سياحة وسفر

اشهر الاكلات في كرواتيا

الذ طعام في كرواتيا

اشهر الاكلات في كرواتيا

محتوى المقال :

ترتبط كرواتيا ارتباطًا وثيقًا بتقاليدها وتراثها، ينعكس ذلك عبر المطبخ الكرواتي؛ حيث تُعبّر أطباق المأكولات عن امتزاج التأثيرات الأوروبية الحديثة مع ثقافة الطّهي المحلية، لتنصهر فيها ألذّ النّكهات والرّوائح. دعونا نحدّثكم في مقالنا اليوم عن اشهر الاكلات في كرواتيا.1https://www.chefspencil.com/most-popular-croatian-foods/

1- زاغربتشكي شنيك (زاغرب ستيك) “Zagrebački Šnicl (Zagreb Steak)”

يجمع هذا الطّبق ما بين النكهات والقوام المختلف بشكل مميّز، وهو طبق مشهور تعود أصوله إلى مطبخ زغرب عاصمة كرواتيا، وهي تُشابه طبق فيينا الشهير Wiener Schnitzel، إلّا أنّ لحم الزّغرب أكثر فخامة وقوّة.

يُعتبَر لحم العجل المكوّن الأساسي لهذا الطبق، حيث يَتمّ قلي شريحة لحم البتلو، والتي تُحشَى بلحم الخنزير والجبن المُذاب، لكن يمكن تحضيره أيضًا من لحوم أخرى مثل الدّيك الرومي أو الدّجاج.

2- شوباناك ( شيبيرد أو سلوڤونيان ميت ستيو) Čobanac (Shepherd’s or Slavonian Meat Stew)

يُعدّ طبق من اليخنة، والذي يَتمّ إعدادها في قدر كبير. بدأ تحضيره من المراعي كوجبة مغذيّة يستغرق تحضيرها بضع ساعات، يتكوّن من عدّة أنواع من اللّحوم مثل لحم البقر  ولحم الخنزير وكذلك لحم الضأن إذا توافر.

أهم ما يُميّز هذا الطّبق هو الفلفل الأحمر النّاري المطحون، والذي يُكسبه طعم حارّ للغاية، يكمن سحر هذا الطّبق بالاجتماع حول وعاء الطّهي لساعات والشرب والضحك حول النّار المفتوحة، حيث تنتشر رائحة اللّحوم والبهارات. ويَتمّ تقديمه في حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والمناسبات الاجتماعية الكبرى.

3- داغني نا بوزارو ( ميدتيرنيان موسل ستيو) Dagnje na Buzaru (Mediterranean Mussel Stew)

إنّ المذاق الرّائع لهذا الطّبق جعله واسع الانتشار على نطاق واسع، فهو من أرقى الأطباق البحرية المحلية وطبق أساسي من مأكولات البحر الأبيض المتوسط.

يأتي هذا الطبق مع البندورة أو بدون البندورة، وقد يُضاف إليه الجمبري أو سرطان البحر، ويُقدّم إلى جانب المعكرونة أو دقيق الذّرة المسلوق مع الحليب والزبدة.

4- سارما (ستافيد كاباغ) Sarma (Stuffed Cabbage)

يُعدّ طبق كرواتي شتوي موجود أيضًا في المطبخ التّركي، حيث يُعتبَر طبق مشهور في أنحاء البلقان، ويتكون من لحم الخنزير المفروم والممزوج بالأرز، ثمّ يُلّف داخل ورق الكرنب، ويُقدّم مع البطاطا المهروسة بالكريمة.

لا بدّ أن نذكر أيضًا طبق دولما البحر الأبيض المتوسط، وهو يُشابه هذا الطّبق إلّا أنّه يُعدّ من لحم البقر مع ورق العنب الأخف من ورق الكرنب أو الملفوف.

5- فيلاني بابريكي (ستافيد بيبيرز) Filane Paprike (Stuffed Peppers)

كما يُقدَّم السّارما في الشتاء، فإنّ هذا الطبق مُعدّ للتقديم في أجواء الصّيف الحارّة، لكن يتشابهان في طريقة التّحضير حيث يُحشى الفلفل الأخضر مع اللّحم المفروم والأرز، ويُطبخ في صلصة البندورة وهو ما يُمثّل الفرق بين الطّبقين، ويُقدّم مع الخبز الطازج المقرمش أو البطاطا المهروسة.

6- فيش بابريكش (فيش ستيو) Fiš-paprikaš (Fish Stew)

يضمّ هذا الطّبق نوعين على الأقل من أسماك النهر، المُعدّة مع الفلفل المُجفّف الحلو والحارّ، والذي يمنح الطبق لونه الأحمر المميّز، وتُقدّم إلى جانب النودلز، والنبيذ.

يعود تاريخ هذا الطّبق إلى المجر وجنوب ألمانيا؛ حيث تمّ إحضاره من قبل المهاجرين إلى كرواتيا، وهو ما يُفسّر الطّعم الغني للتوابل في الطبق، والذي يوازنها كأس من النبيذ الجيّد.

7- باشتي تسادا (بريسد بيف إن بروتسيسو) “Pašticada (Braised Beef in Prosseco)”

تمّ إدراج هذا الطّبق في قائمة تراث تذوق الطعام الكرواتية، وهو طبق أساسي في حفلات الزفاف المحلية، تُعدّ طريقة تحضيره معقّدة جدًّا، وهي تختلف من منزل إلى منزل ومن مدينة إلى أخرى، حيث يُحضَّر من شرائح لحم البقر ولحم الخنزير المُقدّد والفواكه المجفّفة مثل التين أو الخوخ أو التفاح.

يُنقَع اللّحم طيلة الليل في تتبيلة الخل ولحم الخنزير المقدّد والقرنفل، ثمّ يُخبز مع الأعشاب العطرية، ويُطهى في قدور الطبخ لمدة ساعات، ويُقدّم مع فطائر الخبز والبطاطا محلية الصنع.

8- تارتوفاتا اس بلوكانسيما (ترفل ساوتشي فيذ سبيندلي باستا) “Tartufata s Pljukancima (Truffle Sauce with Spindle Pasta)”

وهو طبق المعكرونة الأستيري، والذي يَضمّ مزيج من الكمأ الأبيض وزيت الزيتون وعيش الغراب، ما يُميّز هذا الطّبق هو الكمأة البيضاء التي تتواجد فقط في فرنسا وإيطاليا واستريا، حاول السّكان المحليّون خلق ظروف ملائمة لنموه في البلاد حتى لجؤوا إلى استيراد التربة، إلا أنّ الأمر لم يُفلح، حيث تُعدّ الكمأة البيضاء فريدة من نوعها ومشهورة عالميًا.

9- يانيتينا نا رانجو (سبيت راوستد لامب) “Janjetina na Ražnju (Spit-roasted Lamb)”

يبلغ تناول لحم الضّأن ذروته في أشهر ديسمبر ويناير وفبراير، يكتسب لحم الحمل من جزر Pag و Cres و Krk شهرة واسعة. وعلى الرغم من انتشار إعداد لحم الضأن المشوي، إلّا أنّ من يستطيع تحميصه جيّدًا يكتسب احترام خاص في المجتمع الكرواتي.

كلّ خطوة في إعداد هذا الطبق مهمة للغاية، حيث يتمّ تنظيف اللّحم من الدّم حول العظام دون أن يجفّ بالكامل، كما يتمّ تمليحه بعناية فالبعض يستعين بالملح الصخري كونه رطب جدًّا يؤثّر على طراوة نسيج اللحم، كما أنّ مذاق اللحم يعتمد على تغذيته من الأعشاب المحلية.

10- شبيك فيليكي (تريبي) “Špek Fileki (Tripe)”

يقسم هذا الطبق محبّي الطعام إلى صنفين، الصّنف الأول يجده من أفضل الأطباق والصنف الثّاني يمتنع عن تناوله، بالرغم من كونه طبق الفقراء، إلّا أنّه يُقدّم في أفضل المطاعم، وهو مكون من شرائح اللّحم البقري الطريّة والمطبوخة.

11- زاغروسكي شتروكلي (كوتاغي شييز رولز) “Zagorski Štrukli (Cottage Cheese Rolls)”

يُعدّ طبق تقليدي كرواتي أصيل، يَتمّ إعداده في كلّ منزل نظرًا لتوفّر المكونات، تمّ حماية الطبق عبر تسجيله ضمن قائمة التراث التقليدي الثقافي المحلي، يُحضَّر وفق طريقتين إمّا مالح أو حلو، وإمّا عن طريق الطّهي أو الخبز، لكن في الحالتين فإنّ العجين المملوء بالجبن القريش موجود.

في الطبق المالح يُغطَى عجين الجبن بدهن الخنزير الذّائب وفتات الخبز وتُقدّم مع الكريمة، لكن مهما اختلفت طريقة إعداده لن يفشل هذا الطّبق في إسعادك.

12- دالمتينسكي بروشيوت (دالماتيان بروسياتو) “Dalmatinski Pršut (Dalmatian Prosciutto)”

يُكون هذا الطبق من لحم الخنزير المعالج والمدخن والمُملّح بملح البحر، ثمّ يُترَك لمدّة عام حتى تُجفّفه رياح بورا الكرواتية، يُقطّع إلى شرائح ويُقدّم مع الخبز، ويُعدّ ذو مذاق رائع عند تقديمه مع لحم الدّجاج أو الخنزير.

ما هو غداء نموذجي في كرواتيا؟

يتنوّع الغداء في كرواتيا بين مجموعة من الأصناف، ممّا يجعل وجبة تستحق انتظارك لها، حيث تبدأ الوجبة بتقديم حساء، ثمّ الطبق الرئيسي الذي يُعدّ غالبًا من اللحم المشوي إلى جانبه الخضراوات أو النودلز أو السلطة مع البطاطس، وتُختتم الوجبة بطبق لذيذ من الحلويات.2https://www.backroads.com/pro-tips/travel-guides/food-and-drink/croatian-food

ماذا يشبه طعم الطعام الكرواتي؟

يُعدّ الطّعام الكرواتي مشابه جدًّا للمطبخ اليوناني والمتوسطي، حيث يَتمّ الطهي باستخدام شحم الخنزير، ومن الشائع أيضًا استخدام زيت الزيتون، تُعتبَر البابريكا والثوم والفلفل الأسود من أكثر التوابل شيوعًا، كما تتوافّر أطباق المأكولات البحرية.3https://www.willflyforfood.net/croatian-food/

ما هي أشهر الأطعمة الكرواتية؟

يُعتبر طبق باتشيسادا Pašticada من أشهر الأطباق التقليدية الكرواتية إقليميًا، حيث يتكوّن من لحم البقر المطبوخ في النبيذ الأحمر، ويُضاف إليه لحم الخنزير المقدّد والخضراوات الورقية والطّماطم والفواكه المجفّفة.4https://www.willflyforfood.necroatian-food/

ما هو الطعام الوطني الكرواتي؟

يُعتبَر طبق زاكروسكي شتروكلي Zagorski štrukli الطبق الوطني الكرواتي، سواء كان مسلوق أو مخبوز حلو أو مالح، حيث تمّت إضافته عام 2007 من قبل وزارة الثقافة إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي لكرواتيا.5https://xyuandbeyond.com/croatian-food/

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ اشهر الاكلات في كرواتيا.

المراجع

[1]Rožman, M. (2023b). 12 Most popular Croatian foods. Chef’s Pencil. https://www.chefspencil.com/most-popular-croatian-foods/

[2]Croatian Food – What To Know & Eat In Croatia | Backroads. (n.d.). https://www.backroads.com/pro-tips/travel-guides/food-and-drink/croatian-food

[3]Traveleaters. (2023b). Croatian Food: 40 Traditional Dishes to Look For in Croatia. Will Fly for Food. https://www.willflyforfood.net/croatian-food/

[4]Traveleaters. (2023c). Croatian Food: 40 Traditional Dishes to Look For in Croatia. Will Fly for Food. https://www.willflyforfood.net/croatian-food/

[5]Coates, F. (2023, May 30). Croatian Food – Discovering The Delicious Food Of Croatia. XYUandBEYOND. https://xyuandbeyond.com/croatian-food/

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@chriscurry92?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Chris Curry</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/4Akc60QXHVQ?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »