تقنية

تقنية NFC على الهاتف واهم ميزاتها

ما هي تقنية ان اف سي في الهاتف

تقنية NFC على الهاتف واهم ميزاتها

تُعتبرُ تقنية NFC تقنيةً مُبتكرةً تُمكننا من تبسيط حياتنا اليوميّة وتسهيل العديد من المهام عبر الهواتف الذّكيّة، في هذا المقال، سنستعرضُ تقنية NFC على الهاتف واهم ميزاتها.

ما هي تقنية الـ NFC؟

تُعتبرُ تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) تقنيةً مُستخدمةً بشدّة في التّكنولوجيا الذّكيّة، حيث تعمل الفكرة على استخدام جهاز يعملُ بالطّاقة الإلكترونيّة مثل الهاتف المحمول للتواصل مع علامة NFC ونقل البيانات، يُمكن استخدامها في أتمتة المنزل وأمثلة أخرى مثل الدّفع اللّاسلكيّ والمدفوعات المُتنقّلة مثل تقنية ابل باي وجوجل باي.1https://www.hestiamagazine.eu/nfc-sneaky-smart-technology-in-your-phone?gclid=Cj0KCQjwmZejBhC_ARIsAGhCqnfIReS5p4XjycbdJOFpqtJ8H-ZUkXokNvWwHIdlnS8yO3XfX5hUnvcaAmbJEALw_wcB

أهم ميزات تقنية NFC

توفّرُ تقنية NFC طريقةً آمنةً لنقل البيانات، ونظرًا لنطاقها المحدود، فإن جهازك لن يتعرّض لاتصالات غير مرغوب فيها مع أجهزة مُتوافقة مع NFC، هذا ما يجعلها الخيار المثاليّ لإجراء عمليات المسح السّريع لتبادل البيانات. 

تتميّزُ تقنية NFC بأنها سهلةُ الإدماج في عملية التّصنيع، ويُمكن إضافتها بسرعة إلى مُختلف التّقنيات الموجودة أو الأشياء الّتي نحملها معنا، مثل البطاقات.

تعملُ الأتمتةُ المُتكاملةُ مع الأجهزة مثل قارئات البطاقات على جعل تقنية NFC مُريحةً للاستخدام، وبالإضافة إلى ذلك، فهي لا تستهلكُ الكثير من الطّاقة أو لا تستهلكها على الإطلاق.2https://www.androidpolice.com/what-is-nfc/#:~:text=NFC%20is%20a%20wireless%20communication,two%20away%20from%20each%20other. 

كيف يتم استخدام NFC؟

ندرج فيما يأتي كيفية استخدام تقنية NFC في الهواتف الذكية وهي:3https://www.androidpolice.com/what-is-nfc/#:~:text=NFC%20is%20a%20wireless%20communication,two%20away%20from%20each%20other.

1- قبول المدفوعات المحمولة بسهولة دون الحاجة إلى اتصال مباشر

قم بتمرير هاتفك لاستخدام خدمات مثل جوجل باي Google Pay أو Apple Pay، والّتي تسمحُ لك بإجراء المُعاملات بسرعة وسهولة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من بطاقات الائتمان والخصم على علامات NFC الّتي تتيحُ لك الاستفادة من نفس الفوائد.

يُمكنك العثور على هذه التّكنولوجيا في وسائل النّقل العام والأماكن الّتي تتطلّب مُصادقة ودفعات سريعة.

2- الألعاب

تُعدّ تقنية NFC من التّقنيات الّتي لم تجد بعد انتشارًا واسعًا في مجال الألعاب، إلّا أنه على الرغم من ذلك هناك تطبيقًا واحدًا يبرزُ بقوة، وهو “أميبوس” من نينتندو، إنها مجموعة من التّماثيل المُجهّزة بتقنية NFC الّتي تسمحُ للاعبين بربط ملفاتهم الشّخصيّة ونقل بعض معلومات شخصياتهم المُفضّلة إلى أجهزتهم. 

3- إعداد الأجهزة الأخرى 

يُمكن أن يكون أمرًا مُثيرًا، عندما تقوم بفتح صندوق جهاز التّوجيه (الرّاوتر) أو مُكبّر الصّوت الذّكي أو أيّ جهاز آخر للاستهلاك، قد تجد تعليمات تُشير إلى استخدام رابط NFC لربط هاتفك وإعداد الأجهزة، يُمكن لهذا الأسلوب أن يختصر الكثير من الوقت مُقارنةً باستخدام رمز QR أو طرق أخرى مُشابهة.

ما الذي يمكن ل NFC أن يفعله لمنزلك الذكي

يُمكن ربط علامات NFC بأيّ جهاز ذكي، سواء كنت في الدّاخل أو في الخارج، وهذا يعني أنه يُمكنك استخدام العلامات لأغراض مُتنوعة، على سبيل المثال، تجهيز قفل ذكي بوسم NFC للتحكّم فيه بواسطة هاتفك الذّكي. 

تستطيع تقنية NFC أن توفّر مزايا مثل التّكلفة المُنخفضة والسّهولة في الاستخدام، بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك استخدام NFC لتعطيل أنظمة الإنذار بلمسةٍ واحدةٍ، وإعداد تفاعُلات بين المنزل الذّكي وتطبيقات أخرى مثل تشغيل التّدفئة قبل وصولك إلى المنزل أو التلفزيون الذكي .4https://www.hestiamagazine.eu/nfc-sneaky-smart-technology-in-your-phone?gclid=Cj0KCQjwmZejBhC_ARIsAGhCqnfIReS5p4XjycbdJOFpqtJ8H-ZUkXokNvWwHIdlnS8yO3XfX5hUnvcaAmbJEALw_wcB

ما هو الاستخدام الرئيسي لـ NFC في الهاتف المحمول؟

يُعتبرُ NFC نظامًا يسمحُ لك بتبادل كميّاتٍ صغيرةٍ من البيانات بين علامة NFC وجهاز يعمل بنظام الأندرويد، أو بين جهازين يعملان بنظام الأندرويد.

تتفاوتُ درجة تعقيد العلامات في “NFC”، حيث تقدمُ العلامات البسيطة وظيفة قراءة وكتابة البيانات فقط، وفي بعض الأحيان تتضمنُ مناطق قابلة للبرمجة لإعداد البطاقة للقراءة فقط.5https://developer.android.com/guide/topics/connectivity/nfc#:~:text=NFC%20allows%20you%20to%20share,make%20the%20card%20read%2Donly. 

هل NFC آمن للهواتف المحمولة؟

نعم، تُعدّ الرّقاقة الّتي يحتويها هاتفك الذّكي هي تمامًا نفس الرّقاقة الموجودة في بطاقة الخصم الخاصّة بك، وبالتّالي فإن إجراء مُعاملة بدون تلامس باستخدام هاتفك الذّكي آمن تمامًا، تمامًا كما لو كنت تستخدم بطاقة الخصم الخاصّة بك. 

يتمّ تأمين التّطبيق الّذي تستخدمه للدفع بواسطة بصمة الإصبع أو رمز الدّخول السّريّ، ممّا يضمنُ سلامة المُعاملة.6https://www.coolblue.nl/en/advice/what-is-nfc.html#:~:text=The%20NFC%20chip%20in%20your,a%20fingerprint%20or%20PIN%20code. 

ما هي عيوب تقنيّة NFC في الموبايل؟

يُمكن أن نذكر بعض النّقاط السّلبيّة، حيث تتطلّبُ هذه التّقنية مسافات قصيرة للعمل حوالي 10-20 سم بين الهاتف الذّكي والجهاز الآخر، بالإضافة إلى ذلك، فإن سرعات نقل البيانات المُتاحة مُنخفضةً جدًا، حيث تتراوح بين 106 و 212 و 424 كيلو بايت في الثّانية، وأخيرًا، يُعدّ استخدام NFC مُكلفًا للشركات.7https://www.rfwireless-world.com/Terminology/Advantages-and-Disadvantages-of-NFC.html#:~:text=Drawbacks%20or%20disadvantages%20of%20NFC,adopt%20the%20NFC%20enabled%20devices. 

هل يمكن استخدام NFC بدون الإنترنت؟

نعم، NFC هو تقنية تعمل بدون اتصال بالإنترنت، ويتيح للمُستخدمين إمكانيّة الدّفع ونقل البيانات والوصول واستخدام الخدمات المُتاحة حتّى في حالة عدم وجود اتصال بالإنترنت.8https://www.nomtek.com/blog/what-are-nfc-tags 

هل يؤثر NFC على عمر البطارية؟

نعم، يجب تجنّب تفعيل تقنية NFC لفترات طويلة، وتفعيلها فقط عند الرّغبة في استخدامها وكذلك تقليل استخدام الوظائف اللّاسلكيّة الأخرى، حيث يجب تتبّع النّصائح الّتي تُساعد في تحسين أداء البطارية وعمرها.9https://www.linkedin.com/advice/0/what-best-practices-optimizing-performance-battery-life-nfc-enabled#:~:text=However%2C%20NFC%20also%20consumes%20battery,to%20help%20you%20do%20that

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم تقنية NFC على الهاتف واهم ميزاتها.

المراجع

[1] NFC – Sneaky smart technology in your phone | Hestia Magazine. (n.d.). https://www.hestiamagazine.eu/nfc-sneaky-smart-technology-in-your-phone?gclid=Cj0KCQjwmZejBhC_ARIsAGhCqnfIReS5p4XjycbdJOFpqtJ8H-ZUkXokNvWwHIdlnS8yO3XfX5hUnvcaAmbJEALw_wcB

[2] Lacoma, T. (2023). The AP Guide to NFC: What it is and how to use it. Android Police. https://www.androidpolice.com/what-is-nfc/#:~:text=NFC%20is%20a%20wireless%20communication,two%20away%20from%20each%20other.

[3] Lacoma, T. (2023). The AP Guide to NFC: What it is and how to use it. Android Police. https://www.androidpolice.com/what-is-nfc/#:~:text=NFC%20is%20a%20wireless%20communication,two%20away%20from%20each%20other.

[4] NFC – Sneaky smart technology in your phone | Hestia Magazine. (n.d.). https://www.hestiamagazine.eu/nfc-sneaky-smart-technology-in-your-phone?gclid=Cj0KCQjwmZejBhC_ARIsAGhCqnfIReS5p4XjycbdJOFpqtJ8H-ZUkXokNvWwHIdlnS8yO3XfX5hUnvcaAmbJEALw_wcB

[5] Near field communication overview. (n.d.). Android Developers. https://developer.android.com/guide/topics/connectivity/nfc#:~:text=NFC%20allows%20you%20to%20share,make%20the%20card%20read%2Donly.

[6] Jesper. (2023). What’s NFC? Coolblue. https://www.coolblue.nl/en/advice/what-is-nfc.html#:~:text=The%20NFC%20chip%20in%20your,a%20fingerprint%20or%20PIN%20code.

[7] Advantages of NFC | disadvantages of NFC. (n.d.). https://www.rfwireless-world.com/Terminology/Advantages-and-Disadvantages-of-NFC.html#:~:text=Drawbacks%20or%20disadvantages%20of%20NFC,adopt%20the%20NFC%20enabled%20devices

[8] Nomtek – Mobile, AR, XR Development Company. (n.d.). Learn All About NFC Tags — A Beginner’s Guide. Nomtek. https://www.nomtek.com/blog/what-are-nfc-tags

[9] Nfc. (2023). What are the best practices for optimizing the performance and battery life of NFC-enabled devices? www.linkedin.com. https://www.linkedin.com/advice/0/what-best-practices-optimizing-performance-battery-life-nfc-enabled#:~:text=However%2C%20NFC%20also%20consumes%20battery,to%20help%20you%20do%20that.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/kreatikar-8562930/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6470593″>Mudassar Iqbal</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=6470593“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »