الرياضة وخسارة الوزن

اهم المعلومات عن رياضة الجمباز

اهم لاعبي الجمباز

اهم المعلومات عن رياضة الجمباز

تُعتبَر لعبة الجمباز من الألعاب التي يسعى الكثير من الرّجال والسّيّدات إلى تعلّمها، إلّا أنّ تدريبات الرّجال تختلف عن حركات الجمباز النّسائي، وندرج في المقال التالي اهم المعلومات عن رياضة الجمباز.1https://www.britannica.com/sports/gymnastics 

افضل وقت لممارسة الرياضة للرجال والنساء

تاريخ لعبة الجمباز

تُعدّ كلمة جمباز من الكلمات اليونانيّة، والتي تعني التّمرين بدون ارتداء ملابس، حيث كانت تُطلَق تلك الكلمة على كافّة التّمارين الرياضيّة التي تُمارَس في صالة الألعاب.

أوضحت الكتابة الهيروغليفية المصرية عددًا من الاختلافات في الانحناءات الخلفية وغيرها من الحركات الرّائعة، والتي يتمّ إجراؤها مع شريك.

ظهرت لوحة شهيرة للغاية في جزيرة كريت وبالتّحديد في قصر بمدينة كنوسوس، توضح القفز باستخدام الزّنبرك أو العجلة.

يجب العلم بأنّ الانهيار من بين أشكال الفنّ في الصين القديمة، كما تمّ العثور على مجموعة من النّقوش الحجريّة التي تعرض مقاطعة شاندونغ، حيث تعود إلى فترة هان 206 ق.م – 220 م.

6 تغييرات غريبة يمر بها جسمك كل يوم

معلومات ثرية عن اللعبة

تمّ تجميع ما يُسمَّى بالجمباز الأولمبي في مجموعة متعدّدة من الأقسام المختلفة، والتي تتنوّع بين الفنيّة والإيقاعيّة وترامبولين.

تتمثّل أحداث الجمباز بالنسبة للرّجال في إجراء تمرين على الأرض، أو حصان مقابض، وحلقات، قضيب أفقي، وقبو، وقضبان متوازية، بالإضافة إلى تمارين مشتركة حيث تجمع بين نتائج الأحداث السّتة الأخرى.

لا بُدّ من التّنافس على مجموعة من التّدريبات الشّاملة الخاصّة بالرّجال على أساس فردي أو جماعي.

تظهر الأحداث الفنيّة في لعبة الجمباز من خلال تمرين الأرضية، والقبو، وحزمة التوازن، والقضبان غير المستوية، والتمارين المشتركة، الجماعية والفردية.

كانت لعبة الجمباز الإيقاعي من الأنواع المطلوبة في البرنامج الفنّيّ الخاصّ بالسيّدات، إلّا أنّها أصبحت من الألعاب المنفصلة بشكل عام، وبدأ تقديمها دوليًا أثناء تدشين مسابقة دعوة في بودابست.

كانت المسابقة في المجر عام 1963، وعُرِفَ الجمباز الإيقاعي لأوّل مرّة عام 1964.

يختصّ الجمباز الإيقاعي بالسيّدات فقط، حيث تعود تسميته إلى اسم الجهاز اليدوي الذي يستخدمه لاعب الجمباز.

يعتمد الجمباز الإيقاعي على مجموعة من الأجهزة منها الحبل، والطّوق، والكرة، والنّوادي، والشّريط.

ظهر ما يُسمَّى بـ الترامبولين على اعتبار أنّه من الأحداث الخاصّة بالرّجال والنّساء في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2000.

تعتمد أحداث بطولة العالم للترامبولين على منافسة ما يُسمّى بـ الترامبولين المصّغّرة المزدوجة، والتّرامبولين المتزامن.

يقوم لاعبان من لاعبي الجمباز في التّرامبولين المتزامن بأداء نفس الروتين، ولكن على اثنين من الترامبولين، بحيث يوضعان جنبًا إلى جنب.

انواع الرياضات النسائية حول العالم

لاعبو الجمباز

جاءت لاريسا لاتينينا من أوكرانيا لكي تتولّى تدريب منتخب الاتّحاد السوفييتي، حيث تُصَنَّف على أنّها أعظم لاعبة جمباز أنثى على مرّ العصور.

حقّقت بطولة ملحوظة في أولمبياد 1956 و1960، بالإضافة إلى بطولة العالم مرّتين في عام 1958 وعام 1962.

يمكن القول بأنّ اللاعب Věra Čáslavská من تشيكوسلوفاكيا كان ينافس لاتينينا حيث أصبح فيما بعد وزير الرّياضة في جمهورية التّشيك.

حقّق  Čáslavská انتصارًا مميّزًا من خلال الفوز في أولمبياد 1964 و1968، بالإضافة إلى أنه فاز في بطولة عالمية واحدة عام 1966.

مرّ الجمباز النسائي بمجموعة متعدّدة من التّطورات في ظلّ سبعينات القرن الماضي، حيث بدأت الفتيات الأصغر سنًا في خوض التّجربة بالتّنافس في مختلف الأحداث.

خاضت كل من أولغا كوربوت الرّوسية، والرّومانية نادية كومونيسي التنافس وهنّ في عمر مبكر من حياتهنّ، إلّا أنّهما حقّقتا مجموعة من الانتصارات  الأولمبية.

قامت بعض الفتيات بتناول المنشطات من أجل تأخير بداية النّضج البدني والتّغيّرات التي تنتج عن مركز الثّقل والوزن للّاعب.

حدثت مجموعة من التّطورات في عام 2000، حيث تمّ رفع شرط العمر للمشاركين في الألعاب الأولمبية في الجمباز إلى 16 لتعويض بعض هذه المشاكل.

يختلف الأمر بالنسبة للجمباز الرّجالي، حيث أنّ فيكتور تشكرين، يُصنَّف كأعظم لاعب في الفريق السّوفييتي، كما يصُنَّف كيتو ساواو من اليابان في نفس القائمة، حيث أنّه بطل أولمبي شامل مرّتين.

الرقص واثره على الجسم

ما هي الأنواع الستة من الجمباز؟

تتنوع أشكال الجمباز كالتالي:2https://aflipzone.com/comparing-six-types-of-gymnastics/ 

  1. الجمباز الفنّيّ.
  2. الجمباز الإيقاعي.
  3. الجمباز التّرامبولين.
  4. جمباز القوّة.
  5. جمباز التّمارين الرّياضية.
  6. جمباز الألعاب البهلوانية.

الدليل الشامل عن الجمباز

هل الجمباز رياضة خاصة بالنساء؟

لا، حيث أنّه يجب العلم بأنّ الجمباز ليس رياضة نسائيّة.3https://aflipzone.com/comparing-six-types-of-gymnastics/ 

اهم المعلومات عن الالعاب الاولمبية

ما هي اصعب مهارة في الجمباز على الاطلاق؟

برودونوفا؛ يحتاج لاعب الجمباز إلى مزيد من الشّجاعة لكي يبدأ في أداء Produnova، كما تواجه المرأة مزيد من الصّعوبة أثناء أداء تلك الحركة، لأنّها تحتاج أن تميل إمالة كاملة تجاه الطاولة، ومن ثمّ الانطلاق ناحية الأمام والتّقلّب 3 مرّات قبل البدء في ضرب القدم على السّجادة.4https://www.gymnastics.sport/site/pages/disciplines/ele-wag.php 

6 فوائد لرياضة ركوب الخيل

ما هي أسهل مهارة في الجمباز؟

تُعتبر مهارة التّوازن من بين المهارات التي يمكن أن يكتسبها الفرد بمجرد ممارسة تلك الرياضة، حيث أنّ الموازنة من أوّل الحركات التي يبدأ المدرّب تدريب المبتدئين عليها من خلال محاولة الوقوف على قدم واحدة، ولا يمكن الانتقال إلى عارضة أيّ تمرين قبل إتقان الموازنة على الأرض.5https://www.uplifterinc.com/beginner-gymnastics-skills 

7 فوائد لرياضة الجودو

ما الذي يجعل لاعبة الجمباز جيدة؟

يجب توفّر مجموعة من القدرات البدنية، والتي تتمثل في:6https://www.kokomotionusa.com/post/what-makes-a-good-gymnast 

  • القوة: يجب على اللّاعبين أن يزيدوا قوّة أجسادهم ليصبحوا أقوى من المهارات التي عليهم تأديتها.
  • المرونة: يجب على اللّاعبين أن يتمتّعوا بالمرونة التي تسمح لهم بالتّمدد للدرجة 180 من الانقسامات سواء للقفزات أو الهبوط.
  • السّرعة: هي من بين الفئات التي تدعم عنصر القوّة.

10 فوائد تقدمها الرياضة للاطفال

هل لاعبي الجمباز لائقين بدنيا؟

نعم؛ يتمتّع لاعبو الجمباز بصحّة بدنية فائقة، حيث أنّه من الفوائد الأساسية للجمباز أنّها تمنح اللّاعب الصّحّة الكافية، لأنّها تعتمد على ممارسة كلّ من القوّة والمرونة، فضلًا عن التّحمّل العضلي في كل فئة، وتلك المميّزات تعزّز من صحّة العظام، وتحمي من التّعرّض لارتفاع ضغط الدم.7https://www.pinngym.com/benefits-of-gymnastics 

7 فوائد صحية لاستخدام جهاز المشي

ما هي عيوب الجمباز؟

نذكر بعض العيوب التي تتمثّل بالتعرّض إلى بعض الإصابات:8http://www.forevergymnastics.com/why-pick-us/gymnastics-for-kids-benefits-drawbacks 

  •  لعبة الجمباز تعتمد على روتين بدني، يسمح بحدوث أكبر عدد من الإصابات بين مختلف الرّياضات.
  • التأثير بشكل عاطفي.
  • تجعل لعبة الجمباز الطفل يغيّر الأهداف التي وضعها من قبل.

اسهل رياضة يمكن ممارستها

في أي عمر يجب أن يبدأ الأطفال الجمباز؟

تقبل مجموعة من البرامج الخاصّة بالجمباز الأطفال الصّغار، إلّا أنّ البرامج الحديثة بدأت تقبل الطّفل من عمر 4 سنوات إلى 6 سنوات، بحيث يخضع الطّفل لبعض الاختبارات للتّأكّد من جاهزيته للبرنامج من عدمه.9https://goldmedalgyms.com/what-age-should-i-enroll-my-child-in-gymnastics/ 

فوائد تمارين الايروبيكس

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتك لـ اهم المعلومات عن رياضة الجمباز

المراجع

[1] Frederick, Bruce. “Gymnastics | Events, Equipment, Types, History, and Facts.Encyclopedia Britannica, 20 July 1998, www.britannica.com/sports/gymnastics.

[2] “Comparing Six Types of Gymnastics.” A FlipZone, 12 Jan. 2022, aflipzone.com/comparing-six-types-of-gymnastics. Accessed 30 Dec. 2022.

[3] “—.” A FlipZone, 12 Jan. 2022, aflipzone.com/comparing-six-types-of-gymnastics. Accessed 30 Dec. 2022.

[4] FIG – Discipline. www.gymnastics.sport/site/pages/disciplines/ele-wag.php.

[5] Tremblay, Keegan. “11 Beginner Gymnastics Skills.Uplifter Inc., 8 Mar. 2022, www.uplifterinc.com/beginner-gymnastics-skills.

[6] Marsh, Sam. “What Makes a Good Gymnast?KokomotionGymnastics, 11 Oct. 2019, www.kokomotionusa.com/post/what-makes-a-good-gymnast.

[7] . www.pinngym.com/benefits-of-gymnastics.

[8] “Gymnastics for Kids – Benefits and Drawbacks.” FOREVER GYMNASTICS IRVING, www.forevergymnastics.com/why-pick-us/gymnastics-for-kids-benefits-drawbacks.

[9]   Gyms, Gold Medal. “What Age Should I Enroll My Child in Gymnastics?Gold Medal Gyms, 4 Oct. 2019, goldmedalgyms.com/what-age-should-i-enroll-my-child-in-gymnastics.

[10] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/jarmoluk-143740/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2847513″>Michal Jarmoluk</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2847513″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »