الرياضة وخسارة الوزن

اسماء ملاعب كأس العالم في قطر 2022 

اسماء ملاعب كأس العالم في قطر 2022

تُعدّ بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 من البطولات العظيمة التي تقام على مستوى العالم مما يسمح للجماهير بحضور أكثر من مباراة في يوم واحد، وقد وفرت قطر عددًا من الملاعب وفي هذا المقال سندرج اسماء ملاعب كأس العالم في قطر 2022 .

وبسبب ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف في قطر أي الفصل الذي يقام به كأس العالم، فقد قررت إدارة الفيفا إقامة بطولة كأس العالم في فصل الشتاء حتى تكون الحرارة أقل حدّة، ويتم تجهيز الملاعب وتبريدها باستخدام الطاقة الشمسية للحفاظ على درجة حرارته عند 27 درجة مئوية.

ينظم كأس العالم في كل مرة وفق أسس معينة حيث يتم تجهيز الملاعب بشروطٍ معياريّة داخل قطر، وبعد أنْ تنتهي البطولة سيتم منحها للدول النامية لمساعدتها عن طريق تفكيك المقاعد الأمر الذي يُساعد في تطوير بنيتها التحتية الخاصة بالرياضة 1https://hukoomi.gov.qa/en/article/world-cup-stadiums ، وسنذكر تالياً أسماء الملاعب التي تقام بها مباريات كأس العالم وهي:2https://www.archdaily.com/974453/explore-the-full-list-of-football-stadiums-ahead-of-2022-fifa-world-cup-in-qatar 3https://www.stadiumguide.com/tournaments/fifa-world-cup-2022-stadiums-qatar/ 

قائمة الدول التي استضافت كأس العالم لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ملعب لوسيل 

تبلغ سعة هذا الملعب 80 ألف مقعد، وتم افتتاحه في عام 2022 ويُعدّ أكبر الملاعب التي تم إنشاؤها.

يجدر الذكر أنّ تصميمه مُستوحىً من تفاعل الظل والضوء في فانوس الفنار، كذلك فإنّ الواجهة والزخارف لقطع الفن والأثاث تعكس الحضارات المُبكّرة للعالم العربي والإسلامي.

يقع في مدينة لوسيل وهي مدينة حديثة وبسبب ذلك فإنّ الملعب يتميّز بنظام ترام وفيه مساحات خضراء كبيرة ممّا يساهم في الحفاظ على البيئة. 

تجدر الإشارة إلى أنّه بعد أن ينتهي كأس العالم فإنّه سيتم تحويل هذا الملعب إلى مجمع يحتوي على المدارس، والمتاجر، والمرافق الرياضيّة، والمقاهي بالإضافة إلى العيادات الصحية.

ملعب الوكرة او ملعب الجنوب في قطر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ملعب الثمامة

يقع الملعب في جنوب الدوحة على بُعد 12 كيلومترًا، يعكس تصميمه الثقافة العربية من خلال قطعة الرأس التي يرتديها الرجال المسلمون. 

يوفر الملعب 40% من المياه المستهلكة حيث يتم تدوير المياه لري المساحات الخضراء، وقد تم افتتاح الملعب في نهائي كأس الأمير التاسع والأربعين يوم 22 أكتوبر في عام 2021.

اسماء المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022

ملعب الجنوب

يقع ملعب الجنوب في جنوب الدوحة  في منطقة الوكرة؛ داخل موقع ثقافي يتمتّع بتراثٍ أثريّ عميق. تصميمه مستوحى من تاريخ المدينة القديمة المُتعلّق بالبحث عن اللؤلؤ وصيد الأسماك. 

تم افتتاح الملعب في عام 2019 تزامنًا مع انعقاد نهائي كأس الأمير. 

تجدر الإشارة إلى أنه بعد أن تنتهي نهائيات كأس العالم سيتم التبرع بـ 20 ألف مقعد لتطوير الملاعب الناشئة في بعض البلدان بالإضافة إلى أنّه سيتم تطوير بعض وسائل الراحة مع الملعب مثل المدرسة، ومرافق الضيافة، وقاعة المناسبات، وركوب الخيل، والدراجات ليتم استخدامها على المدى الطويل.

ملعب البيت في قطر كل ما تود معرفته لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ملعب البيت

تم تصميم الملعب من فكرة الخيام البدوية؛ ويستضيف الملعب الذي تبلغ سعته 60 ألف مقعد المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022 والمباريات لغاية مباريات نصف النهائي، وقد تم افتتاح الملعب في عام 2020 في اليوم الرياضي الخاص بدولة قطر.

يقع الملعب في مدينة الخور الشمالية، ويوضّح تصميم الملعب ثقافة المدينة وتاريخها وتقاليدها.

يجدر الذكر أنّ بعض المقاعد فيه قابلة للنقل وبعد انتهاء البطولة سيتم منحها للدول النامية. 

ملعب احمد بن علي في قطر كل ما تود معرفته لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ملعب أحمد بن علي

يُعدّ هذا الملعب ملعب لأحد فرق القدم الشهيرة في قطر ويقع  في مدينة الريان، من مميزات تصميم الملعب الواجهة المتموجة التي صنعت من أنماط مختلفة تُمثّل أهمية الأسرة والحيوانات المحلية والنباتات بالإضافة إلى التجارة المحلية والدولية وجمال الصحراء. 

افتتح الملعب في عام 2020 في نهائي كأس الأمير ويحتوي الملعب على أنظمة تبريد متطورة مما يُساعد في ضمان الراحة في أثناء انعقاد المباريات.

اين ستقيم المنتخبات في قطر كأس العالم 2022

ملعب المدينة التعليمية

تم تصميم الهيكل الخارجي للملعب بعنايةٍ وتركيزٍ تام؛ وفي أثناء تصميمه تم اكتشاف الصخور التي يعود تاريخها إلى ما يقارب من 20- 30 مليون سنة، الأمر الذي جعلهم يكملون الحفر لمسافة زادت عن 17 متر لأسفل الواجهة.

يمتاز هذا الملعب بأنماط مثلثة تجعل شكله جذابًا؛ وقد تم افتتاح الملعب في عام 2020 بعد أن تم الكشف عن تصميمه في عام 2014. 

تكلفة الاقامة في الدوحة خلال كأس العالم 2022

ملعب خليفة الدولي

يقع ملعب خليفة الدولي في الريان وتم بناءه في عام 1976، وهو من أبرز الملاعب حيث استضاف الألعاب الآسيوية، وكأس آسيا، وكأس الخليج العربي، بالإضافة إلى أحداث أخرى حدثت فيه. 

يستوعب الملعب 40 ألف مُشجّع ويحتوي على تقنية تبريد حديثة حيث تُساعد على إقامة المباريات في أجواء مناسبة. 

وقد تم افتتاحه في عام 2017 ويضم قاعات للطعام ومحلاتٍ تجاريّة ومركزًا صحيًا وغيرها.

كيف تغلبت قطر على الحرارة لتجهيز ملاعبها لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ملعب رأس أبو عبود (974)

يعتبر ملعب رأس أبو عبود من الملاعب الكبيرة حيث تم استيحاء الفكرة من الملاحة البحرية في قطر و التجارة الدولية، ويقع هذا الملعب على شاطئ الخليج الغربي في الدوحة، وقد تم افتتاحه في عام 2021.

صُمّم هذا الملعب من حاويات الشحن تبلغ سعة الملعب 40 ألف، وبعد انتهاء كأس العالم 2022 سيتم تفكيك الملعب؛ وسيُستخدم كواجهة بحرية للمجتمع المحلي.

تجدر الإشارة إلى أنّه سمي بهذا الاسم “974” بسبب أنّه رمز الاتصال الدولي لدولة قطر.

ملاعب قطر المخصصة للمونديال لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم عدد ملاعب كرة القدم التي يتم تجهيزها لكأس العالم 2022؟

يبلغ عدد الملاعب التي سيتم استخدامها في ضمن مباريات كأس العالم 2022  ثمانية ملاعب؛ وسنذكر المعلومات الخاصة بالملاعب في الجدول تاليًا:4https://hukoomi.gov.qa/en/article/world-cup-stadiums 

الملعبالسعة الإجماليةحالة البناءالمبارياتالمدينة
ملعب البيت60 ألفجاهز المباراة الإفتتاحية وجميع المباريات الخور
ملعب أحمد بن علي40 ألفجاهزمباريات المجموعة ودور ال 16الريان
ملعب الجنوب40 ألف جاهزمباريات المجموعة ودور ال 16الوكرة
ملعب خليفة الدولي40 ألفجاهزمباريات مجموعة ال 16 وتحديد المركز الثالثالدوحة
ملعب المدينة التعليمية40 ألفجاهزمباريات المجموعة 16 وربع النهائيالريان 
ملعب لوسيل80 ألفجاهزجميع المباريات والمباراة النهائيةلوسيل
ملعب الثمامة 40 ألفجاهزمباريات الـ 16 وربع النهائيالدوحة
ملعب رأس أبو عبود40 ألفجاهزمباريات المجموعة ودور ال 16الدوحة

التكنولوجيا في ملاعب قطر لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ماذا جهزت قطر لكأس العالم؟

تقوم دولة قطر ببناء مدينة جديدة بشكل كامل حول الملعب الذي ستقام به المباراة النهائية، بالإضافة إلى بناء سبعة ملاعب تستضيف بها نهائيات كأس العالم بالإضافة إلى مطار جديد وسلسلة من الطرق الجديدة و 100 فندق جديد. 5https://www.bbc.com/news/world-60867042 

بيتسو موسيماني مدرب الاهلي الجديد لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ماذا ستفعل قطر بالملاعب بعد المونديال؟

يعد ملعب رأس أبو عبود الذي يقع في الدوحة أول ملعب بني خصيصًا لمباريات كأس العالم حيث إنه من الممكن أن يتم فكه بالكامل؛ من المقترح أن تقوم دولة قطر التبرع بالمقاعد القابلة للفك للدول النامية لتحسين البنية التحتية الرياضية لهما وبالتالي المساعدة في تطوير البنية التحتية.6https://www.qatar2022.qa/en/faq 

لعب فيدرير الى جانب نادال في المباراة الختامية له قبل الاعتزال لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

كم عدد الملاعب في قطر لكأس العالم FIFA؟

عندما أعلنت الفيفا بأن قطر ستستضيف كأس العالم لعام 2022  في عام 2010 ، بدأت قطر بالاستعداد لتجهيز 8 ملاعب في كامل طاقتها الاستيعابية، خصوصًا إنها ستقام في بلد يعاني من درجات حرارة عالية في الصيف.7https://www.archdaily.com/974453/explore-the-full-list-of-football-stadiums-ahead-of-2022-fifa-world-cup-in-qatar 

وهكذا نكون قد أدرجنا اسماء ملاعب كأس العالم في قطر 2022.

المراجع

[1] World Cup Stadiums in Qatar 2022. hukoomi.gov.qa/en/article/world-cup-stadiums. Accessed 26 Sept. 2022.

[2] FIFA World Cup 2022 Stadiums – Qatar. 17 Mar. 2022, www.stadiumguide.com/tournaments/fifa-world-cup-2022-stadiums-qatar.

[3] Explore the Full List of Football Stadiums Ahead of 2022 FIFA World Cup in Qatar. 26 Sept. 2022, www.archdaily.com/974453/explore-the-full-list-of-football-stadiums-ahead-of-2022-fifa-world-cup-in-qatar.

[4] . hukoomi.gov.qa/en/article/world-cup-stadiums. Accessed 27 Sept. 2022.

[5] World Cup 2022: How Has Qatar Treated Foreign Workers? 25 Aug. 2022, www.bbc.com/news/world-60867042.

[6] Frequently Asked Questions | Qatar 2022TM. www.qatar2022.qa/en/faq. Accessed 27 Sept. 2022.

[7] explore the full list of football staduims ahead of 2022 fifa world cup in qatar-. 26 Sept. 2022, www.archdaily.com/974453/explore-the-full-list-of-football-stadiums-ahead-of-2022-fifa-world-cup-in-qatar.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »