُقدّم فيما يلي مجموعة من إيجابيّات سبا الأقدام:2https://www.rootsofbeing.com/foot-spa-vs-foot-massage/

  • علاج مثالي للألم أو وجع القدم أو التّعب.
  • سعره مقبول.
  • معظمها تُساعد في التّدليك.
  • مفيد جدًّا في تهدئة الجسم.
  • ممتع جدًّا للرّاحة والاسترخاء.
  • آمن للاستعمال عند الجميع.

سلبيّات سبا القدم

نَذكر فيما يلي سلبيّات القيام ب سبا الأقدام:3https://www.rootsofbeing.com/foot-spa-vs-foot-massage/

  • لا تَستطيع القيام به بدون مياه.
  • يُثير القلق فيما يَخصّ وجود الماء والكهرباء معًا.
  • يَتجنّب بعض الأشخاص كمريضيّ الأعصاب والسّكريّ القيام به.
  • ليس فعّالًا في تخفيف توتّر العضلات.
  • لا يُعالج الأنسجة العميقة.

من الّذي لا يجب عليه استخدام سبا القدم؟

يُفضّل ألّا يَقوم مرضى السّكّري باستعمال سبا القدم وآلة تدليك الأقدام، فلا فائدة من القيام بنقع الأقدام ضمن منتجع صحيّ خاص بالأقدام، فبهذه الخطوة ستَجعل الجلد في حالة رطوبة عالية ممّا يَزيد من احتماليّة تلفه.4https://sweetlife.org.za/should-diabetics-use-foot-spas-or-foot-massagers/

ما هو أوّل شيء يجب فعله قبل تطبيق علاج سبا القدم؟

يَجب أن تَقوم بإزالة طلاء الأظافر عن الأقدام قبل القيام باستخدام سبا الأقدام، والأفضل هو استعمال مزيل أظافر لا يَحتوي على مادّة الأسّيتون الّتي تَترك الأقدام بحالة جافّة، بالإضافة إلى القيام بقص الأظافر الطّويلة قبل القيام بعمليّة التّطهير.5https://sg.news.yahoo.com/tips-rejuvenating-foot-spa-home-053405247.html

كم مرّة يجب تطبيق علاج سبا القدم؟

يُمكنك تطبيق علاج سبا الأقدام من 2 حتّى 3 مرات إسبوعيًّا، كما يُمكنك تَخطّي بعد الخطوات فيه كعدم وضع الباديكير في كل مرّة.6https://www.wikihow.com/Make-a-Foot-Spa

كم من الوقت يجب أن تجلس في سبا القدم؟

املأ حوض سبا الأقدام بمياه فاترة بحيث تُغطّي القدمين وصولًا إلى الكاحلين، أضف ملح إبسوم بمقدار ½ أو ¾ الكأس إلى هذه المياه، انقع الأقدام في هذا الحوض لمدّة تَتراوح من الثّلث ساعة حتّى النّصف.7https://www.ironwoodcrc.com/benefits-of-epsom-salt-foot-soaks/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ روتين العناية بالقدمين.

المراجع

[1]Hughes, Renee. “How to Make a Foot Spa: 13 Steps (With Pictures) – wikiHow.” wikiHow, Dec. 2022, www.wikihow.com/Make-a-Foot-Spa.

[2]Grand, Alex. “Foot Spa Vs Foot Massage. Which Is Best? – Roots of Being.” Roots of Being, 4 Mar. 2021, www.rootsofbeing.com/foot-spa-vs-foot-massage.

[3]Grand, Alex. “Foot Spa Vs Foot Massage. Which Is Best? – Roots of Being.” Roots of Being, 4 Mar. 2021, www.rootsofbeing.com/foot-spa-vs-foot-massage.

[4]Life, Sweet. “Should Diabetics Use Foot Spas? Finally! An Expert Answer From a Podiatrist.” South Africans With Diabetes, Feb. 2021, sweetlife.org.za/should-diabetics-use-foot-spas-or-foot-massagers.

[5]Yahoo is part of the Yahoo family of brands. (n.d.). https://sg.news.yahoo.com/tips-rejuvenating-foot-spa-home-053405247.html

[6]—. “How to Make a Foot Spa: 13 Steps (With Pictures) – wikiHow.” wikiHow, Dec. 2022, www.wikihow.com/Make-a-Foot-Spa.

[7]Ironwood Cancer & Research Centers. “Benefits of Epsom Salt Foot Soaks.” Ironwood Cancer & Research Centers, Apr. 2023, www.ironwoodcrc.com/benefits-of-epsom-salt-foot-soaks.

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@runejohs?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Rune Enstad</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/persons-feet-with-flowers-qeuJczNo54w?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »