منازل وحدائق وديكور

تنظيف مراوح السقف بـ 3 خطوات بسيطة

كيفية تنظيف مراوح السقف

تنظيف مراوح السقف بـ 3 خطوات بسيطة

تَحتار سيّدة المنزل في عمليّة تَنظيف مراوح السّقف مع حلول فصل الصّيف، إلّا أنّنا نُقدّم إليكي طريقة تنظيف مراوح السقف بـ 3 خطوات بسيطة وهي كما يأتي:1https://www.consumerreports.org/appliances/ceiling-fans/how-to-clean-a-ceiling-fan-a2719375862/ 

طريقة سهلة لتنظيف المراوح الكهربائية

1- الإعداد لإزالة الأتربة

يُمكن استخدام قطعة كبيرة من القماش وفرشها على الأرض أو على الأثاث الموجود أسفل المروحة بشكل مُباشر.

يُفضّل تغطية مساحة تَبلغ ضعف العرض الكامل للمروحة، ومن ثمّ وضع السلّم لرُؤية الجزء الأعلى من شفرات المروحة، وإزالة أي كرات ضوئيّة قبل البدء في إزالة الأتربة.

2- الغبار

يمكن إزالة الأتربة البسيطة من الشّفرات باستخدام منفضة الغُبار أو قطعة من القماش.

تَستطيع مسح حافّة شفرات المروحة من خلال الاستعانة بفرشاة تَحتوي على مقبض طويل على شكل حرف U، حيث أنّ تلك الأداة تَتوفّر في متاجر الأجهزة والمراكز المنزليّة.

3- الغسيل

يُمكن استخدام قطعة من القماش أو الأسفنج ونَضع عليها القليل من المُنظّف المُتعدّد الأغراض، ونَبدأ في تنظيف كل شفرة على حدة مع ضرورة عدم رش أي من المُنظّفات على المروحة بشكل مُباشر.

لا يُنصح بالضّغط على الشّفرات بشدّة حتّى لا يَحدث أي ثني لها، ويَجب غسل الكرات المُضيئة بشكل يدويّ في الحوض وتَركها حتى تَجفّ بشكل عام.

لا يَجب تشغيل المروحة قبل التّأكّد من جفاف شفراتها بشكل جيّد، حيث أنّ الشّفرات الرّطبة تَجذب الغبار إليها بشكل أسرع.

9 طرق لازالة الرائحة من المنزل وتعطيره

كيفيّة تنظيف مراوح السّقف دون إحداث فوضى

إليكم أهم خطوات تَنظيف مراوح السّقف بدون إحداث أي فوضى في المكان، وتَتمثّل تلك الخطوات فيما يلي:2 https://www.bhg.com/homekeeping/house-cleaning/surface/how-to-clean-ceiling-fans/ 

1- غُبار شفرات المروحة بغطاء وسادة

يَجب التّأكّد من غلق مروحة السّقف جيّدًا واستخدام سلّم مُتدرّج للوصول بشكل جيّد إلى الشّفرات، ونَقوم برشّ الأجزاء الدّاخليّة من كيس الوسادة بكل رفق، من خلال الإعتماد على مُنظّف مُعتدل مُتعدد الأغراض أو استخدام محلول من المياه والخل.

نَقوم بتحريك كيس الوسادة أعلى الشّفرات والعمل على سحبها بكل رفق، ومن ثمّ نَقوم بحبس الُغبار بالدّاخل، ويَتمّ تكرار الأمر مع كافة الشّفرات.

2- اغسل الكرات الزّجاجيّة المضيئة

يَجب التّأكّد من إطفاء المصباح أولًا، ومن ثمّ البدء في عمليّة تَنظيف مصابيح المروحة باستخدام قطعة من القماش الجاف.

نَبدأ في إزالة الغبار وفي حالة وجود أي كرات زجاجيّة حول المصباح يُمكن إزالة الكرات بعد نفض الغبار، ثمّ نَقوم بغسلها باستخدام مياه دافئة تَحتوي على صابون سائل ومن ثمّ تَجفيفها.

3-  تنظيف محرّك مروحة السّقف وسحب السّلسلة

يُمكن استخدام قطعة قماش من الألياف الدّقيقة من أجل مسح سلسلة السّحب الخاصّة بالمروحة مع المُحرّك، ونَقوم برش غطاء المحرّك باستخدام الهواء المضغوط لإزالة أي أتربة تَتراكم بالدّاخل.

يَجب التّأكّد من عمل ريش المروحة في الإتّجاه المُناسب أي في نفس إتجاه عقارب السّاعة في فصل الشّتاء، ولكن في عكس اتجاه عقارب السّاعة في فصل الصيف.

تنظيف العفن عن الجدران بعد الشتاء

كم مرّة يجب عليك تنظيف مراوح السّقف؟

يُمكن تَنظيف مراوح السّقف مرّة كل شهرين على الأقلّ، من أجل الاستمتاع بمظهر نظيف ولائق في منزلك، إلّا أنّه في حال كُنت تَعيش في بيئة مُتربة يمُكن الإنتباه جيّدًا لتَنظيف شفرات المروحة مرّة كل شهر على الأقل.3https://www.washingtonpost.com/lifestyle/home/10-things-in-your-home-you-never-clean–but-should/2018/01/23/676e2c44-f0a3-11e7-b3bf-ab90a706e175_story.html 

تنظيف القلاية الهوائية بخطوات سهلة وبسيطة

لماذا تتّسخ مراوح السّقف؟

يَحدث اتّساخ في شفرات مروحة السّقف نتيجة عمليّة دوران الشّفرات حول بعضها، وهو ما يَتسبّب في حدوث عملية الإحتكاك بالهواء، وبالتّالي يَحدث تكوين شحنة صافية لشفرات المروحه.

تَلتقي أجزاء الغبار المشحونة بالمناطق المشحونة من الشّفرات، وكثيرًا ما تَتحمّل حافّة الشّفرات الأماميّة الكثير من طبقات الغُبار.4https://www.neatspiration.com.au/blogs/news/why-doesn-t-ceiling-fan-dust-blow-off 

طريقة تنظيف غسالة الاطباق بالخل خطوة بخطوة

ماذا يَحدث عندما لا تنظّف مروحة السّقف؟

يَتراكم الكثير من الأتربة وحبوب اللّقاح على شفرات مروحة السّقف، وهو ما يُؤثّر بشكل سلبي على السّرعة والكفاءة، بالإضافة إلى حدوث اهتزاز في الشّفرات نتيجة قوّة ضغط الأتربة على محرّك المروحة.

يُمكن أن يتراكم الغبار على المحرّك، وهنا قد تتهدّد السّلامة أثناء استخدام المروحة.5https://www.spokesman.com/stories/2007/may/08/ceiling-fan-needs-regular-cleaning/ 

رموز اعطال جلاية بيكو وطرق حلها

هل تَعمل مراوح السّقف بشكل أفضل عند تنظيفها؟

نعم، تَزداد كفاءة عمل مروحة السّقف عقب التّنظيف من الأتربة والاتّساخات الّتي تُقلّل من فعاليّة عمل الشّفرات الخاصّة بِالمروحة، وبالتّالي يَجب تنظيف مروحة السّقف مرّة كل موسم على الأقلّ من أجل الاستمتاع بأعلى معدّل تبريد.6https://www.consumerreports.org/appliances/ceiling-fans/how-to-clean-a-ceiling-fan-a2719375862/ 

 

المراجع

[1] Farrell, Mary. “How to Clean a Ceiling Fan in 3 Simple Steps.” Consumer Reports, 21 Mar. 2021, www.consumerreports.org/appliances/ceiling-fans/how-to-clean-a-ceiling-fan-a2719375862.

[2] “How to Clean Ceiling Fans Without Making a Mess.Better Homes & Gardens, 26 Aug. 2022, www.bhg.com/homekeeping/house-cleaning/surface/how-to-clean-ceiling-fans.

[3] Bortz, Daniel. “10 Things in Your Home You Never Clean — but Should.Washington Post, 24 Jan. 2018, www.washingtonpost.com/lifestyle/home/10-things-in-your-home-you-never-clean–but-should/2018/01/23/676e2c44-f0a3-11e7-b3bf-ab90a706e175_story.html.

[4] Mortimer, Sally. “Why Doesn’t Ceiling Fan Dust Blow Off??” Neatspiration, 12 July 2014, www.neatspiration.com.au/blogs/news/why-doesn-t-ceiling-fan-dust-blow-off.

[5] Heavens, Alan. “Ceiling Fan Needs Regular Cleaning.Spokesman.com, 8 May 2007, www.spokesman.com/stories/2007/may/08/ceiling-fan-needs-regular-cleaning.

[6] —. “How to Clean a Ceiling Fan in 3 Simple Steps.” Consumer Reports, 21 Mar. 2021, www.consumerreports.org/appliances/ceiling-fans/how-to-clean-a-ceiling-fan-a2719375862.

 [7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/raniramli-731298/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4196929″>press 👍 and ⭐</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4196929“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »