منازل وحدائق وديكور

وصفات لطرد الحشرات من المنزل

كيف ابعد الحشرات عن منزلي

وصفات لطرد الحشرات من المنزل

محتوى المقال :

يعدّ وجود الحشرات في المنزل مُشكلة شائعة قد تسببُ الكثير من الإزعاج والاضطراب لحسن الحظ، يُمكن استخدام وصفات لطرد الحشرات من المنزل والحفاظ عليه خاليًا منها، فيما يلي نعرّض لكم هذه الوصفات البسيطة. 1https://www.farmersalmanac.com/natural-bug-repellents-31395

11 طريقة للتخلص من الحشرات كالمحترفين

1- كريم التارتار

يحدث في كثير من الأحيان أن يقوم النّمل بغزو منزلك، ويُمكنك اللّجوء إلى “كريم التارتار” وهو مُنتج مُشترك في المطبخ.

يستخدمُ الكريم عادةً في تثبيت بياض البيض والكريمة المخفوقة، ولكنّه أيضًا يعملُ كمبيد طبيعي للنمل، ويُمكنك استخدامه لطرد النّمل من المنزل. ولتحقيق ذلك، يُمكنك وضع خط من كريم التارتار في الأماكن الشّائعة الّتي يدخلُ النّمل منها منزلك، وستجد أنّ النّمل لن يتمكن من العبور عبر هذا الحاجز.

خطوات التخلص من عث الملابس ومنع ظهوره

2- الخل لصدّ الحشرات الزّاحفة

يعتبرُ الخل عاملًا أساسيًا في منزلك لطرد الحشرات الزّاحفة مثل النّمل والعناكب، يُمكنك إعداد محلول من الخل والماء بنسب مُتساوية ووضعه في زجاجة بخاخ ورشّ السّطح به، فبالإضافة إلى صفته كمُضاد حشري، يعدّ الخل مُطهرًا فعّالًا.

يُجدي نفعًا للتخلّص من ذباب الفاكهة، حيث يُمكنك إعداد مزيج من الخل والماء في وعاء صغير وتغطيته بغطاء بلاستيكي، ثمّ اصنع فتحات صغيرة فيه باستخدام عيدان الأسنان.

طريقة تجفيف التين في الشمس

3- الأرز للبراغيث والسّمك الفضيّ والعناكب

يعدّ استخدام كُتل الأرز الصّغيرة أو الأكياس المملوءة برقائق الأرز خيارًا جيّدًا للتخلّص من الحشرات المُختلفة، من بينها البراغيث والعناكب والسّمك الفضي، إضافة إلى النّمل والعث والصّراصير والنّمل الأبيض. يُمكن وضع الأرز في الخزانات أو الأدراج أو المناطق الّتي تدخلُ بها الحشرات لإنشاء بيئة خالية من الحشرات، والحفاظ بذلك على منزلك نظيفًا وخاليًا من الآفات الغير مرغوب فيها.

5 خطوات لزراعة شجرة الجريب فروت

4- التّراب الدّياتومي للبراغيث والبق والصّراصير

يتألّف هذا المسحوق من بقايا الدّياتومات المُتحجّرة وهي عبارة عن طحالب تتمتّع بقشرة صلبة، ولا يشكّل خطر على الإنسان والحيوانات الأليفة، إذ يعمل على قتل أيّ حشرة تمتلك هيكلًا خارجيًا كالبراغيث، بصوص الأذن، والصّراصير، حيث تتسبّب شظايا المسحوق المجهريّة بانفصال وجفاف جلد الحشرة. يجب الانتباه عند الشّراء للحصول على مُنتجات DE ذات الجودة الغذائية.

10 من الروائح التي تطرد بق الفراش

5- القرفة لصدّ البعوض والعث والنّمل

تعتبرُ القرفة من التّوابل المُفضلة في المطبخ ولكنها أيضًا تستخدم كمادة ردع للحشرات بفضل عطرها القوي الّذي يُزعج الحشرات. بالفعل، يُمكن استخدام القرفة بعدّة طرق لردع الحشرات، ومنها استخدام أعواد القرفة في الخزائن، ورشّ القليل من مسحوق القرفة على حواف النّوافذ والمداخل، وإضافة بضع قطرات من زيت القرفة الأساسي إلى الماء ورشّ الشّقوق والأماكن الدّقيقة الّتي تدخل منها الحشرات.

10 نصائح لازالة البقع عن الملابس

6- القرنفل للسمك الفضيّ

تعتبرُ السّمكة الفضية ليست ضارة، لكنها قد تُشكل مُشكلة من حيث الإزعاج، ومن أجل تفادي غزوها، يُمكنك استخدام علاج منزلي بسيط، حيث يتمّ وضع فصوص كاملة من القرنفل في الأدراج أو الخزانات أو أيّ مكان ظهرت فيه هذه الحشرات، حيث أنّ هذه الحشرات تكره الرّائحة بشدّة.

طريقة تنظيف بلاط الحمام الخشن

7- الأوكالبتوس لصدّ الفئران

يُمكن استخدام كُرات القطن بزيت النّعناع أو الأوكالبتوس لصنع رادع فعّال للفئران بسهولة. يُمكن وضع القليل من هذه الكرات في مناطق تختبئُ فيها الفئران أو يتغذون بها، بما في ذلك السّيارات، كما يُمكن وضعها في أدراج وخزائن الملابس، والسّندرات، وحول الفتحات الخارجية لمنع دُخول الفئران.

طريقة ترتيب احذية العائلة بسهولة

8- الحمضيات لصدّ العناكب

تفتقرُ العناكب للميل إلى رائحة الحمضيات، وهي طريقة مُجديّة لإبعادها بعيدًا عن المنزل.

يُمكنك فرك بقايا قشور الحمضيات على عتبات النّوافذ والمداخل. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك وضع عدّة قشور من البرتقال في كوب من الخلّ الأبيض وتركها طوال اللّيل، ثمّ قم بإضافة الخلّ المنقوع في زجاجة رذاذ مزودة بالماء، واستخدمها في عملية التّنظيف أو رشّها على المناطق العالية الّتي يصعبُ الوصول إليها.

غسالة الصحون لا تصرف الماء الاسباب والحلول

ما الأشياء الّتي تجذب الحشرات الى المنزل؟

يمكننا ذكر الأشياء التّالية:2https://www.housebeautiful.com/lifestyle/g4508/things-that-attract-bugs/

1- المياه الرّاكدة

تخلّص من المياه الرّاكدة، مثل أحواض الطّيور وأوعية الحيوانات الأليفة، وهذا ليس لأجل القضاء على مُعظم الحشرات فحسب، بل للحد من انتشارها أيضًا. فعلى سبيل المثال، عندما تترك المياه الرّاكدة بدون تنظيف لأسبوع، يُمكن أن تُصبح هذه الأماكن مكانًا مثاليًا لتناسل البعوض. لذا، يجبُ التّأكّد من تفريغ الألعاب وأحواض الزّراعة أيضًا.

2- انسداد المزاريب

يجبُ عليك بعد تفريغ أحواض الماء أو صبّها في فناء منزلك، التّأكّد من فحص السّطح جيّدًا.

يستفيدُ البعوض من المزاريب الموجودة كفتحات سهلة للري، ويحتاجون فقط نصف بوصة للتكاثر، وهو ما يُحذر منه بوب فيلا، مُقدِّم برامج تلفزيونيّة والمُتحدث باسم الجمعية الوطنية لإدارة الآفات، لذلك يجبُ التّأكّد من تصفية وإفراغ أيّ شيء يحتوي على ماء في الفناء للحدّ من تكاثر البعوض.

3- أماكن القمامة

تجنّب الآفات النّاتجة عن القمامة يُمكن تحقيقه عن طريق التّحكم في الرّائحة، حيث أنّه وفقًا لموقع ويب ينبغي إخراج القمامة قبل تراكمها، مع التّأكّد من نظافة وجفاف حاويات القمامة. كما ينصحُ بتنظيم أيّ فائض أو انسكاب لتلك الرّوائح الجذابة للآفات.

4- أكوام وشجيرات الخشب

يُمكن أن تكون فكرة وضع الحطب خارج منزلك مُناسبةً، ومع ذلك، يتمنّى بيل أن تتجنّب تكديسها على السّطح الخارجي لمنزلك، حيث أنّ جذوع الأشجار والنّباتات يُمكن أن تسمح للنمل الأبيض وغيرها من المخلوقات بدُخول المنزل. لذلك، يوصي بالحفاظ على مسافة لا تقل عن 6 بوصات بين الجدار وأوراق الشّجر وعدم تخزين أيّ شيء على الجدران.

5- مشاوي قذرة

يرى بيل أنّ التّمتّع بالشّواء في الفناء الخلفي أمرًا مُحببًا، ولكن عليك تجنّب ترك بقايا الطّعام على الشّبكات بعد الانتهاء من الشّواء، فهذا يجذبُ الحشرات لفترةٍ طويلةٍ بعد الانتهاء من الحفلة، وهناك خطأ شائع آخر يقعُ فيه الكثيرون، وهو إفراغ بقايا المشروبات الغازيّة في الفناء، ويُحذّر من ذلك حيث أنه يجذب النّمل بشكلٍ لا مثيل له.

6- بذور الطّيور والطّعام

يشيرُ بيل إلى أنّ الأطعمة الّتي تتناولها الحيوانات الأليفة تشملُ غير الحيوانات الأليفة.

ويُضيف أن الإكثار من تعبئة وعاء الحيوانات المنزلية بالطّعام يزيدُ من فرص جذب الحشرات والسّناجب، ممّا يؤثرُ تأثيرًا سلبيًا على الصّحة العامة للحيوانات، وليس هذا فحسب إذ أنّ الأمر نفسه ينطبقُ على البذور الّتي تأكُلها الطّيور داخل أو خارج المنزل.

7- إضاءة خارجية

يُمكنُ شراء مُبيدات الحشرات الإلكترونية للتخلّص من البعوض، إلّا أنّ استخدام المصابيح ليس دائمًا مُفيدًا كما نأمل.

ويحذرُ ويب من أنّ بعض أنواع الحشرات تنجذبُ بشكل خاصّ إلى أجهزة إضاءة الحشرات، لكنّ قد لا تمسك المصيدة بجميعها، ممّا يزيد من عدد الآفات في المنطقة. لذلك، فمن الأفضل تركيب إضاءة أمان بعيدًا عن المنزل، أو استخدام لمبات خاصّة تختصر من إشعاعها المغناطيسيّ لتخفيض جاذبيتها.

8- عدم وجود سدادة تحت الأبواب الخارجبة

يستطيعُ النّمل والصّراصير الدُّخول في المساحات الضّيقة بسبب الهياكل الخارجية لجسمها، إلّا أن بعض الإصلاحات الاستراتيجيّة يُمكن أن تؤثر على دُخولها بشكل كبير.

ويُشيرُ بيل إلى أن عملية تنظيف الأبواب تشكّل مصدر قلق كبير، حيث يحاول التّركيز على الأبواب في منازل العملاء، ومُضيفًا أنّ بعض الأبواب تتفسخ بمرور الوقت. ومن بين تلك الإصلاحات الاستراتيجية الّتي يتمّ التّركيز عليها، استبدالُ الجزء السّفلي المطاطيّ في المداخل الخارجية حيث يُمكنُ أن يكون لذلك تأثيرًا كبيرًا في إيقاف سلوك النّمل والصّراصير وغيرها من الحشرات.

9- نوافذ وواجهات المنازل الحاوية على ثقوب

يجبُ العمل على إصلاح النّوافذ على الفور حيث أنّ الثّقوب الموجودة فيها تسمحُ بتدفّقٍ طفيفٍ للهواء، ما يُمكن أن يتيح المجال أمام الرّوائح الجاذبة والطّعام للمرور من خلالها. وعليه، يُحذر ويب من أنّ هذه الثّقوب يُمكن أن تجعل من السّهل على الحشرات العثور على هذا التّمزّق في درع النّافذة أو الشّباك الواقي لمنزلك، والّتي بدورها يُمكن أن تجعل الحشرات تعتبر منزلك مكانًا جيّدًا لتربية اليرقات.

10- شقوق

يُمكن تعزيز الحمايّة من النّمل وغيره من الحشرات بواسطة تطبيق إجراءات واضحة عند نقاط الدّخول، وهو ما ينصحُ به بيل، فغالبًا ما يكون من الصّعب إغلاق جميع المداخل المُحيطة بالمنزل، ولكن تطبيق تقنية الإغلاق في نقاط الدّخول الواضحة يُمكن أن يمنع وصول النّمل. وينصحُ بيل باستخدام الصّوف الفولاذيّ لملء الفراغات.

11- الفاكهة النّاضجة

يجبُ عدم تخزين كلّ الطّعام في الثّلاجة، حيث يكاد أن يكون من المُستحيل منع ذباب الفاكهة من دُخول المنزل حيث قد ينزل عبر المدخنة، ولكن عندما يفسد الطّعام ويبدأ في إصدار الإيثيلين، فإنّه يُصبح مغناطيسًا رئيسًا للحشرات، ويوصي بيل على سبيل المثال بتناول الموز قبل أن يتحول للون البني لتجنّب هذه الحشرات.

12- صناديق من الورق المُقوى

يحتاج الشّخص إلى دافع كفيل بالتّخلّص من الفوضى بشكل نهائي. يتغذى النّمل الأبيض على اللّاصق الّذي يتمّ استخدامه في ربط صناديق الكرتون، كما تُفضل الصّراصير والأسماك الفضيّة المُنتجات الورقية، لذلك يوصي ويب بتخزين الملفات الهامّة في صناديق بلاستيكيّة صلبة تحتوي على أغطيّة مُحكمة.

13- رطوبة عالية

يُمكن أن يُشير ظهور البق إلى تسرّب الماء أو حاجة المنزل إلى مُزيل الرّطوبة، يُنصح بالتّركيز على حلّ المُشكلة المُسبّبة بالتّعاون مع مُتخصّصين بدلًا من شراء مُبيدات حشريّة، فهذه الطّريقة تحقّق نتائج أكثر فعالية.

رموز اعطال تكييف كاريير

نصائح لإبعاد الحشرات عن المنزل

يُمكنك اتّباع عدّة طرق للاستمتاع بمساحتك الخارجية هذا الصّيف والتّخلّص من المُضايقات المُختلفة، ونذكر فيما يلي 9 نصائح لإبعاد الحشرات:3https://www.lansingstatejournal.com/story/marketplace/real-estate/2020/06/18/9-tips-keep-bugs-away-your-patio-space-summer/3213526001/

1- أضف مروحة فناء

تُعتبر مراوح السّقف في الهواء الطّلق مثالية للحفاظ على برودة المكان والاسترخاء في الباحات والطّوابق. تكمن فوائد المراوح بتوفير النّسيم البارد، ومنع الآفات المُزعجة بشكل خاصّ، مثل الذّباب والبعوض، وتُعدّ هذه الطّريقة من الطّرق الفعّالة في إبعاد هذه الحشرات المُزعجة.

2- تحقّق من المياه الرّاكدة

يرى إريك باك، المُتخصّص في المُكافحة العالية الجودة للآفات، بأنّ المياه الرّاكدة هي موطن حاضن للبعوض، ويقترحُ عليك التّحقّق دوريًّا للتأكّد من ابتعاد الآفات عن منزلك، كتفقّد الفناء ونزع الماء الرّاكد الموجود به، ومن المُهم تغيير الماء في حمامات الطّيور بشكل دوريّ، كما ينبغي فحص برميل مياه الأمطار في حال كنت بُستانيًا.

لا تنسَ التّأكّد من الأشياء القديمة مثل أواني الزّهور، وعربات اليد، والدّلاء الّتي تُركت في الهواء الطّلق وراء مرآب أو سقيفة.

3- المُحافظة على نظافة الحديقة وتقليمها

يُعدّ تنظيف وتقليم الحدائق وسيلة فعّالة لمنع انتشار الحشرات خلال فصل الصّيف، حيث أنّ العشب الطّويل يُمكن أن يكون موطنًا للقراد الّتي من المُمكن أن تُهاجمك أو تُهاجم حيوانك الأليف، وبالنّسبة للشُجيرات أو الأشجار المُجاورة للمنزل، فإنّها يُمكن أن تتيح ممرًا سهلاً للآفات للوصول إلى داخل المنزل.

4- تنظيف المزاريب

يجبُ أن يتمّ ذكر أيضًا أهميّة صيانة المزاريب وتنظيفها بشكل مُنتظم. إذ يُمكن أن تُساعد في الحدّ من وجود الآفات في الفناء وداخل المنزل، فمن خلال الحفاظ على نظافة المزاريب وتنظيفها، يُمكنك الحدّ من مخاطر تواجد البعوض والنّمل والحشرات الأخرى المُزعجة، الّتي قد تحتاج لمصدر ثابت للماء والغذاء، والّتي يُمكن أن تتأقلم في المزاريب المُتسخة.

5- تجنب استخدام المهاد ( غطاء عضوي للتربة) 

يُنصح بعدم استخدام المهاد كزينة للرصيف، حيث يوفّر ذلك بيئة مُناسبة لتكاثر الحشرات. وعند استخدام المهاد، يجبُ الحرص على وضعه على بعد ١٢ بوصة على الأقل من المنزل.

يُمكن استخدام مواد بديلة، مثل الصّخور أو الحصى الّتي تُضفي جمالية على الرّصيف وتكون أقل جاذبية للآفات.

6- أضف بعض نباتات الفناء

يُمكنك تحسين مساحتك الخارجية بإضافة بعض النّباتات، الّتي بالإضافة إلى جماليتها، تُعدّ حلًا طبيعيًا لصدّ الحشرات، ومن المُهم اختيار النّباتات المُناسبة لمكافحة الآفات الّتي تهمك.

يُمكن أن تعمل زهور الأقحوان على حمايتك من الصّراصير والنّمل والقراد والبراغيث والبق، بينما يُمكن لنباتات القطيفة وإكليل الجبل أن تكون فعّالة ضد البعوض دون غيرها من الآفات.

7- جرب المواد الطّاردة الطّبيعية

يُمكن استخدام الزّيوت الأساسيّة لهذا الغرض، مثل زيت السّترونيلا، عشب اللّيمون، البرتقال الحلو، اللّيمون، الأوكالبتوس، النّعناع، الخزامى والقرفة، وهي بديل صحيّ للمواد الكيميائيّة.

يُمكن العثور على العديد من الوصفات لمكافحة الحشرات المُصنّعة منزليًا، بما في ذلك بخّاخات الفناء وخلطات الرّذاذ والشّموع. بالإضافة إلى ذلك، تشتهرُ شمعات ومشاعل السّترونيلا المُعدّة مُسبقًا بكونها فعّالة في صرف البعوض والذّباب والآفات الأخرى.

8- حافظ على نظافة الفناء الخاصّ بك

احرص على تنظيف فنائك الخاصّ بعد تناول وجبة الطّعام فيه، فلا بد من إزالة أيّ بقايا وتجمّعات سوائل من الأرضية والأثاث حتّى لا تتجمّع عليها الحشرات.

يجبُ عدم إهمال تنظيف الأكواب الفارغة أو علب الطّعام، والتّخلّص منها بصورة نظيفة، حيث تنجذبُ الحشرات للأطعمة والمشروبات المُخمرة بسرعة.

9- تغيير الإضاءة الخاصّة بك

تستطيع الحشرات رُؤية الأطوال الموجيّة الأقصر من الضّوء بشكل أفضل، بما في ذلك اللّون البنفسجيّ والأزرق، حيث أنّ نطاق رؤيتها لا يشمل الألوان ذات الأطوال الموجيّة الأطول، مثل الأحمر، البرتقالي والأصفر.

يجبُ إذا كنت ترغب في التّخلّص من الحشرات في الفناء الخارجي ليلًا أن تستبدل المصابيح الباردة بأخرى دافئة، ولا سيما تلك المصابيح الصّفراء أو بخار الصّوديوم.

تعتبرُ كذلك قدرة الحشرات على رُؤية الألوان الباردة السّبب الرّئيسي في استخدامها في الصّواعق الكهربائيّة، والّتي تعدّ ضارةً بالكائنات الحيّة الصّغيرة الأخرى مثل البق المُفيد للبيئة، فعلى الرّغم من أنّها تُساعد على إبعاد الحشرات، وتعدّ فريسة للحشرات الّتي لا ترغب فيها حول منزلك، فإنّها ليس الخيار الأمثل، إذ تؤكّد الدّراسات أن استخدام هذه المصابيح الزّرقاء يزيدُ من ملوثات الإضاءة.

نصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك وحمايتها من الاعطال

كيف يُمكنني منعُ الحشرات من الاقتراب مني؟

اتّبع النّصائح التّالية:4https://home.howstuffworks.com/home-improvement/household-safety/10-ways-to-bug-proof-your-home.htm

  • قم بإغلاق جميع الأبواب.
  • زوّد منزلك بالحماية المُناسبة.
  • حافظ على نظافة المنزل.
  • أصلح الشّقوق والفتحات الموجودة.
  • اختم أيّ اختراقات موجودة حول الأنابيب.
  • قم بتغطية أيّ فتحات كبيرة.
  • لا تدع البق يتناول الطّعام.
  • قم بتخزين القمامة في أوعية مُحكمة الإغلاق.

غسالة الصحون لا تسخن الماء الاسباب والحلول

هل المُنظّفات تُبعد الحشرات؟

نعم، حيث يُعتبر كلّ من الصّابون والمُنظّفات مُبيدات حشريّة ملامسة فعّالة، ولكي تكون فعّالة يُفضَّل أن يتمّ وضع البخاخات على الحشرة مُباشرةً وتغطيتها بالكامل.5https://extension.colostate.edu/topic-areas/insects/insect-control-soaps-and-detergents-5-547/

طريقة تنظيف الخلاط الكهربائي بالخطوات

ماهو أفضل طارد للحشرات منزليّ الصّنع؟

يُمكن إعداد مزيج من الزّيوت الأساسيّة، مثل زيت اللّيمون أو الأوكالبتوس أو زيت اللّافندر، مع البندق، حيث يتمّ استخدام جزء واحد من الزّيت الأساسي مع 10 أجزاء من البندق  في زجاجة، ويُغطى الزّجاج ويُرج بلطف، ويُمكن رشّ المزيج عند الحاجة للتطبيق.6https://www.healthline.com/health/homemade-bug-spray#natural-bug-repellents

طريقة صنع منظف منزلي للافران

ما الرّائحة الّتي تكرهها الحشرات أكثر من غيرها؟

تكره الحشرات روائح الزّيوت التّالية: زيت السّترونيلا وزيت الأوكاليبتوس وزيت النّعناع البريّ، وبعض الزّيوت الأخرى المُناسبة مثل زيت القرنفل والباتشولي والنّعناع وإبرة الرّاعي.7https://www.nytimes.com/wirecutter/blog/essential-oils-terrible-bug-repellents/

طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة بالخطوات

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ وصفات لطرد الحشرات من المنزل

المراجع

[1] Staff, F. A. (2022b). 8 Natural Repellents To Keep Your Home Pest Free. Farmers’ Almanac – Plan Your Day. Grow Your Life. https://www.farmersalmanac.com/natural-bug-repellents-31395

[2] Picard, C. (2022, October 19). 13 Things That Attract Bad Bugs to Your House and Yard. House Beautiful. https://www.housebeautiful.com/lifestyle/g4508/things-that-attract-bugs/

[3] Journal, A. O. L. S. (2020, June 18). 9 Tips to Keep Bugs Away from Your Patio Space This Summer. Lansing State Journal. https://www.lansingstatejournal.com/story/marketplace/real-estate/2020/06/18/9-tips-keep-bugs-away-your-patio-space-summer/3213526001/

[4] Turner, B. (2021). 10 Ways to Bug-proof Your Home. HowStuffWorks. https://home.howstuffworks.com/home-improvement/household-safety/10-ways-to-bug-proof-your-home.htm

[5] Colorado State University Extension. (2016, February 22). Insect Control: Soaps and Detergents – 5.547 – Extension. Extension. https://extension.colostate.edu/topic-areas/insects/insect-control-soaps-and-detergents-5-547/

[6] Sutton, J. (2019, July 29). Homemade Bug Spray Recipes for Your Skin, Home, and Yard. Healthline. https://www.healthline.com/health/homemade-bug-spray#natural-bug-repellents

[7] Mahoney, D. (2020, May 18). Why Essential Oils Make Terrible Bug Repellents. Wirecutter: Reviews for the Real World. https://www.nytimes.com/wirecutter/blog/essential-oils-terrible-bug-repellents/

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@judowoodo_?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Jude Infantini</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/IBhP0x5lZKc?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »