منازل وحدائق وديكور

الغسالة الاوتوماتيك لا تصرف الماء السبب وطريقة حل المشكلة

لماذا الغسالة لا تصرف الماء وكيفية حل المشكلة

الغسالة الاوتوماتيك لا تصرف الماء السبب وطريقة حل المشكلة

تَأتي مشاكل الصّرف في الغسّالة الأوتوماتيك من أسباب عدّة، ومن أجل إخراج المياه الرّاكدة من الغسّالة يُمكن استخدام طرق مختلفة، ولكن الطّريقة الأكثر ملاءمةً تعتمد على نوع المشكلة الّتي تُعاني منها الغسّالة،لذا نتحدّث في هذا المقال عن مشكلة أنّ الغسالة الاوتوماتيك لا تصرف الماء السبب وطريقة حل المشكلة.1https://www.thespruce.com/washing-machine-wont-drain-2718776

يَجب عليك قبل القيام بأي شيءٍ الاطّلاع على دليل تشغيل الغسّالة، فربّما يَحتوي هذا الدّليل على قسم خاصٍ بالتّعرّف على المشكلات وإصلاحها.

تُشير بعض الغسّالات الحديثة إلى رموز الأخطاء التي توضّح المشكلة، ولكن إذا لم يتم تحديد المشكلة يَجب مراقبة الغسّالة خلال دورة التّصريف الخاصّة بها، ويُمكن تحديد إحدى المشاكل التّالية عند مراقبتها أثناء العمل.

كيفية غسل الملابس البيضاء في الغسالة الاوتوماتيك

1- أعطال خرطوم الصّرف في الغسّالة الأوتوماتيك

اعلم أنّه إذا واجهتك مشكلة عدم تصريف الماء من غسّالتك رغم عمل المضخّة بشكلٍ طبيعي، فربّما يَكون السّبب في ذلك هو انسداد خرطوم الصّرف المطاطيّ الّذي يَمتدّ من الجزء الخلفيّ للغسّالة إلى أنبوب التّصريف أو حوض الغسيل.

يَعود ذلك إلى تراكم ألياف القماش داخل الخرطوم والّتي قد تَنتج عن غسل السّجاد أو غيره من المواد النسيجيّة الكثيفة، كما يُمكن حدوث ذلك إذا تمّ ضغط الخرطوم بطريقةٍ ما، ويُمكنك  فحص خرطوم التّصريف والتّأكّد من نظافته.

يُمكنك القيام بذلك بسهولةٍ عن طريق نفخ الهواء من خلال الخرطوم للتّحقّق من عدم وجود أي شيء يَعوق التّصريف، وإذا كان خرطوم التّصريف سليمًا فمن المرجّح أن يَكون سبب المشكلة هو مضخّة الغسّالة.

يَجدر الذّكر أنّه في حال كان الخرطوم تالفًا أو ملتويًا بشدّةٍ، فإنّ استبداله يمكن أن يُؤدّي إلى تحسين كفاءة ضخ المياه من الماكينة.

طريقة تنظيف الغسالة بالخل

2- أعطال مضخّة الصّرف في الغسّالة الأوتوماتيك

ينبغي العلم أنّه إذا كنت تسمع تشغيل مضخة الصرف في الغسالة الأوتوماتيك ولكن يبدو أنها لا تعمل بشكل صحيح، فقد يكون هناك جزء معين مثل قماش أو عنصر آخر يعيق عمل المضخة بشكلٍ صحيح.

يمكنك التعامل مع هذا الوضع كالتالي حيث سيكون عليك أولًا إغلاق الغسالة الأوتوماتيك وتصريف المياه، ثمّ إزالة اللوحة الخلفية للغسالة لفحص مضخة المياه، وقد يكون السبب وراء هذا العطل أنّ المضخة نفسها المسدودة أو في الأنبوب المتموّج الذي يؤدّي إلى المضخة.

تتميّز معظم المضخات في الغسالة الأوتوماتيك بأغطية يمكن إزالتها بسهولةٍ، ويمكن العثور على شاشة تصفية في الداخل، وإذا كانت الشاشة مسدودة بالحطام فقد يتسبّب ذلك في تعطل المضخة.

جرّب حلّ هذه المشكلة، عن طريق فكّ الأغطية وتنظيف الشاشة قبل إعادة تجميع المضخة.

يجدر الذكر أنّه إذا كانت لديك غسالة أوتوماتيك ذات تحميل علويّ فإن المضخة عادةً ما تكون في الجزء الخلفيّ من الغسالة، أما في حالة الغسالات ذات التحميل الأمامي فتوضَع المضخة عادةً في الجهة السفلية من الباب.

يُنصَح بفحص مصفاة الفلتر وإزالة أي حطام مرئيّ ثم غسلها بالماء، وكذلك التأكّد من حرية حركة الدفاعات على المضخة وعدم تعرضها لأي عوائق، وبعد إعادة تجميع المضخة ولوحة الغطاء، يمكن القيام بالاختبار للتأكّد من عمل الغسالة الأوتوماتيك بشكلٍ صحيح.

طريقة تنظيف الغسالة بكربونات الصودا

3- أعطال حزام المحرّك في الغسّالة الأوتوماتيك 

يُمكن أن يكون تلف أو انزلاق الحزام المحرك سببًا لعدم تصريف الماء من الغسّالة، وللتّأكّد من ذلك يَجب إيقاف تشغيل الغسّالة وفصل الكابل الكهربائيّ ثمّ قلب الجهاز على جانبه لفحص الحزام.

إذا كان حزام المحرك مكسورًا فستَحتاج إلى استبداله بحزام جديد مشدود بشكلٍ صحيح، وإذا كان الحزام منزلقًا فقم بشدّ الحزام بحركة دورانيّة حتى يكون مركّبًا بشكلٍ صحيح على البكرات.

إذا كنت غير متأكّد من الإجراءات اللّازمة لإصلاح المشكلة، فيَجب عليك الاتّصال بفنّي إصلاح الغسّالات الأوتوماتيك المؤهّل لتشخيص وإصلاح المشكلة.

كيفية تنظيف الغسالة العميق

4- أعطال تبديل غطاء الغسّالة الأوتوماتيك

يَعمل المفتاح البلاستيكيّ في غطاء الغسّالة الأوتوماتيك على استشعار إغلاق الباب، فإذا كان هذا المفتاح به عيبٌ فسيتعذّر على الجهاز تحديد ما إذا كان الباب مغلقًا أم لا.

يَمنع هذا الأمر في غطاء الغسّالة بدوره عمليّة التّصريف بشكلٍ صحيح ويُمكن للمستخدم الضّغط على المفتاح يدويًّا للتّحقّق من سلامته، وإذا لم يَكن هناك صوت طقطقة عند الضّغط عليه فقد يحتاج المفتاح إلى استبداله بآخر جديد.

ازالة الصدأ عن جسم الغسالة و طلائها

5- أعطال نظام السّباكة في الغسّالة الأوتوماتيك

يُمكن أن يكون السّبب في انسكاب المياه من حوض الغسيل في الغسّالة الأوتوماتيك هو انسداد في أنبوب الصّرف، حيث يُمكن للعوالق الصّغيرة مثل الشّعر والألياف النّسيجيّة والأوساخ الأخرى أن تَتراكم في الأنابيب وتَسدّ خط الصّرف.

قد يَتسبّب ذلك في عودة المياه إلى الأنبوب الرّئيسي وانسكابه على الأرض، يُمكن حل هذه المشكلة عادةً عن طريق تنظيف أنابيب الصّرف أو البلّوعة المسدودة.

يُمكن أن يكون الانسداد أيضًا في أي مكان في خط الصّرف، ولكن عندما يتعلّق الأمر بخرطوم الصّرف الّذي يَنخفض نحو قدمين أسفل الأنبوب، فإنّ ذلك يَزيد من احتمال حدوث انسداد.

يُمكن القيام بملء الغسّالة بالماء وضبطها على دورة العصر لمعرفة مكان الانسداد، ستتمكّن حينها من رؤية ما إذا كان الماء يَتدفّق بشكل جيّد أو لا خارج الغسّالة الأوتوماتيك.

خطوات تركيب غسالة اوتوماتيك جديدة

لماذا لا تدور الغسّالة لتصريف المياه؟

ابحث عن أي علامات على خرطوم الصّرف قد تُشير إلى التّآكل أو التّلف، فإذا كان الخرطوم تالفًا فسيتعيّن عليك استبداله.

إذا كان الخرطوم سليمًا فتحقّق من مضخّة التّصريف والّتي تجمع بقايا الأوساخ والشّعر، وقد يَعلق بها قطعة ملابس صغيرة تُسبّب الانسداد.2https://www.forbes.com/home-improvement/home/washing-machine-wont-spin/ 

12 من افضل انواع غسالات الصحون

كيف أعرف أنّ مضخّة تصريف الغسّالة الخاصّة بي تالفة؟

يُمكنك أن تَعرف أنّ مضخّة تصريف الغسّالة الخاصّة بك تالفة إذا وجدت أحد هذه المشاكل الشّائعة تُواجهك، وهي أنّ المياه المتواجدة في حوض الغسيل بالغسّالة لم يتم تصريفها خارج الغسّالة، أو عندما تتوقّف الغسّالة عن العمل في منتصف الدّورة رغم أنّها ما تزال تَمتلئ بالمياه.3https://inthewash.co.uk/washing-machines/tell-if-washing-machine-drain-pump-is-bad/ 

8 طرق لصنع محلول تنظيف للسجاد

كيف تتحقّق من صمّام تصريف الغسّالة؟

يمكنك أن تتحقّق من صمام تصريف الغسّالة عن طريق الخطوات التّالية:4https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.dexter.com/upl/downloads/solution-tree/washer/dexter-washer-troubleshooting-(4,8,11,12)-checking-cleaning-a-drain-valve.pdf&ved=2ahUKEwjOzP6x7rD-AhXQSfEDHcGHBXQQFnoECAEQBQ&usg=AOvVaw0wz9Gtjv6P9a-CAbMUKE– 

  1. قُم بإغلاق أيّ وسيلة إمداد للمياه عن الغسّالة الأوتوماتيك أوّلًا.
  2. أزِل لوحة غطاء المحرّك السّفلي للغسّالة.
  3. أزِل خرطوم الصّرف من الغسّالة، ثمّ قُم بفكّ مشبك الخرطوم عن مجموعة صمّام الصرف.
  4. قُم بعد ذلك بفحص صمّام الصّرف جيّدًا لمعرفة السّبب.

اضرار استخدام مجفف الملابس

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ الغسالة الاوتوماتيك لا تصرف الماء السبب وطريقة حل المشكلة

المراجع

[1] Stickley, A. (2022). Washing Machine Not Draining? 5 Causes and Fixes. The Spruce. https://www.thespruce.com/washing-machine-wont-drain-2718776

[2] Glover, E. (2022, October 6). Why Won’t My Washing Machine Spin Or Drain? And How To Fix It. Forbes Home. https://www.forbes.com/home-improvement/home/washing-machine-wont-spin/

[3] Harrison, J. (2021). How to Tell if Your Washing Machine Drain Pump Is Bad. In the Wash. https://inthewash.co.uk/washing-machines/tell-if-washing-machine-drain-pump-is-bad/

[4]Redirect Notice. (n.d.). https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.dexter.com/upl/downloads/solution-tree/washer/dexter-washer-troubleshooting-(4,8,11,12)-checking-cleaning-a-drain-valve.pdf&ved=2ahUKEwjOzP6x7rD-AhXQSfEDHcGHBXQQFnoECAEQBQ&usg=AOvVaw0wz9Gtjv6P9a-CAbMUKE%E2%80%93

[5] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@planetcare?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>PlanetCare</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/5cpBWEl6y6c?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »