سياحة وسفر

اجمل 10 مناطق سياحية في ايران

افضل الاماكن السياحية في ايران

اجمل 10 مناطق سياحية في ايران

تقع إيران غرب آسيا وتدعى رسميًا بالجمهورية الإسلاميّة الإيرانية، وتُعدّ مظلومة إعلاميًا كونها تعج بالوجهات السياحية المُميّزة والتي لم يتم تسليط الضوء عليها، لذا يُنصح بوضعها على رأس قائمتك للسفر والسياحة، حيث تشتهر إيران بهندستها المعمارية الرّائعة والظواهر الطبيعية الخلّابة والشعب الودود، إليك في هذا المقال اجمل 10 مناطق سياحية في ايران وهي:1https://www.cnn.com/travel/article/iran-beautiful-places/index.html   2https://www.nomadicchica.com/beautiful-places-to-visit-iran-itinerary/ 

اجمل 10 مناطق سياحية في المانيا

1- قصر علي قابو، أصفهان “Ali Qapu, Isfahan”

يُعدّ أحد أجمل القصور في المنطقة، ويقع على الحافّة الغربية لساحة نقش جهان في أصفهان، ويعني اسم هذا القصر “المدخل الكبير”.

يعود تاريخ قصر علي قابو بين القرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر في عهد الشاه عباس الأول حيث كان مقر إقامته.

يتكون القصر من 52 غرفة، وهو مُكوّن من ستة طوابق ليصل ارتفاعه إلى 38 مترًا لذا يُعدّ أطول مبنى في القرن السابع عشر.

يتضمّن القصر “قاعة موسيقى” حمراء اللون، ويتميّز القصر بالزخارف الجصيّة الفريدة والمُتكرّرة والأسلوب المعماري الخاص؛ كما أنّه يحتوي على منحوتات تفصيلية وبلاط مُلوّن وجدران وأعمدة مزخرفة.

2- طهران “Tehran”

تُعدّ مدينة طهران عاصمة إيران وواحدة من أجمل مدنها، إذّ تعجّ طهران بالوجهات السياحيّة المُميّزة حيث تجد فيها المقاصد التاريخيةّ المليئة بالفن والعمارة المُستوحاة من الثقافة الأوروبيّة والفارسيّة، بالإضافة الى مناطق التسوّق والمطاعم.

يُمكنك التجوّل فيها وزيارة قصر جولستان والذي كان في يوم من الأيام القصر الملكي لسلالة عائلة قاجار الحاكمة، حيث أصبحت طهران عاصمة لإيران حين وصولهم للحكم عام 1779، ويُعدّ القصر حاليًا موقعًا للتراث العالمي اليونسكو.

3- برج آزادي في طهران “Borje Azadi, Tehran”

يُعدّ رمزًا من رموز العاصمة الإيرانية طهران، حيث تم إنشاؤه للاحتفال بمرور 2500 عام على الإمبراطورية الفارسيّة وذلك من قبل المهندس المعماريّ حسين أمانات وتم بناءه في عام 1971 بتوجيه من فرح بهلوي آخر ملكة لإيران.

يتميّز البرج بهندسته المعمارية الفريدة حيث تبرز عظمته من خلال التصوير الفوتوغرافي.

4- حديقة دولات أباد، يزد “Bagh-e Dolat Abad، Yazd”

تقع حديقة دولات أباد في محافظة يزد، وتعود للقرن الثامن عشر؛ حيث تُعتبر تصميمًا إيرانيًا كلاسيكيًا يقسم إلى جزئين.

يُمثّل الجزء الداخلي المفهوم المعماري الإيراني لخصوصية الأسرة حيث تعتبر الزخارف المتناسقة فيه استثنائية؛ بينما يضم الجزء الخارجي حدائق جميلة يُمكن رؤيتها من المدخل.

يحتوي هذا المبنى على مصدّات الرياح المميزة – وهو برج سقف  للتهوية والتكييف – وذلك في المناطق الصحراوية، كما يوجد حوض سباحة في منتصف المبنى.

5- حدائق آرام، شيراز “Eram Gardens, Shiraz”

تعتبر من أشهر الحدائق التاريخيّة في إيران كونها تضم مجموعة مُتنوّعة من النباتات الفريدة والنادرة.

تم بنائها مع المبنى داخلها في منتصف القرن الثالث عشر، وخضعت للتجديد بعد 600 عام. 

تتميّز الحدائق بمحيطها الأخضر والملوّن ويعود ذلك بسبب هندستها المعمارية الفريدة والمجموعة الواسعة من الألوان والأنماط المُستخدمة.

تحتوي الحديقة بداخلها أيضًا على البحيرة التي تُغذّي الجداول الصغيرة والتي تسقي الحدائق، ويمكنك القيام بجولة سياحية والتمتّع بالجمال الخلّاب والتقاط بعض الصور.

اجمل 10 مناطق سياحية في ليختنشتاين

6- بحيرة أرومية “Urmia Lake”

كانت بحيرة أرومية تُعدّ ذات يوم أكبر بحيرة مالحة في الشرق الأوسط وسادس أكبر بحيرة مالحة في العالم.

تعد هذه البحيرة موطنًا لعدّة أنواع من الفطريات والبكتيريا وأكثر من 200 نوع طائر مهدد بالانقراض، حيث بدأت البحيرة بالانكماش عام 1996م.

تخضع البحيرة حاليًا لبرنامج تأهيل في محاولة جادّة من الحكومة بالتعاون مع اليونسكو لإنقاذ هذا المكان الرائع والمحميات المحيطة فيه من الإندثار.

7- مسجد ناصر الملك في شيراز “Nasir al-Mulk Mosque, Shiraz”

يُعدّ مسجد ناصر الملك في شيراز كنز آخر من كنوز العصر القاجاري.

يعرف هذا المسجد باسم المسجد الوردي نظرًا لكثرة انتشار هذا اللون داخل جدران المسجد ويحتوي على غرف نوم شرقيّة وغربيّة، ويضم الجانب الشرقي مذبح قرميدي محاط بـ 12 عمودًا ونوافذ ملونة.

تجده من الخارج مُشابه لأي مسجد آخر لكنه من الداخل يُغطّي اللون الوردي للجدران مساحات واسعة من المسجد، كما تظهر انعكاسات رائعة لأشعة الشمس من خلال النوافذ المُلوّنة.

بدأ بناء هذا المسجد عام 1876 واستمر لمُدّة 12 عامًا ليُصبح من أجمل مساجد البلاد، يفضل الذهاب صباحا مبكرا حيث يتلألأ السجاد الفارسي وبلاط السقف والجدران بالنقوش والألوان.

8- برسيبوليس (تخت جمشيد)، شمال شرق شيراز”Persepolis “Takht-e-Jamshid

تُعدّ برسيبوليس العاصمة السابعة للإمبراطورية الأخمينية وواحدة من أهم مدن الإمبراطورية الفارسية.

تأسّست عام 518 قبل الميلاد ودمرت عام 330 قبل الميلاد أثناء غزو الإسكندر الأكبر لبلاد فارس وتُعدّ حاليًا موقعًا للتراث العالمي اليونسكو.

تُعتبر جزء من الهوية التاريخيّة وتُعتبر اتصال لا يُصدّق بالماضي، وتقع على بعد 60 كيلومتر شمال شرق شيراز.

وتعد منطقة برسيبوليس والتي تعرف باسم تخت جمشيد من أهم المواقع الأثرية في العالم مع آثارها الخلابة التي تجمع بين العمارة القديمة والتخطيط الحضاري والتي تأتي من إحدى أقدم الحضارات في العالم.

9-مسجد شيخ لطف الله- أصفهان “Sheikh Lotfollah Mosque, Isfahan”

يُعدّ مسجد شيخ لطف الله من أجمل مساجد أصفهان ومعلم آخر من ميدان نقش جهان.

يقع هذا المسجد في الجانب الشرقي مُباشرة أمام قصر علي قابو الملكي، ويتّصل معه تحت الأرض عبر الأنفاق، كما يتّصل بالبازر في الجانب الشمالي من ساحة نقش جهان.

تم بناؤه أيضًا في عهد الشاه عباس الأول واستمر بناؤه 20 عامًا؛ وتمّ تصميمه ليتم استخدامه من قبل عائلة شاه عباس، حيث يُعدّ تصميمه بسيطًا بالمقارنة مع مساجد أخرى إلّا أنّه يحتوي على زخرفة غنيّة ورائعة مع البلاط الذي يُغطّي القبة والجدران.

10- باسارجادي، شمال شرق شيراز “Pasargadae, northeast of Shiraz”

تقع باسارجادي على بعد 130 كيلومترًا شمال شرق مدينة شيراز أي تقريبا ٥٤ ميلًا (٨٧ كم) شمال شرق برسيبوليس في شيراز إيران.

وتُعدّ عاصمة إمبراطورية كورش الكبير الأخمينية، وذلك في وقت ما حوالي 550 قبل الميلاد.

يشتهر هذا المجمع بأشهر نصب تذكاري له، وهو قبر كورش وهو نصب مهم للغاية، لأنّه يتعلّق بأحد أشهر الأباطرة الفارسيين، كما يضم المجمع أيضًا سجن سليمان وقصر باسارجادي والقلعة.

يمكن رؤية مجرّة درب التبانة حيث أنّها مرئية فقط في أمسيات صيفية معينة؛ حين تكون السماء صافية ولا يوجد قمر.

لا يُسمح عادةً لأي شخص بدخول باسارجادي حيث يجب الحصول على تصاريح مختلفة حيث يمكنك التقاط الصور التذكارية. 

اجمل 10 مناطق سياحية في ماليزيا

ما هي تكلفة السياحة في إيران؟

أنفق المسافرون السابقون 6.50 دولارًا أمريكيًا على وجبات الطعام ليوم واحد و1.53 دولارًا أمريكيًا على وسائل النقل المحليّة وذلك في المتوسط.

لذا يجب أن تخطط لإنفاق حوالي 46 دولارًا وذلك بشكل يومي في إجازتك في إيران، وهو متوسط السعر اليومي بناءً على نفقات الزوار الآخرين. 3https://www.budgetyourtrip.com/iran 

اجمل 10 مناطق سياحية في بريطانيا

 ما هي أفضل الأوقات لزيارة إيران؟

تُعدّ درجات الحرارة مثاليّة في معظم أنحاء إيران من مارس/ آذار حتى مايو/ أيّار ثم مرة أخرى من أواخر سبتمبر/ أيلول إلى أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.

بشكل عام تعتبر أفضل وقت لزيارة إيران هو خلال الربيع والخريف، ومن الأفضل تجنب الشتاء لأن درجات الحرارة يمكن أن تصبح شديدة البرودة.4https://www.coxandkings.co.uk/destinations/middle-east/iran/climate 

اجمل 10 مناطق سياحية في المجر

هل تستحق إيران الزيارة؟

نعم، تستحق إيران الزيارة حيث أنّها تعتبر إيران بلد لا يصدق للسفر، حيث الثقافة رائعة والمناظر الطبيعية وكأنها من خارج هذا العالم، كما أن  الهندسة المعمارية ستدهشك ، ولطف الناس وضيافتهم سيجعلك عاجزًا عن الكلام.5https://www.nomadasaurus.com/visit-iran-travel-tips/ 

اجمل 10 مناطق سياحية في كوستاريكا

هل إيران آمنة للسياحة؟

للأسف، يُعدّ السفر إلى إيران خطرًا بعض الشيء بسبب احتمال اندلاع اضطرابات مدنيّة عنيفة وخطر الإرهاب والوضع الأمني المُتقلّب في المنطقة.6https://www.safetravel.govt.nz/iran 

اجمل 10 مناطق سياحية في مقدونيا

هل تحتاج إيران فيزا؟

نعم، إذّ يمكن أن تكون عملية التقدم للحصول على تأشيرة إيرانية طويلة وغير متوقعة، لذا يجب عليك تقديم طلب التأشيرة الخاص بك في وقت مبكر من تاريخ سفرك حيث ستحتاج إلى تأشيرة لدخول إيران كزائر.7https://www.gov.uk/foreign-travel-advice/iran/entry-requirements 

افضل المعالم السياحية في سويسرا

ما هي المدة المناسبة لزيارة إيران والبقاء فيها؟

تُعدّ فترة أسبوعين وقتًا كافيًا ومناسبًا للوصول إلى جميع الوجهات الرئيسية، والاستمتاع بجمال المعالم السياحية في هذا البلد.8https://www.travelsofabookpacker.com/blog/travel-iran-itinerary 

اجمل 10 مناطق سياحية في السعودية

هل إيران دولة صديقة للسياحة؟

تعد إيران صديقة للسياحة؛ ويُمكن الوصول إليها والتنقل فيها بسهولة ويسر، من الطبيعي أن تجد العديد من الأشخاص يسافرون بمفردهم؛ على الرغم من الاختلافات والقيود مقارنة بالدول الأوروبية والأمريكية، كما لا تزال تهيمن الجولات المنظمة على السياحة الإيرانية.9https://pasargad-tours.com/articles/is-it-safe-to-travel-to-iran/ 

اجمل 10 مناطق سياحية في اسبانيا

هل تناسب إيران شهر العسل؟

نعم، حيث تُعدّ أرض بلاد فارس واحدة من أفضل الوجهات لقضاء شهر العسل في الشرق الأوسط، حيث يختار الكثير من الأزواج قضاء رحلة شهر العسل في إيران وخصوصا الذين يبحثون عن وجهة غريبة ذات طبيعة فريدة وأجواء روحيّة، كما تُعدّ أيضًا مزيجًا رائعًا من الضيافة والطبيعة والتاريخ والثقافة. 10https://friendlyiran.com/iran-tour/honeymoon-tour-in-iran/ 

اجمل 10 مناطق سياحية في التشيك

وهكذا نكون قد أدرجنا اجمل 10 مناطق سياحية في ايران.

المراجع

[1]Neild, By Cnn Barry. “Most Beautiful Places in Iran: Photos Will Dazzle You.” CNN, 23 Apr. 2017, edition.cnn.com/travel/article/iran-beautiful-places/index.html.

[2]Apara, Gloria. 22 Most Beautiful Places to Visit in Iran, Including a 13-day Itinerary | NomadicChica Travel and Luxury Blog. www.nomadicchica.com/beautiful-places-to-visit-iran-itinerary. Accessed 27 Sept. 2022.

[3]Trip, Budget Your. “Iran Travel Cost – Average Price of a Vacation to Iran: Food and Meal Budget, Daily & Weekly Expenses | BudgetYourTrip.com.” Budget Your Trip, 26 Sept. 2022, www.budgetyourtrip.com/iran

[4]Climate in Iran – Cox and Kings. 18 June 2020, www.coxandkings.co.uk/destinations/middle-east/iran/climate

[5]“25 Things to Know Before You Visit Iran (2022 Guide).” NOMADasaurus, 31 Jan. 2022, www.nomadasaurus.com/visit-iran-travel-tips

[6]safe travel, Iran, 15,Dec,2022, https://www.safetravel.govt.nz/iran

[7]Foreign, Commonwealth & Development Office. “Entry Requirements – Iran Travel Advice.” GOV.UK, 13 May 2022, www.gov.uk/foreign-travel-advice/iran/entry-requirements

[8]Bookpacker, Travels Of. “Iran Itinerary: Plan Your Trip to Iran.” Travels of a Bookpacker, 9 Oct. 2019, www.travelsofabookpacker.com/blog/travel-iran-itinerary

[9]Is It Safe to Travel to Iran? – Travel to Iran With No Worries.” Pasargad Tours, 9 Jan. 2022, pasargad-tours.com/articles/is-it-safe-to-travel-to-iran.

[10]Exotic Honeymoon in Iran.” Friendlyiran, 22 June 2021, friendlyiran.com/iran-tour/honeymoon-tour-in-iran.

[11] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/vladozg-5981078/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3147832″>VladoZg</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=3147832“>Pixabay</a>

[12] Image by <a href=“https://pixabay.com/users/mostafa_meraji-13551092/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4509832“>mostafa meraji</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=4509832”>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »