منازل وحدائق وديكور

نصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك وحمايتها من الاعطال

كيف احمي الغسالة من الاعطال

نصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك وحمايتها من الاعطال

ساعد اختراع الغسّالة الكهربائيّة في حلّ مشكلة غسيل الملابس على اليدين، والحصول على ملابس نظيفة مع توفير الجهد والوقت، إلّا أنّه من الواجب الاهتمام والعناية بنظافتها وصيانتها بشكل دوري منعًا لحدوث الأعطال. سنذكر في هذا المقال نصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك وحمايتها من الاعطال.1https://mygate.com/blog/essential-washing-machine-maintenance-tips/

الغسالة الاوتوماتيكية لا تعصر الغسيل السبب والحل

1- نوعية جيّدة للمنظّف

يَستخدم البعض منظّفات عاديّة في غسيل الملابس والبعض الآخر يَختار منظّفات خاصّة بالغسّالة الأوتوماتيك، ويَعتمد ذلك على احتياجات الأشخاص والميزانيّة المخصّصة لذلك، في حين يُؤثّر نوع الغسّالة وسعرها على اختيار نوعيّة المنظّف المناسب.

يُؤثّر الاختيار الصّحيح للمنظّف على سلامة الغسّالة، حيث يُسبّب استخدام المنظّف القاسي أو ذو القلويّة الشّديدة في تعرّض الملابس وبعض أجزاء الغسّالة الداخلية للتّلف على المدى الطّويل، في حين تُوصي الشّركة عبر كتيّب الغسّالة الخاص في استخدام منظّف معيّن مع وجود المعلومات اللّازمة لاستعماله بالشّكل الصّحيح.

كيفية غسل الملابس البيضاء في الغسالة الاوتوماتيك

2- التّنظيف العميق للغسّالة بشكل دوري

تَبدأ الغسالة بفقدان كفاءتها في تنظيف الملابس مع الاستخدام على المدى الطّويل، ويَعود ذلك إلى عسر الماء ووجود بعض الجزيئات الدّقيقة فيه ممّا يُؤثّر على الأجزاء الدّاخلية للغسّالة.

يُساعد استخدام منظّف قوي مخصّص للغسّالة في إزالة قشور التّكلّس المتشكّلة على أجزاء الغسّالة، ويُمكن استخدام الخلّ الأبيض أو صودا الخبز أو منظّفات التّبييض الموصى بها ضمن كتيّب الغسالة.

يَجب مسح حلّة الغسّالة من الدّاخل والحشية بالإضافة إلى تنظيف الخرطوم وفتحة التّصريف والباب، حيث يُساعد هذا التّنظيف في تحسين كفاءة الغسّالة ومنع تَشكّل العفن والرّوائح الكريهة.

طريقة تنظيف الغسالة بالخل

3- التّنظيف الدوري للحشية المطّاطيّة

تَتوضّع الحشية المطّاطيّة حول فتحة حوض الغسّالة من الخارج، لتوفير الحماية لِيديك ولِلملابس من التّلف بفعل الحواف الحادّة، وتتعرّض الحشية المطّاطيّة للضّغط أثناء دورة التّجفيف وانسكاب السّوائل فيها أثناء دورة التّنظيف.

يَدخل ويتجمّع في الحشية جزيئات الغبار وبعض بقايا المنظّف ويتمّ التّغاضي عن تنظيفها، لذا يَجب مسحها بشكل دوري باستخدام قطعة قماش مبلّلة.

طريقة تنظيف الغسالة بكربونات الصودا

4- تنظيف الهيكل الخارجي للغسّالة

يَجب الاهتمام بنظافة الهيكل الخارجي للغسّالة بشكل مماثل للأجزاء الدّاخلية، وخاصّةً إذا كانت غسّالة ذات تحميل أمامي حيث يَتراكم الغبار على سطحها العلوي.

يُمكن تنظيف هيكل الغسّالة باستخدام منظّف الزّجاج أو منظّف الغسّالة، ومسحها برفق ولطف ويُفضّل تغطية الغسّالة عند عدم الاستخدام حيث يُقلّل من تَعرّضها للأوساخ.

كيفية تنظيف الغسالة العميق

5- تنظيف الغسّالة من انسكاب السّوائل

يَحدث انسكاب لسوائل التّنظيف في الغسّالة في بعض الحالات تاركة وراءها آثار وبقايا لزجة وظهور رائحة كريهة، يُمكن تنظيفها وإزالة الآثار المتبقيّة من الوبر والأوساخ باستخدام منظّف خفيف لغسيل الأطباق، وتنظيف الأسطوانة من الدّاخل والخارج عبر مسحها بقطعة قماش مبلّلة.

ازالة الصدأ عن جسم الغسالة و طلائها

6- تنظيف وعاء توزيع المنظّفات

يَعتمد نظام عمل الغسّالة على وضع منظّف الغسيل أو المعطّر في وعاء مخصّص وتمرير الماء فيه، ثمّ يَتمّ صبّ هذه المواد داخل حوض الغسّالة ويَحتاج هذا الوعاء إلى التّنظيف بشكل دوري، حيث يُسبّب بقاء منظّف الغسّالة فيه ظهور لون مخضر في داخله مع مرور الوقت والذي يمكن أن يُسبّب بجعل الملابس متّسخة.

خطوات تركيب غسالة اوتوماتيك جديدة

7- فحص الخراطيم بشكل دوري

تَحتوي الغسّالات باختلاف أنواعها على ثلاثة خراطيم، ويَعمل اثنين من هذه الخراطيم على إدخال الماء إلى الغسّالة بينما يُوجد خرطوم لإخراج الماء منها، وإنّ المحافظة على نظافة الخراطيم يُساعد على تدفّق المياه بسلاسة من وإلى الغسالة.

يَجب فحص الخراطيم كل شهرين بشكل يدوي والتّأكّد من سلامة توصيلات الخراطيم بمنافذ المياه، وعدم وجود تسرّب أو تشقّق أو تشكّل للصّدأ، كما يَجب فحص خرطوم تصريف المياه والتأكد من خلوّه من الأوساخ والوبر وعند وجود مشكلة يجب الإستعانة بأخصّائي.

يَجب التّأكّد من خلو الخراطيم من العوائق، حيث تَتعرّض الأنابيب للانسداد عند وجود ألعاب صغيرة أو نقود معدنية وغيرها من الجزئيات الصّغيرة، وعند نقل الغسّالة يَجب الإنتباه على الخراطيم كونها عرضة للكسر.

اضرار استخدام مجفف الملابس

8- التّنظيف الدّوري لفلتر الوبر

تَضمّ الغسّالات شبه الأوتوماتيكيّة فلتر الوبر حيث يَتجمّع فيه الوبر والأوساخ النّاتجة من دورة الغسيل، ويَتوقّف عن جمع المزيد عند امتلائه ممّا يُسبّب بقائها عالقة على الملابس، كما أنّ بقاء هذه الأوساخ يُقلّل من عمر الغسّالة ويُخفّض من كفاءتها في التّنظيف.

يُؤدّي إهمال فلتر الوبر أيضًا إلى إتلاف النّابض والمحرّض ممّا يَزيد من تكلفة الصّيانة، لذا يَجب تنظيفه بشكل دوري على الأقل مرّة واحدة في الشّهر منعًا لِانسداده أو استبداله بفلتر جديد، وإلّا ستَبقى الأوساخ في الماء وتَظلّ الملابس متّسخة حتّى بعد الغسل.

معاني رموز الغسالة الاوتوماتيك

9- ترك باب الغسّالة مفتوح

يَعمد بعض النّاس إلى إغلاق باب الغسّالة منعًا لتراكم الغبار والأوساخ فيها، إلّا أنّ ترك الباب مفتوحًا لمدّة من 15-30 دقيقة قد يُساعد في التّخلّص من البكتيريا والرّطوبة المتشكّلة من الدّاخل، وكذلك استخدام منشفة جافّة في مسح الغسّالة من الدّاخل وذلك بعد انتهاء دورة الغسيل بمدّة (15-30) دقيقة.

توقف الغسالة الاوتوماتيك بصورة مفاجئة

10- الاستخدام الصحيح للغسّالة

تُعدّ الغسّالة آلة حسّاسة مهما اختلفت سعتها وقوّتها، لذا يَجب التّعامل معها بحرص وعناية ووضع الملابس بداخلها بحيث تكون مناسبة للسّعة، حيث أنّ حشر الملابس والتّحميل الزّائد للغسّالة قد يسبّب حدوث مشاكل أثناء تشغيلها وخفض كفاءتها في تنظيف الملابس، كما يُنصح بفرز الملابس وفصلها حسب لونها وحجمها ووزنها.

امور يجب الانتباه لها عند شراء غسالة اوتوماتيك مستعملة

11- عدم ترك الملابس في الغسّالة لفترة طويلة

يُنصح بإخراج الملابس عند انتهاء دورة الغسيل وعدم تركها للصّباح أو لفترة طويلة داخل الغسّالة، حيث يُسبّب ذلك تعرّض الملابس والغسّالة للتلف وقد يظهر العفن على الملابس مع تكرار هذا الفعل، ممّا يَستوجب إعادة غسلها من جديد وهدر المزيد من الطّاقة والوقت، وفي بعض الأحيان قد تَصدر رائحة كريهة من الغسّالة والملابس.

كيفية تنظيف فلتر الغسالة الاوتوماتيك

12- تنظيف صناديق تخزين المنظّفات في جهازك

تَأتي الغسّالات الأوتوماتيك مزوّدة بحاويات أو أوعية منفصلة لمسحوق التّنظيف، والّتي تَقوم بخلط الماء والمنظّف سويًّا ثمّ توزيعه فوق الملابس تلقائيًّا، وتُعدّ هذه الأوعية في حال عدم تنظيفها من بقايا المنظّفات بيئة ملائمة لنمو البكتيريا والعفن، وقد تُسبّب التّلوّث للملابس لاحقًا وخفض كفاءة الغسالة في التّنظيف لذا تحتاج للتّنظيف بشكل دوري ومستمر.

غسالة سامسونج 7 كيلو ابرز المعلومات

ماذا ستفعل عند تعطّل الغسّالة فجأة؟

يُنصَح عند تعطّل الغسّالة بشكل مفاجئ وتوقّفها عن العمل بفحص قاطع الدّارة الكهربائية والتّأكّد من سلامته، فقد يكون مصدر الطّاقة هو سبب المشكلة وبالتّالي معرفة طريقة إعادة تشغيل الغسّالة من جديد، ويُفضّل الاستعانة باختصاصي كهربائي إذا استمرّت المشكلة.2https://www.expresssewer.com/blog/washing-machine-problems-and-solutions 

رموز اعطال غسالة سامسونج وحلها

ما هي الضّوابط الثّلاثة للغسّالة الأوتوماتيكيّة؟

يتمّ ضبط الغسّالة وفق ثلاثة إعدادات رئيسيّة وهي: 3https://www.ariel.in/en-in/washing-machine-101/your-guide-to-washing-machines/control-panel 

  • سرعة الدّوران.
  • مدّة وجبة الغسيل.
  • درجة الحرارة.

رموز اعطال غسالة بيكو وحل كل منها

ما الّذي يمكن أن يتلف الغسّالة؟

تَتسبّب التّصرّفات التّالية في تلف الغسّالة:4https://appliance-dr.com/maintenance/12-bad-habits-that-are-damaging-your-washer-and-dryer/ 

  • عدم إفراغ جيوب الملابس قبل غسلها.
  • استخدام المنظّف بكميّات كبيرة.
  • حشر الملابس داخل الغسّالة بما يَفوق سعتها.
  • وضع الملابس الدّاخلية في الغسّالة والمجفّف.
  • ترك الملابس بعد انتهاء غسيلها داخل الغسّالة لفترة طويلة.
  • تحميل المجفّف بالملابس بما يَفوق سعته.
  • استخدام المجفّف بشكل مفرط.
  • عدم فصل الملابس وفرزها بشكل صحيح.

رموز اعطال غسالة دايو le

هل الماء يتلف الغسّالة؟

يَلجأ البعض إلى تجفيف الملابس في المجفّف عند التّعرّض لِلمطر في يوم عاصف، إلّا أنّ الماء يَلحق الضّرر بالمكوّنات الدّاخلية للجهاز حتّى لو كان الماء صافيًا، وقد يَصل الضّرر إلى المحرّك؛ لذا يُفضّل اللّجوء إلى فنّي اختصاصي لمعرفة الأضرار وإصلاحها. 5https://www.searshomeservices.com/blog/what-to-do-if-your-appliances-get-wet-in-a-storm 

اعطال غسالة LG 7 Kg

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ نصائح للحفاظ على الغسالة الاوتوماتيك وحمايتها من الاعطال.

المراجع

[1]MyGate, T. (2022). 12 Essential Washing Machine Maintenance Tips. MyGate. https://mygate.com/blog/essential-washing-machine-maintenance-tips/

[2]10 Common Washing Machine Problems and Solutions. (2022, August 8). expresssewer. https://www.expresssewer.com/blog/washing-machine-problems-and-solutions

[3]Washing Machine Control Panel & Settings Guide. (2022, November 1). Ariel India. https://www.ariel.in/en-in/washing-machine-101/your-guide-to-washing-machines/control-panel

[4]AnnaRocks. (2022, January 4). 12 Bad Habits That Are Damaging Your Washer & Dryer – Appliance Doctor, Inc. Appliance Doctor, Inc. https://appliance-dr.com/maintenance/12-bad-habits-that-are-damaging-your-washer-and-dryer/

[5]What to Do If Your Appliances Get Wet in a Storm. (2017, August 30). searshomeservices. https://www.searshomeservices.com/blog/what-to-do-if-your-appliances-get-wet-in-a-storm

[6] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@planetcare?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>PlanetCare</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/symELidEVhs?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »