العناية بالبشرةتجميل ومكياج

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

كيف افتح بشرتي

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

تُعاني بعض السّيدات من ظهور بعض البقع الدّاكنة على أجسادهن، ممّا يجعلهم في حالة قلق وحيرة وهم في طريقهم للبحث عن طرق لتوحيد لون الجلد، كما أنّ البعض الآخر يبحث عن طريقة مناسبة لتفتيح لون البشرة وإعطائها الإشراق والحيويّة من خلال وصفات طبيعيّة، يُمكن إيجادها وصنعها بسهولة ضمن مطبخك في المنزل. يتضمّن هذا المقال وصفات طبيعية لتفتيح البشرة.1https://www.emedihealth.com/skin-beauty/skin-lightening

طريقة ماسك القهوة والنشا

1- الزبادي ودقيق الحمص

تُعتبَر الزّبادي من مشتقات الحليب، فهي مليئة بالعناصر التي تُغذي وتُفيد البشرة، حيث يقوم حمض اللّاكتيك الموجود في اللّبن على تبيض البشرة بشكل طبيعيّ، بالإضافة إلى أنّ دقيق الحمص يعمل على تحسين نوعية البشرة عن طريق القيام بتغذيتها، وسيُساعدك على الحصول على بشرة فاتحة.

امزجي كلّ من دقيق الحمص والزبادي حتّى تقومي بالتّخلص من الدّهون وزيادة رطوبة بشرتك:

  1. اخلطي كلّ من دقيق الحمص والزبادي، ثمّ ضعي الخليط على بشرتك.
  2. اتركي المزيج حتّى يجف لمدّة أقلّها نصف ساعة.
  3. دلِّكي البشرة، ثمّ اغسليها بالمياه.
  4. كرِّري هذا العلاج لمدّة اسبوعين أو ثلاثة، حتّى تتخلّصي من البشرة الغامقة.

وصفات طبيعية للتخلص من الشوائب في بشرتك

2- البابايا

تحتوي البابايا على الكثير من الخصائص الغذائيّة، تستطيعين استخدامه في الكثير من العلاجات للاعتناء بالبشرة، سيُعطي بشرتك الكثير من التّوهج والإشراق وبياض طبيعيّ.

  1. افرمي كلّ من البابايا والموز واهرسيهم بشكل جيّد.
  2. أضيفي العسل على الفواكه التي قُمتِ بهرسها.
  3. اخلطي بشكل جيّد، ثم ضعي العجينة على البشرة المُراد تفتيحها.
  4. اتركيها على بشرتك لمدّة تتراوح بين الرّبع والثّلث ساعة.
  5. اشطفي العجينة عن البشرة بالمياه الفاترة، واتركي البشرة حتّى تجف.

11 طريقة لازالة المناكير بدون اسيتون

3- البرتقال

يُعتبَر البرتقال مفيدًا جدًّا لصحّة البشرة؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين سي بشكل كبير، فهو يعمل على تفتيح البشرة من خلال عمله كعامل مفتّح للبشرة، يُساعد استخدم عصير البرتقال على تنشيط خلايا البشرة، وبالتّالي يزيد من نعومتها.

ضعي عصير البرتقال على البشرة حتّى تتوحد لون بشرتك.

يُمكنك إدخال عصير البرتقال إلى النظام الغذائيّ الذي تعتمديه في حياتك، حتّى تحصلي على جميع فوائده.

تقشير البشرة باحماض الفواكه

4- العسل

يُمكن أن يكون سبب اغمقاق لون الجلد هو الجفاف الذي قد يتعرّض له الجلد، يُساعد العسل على ترطيب البشرة وحصولها على لون موحّد، فهو يُعتبَر أحد العوامل المُضادة للجراثيم والبكتيريا، حيث يقوم بمنع تطوّر حب الشّباب، كما أنّه يُساعد في التّخلّص من النّدب والبقع الناتجة عن هذا الحب.

ضعي العسل على البشرة بشكل مباشر، وبشكل خاص على البقع الدّاكنة باستخدام عود قطنيّ.

ازالة الرؤوس السوداء من الانف بالجيلاتين

5- اللّيمون

يُعتبَر اللّيمون من الحمضيات، ويُعرَف بقدرته الكبيرة على التّأثير على الجلد بنفس الطّريقة التي يُعالج بها البرتقال البشرة، حيث أنّه يحتوي على حمض السّتريك بنسبة عالية والذي يعمل بدوره على تبييض الجلد، كما أنّه يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة وتكاثرها، فضلًا عن كونه مُضاد للأكسدة.

  1. خفِّفي عصير اللّيمون من خلال خلطه مع الماء، وضعيه على البشرة.
  2. اتركيه على بشرتك لمدّة عشر دقائق.
  3. اشطفيه عن بشرتك من خلال غسله بالمياه الدّافئة.

10 وصفات سهلة لترطيب الجسم الجاف

6- جل الصبار

يُستعمَل جلّ الصّبار كمفتّح للبشرة، وذلك بسبب قدرته على التّأثير على تهيّج الجلد والتهاباته، حيث يقوم جل الصّبار عند تطبيقه على البشرة بالقيام بتعزيز انقسامات الخلايا الموجودة في الجلد والعمل على إصلاح التّالفة منها، مع هذه الخاصية يستطيع جل الصّبار معالجة فرط التّصبغ.

يحتوي الصّبار أيضًا على كمية كبيرة من الميلانين في الميلانوفور الذي يعمل بدوره على تفتيح الجلد، كما أظهرت الدّراسات الأخيرة أنّ الصّبار مفيد للخلايا الميلانينية من خلال إدخاله في جرعات لمعالجة فرط تصبغ الجلد.

  1. ضعي جل الصّبار على بشرتك.
  2. اتركي الجل على البشرة لمدّة تتراوح بين الرّبع والثلث ساعة.
  3. اشطفي البشرة بالمياه الدّافئة.

10 من افضل انواع الشامبو للقشرة

7- الكُركُم

يقوم الكركم بإيقاف إنتاج الميلانين؛ ممّا يمنح بشرتك لون موحَّد؛ وهذا يؤدي إلى محافظته على بشرتك بحالة صحيّة لما يحتويه من خصائص وفوائد تُساعد على تطهير الجلد.

يحتوي الكركم على مركب رئيسيّ يدعى الكركمين، حيث يتم استخدام الكركم أو أيّ منتج يحتوي على هذه المادة للقيام بتحسين خلايا البشرة.

امزجي كل من اللّبن والكركم لصنع عجينة، ضعي العجينة بشكل مباشر على الجلد المُراد تفتيحه أو تحسينه.

4 فوائد لزيت القرفة للبشرة

8- خيار

يُعتبَر الخيار مصدرًا قويًّا للفتيامنيات أ، ج إلى جانب المواد المضادة للأكسدة، ويُمكنه أن يُساعد في المحافظة على رطوبة الجلد، حيث يقوم بتخفيف الالتهابات والتّهيّج الذي قد يتعرّض له الجلد، كما أنّه يقوم بمنع إفراز الدّهون والميلانين بكمية كبيرة.

يُمكن أن يعمل الخيار كمفتِّح للبشرة؛ وذلك من خلال المحافظة عليها بحالة نضرة ومتماسكة بسبب قدرته على إعطاء مفعول مشابه للكولاجين، كما أنّه قادر على تخفيف التّهيّج وتبريد أيّ نوع البشرة.

قومي ببرش الخيار، وضعي الخليط على بشرتك بشكل مباشر.

ازالة الرؤوس السوداء من الانف بمعجون الاسنان

9-َ دقيق الشوفان

يُستعمل الشّوفان في معالجة أمراض الجلد الكثيرة، حيث يتم وضعه بشكل موضعيّ لإزالة الطّفح الجلديّ والأكزيما والجفاف.

أظهرت الدّراسات الأخيرة أنّ الشّوفان يعمل على تقوية حاجز الجلد، حيث أنّه يتضمن مركبات الفلافونويد التي تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجيّة.

يُستخدَم دقيق الشّوفان أيضًا لحماية الجلد، تمّ وصفه كعلاج طبي للحفاظ على البشرة، حيث يقوم بتعزيز تجدّد الخلايا من خلال عمله كمقشِّر للجلد، ممّا يُساعد على تفتيح البشرة وزيادة نعومتها.

  1. اطبخي بعضًا من دقيق الشّوفان.
  2. ضعيه على شكل قناع للوجه عندما يصبح باردًا.
  3. اغسليه بعد ربع ساعة أو عندما يجفّ على وجهك.

استخدام العسل على الوجه الطريقة والفوائد

الأطعمة التي تساعد على تفتيح البشرة

تُساعد بعض الأطعمة عند قيامك بإدخالها إلى النّظام الغذائيّ الخاص بك، على تفتيح بشرتك وإعطائها لون موحَّد وإشراق وتوهج كبير:2https://i.stuff.co.nz/life-style/9300900/10-foods-that-will-brighten-your-skin

1- الفراولة

تُعتبَر الفروالة أحد الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد المغذيّة؛ حيث تحتوي على فيتامين سي بكمية أكبر من تلك الموجودة في البرتقال، ممّا يجعله أشبه بالذّهب بالنسبة لبشرتك، كما أنّه تحتوي على فيتامين ج الذي يُساعد على إنتاج الكولاجين المفيد في زيادة ليونة ومرونة البشرة، ممّا سيُعطي بشرتك مظهرًا شابًا ومنعشًا.

2- البيض

يُعدّ تناول بيضة كلّ يوم من أفضل الأشياء التي تقوم بها، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الزّياكسانثين واللّوتين بالإضافة إلى الأحماض الأمينيّة، حيث تُساعد هذه المكونات على حماية البشرة من الأشعة الفوق البنفسجيّة وتجديد خلايا الجلد.

3- الأناناس

تتضمّن فاكهة الأناناس كمية كبيرة من فيتامين سي، كما أنّها تحتوي على الأنزيمات التي تُساعد في تخفيف الخطوط والبقع النّاتجة عن الشّيخوخة ممّا يجعل بشرتك ناعمة، يُمكنك القيام بفرك الأناناس على الجلد بشكل مباشر حتّى تحصلي على تأثير كبير منه.

4– اللّيمون

يحتوي اللّيمون على حمض الأسكوربيك بنسبة عالية والذي يعمل بدوره على تبيض الجلد، حيث يقوم بمنع تطوّر الجذور الحرّة المسؤولة عن تلف وشيخوخة الجلد، يُمكنك عصر ليمونة وكسرها ببعض الماء وشربها.

5- الطماطم

تقوم الطّماطم بالمحافظة على البشرة مشرقة ومشدودة، وذلك من خلال إنتاجها الكولاجين ضمن الجلد؛ ممّا يجعلها تمنحك مظهرًأ شابًا ومتوهجًا بشكل طبيعيّ.

6- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كمية من الدّهون تعمل على تخفيف احمرار الجلد، كما يُساعد ذلك في المحافظة على البشرة بحالة رطبة، فاكهة الأفوكادو غنيّة جدًّا بمضادات الأكسدة، ممّا يجعل بشرتك بحالة شابّة ومشدودة.

7- الثوم

يعمل الثّوم كمضادٍ حيويٍّ بشكلٍ طبيعيٍّ؛ ممّا يجعله علاج خارق ومذهل لكثير من الأمراض، حيث يقوم بتنظيف الدّم، ويُساعد على التّخلّص من أيّ شوائب يُمكن أن تقوم بسدّ مسامات البشرة، فهو علاج ضروري للأشخاص الذين يعانون من حب الشّباب بشكل مفرط، كما أنّه يُساعد في تأخّر الشّيخوخة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

8- الجوز

يتضمّن الجوز أحماض دهنيّة أساسيّة تدخل في تركيب أغشية الخلايا بشكل كبير، تُساعد هذه الأغشية على المحافظة على البشرة رطبة و ناعمة وممتلئة.

9- السبانخ

تحتوي أوراق السّبانخ على البيتا كاروتين التي تتحوّل إلى فيتامين A والذي يعزّز بدوره خلايا البشرة عند القيام بتناولها، لذا تُعتبَر السّبانخ عنصرًأ مهمًا جدًّا وأساسيًّا يجب أن يكون موجود ضمن نظامك الغذائيّ، فسوف يقوم بمساعدتك على تخفيف حكّة وجفاف البشرة، ممّا يجعلك تحصلين على بشرة ناعمة ومشرقة بنفس الوقت.

10- فاكهة النوني

تُعتبَر فاكهة النّوني أحد الفواكه المفيدة للبشرة، على الرّغم من غرابة مظهرها، إلّا أنّها تحتوي في لبّها الأصفر والأبيض الكثير من المركبات التي تُساعد على تفتيح البشرة من خلال خصائصها الرّائعة، يُمكنك عصر هذه الفاكهة، أو شراء الكبسولات التي تُباع في متاجر الطّعام الصّحيّ.

10 من افضل انواع الغسول للبشرة الحساسة

ماذا يجب أن نشرب لتبييض البشرة؟

توجد عدّة مشروبات تُساعد على توهج بشرتك:3https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/best-drinks-to-achieve-glowing-skin

  • تفاح أخضر ورمان.
  • اللّيمون والخيار والبابايا.
  • الجزر والشّمندر الذي يُساعد على الإشراق بشكل كبير.
  • عصير الكرز والصّبار.

10 من افضل انواع الصابون لتبييض الجسم

كيف يمكنني تفتيح بشرتي بشكل طبيعي بسرعة؟

توجد 8 علاجات يُمكن صنعها في المنزل للقيام بتبيض البشرة ومساعدتها على التّوهج والإشراق:4https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/skin-concerns/8-skin-whitening-home-remedies

  1. عصير البطاطس.
  2. الزّبادي.
  3. أفوكادو وجزر.
  4. دقيق الأرز مع العسل.
  5. بذور الكمون.
  6. عسل مع عصير اللّيمون و الحليب.
  7. عسل مع فاكهة البابايا.
  8. مسحوق خشب الصّندل.

8 وصفات طبيعية وسهلة لتبييض الارجل من اثار الشمس

هل النّوم أكثر يجعل بشرتك أفتح؟

أظهرت الدّراسات الجديدة أنّ معظم البشر الذين يعيشون براحة كبيرة في حياتهم، يمتلكون بشرة صافية ونقية ومشدودة ومشرقة أكثر من الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات في حياتهم.5https://www.nbcnews.com/better/health/why-beauty-sleep-real-according-doctors-ncna895801

افضل 10 قطع صابون طبيعية 

ما الفاكهة الأفضل لتبيض البشرة؟

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين سي بشكل طبيعيّ، وهو من الفواكه البارزة في دورها في المساعدة على الحصول على بشرة صافية ومتوهجة، تستطيع وضعها على الوجه أو شرب عصيرها أو تناولها حتّى تحصل على بشرة مشرقة بعد المعاناة مع البهتان.

يُمكن لهذه الفواكه أيضًا المساعدة في الحصول على بشرة بيضاء ومشرقة:6https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/want-glowing-skin-try-these-amazing-fruits

  • رمان.
  • ليمون.
  • خيار.
  • الفراولة.
  • تفاح.
  • مانجو.
  • بطيخ.

10 من افضل انواع الغسول لتفتيح الوجه

ما الذي يجعل بشرتي أفتح؟

يُساعد الإنتاج الخفيف من مادة الميلانين على تفتيح بشرتك بشكل واضح.7https://effectivehealthcare.ahrq.gov/health-topics/skin-pigmentation-disorders

4 فوائد لزيت الصنوبر للعناية بالبشرة

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

المراجع

[1]Stirling, Lisa. “9 Home Remedies to Lighten Your Skin.eMediHealth, Apr. 2023, www.emedihealth.com/skin-beauty/skin-lightening.

[2]Ayre, Stephanie. “10 Foods That Will Brighten Your Skin.Stuff, 20 Oct. 2013, i.stuff.co.nz/life-style/9300900/10-foods-that-will-brighten-your-skin.

[3]Bb, Team. “Best Drinks to Achieve Glowing Skin | Be Beautiful India.” Be Beautiful India, Nov. 2022, www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/best-drinks-to-achieve-glowing-skin.

[4]Habib, Fatema. “8 Skin Whitening Home Remedies.” Be Beautiful India, Oct. 2019, www.bebeautiful.in/all-things-skin/skin-concerns/8-skin-whitening-home-remedies.

[5]“‘5 Hacks That Will Actually Perk up Your Skin When You Don’t Get Enough Sleep.’ NBC News, 30 July 2018, www.nbcnews.com/better/health/why-beauty-sleep-real-according-doctors-ncna895801.” Nbcnews.

[6]K, Lopa. “Want Glowing Skin | Try These Amazing Fruits Out | Be Beautiful India.” Be Beautiful India, May 2023, www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/want-glowing-skin-try-these-amazing-fruits.

[7]Skin Pigmentation Disorders | Effective Health Care (EHC) Program. effectivehealthcare.ahrq.gov/health-topics/skin-pigmentation-disorders.

[8] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@kimzifi?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Kimia Zarifi</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/x4J_92kJBoY?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »