تقنية

تشات جي بي تي Chat GPT كل ما تحتاج معرفته 

تشات جي بي تي Chat GPT كل ما تحتاج معرفته 

يُعرف تشات جي بي تي (Chat GPT) بأنّه برنامج شهيرٌ كثير الاستخدام من برامج الذّكاء الاصطناعي الحديثة الّتي يَستعملها الأفراد لِإنشاء دردشات نصّيّة، وسَندرج في هذا المقال تشات جي بي تي Chat GPT كل ما تحتاج معرفته.

ايفون iPhone se 3rd generation مواصفات ومميزات وعيوب

ماهي دردشة GPT

يُعدّ برنامج دردشة GPT من برامج الذّكاء الاصطناعيّ شائعة الاستخدام مع تقدّم التّكنولوجيا، حيث أنّه يتضمّن نموذجًا حديثًا يَقوم على اللّغة ويَتمّ ضبطه من قِبل المطوّرين لِجعله يتفاعل مع البشر على هيئة دردشة.

يمكن تعريف دردشة GPT بأنّها روبوت مُحاكَى، تمّ تَصميمه لتقديم مختلف الخدمات للمستخدمين، إذ أنّه يُستَخدم في العديد من الأغراض من إعادة صياغة الأعمال والخطط وحتّى كتابة المقالات الكاملة وكذلك إقامة تعليمات برمجيّة عديدة.

صُمّم برنامج دردشة GPT من قِبل Open AI كنظام آلي للدردشة، من خلال الذّكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات المختلفة للمستخدمين عبر الإنترنت.

يُعتبر برنامج دردشة GPT من الدّردشات الجاهزة الّتي تمّ تطوير ردودها مُسبقًا عبر الذّكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام معالجة اللّغة الطّبيعية (NLP).

يَأخذ برنامج دردشة GPT بياناته من مصادر عديدة مثل المواقع الإلكترونيّة والكتب الدراسيّة والمقالات والأخبار بمختلف المجالات والصّيغ، لتكوين وتطوير لغته الخاصّة الّتي سيتفاعل بها مع البشر المستخدمين.

يُوفّر برنامج دردشة GPT الرّدود للاستجابة للتّفاعل البشريّ واستفسارات البشر وأسئلتهم المختلفة في الدّردشات عن طريق الذّكاء الاصطناعي، ويعدّ الإصدار الأكثر شيوعًا من دردشة GPT هو إصدار GPT-3.1https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/ 

كيف يكسب اليوتيوبرز المال

ما هو استخدام Chat GPT

يُستخدَم Chat GPT في تنفيذ العديد من التّطبيقات والمَهام، ويتضمّن استخدام Chat GPT الآتي:2https://www.atriainnovation.com/en/how-does-Chat-GPT-work/#What_is_Chat_GPT_used_for 

  • يُستخدم Chat GPT في خلق نصوص كتابيّة متماسكة وقويّة الصّياغة عبر مجموعة كبيرة من اللّغات والأنماط والموضوعات المختلفة، وهذا بالإضافة إلى إمكانيّة إنشاء ملخّصات للأخبار المنشورة بمختلف المواقع ووصف للمنتجات أو القصص.
  • يُستخدم أيضًا في عمليّة تحليل المشكلات وإعطاء حلول جيّدة لها، وكذلك توفير إجابات مفيدة على مختلف الاستفسارات.
  • يُمكن إعطاء إجابات قويّة من خلال مجموعة مختلفة من السّياقات على الاستفسارات البشريّة المختلفة.
  • يُمكن استخدامه  في تكوين رسائل جذّابة ومنشورات مناسبة لمواقع التّواصل الاجتماعي.
  • يُمكن إنشاء التّقارير بمختلف المجالات وإنشاء رسائل بريد إلكترونيّ جيّدة الصّياغة، وكذلك عمل محتويات للتّطبيقات الإنتاجيّة.
  • يُستخدم Chat GPT أيضًا كمُحلّل لمجموعات البيانات الضّخمة، ثمّ يُستخرج منها المعلومات المفيدة والمطلوبة.

4 طرق لتحويل الصور الى PDF

ميزات Chat  GPT

يَمتلك برنامج Chat GPT العديد من المميّزات بالإضافة لمختلف الخدمات الّتي يقدّمها للبشر عبر الذّكاء الاصطناعيّ، وتتضمّن مميّزاته ما يلي:3https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/ 

1- يعدّ Chat GPT أداة قوية للباحثين والمطوّرين

يَتميّز برنامج Chat GPT بقدرته على أن يكون أداةً جيّدةً للباحثين والمطوّرين الّذين يَرغبون في أدوات تُسهّل عليهم العمل في مشاريع البرمجة اللّغويّة العصبيّة المختلفة، حيث يَمتلك البرنامج الكثير من المعلومات الّتي قد يَحتاجها أي باحث في تنفيذ العديد من المهام بمختلف المجالات والتّطبيقات.

2- يعدّ Chat GPT من البرامج المدرّبة جيدًا

يعتبر برنامج Chat GPT من برامج دردشة الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها وتدريبها على البيانات المتحيزة وغير المتحيزة في تكوين الردود والاستجابة للتفاعل البشريّ، من خلال المعلومات الّتي يتمّ جمعها من المقالات والمواقع الإلكترونيّة المختلفة وكذلك الكتب الدّراسيّة.

يَتميّزهذا البرنامج أيضًا بقدرته على إنتاج بيانات موثوقة، والّتي تَتطلّبها تطبيقات حساسة التطوير مثل أنظمة AI القيّمة، ولكن على الرّغم من حصيلة معلوماته إلّا أنّه ما زال عرضة للخطأ كونه يعتمد على البيانات التي تتدرّب عليها وتمّ تَقديمها له عام 2021.

3- يعدّ Chat GPT من أقوى البرامج الّتي تَتفاعل مع البشر

يُفضّل البشر حديثًا التّعامل مع الأجهزة والآلات الّتي تَعمل بالذكاء الاصطناعيّ، ويُعتبر برنامج Chat GPT ثورةً في التّكنولوجيا الحديثة.

تَأتي قوّة هذا البرنامج من تصميمه المتقدّم، خاصّةً بفضل قدرته على التّعلم العميق ومحاكاة البرمجة اللّغويّة العصبيّة؛ وهذا ما يَجعله قادرًا على تكوين إجابات شبيهة بإجابات البشر يمكن أن يفهمها المُستخدمون بكل سهولة.

هواوي اب ستور Huawei App Store

كيفيّة عمل Chat GPT 

يَأتي اسم برنامج Chat GPT كاختصار لتعريف Generative Pre-training Transformer، وهو نموذج من لغة مولَّدة بالاعتماد على بنية “المحوّلات”.

يَعمل هذا النموذج من خلال معالجة كميّات ضخمة من البيانات النّصيّة، وقدرة التعلّم السريعة لمهمّات معالجة اللّغة الطبيعية بفاعلية كبيرة تَتماشى مع الفهم والإدراك البشريّ عبر الذكاء الاصطناعي.

يَحتاج برنامج Chat GPT إلى تَلقّي تدريبات كثيرة أثناء تطويره على معالجة كميّات ضخمة من النّصوص، ويُعتبر GPT-3 أحدث إصدار منه حيث يَتضمّن أكثر من 8 ملايين من المستندات وما يَزيد عن 10 مليارات كلمة.

يَتعلّم برنامج Chat GPT من خلال ما يُقدّم له من النّصوص كيفيّة أداء ومُعالجة اللّغة الطبيعيّة، لتكوين ردود نصيّة جيّدة الصياغة ومتماسكة ومتّسقة للاستجابة للتّفاعل البشريّ.

ابتكر مطوّرو برنامج Chat GPT نموذجًا لتعزيز قدرته على التعلّم، وذلك من خلال جمع بيانات المقارنة أولًا ثمّ تَرتيبها وتَصنيفها في البرنامج حسب الجودة، لإعطاء المستخدمين أفضل وأقوى استجابة لِأسئلتهم واستفساراتهم.

جعل المطوّرون هذا البرنامج متاحًا لإجراء تعديلات في نماذج الاستجابة باستعمال سياسة التّحسين القريبة، حيث نُفّذت تدريبات البرنامج عبر منصّة Microsoft Azure باستخدام كمبيوتر ضخم.

يُمكن القول في النّهاية أنّ برنامج Chat GPT يعمل كَدردشة من قبل المستخدم مع الذّكاء الاصطناعيّ، حيث يتمّ إدخال بعض البيانات فيها على هيئة سؤال أو جملة بصيغة معيّنة، ثمّ تلقّي استجابة مناسبة من البرنامج في الدردشة على هذه المدخلات. 4https://www.atriainnovation.com/en/how-does-Chat-GPT-work/#What_is_Chat_GPT_used_for 

10 من اهم مواقع الصور المجانية

التسجيل في دردشة GPT

يُمكنك أن تَستخدم أحد مُعرّفات البريد الإلكتروني الخاصّ بك أو رقم هاتفك الذّكي للتّسجيل في دردشة GPT، ثمّ تَنفيذ الخطوات التّالية للتّسجيل:5https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/ 

  1. قم بالانتقال إلى صفحة تسجيل الدّخول إلى دردشة GPT عبر أي متصفّح تَستخدمه.
  2. أَنشئ حساب AI خاص بك عن طريق الضّغط على خيار “تسجيل”، ثم قم بتعبئة الخانات المطلوبة بالبريد الإلكتروني الشّخصي، وإذا كان بريدك الإلكتروني في جيميل (Gmail) اختر تسجيل الدّخول باستخدام جوجل مباشرةً، وسيتمّ التّسجيل تلقائيًّا بحسابك في جوجل.
  3. انقر فوق خيار “المتابعة” أسفل الصّفحة، حيث يَجب وضع رقم هاتفك الذّكي لإجراء خطوة التّحقّق لتأمين حسابك.
  4. سَيتمّ إرسال رمزًا أو كودًا رقميًّا على هاتفك المحمول للتّحقّق، حينها قد يُطلَب منك دفع بعض الرّسوم لكي تحصل على رمز التّحقّق.
  5. قم بالانتقال إلى خطوة تفعيل الرّسائل القصيرة ثم اختر “تسجيل”، وقم بتسجيل الدّخول.
  6. اِفتح خيار تعبئة الرّصيد في الزّاوية العليا اليمنى من شاشتك، وذلك لإعادة الشّحن.
  7. مرّر الشّاشة إلى الأسفل قليلًا حتّى يَظهر لديك بعض الخيارات، اختر منها إعادة الشّحن.
  8. قم بالرّجوع إلى الصّفحة الرّئيسيّة في دردشة GPT بعد إعادة الشّحن مباشرةً، ثم قُم بالبحث عن  خيار “AI services” عبر مربّع البحث.
  9. قم بالضّغط فوق خيار عربة التّسوّق، ثم ضَع رقم الهاتف الذّكي الّذي قمت بالتّسجيل به في دردشة GPT.
  10. قم بنسخ رقم الهاتف المحمول الخاصّ بك وضَعه في خانة التّحقّق مجدّدًا في صفحة تسجيل الدّخول، وحينها ستَحصل على رمز التّحقّق من خلال الرّسائل القصيرة في هاتفك، والّذي يَجب عليك وضعه في مربع Open AI لاستكمال عملية التّسجيل في دردشة GPT.
  11. سيَظهر لديك سؤال عن سبب التّسجيل في دردشة GPT ومعه عدّة إجابات، يُمكنك اختيار أي سبب للتّسجيل منها، على سبيل المثال “أستخدمه لاكتشاف المزيد من المميّزات” وهكذا ستَكون قد سجّلت في دردشة GPT.

يَجدر الذِّكر أنّه إذا فشلَت عمليّة تسجيل الدّخول في دردشة GPT، فهذا قد يَرجع إلى أنّ البرنامج لا يَدعم أرقام الهواتف المحمولة من دولتك، لذلك قُم بإدخال رقم هاتف جديد لدولة أخرى تَستخدمه وأعِد المحاولة بنفس الخطوات المذكورة سابقًا.

ساعة ابل 8 Apple watch series 

موقف المدارس من Chat GPT

قامت العديد من المدارس في الولايات المتّحدة الأمريكيّة بحظر استخدام برنامج Chat GPT، فقد لَجأ إليه الكثير من الطلّاب لاستخدامه بِإنشاء مقالات وحل الواجبات والمشاريع المطلوبة منهم دون بذل أي مجهود.

قيّدت مدارس نيويورك الطلّاب في الوصول إلى شبكات الإنترنت والدّخول إلى Chat GPT؛ وذلك خشية الآثار السلبيّة الّتي قد تُصيب التّعليم المدرسيّ الصّحيح، بالإضافة إلى السّلبيّات المتعلّقة بالمحتوى الدّقيق والآمن لبيانات الطّلاب.

لا يُمنع الطلّاب خارج إطار المدرسة من دخول واستخدام Chat GPT، سواء من الهواتف المحمولة أو من أجهزة الحاسوب الآلي الشخصيّة في المنزل.

تَحدّثت المسؤولة عن مدارس نيويورك بأنّ هذه البرامج تُقدّم إجابات سريعة وسهلة، ولكنّها لا تَبني مهارات التّفكير النّقدي وحل المشكلات والّتي تُعدّ ضروريّة للنّجاح أكاديميًّا وفي الحياة اليوميّة.6https://apnews.com/article/what-is-Chat-GPT-ac4967a4fb41fda31c4d27f015e32660 

10 متاجر بديلة لمتجر جوجل بلاي

هل Chat GPT مجّاني؟

نعم، يُمكن استخدام Chat GPT مجّانًا الآن، حيث يَتمّ تَقديم خدماته مجّانًا من خلال موقع OpenAI الشّخصي على الويب، ولكن إذا كنت تَرغب في استعمال أدوات Chat GPT لأعمال تجاريّة أكثر دقّةً، سيتَوجّب عليك دفع بعض الرّسوم لاستخدامه.7https://www.pcguide.com/apps/Chat-GPT-free/ 

ما هي هواتف الايفون و الايباد التي تمتلك Face Id

هل يوجد تطبيق دردشة GPT؟

لا يُوجد تطبيق دردشة GPT يُمكن تحميله واستخدامه عبر أجهزة الهواتف الّتي تَدعم نظام تشغيل Android أو IOS، وذلك على الرّغم من الاستفادة الكبيرة من دردشة GPT وسهولة استخدامه في حال الحصول عليه عبر الهاتف الذّكي.8https://www.freshered.com/what-is-Chat-GPT-and-how-does-it-work/ 

جوجل فلايت كل ما تود معرفته واكثر

ماذا سيكون تأثيره على التّمويل؟

يُمكن أن يكون تأثير ChatGPT على التّمويل متمثّلًا في قدرته القويّة على التّفاعل مع الأسئلة الماليّة الصّعبة وإعطاء إجابات دقيقة لها عالية الموثوقيّة.

يَجعل هذا الأمر Chat GPT مصدرًا عظيمًا وفريدًا من نوعه لأي مستشار مالي، حيث يُمكن استعماله لتقديم الاستشارات الماليّة للعملاء بكفاءةٍ أعلى وبطرق أسرع مهما كانت الأسئلة المالية معقّدة أو صعبة الحل.9https://channelcapital.io/what-is-Chat-GPT-what-will-be-it-impact-on-finance/ 

الواقع الافتراضي VR اهم المعلومات

ما هي ميزة GPT؟

تكمن ميزة GPT في أنّها تَحتوي على جداول تقسيم بمقدار 128 قسمًا منفصلًا، وهو الأمر الّذي يُعدّ كافيًا جدًّا للتّعامل مع معظم تطبيقات العالم الواقعي الّذي نَعيش فيه.

تَقترن أنظمة MBR بأنظمة Legacy BIOS القديمة في العادة، ولكن حاليًّا ومنذ إطلاق خدمات دردشة GPT  فقد تمّ إقرانها بأحدث الأنظمة في UEFI، وهي أفضل الميزات الّتي يَمتلكها GPT حاليًّا.10https://www.freecodecamp.org/news/mbr-vs-GPT-whats-the-difference-between-an-mbr-partition-and-a-GPT-partition-solved/ 

الواقع المختلط اهم المعلومات عنه

ما هو عيب GPT؟

يُعدّ أكبر عيوب GPT هو التّكلفة الكبيرة الّتي يَتطلّبها استخدامه، حيث أنّ الرّصيد المطلوب دفعه لاستخدام إصدار GPT-3 على سبيل المثال يُعدّ كبيرًا جدًا، وهذا ما يَجعل الكثيرين غير قادرين على استخدامه خاصّةً الشّركات الصّغيرة أو الحديثة.11https://tech.hindustantimes.com/tech/news/problems-with-GPT-3-disadvantages-and-potential-issues-71672921867890.html 

اتصالات 4G ميزاتها وعيوبها

ما هو حد GPT؟

يُمكن أن يصل طول قرص GPT نظريًّا إلى 64 ^ 2 من الكتل المنطقيّة والتي تَكون عادةً بحجم 512 بايت، إذ يَعتمد حد GPT الأقصى أثناء تَشغيله على إصدار نظام التّشغيل.

يَتضمّن نظام تشغيل Windows XP على سبيل المثال والنّظام الأصليّ من Windows Server 2003 على حد يصل إلى 2 تيرابايت في GPT لكل قرص فعليّ بما في ذلك كافة الأقسام.12https://learn.microsoft.com/en-us/windows-hardware/manufacture/desktop/windows-and-GPT-faq 

10 من اهم برامج مونتاج للكمبيوتر

وهكذا نكون قد أدرجنا تشات جي بي تي Chat GPT كل ما تحتاج معرفته.

المراجع

[1] Pocock, K. (2023, February 9). What Is Chat GPT? – what is it used for? PC Guide. https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/

[2]T. (2023b, January 9). How does Chat GPT work? ATRIA Innovation. https://www.atriainnovation.com/en/how-does-Chat-GPT-work/#What_is_Chat_GPT_used_for

[3] Pocock, K. (2023, February 9). What Is Chat GPT? – what is it used for? PC Guide. https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/

[4]T. (2023b, January 9). How does Chat GPT work? ATRIA Innovation. https://www.atriainnovation.com/en/how-does-Chat-GPT-work/#What_is_Chat_GPT_used_for

[5] Pocock, K. (2023, February 9). What Is Chat GPT? – what is it used for? PC Guide. https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/

[6] EXPLAINER: What is ChatGPT and why are schools blocking it? (2023, January 6). AP NEWS. https://apnews.com/article/what-is-Chat-GPT-ac4967a4fb41fda31c4d27f015e32660

[7] Pocock, K. (2023, February 9). What Is Chat GPT? – what is it used for? PC Guide. https://www.pcguide.com/apps/what-is-Chat-GPT/

[8] Kramer, Z. (2022, December 7). What Is Chat GPT And How Does It Work? Freshered. https://www.freshered.com/what-is-Chat-GPT-and-how-does-it-work/

[9] Advisors, C. C. (2023, January 6). What is Chat GPT? What will be its impact on finance? Channel Capital Advisors LLP. https://channelcapital.io/what-is-Chat-GPT-what-will-be-it-impact-on-finance/

[10] Koishigawa, K. (2021, April 28). MBR vs GPT: What’s the Difference Between an MBR Partition and a GPT Partition? [Solved]. freeCodeCamp.org. https://www.freecodecamp.org/news/mbr-vs-GPT-whats-the-difference-between-an-mbr-partition-and-a-GPT-partition-solved/

[11] Dutta, A. (2023, January 5). Problems with GPT-3: Disadvantages and potential issues. HT Tech. https://tech.hindustantimes.com/tech/news/problems-with-GPT-3-disadvantages-and-potential-issues-71672921867890.html

[12] W. (n.d.). Windows and GPT FAQ. Microsoft Learn. https://learn.microsoft.com/en-us/windows-hardware/manufacture/desktop/windows-and-GPT-faq?view=windows-11

[13] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/thedigitalartist-202249/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=7771700″>Pete Linforth</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=7771700“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »