العناية بالشعرتجميل ومكياج

وصفات سكراب للشعر 

وصفات لتقشير فروة الرأس

وصفات سكراب للشعر 

يَتضمّن روتين العناية بالشّعر استخدام المقشّرات الّتي تُعتبر أهمّ عمليّة لتحصلي على شعر صحّي ولامع، ففي حال كانت فروة الرّأس غير صحّيّة فلن يَنمو شعرك بشكل صحيح، سنُقدّم وصفات سكراب للشعر منزلية الصنع وهي:1https://elle.in/diy-scalp-scrub-recipes/

1- مقشّر فروة الرّأس باللّيمون وزيت الزّيتون والملح

يَعمل اللّيمون كمقشّر جيّد جدًّا في حال كُنت تَملك فروة رأس دهنيّة، حيث يَقوم بإزالة الرّقائق والأوساخ والخلايا الميّتة الموجودة في فروة الرّأس ممّا يَجعلها نظيفة دائمًا.

يُغذّي زيت الزّيتون شعرك و فروة الرّأس بسبب احتوائه على فيتامين E و A، يُمكنك إضافة بلّورات الملح إلى هذا المزيج لتحسين الدّورة الدّمويّة وتنظيف رقائق فروة الرّأس.

المكوّنات  

  • كميّات متساوية من الملح وزيت الزّيتون وعصير اللّيمون.

الخطوات 

  1. اخلطي المكوّنات المذكورة أعلاه ضمن وعاء، ثمّ ضَعي المزيج الّذي قُمت بصنعه على فروة الرّأس ودلّكيه بحركة دائريّة.
  2. دَعي المزيج على شعرك وفروة رأسك لمدّة تَتراوح بين 5 – 10 دقائق قبل القيام بشطفه وتنظيفه بالشّامبو والبلسم.
  3. استخدمي هذا المقشّر على فروة رأسك من مرّتين حتّى ثلاث مرّات بالأسبوع.

2- السّكّر وزيت جوز الهند والزّيوت العطريّة لفروة الرّأس

تَظهر بعض الحكّة و قشرة الرّأس عند انخفاض درجات الحرارة في الخارج، سيَقوم المقشّر الّذي يَحتوي على زيت جوز الهند والزّيوت الأساسيّة بالعمل على معالجة هذه القشرة.

حيث أنّ زيت شجرة الشّاي المضاد للبكتيريا والفطريّات يَكون أحد العناصر الممتازة لدعم صحّة فروة الرّأس.

يُنشّط زيت النّعناع الدّورة الدّمويّة ضمن فروة الرّأس بالإضافة إلى أنّه يُقال أنّ السّكر يَعمل على تذويب خلايا الجلد الميّتة؛ فاجتماع كل هذه المكوّنات ضمن هذا المقشّر سوف يَجعله قادرًا على معالجة تقشّر فروة الرّأس وحكّتها. 

المكوّنات  

  • زيت جوز الهند غير المكرّر.
  •  زيت النّعناع.
  • السّكّر الخام.
  • ​​زيت شجرة الشّاي.

الخطوات

  1. امزجي 2 ملاعق من الحجم الكبير من زيت جوز الهند مع قطرة أو اثنتين من زيت شجرة الشّاي و من 4-5 قطرات من زيت النّعناع، وأخيرًا يُضاف السّكّر بمقدار 3-4 ملاعق من الحجم الصّغير. 
  2. ضَعي المزيج بشكل متساوٍ على فروة الرّأس من خلال استعمال فرشاة الشّعر، ومن ثمّ يَتمّ تدليك فروة الرّأس به بشكل جيّد.
  3. قصّي الشّعر ثمّ انتظري لمدّة تَتراوح من 5 حتّى 10 دقائق قبل القيام بتنظيفه وشطفه.

3- مقشّر فروة الرّأس بالقرفة والسّكّر البنّي وزيت جوز الهند

تُعتبر القرفة نوعًا من أنواع التّوابل المشهورة الّتي يَتمّ استعمالها في الأطباق الهنديّة،

وتُعطي القرفة نكهة لذيذة جدًّا بالإضافة إلى أنّها تَمتلك خصائص مضادة للميكروبات، ممّا يَجعلها تُساهم في تحفيز نمو الشّعر من خلال تنشيط الدّورة الدّمويّة.

يَستطيع السّكّر البنّي أن يَعمل كمقشّر للجذور كما أنّه يُزيل الشّحوم والرّقائق من فروة الرّأس، أمّا بالنّسبة لزيت جوز الهند فإنّه يَملك خصائص مضادّة للالتهابات ممّا يُهدّئ تهيّج فروة الرّأس.

المكوّنات 

  • كميّات متساوية من مسحوق القرفة وزيت جوز الهند.
  • سكّر بنّي بمقدار ملعقة كبيرة.

الخطوات

  1. قُومي بمزج كل من مسحوق القرفة وزيت جوز الهند بشكل جيّد، ثمّ أضيفي السّكّر البنّي للخليط.
  2. ضَعي الخليط ودلّيكه بشكل لطيف على فروة الرّأس، واتركيه لمدّة تَتراوح بين 30-45 دقيقة ثمّ اشطفيه بالشّامبو.
  3. أَكملي روتينك اليوميّ الّذي تَقومين به من أجل العناية بالشّعر.
  4. طبّقي هذا المقشّر مرّة واحدة في الأسبوع على الأقل.

4. مقشّر فروة الرّأس بالصّبّار والمولتاني ميتي

يُستخدم الصّبّار بشكل عام في كثير من المنتجات الّتي تُفيد الشّعر والبشرة فهو غني بالأحماض الأمينيّة والفيتامينات والمعادن، وبذلك يَكون قادرًا على تحفيز نمو الشّعر وترطيبه، كما يُساهم الصّبار في معالجة الطّفح الجلدي الموجود في فروة الرّأس و الجلد.

يَعمل مولتاني ميتي على إزالة التّراكمات الموجودة على فروة الرّأس والتّحكّم في إنتاج الزّيت ضمنها، تَستطيع أن تقوم بإضافة ماء الورد للمقشّر ليُساعد على تهدئة فروة الرأس.

المكوّنات  

  • ورقة الصّبّار.
  • ماء الورد (اختياري).
  • ملعقة أو اثنتين بحجم كبير من ملتاني ميتي.
  • ملعقة بحجم صغير من السّكّر المكرّر.

الخطوات

  1. اجلبي ورقة صبّار ثمّ قُومي بنزع اللّب في وعاء، اختاري الكميّة الّتي تُناسبك.
  2. قُومي بإضافة كل من السّكّر والمولتاني ميتي بالكميّات المذكورة أعلاه على لب الصّبّار، واخلطي المكوّنات جيّدًا.
  3. أَضيفي بعض القطرات من ماء الورد في حال كان موجودًا.
  1. دلّكي الخليط بشكل دائري بعد وضعه على فروة رأسك، ثمّ اتركيه لمدّة ثلث ساعة قبل أن تَقومي بتنظيفه وشطفه بالمياه الفاترة لتَحصلي على شعر لامع وفروة رأس بحالة نظيفة.

5- مقشّر فروة الرّأس بالعسل وملح البحر والأفوكادو

يُعتبر الأفوكادو من المصادر الغنيّة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B المركّب، ممّا يَجعله يُساهم في ترطيب فروة الرّأس ومنح الشّعر لمعانًا كما أنّه يَمنع التّقصيف.

يَعمل العسل كمهدّئ لفروة الرّأس ويُقلّل من القشرة، بالإضافة إلى أنّ ملح البحر يُعتبر من أفضل المقشّرات.

يُمكنك أن تُضيف زيت النّعناع أو زيت جوز الهند للمقشّر للقيام بترطيب الشّعر، وتعتبر هذه الوصفة من أفضل وصفات سكراب للشعر .

المكوّنات  

  • نصف ثمرة أفوكادو.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة ملح البحر.
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند/ أو زيت النّعناع (اختياري).

الخطوات

  1. اهرسي ½ ثمرة أفوكادو بحالة نضج ضمن وعاء ثمّ أَضيفي إليها الملح والعسل.
  2. ضَعي بعض القطرات من الزّيوت المذكورة إن وجدت.
  3. اخلطي المزيج بشكل جيّد لتفادي تكوّن تكتّلات ضمنه.
  4. دلّكي الخليط على فروة رأسك بلطف.
  5. اتركي المُقشّر على فروة رأسك من 20-30 دقيقة قبل غسله وشطفه بالمياه الفاترة.

فوائد سكراب الشّعر

يُقدّم سكراب الشّعر الكثير من الفوائد ممّا يَجعله محط اهتمام الكثير من النّساء، فهو قادر على جعل شعرك صحيّ وحيويّ أكثر بسبب هذه الأمور الّتي يَقوم بها:2https://www.google.com/amp/s/www.herzindagi.com/amp/beauty/scalp-scrubbing-benefits-removes-dead-skin-cells-hair-growth-exfoliation-article-166896

1- يزيل الطّبقات الميّتة

تَتراكم كل من الأوساخ والقشرة والغبار في فروة رأسك عندما لا تَقوم بتنظيفها بشكل جيّد.

كما أنّ استعمال بعض منتجات كالبخّاخات والجل يُمكن أن يَسدّ بصيلات الشّعر ممّا يَمنع نموّه، يَعمل فرك فروة الرّأس على إزالة كل التّراكمات الموجودة بها من غبار وأوساخ.

2- يُحسّن نمو الشّعر 

يَتضمّن تنظيف فروة الرّأس التّخلّص من جميع الخلايا الميّتة الموجودة فيها، ممّا يُعطي بصيلات الشّعر مساحة أكبر وأنظف لتَنمو بها.

فمن المستحيل أن يَنمو شعرك إذا كانت فروة الرّأس ملوّثة ومتّسخة ومليئة بالغبار.

3- يمنع جفاف فروة الرّأس والقشرة

تَتراكم القشرة في فروة الرّأس على شكل رقائق، ممّا يَمنع خيوط الشّعر من الحصول على فوائد الزيوت الطّبيعيّة الّتي تُنتجها فروة الرّأس.

يُساعد تقشير فروة الرّأس على منع القشرة والجفاف، الأمر الذي يَسمح للزّيوت الّتي تُفرزها فروة الرّأس بالوصول إلى الشّعر والقيام بتغذيته والمحافظة عليه بشكل صحيّ.

4- يمنحك شعرًا لامعًا

تَقوم عمليّة تقشير فروة الرّأس بتنظيف بصيلات الشّعر من أيّ رواسب متراكمة مع مرور الوقت، ممّا يُساعم في نمو الشّعر بشكل لامع وصحيّ.

هل من الجيّد تقشير فروة رأسك؟

نعم، يُمكن تقشير فروة الرّأس من خلال استعمال مقشّرات كيميائيّة أو فيزيائيّة، للقيام بإزالة الخلايا الميّتة و الزّائدة والقشرة والزّيوت.

قَام العديد من خبراء الشّعر بالتّأكيد على أنّ تقشير فروة الرّأس بشكل منتظم سوف يُساعد في الحصول على شعر لامع وصحيّ من الجذور حتّى الأطراف.3https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/exfoliation-for-scalp#_noHeaderPrefixedConten

هل التّقشير يزيد من نمو الشّعر؟

نعم، تَقوم عمليّة تدليك فروة الرّأس عند وضع المقشّر بتنشيط الدّورة الدّمويّة، ممّا يُحفّز نمو الشّعر بشكل صحّيّ.4https://www.shape.com/scalp-scrub-benefits-6829800

ما هو أفضل مكوّن لمُقشّر فروة الرّأس؟

تُوجد بعض المكوّنات الشّائعة الّتي تُفيد الشّعر ويَتمّ استخدامها في المقشّرات كالفحم الّذي يَقوم باستهداف الشّوائب والزّيوت الزّائدة، وزيت جوز الهند الّذي يَعمل كمرطّب للجلد، وزيت شجرة الشّاي الّذي يُقدّم فوائد مطّهرة ومضادّة للميكروبات، وخل التّفاح الّذي يَحتوي على خصائص مضادّة للخميرة المسببة لقشرة الشعر.5https://www.dermstore.com/blog/top_ten/how-to-exfoliate-scalp

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم وصفات سكراب للشعر.

المراجع

[1]Totade, Shalmali. “5 DIY Scalp Scrub Recipes to Improve Hair Health.” Elle India, 13 Jan. 2022, elle.in/diy-scalp-scrub-recipes

[2]Malik, Tanya. “Scalp Scrubbing Has Numerous Benefits for Your Hair.” HerZindagi  English, 17 Nov. 2020, www.google.com/amp/s/www.herzindagi.com/amp/beauty/scalp-scrubbing-benefits-removes-dead-skin-cells-hair-growth-exfoliation-article-166896.

[3]Crna, Rachel Nall Msn. “Everything You Need to Know About Exfoliation for Your Scalp.” Healthline, 22 May 2023, www.healthline.com/health/beauty-skin-care/exfoliation-for-scalp#_noHeaderPrefixedConten

[4]Cherry, Renee. “Scalp Scrub Benefits and Drawbacks, According to a Cosmetic Scientist.” Shape, Nov. 2022, www.shape.com/scalp-scrub-benefits-6829800

[5]Sinrich, Jenn. “Yes, You Need a Scalp Exfoliant. Here’S How to Use It Right.” Dermstore, Apr. 2019, www.dermstore.com/blog/top_ten/how-to-exfoliate-scalp

[6]الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/monfocus-2516394/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=5475877″>Monfocus</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=5475877“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »