العناية بالبشرةتجميل ومكياج

البشرة الدهنية أسبابها وطرق علاجها 

البشرة الدهنية أسبابها وطرق علاجها 

تُعرف البشرة الدهنية (بالإنجليزية: Oily Skin)، بأنّها البشرة التي تفرز كمية كبيرة من الدهون والزهم وهو عبارة عن مادة شمعية دهنية لحماية البشرة وترطيبها.

لذلك فإنّ الزهم أمر ضروري للحفاظ على صحة الجلد، ولكن الإفراط في إنتاجه يؤدي إلى أن تصبح البشرة دهنية الذي يؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب، وفي هذا المقال سنتحدث عن البشرة الدهنية أسبابها وطرق علاجها 1https://www.medicalnewstoday.com/articles/321090#_noHeaderPrefixedContent

7 أسباب للبشرة الدهنية

توجد 7 أسباب تؤدي إلى ظهور البشرة الدهنية وهي كما يأتي:2https://www.healthline.com/health/oily-skin-causes

  1. الجينات: عادةً ما تكون البشرة الدهنية أمرًا وراثيًا فإذا كان أحد الوالدين يمتلك بشرة دهنية فهذا يعني أنها ستنتقل لأطفالهم بالوراثة.
  2. العمر: كلما تقدّم العمر بالإنسان ووصل إلى سن الشيخوخة تقل نسبة الدهون التي تنتجها بشرته، وذلك بسبب فقدان البروتين كالكولاجين مما يؤدي إلى تباطؤ الغدد الدهنية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولا بُدّ من الإشارة إلى أن علامات الشيخوخة لا تظهر بسرعة على البشرة الدهنية مثل أنواع البشرة الأخرى.
  3. مكان ووقت المعيشة: يؤثر المكان الذي يعيش فيه الإنسان على البشرة، فمعظم الأشخاص الذين يعيشون في مناخات حارة ورطبة يمتلكون بشرة دهنية، وعادةً ما تكون البشرة أكثر دهنية في فصل الصيف عما لو كانت في فصلي الشتاء أو الخريف.
  4. المسام الواسعة: تُعدّ المسام الواسعة من الأسباب التي تؤدي إلى وجود بشرة دهنية حيث أنّها تنتج المزيد من الزيت، وتوجد عدّة أسباب للمسام الواسعة مثل العمر، وتقلبات الوزن، وغيرها، ولا يمكن للإنسان التحكّم في حجم المسام، ولكن يمكن أن يعمل على تجفيف المسام باستمرار من الزيت الزائد.
  5. استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة: فمثلًا لا يجب استخدام الكريمات الثقيلة جدًا على البشرة، كما أنّ البشرة الدهنية تميل إلى الجفاف في فصل الشتاء وفي هذه الحالة يجب استخدام مرطبات للبشرة خفيفة الوزن المصنوعة من الجل، علمًا أنّ استخدام منتجات البشرة التي تناسب البشرة الدهنية يخلق فرقًا كبيرًا في كمية الزيوت الموجودة على البشرة.
  6. المبالغة في تنظيف البشرة: يؤدي غسل البشرة باستمرار وتقشيره كثيرًا إلى جعل البشرة أكثر دهنية، وذلك لأنّ البشرة تشعر بالجفاف بسبب تنظيفها المستمر الأمر الذي يجعلها تطلق أمرًا في إنتاج المزيد من الزيت لتعويض خسارتها، لذلك يجب غسل البشرة مرتين يوميًا على الأكثر، وتجدر الإشارة إلى أهمية استخدام الكريم الواقي من الشمس حيث أنّ عدم استخدامه يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.
  7. عدم استخدام المرطب: تشيع بعض الأفكار المغلوطة أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى استخدام كريم مرطب، وهذه خرافة، حيث أنّها تحتاج إلى ترطيب لذلك يجب بعد غسل البشرة استخدام مرطب مائي خفيف الوزن بعد غسلها وتنظيفها بالتونر، علمًا أنّ استخدام علاجات حب الشباب تؤدي إلى جفاف البشرة لذلك يجب ترطيبها لمنع جفافها.

لمعرفة طرق تفتيتح البشرة يمكنكِ الضغط هنا.

خطوات العناية بالبشرة الدهنية

توجد عدّة خطوات يجب اتّباعها للعناية بالبشرة الدهنية، وهي كما يأتي:3https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/remedies-oily-skin

غسل البشرة باستمرار

تحتاج البشرة الدهنية إلى تنظيفها باستمرار من الزيت الزائد، لذلك يجب غسل الوجه مرة صباحًا ومرة قبل النوم، وذلك باستخدام غسول رغوي مخصص للبشرة الدهنية بلطف دون فرك البشرة بقوة، ويُفضّل اختيار غسول نوع جل لا يُسبّب إغلاق المسام أو الحساسية، ويمكن غسله بسهولة، مع الابتعاد عن الغسول الكريمي أو الزيتي.

تقشير البشرة من حين لآخر

يجب تقشير البشرة باستخدام غسول للتقشير عدّة مرات أسبوعيًا، وذلك يُساعد بشرتكِ في التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تحبس الدهون داخلها وبالتالي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

ترطيب البشرة

يجب ترطيب البشرة كما ذكرنا آنفًا باستخدام كريم مخصص للبشرة الدهنية يكون ذو وزن خفيف ولا يؤدي إلى انسداد المسام، وفي بعض الأحيان يمكن تخطي استخدام مرطب البشرة في حال استخدام كريم واقي من الشمس.

تجفيف البشرة باستخدام مناديل التجفيف

تتوفّر مناديل التجفيف الخاصة بالبشرة الدهنية في المتاجر الخاصة بمستحضرات التجميل، وتعمل هذه المناديل على تجفيف البشرة من الزيوت المتراكمة عليها، كما تتحكّم في لمعانها، ولاستخدامها فقط توضع على البشرة دون فرك بطريقة التربيت لتمتص الزيت الزائد.

إزالة المكياج قبل النوم

يؤدي تراكم المكياج إلى انسداد المسام ولذلك يجب مسح المكياج قبل النوم، وذلك باستخدام منتج فعّال مثل مياه ميسيلار الفعّالة في إزالة مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي، كما أنّه يزيل أي طبقة زيتية يخلفها المكياج الزيتي.

تجنّب بعض المنتجات

يجب تجنّب استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على بعض المكونات التي تؤدي إلى انسداد البشرة الدهنية، مثل زبدة الكاكاو، زبدة جوز الهند، الفازلين، والسيليكون، كما يجب الابتعاد عن المنتجات المصنوعة من الكحول فهو يؤدي إلى تهيج الجلد.

اختيار المنتجات المناسبة

يجب اختيار المنتجات المقاوم للزيوت، والتي أجري عليها بعض التجارب وأثبتت أنّها مقاومة للزيوت ومن الأمثلة عليها الشاي الأخضر، والفينول المستخرج من جذر عرق السوس والأقنعة الطينية.

عدم لمس الوجه

يجب عدم لمس الوجه طوال اليوم حيث أن اليدين تكون ملوثة بالأوساخ والبكتيريا، الأمر الذي يؤدي إلى نقل الأوساخ والبكتيريا إلى الوجه وإلى تطور حب الشباب وتهيّج البشرة، كما أنّه يزيد من دهنيتها.

الوقاية للبشرة الدهنية

يصعب منع البشرة الدهنية من إفراز الزهم خاصةً التي تتعلّق بالوراثة أو الناتجة عن الهرمونات، ولكن توجد بعض الخطوات التي يمكن اتّباعها للوقاية من البشرة الدهنية وهي كما يأتي:4https://www.medicalnewstoday.com/articles/321090#prevention

  1. الالتزام بروتين ثابت للعناية بالبشرة بشكلٍ يومي.
  2. عدم استخدام المكياج ذو الأساس الزيتي فهو يجعل الأعراض أسوء كما يؤدي إلى انسداد المسام.
  3. عدم محاولة إخفاء البشرة الدهنية بالمكياج.
  4. اختيار المكياج ذو الأساس المائي، وفي بعض الأحيان يجب عدم استخدام المكياج إطلاقًا إلا في المناسبات.
  5. الحفاظ على رطوبة البشرة.
  6. تجنّب الأطعمة الدهنية والدهون المتحولة، واختيار نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المتكاملة.

المراجع

[1] Johnson, Jon. “Top Six Home Treatments for Oily Skin.” Medical News Today, 6 Jan. 2020, www.medicalnewstoday.com/articles/321090#_noHeaderPrefixedContent.

[2] Cherney, Kristeen. “7 Causes of Oily Skin.” Healthline, 27 Sept. 2018, www.healthline.com/health/oily-skin-causes.

[3] “Remedies for Oily Skin.” WebMD, 17 Nov. 2020, www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/remedies-oily-skin.

[4] —. “Top Six Home Treatments for Oily Skin.” Medical News Today, 6 Jan. 2020, www.medicalnewstoday.com/articles/321090#prevention.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »