الكائنات الحية

6 نصائح لقص اظافر القطط

كيفية قص اظافر القطط

6 نصائح لقص اظافر القطط

لا شكّ أنّ القطط من الحيوانات الأليفة التي تحتاج إلى عناية واهتمام مفرط، وإحدى طرق الاهتمام هي تقليم وقص الأظافر أو المخالب للحفاظ على الأثاث والأشخاص في المنزل، وندرج في المقال التالي 6 نصائح لقص اظافر القطط.1https://pets.webmd.com/cats/guide/cat-nail-clipping-care

3 طرق لتنظيف رمل القطط

1- الضبط الجيّد للمزاج

ابدأ في تدريب القطط منذ الصغر على قص وتقليم أظافرها في مكان هادئ، لذا لا يفضّل أن تقوم بجلسة القص بالقرب من النوافذ المفتوحة أو مكان تواجد حيوانات أخرى، لأن الأمر يشتت انتباهك وانتباه القط.

اختر وقت نعاس القطّ بعد الانتهاء من وجبته لقصّ أظافره.

2- تكوين مجموعة من الصداقات مع المخلب

يمكنك البدء بلمس أقدام القطط لجعلهم مرتاحين، ثمّ يمكنك مسك مخلب واحد بين الأصابع بشكل حذر، والبدء في فركه بكل رفق ولين مدّة 3 ثواني، وفي حالة حدوث تحرّك للقطة يمكن أن تتبع بعض الإيماءات الخاصة بكل رفق.

تستطيع أن تضغط على المخلب ثمّ قم بقصّه، ولا تنسَ تحرير مكافأة فورية للقطة عقب انتهاء العملية، ويمكن تكرار تلك التجربة مرتين كلّ يوم لتعتاد القطة على عملية القصّ.

3- التعرّف على المقص

يمكن أن تترك للقطة عملية التعرف الحقيقية على المقص، ومن ثم ترك بعض المكافآت التي تساعد القطة على تقبّل تلك العملية بصدر رحب.

تخشى بعض القطط من صوت المقصّ، ولكن يجب تقليل الخوف من خلال وضع القطة في حضنك، وقم بوضع قطعة من السباغيتي الجافّة على حافّة المقص.

يجب الإمساك بالمقص جانب كفوف القطة، والبدء في عملية تدليك سريعة لأحدها، ثمّ اقطع المعكرونة حتى يظهر الصوت الخاص بالتكسير، كافئ قطتك فور تقبّلها للصّوت.

4- آن الوقت لبدء القص

يمكن أن تبدأ الجلسة بعد التّأكد من تعوّد القطة على عملية القص أو على الفكرة نفسها، وبالتالي تخوض تلك التجربة من خلال وضع قطتك في حضنك بشكل بعيد.

يمكن أخذ المخلب الخاص بالقطة بكل لين، ونلمسه برفق على الوسادة الخاصة بعملية القص من أجل رؤية القطة المخلب بشكل واضح، ثمّ قصّ الجزء الحادّ، ولا يفضّل أن تتسارع في عملية القص على الإطلاق.

يمكن قص الظفر وتحرير المخلب الخاص بالقطة، مع ضرورة عدم نسيان منح القطة المكافأة المثالية التي تحبّها في تلك العملية.

إذا لاحظت أنّ قطتك لا تمانع التشذيب عندها يمكن الانتقال إلى الأظافر التالية.

تظهر بعض الشكاوى لدى القطط بعد الانتهاء من عملية قص الأظافر الثلاثة، وفي تلك الحالة يجب أن نتركهم يقفزون وتعزيز الرغبة بمكافأة أو لعبة تعشقها.

تساعد تلك الطريقة على تقبّل القطّة عملية القصّ على أنّها لا تسبّب أي نوع من الإرهاق، بل يعقبها المزيد من الأوقات الممتعة.

5- لا تقطع إلى منطقة السريع quick 

يمكن أن تنظر إلى مخلب القطّة وتلاحظ بعض الأجزاء الغامقة، وهو ما يُسمّى السريع، هنا تتواجد الأعصاب والأوعية الدموية.

لا يفضّل أن تقطع تلك المنطقة بسرعة على الإطلاق، فتتعرّض القطة للنزيف.

يفضّل أن تقوم بعملية قص للجزء الأبيض في المخلب، بل يفضل أيضًا ترك المخلب الخاص بالقطة أكثر من العميق.

يفضّل أن يتواجد بجوارك مطهّر سواء بودرة أو سائل لاستخدامه في حال تعرّض القطّة للنّزف.

6- جدول مخصص بالقصاصات

يفضّل أن يتمّ تقليم الأظافر الخاصة بالقطط مرّة كلّ أسبوع ونصف في حالة النمو السريع أو مرّة كلّ أسبوعين، حيث أنّ الأمر يجعلك تخلق روتين معين يسهم في الحفاظ على الأظافر بشكل جيّد.

لا تتردّد في طلب النصيحة من المربي في حالة وجود أيّ مشكلة في عملية القصّ.

لا يشجّع ASPCA عملية نزع المخالب الخاصة بالقطط على الإطلاق، لأنّ الأمر يؤدّي إلى الكثير من المضاعفات مع آلام حادة.

10 انواع من الكلاب التي يمكن تربيتها مع القطط

هل من الضروري تقليم مخالب القط؟

نعم من الضروري أن يقوم المربي بتقليم للأظافر أو المخالب الخاصّة بالقطّة، حيث أنّ الأمر يساعد في الحفاظ على صحة الحيوان بشكل جيد، بالإضافة إلى حمايتك وعائلتك، كما أنّه يقلّل من حدوث أيّ خلل في الأثاث الخاص بالمنزل.2https://www.humanesociety.org/resources/trimming-cats-claws 

القط الحبشي مواصفاته وميزاته واكثر

كيف يمكنني تهدئة قطتي لقص أظافرها؟

يمكن استخدام زيت CBD من أجل تهدئة القطة قبل البدء في جلسة قصّ وتقليم الأظافر، حيث أنّ الزيت يساعد في عملية الامتصاص التي تتواجد أسفل اللسان، ومن ثمّ يتخلّل الزيت في المجرى الخاصّ بالدم، وهو ما يزيد من عملية الانتشار السّريعة في كافة أجزاء الجسم.3https://www.relievet.com/blogs/tips/the-best-way-to-restrain-a-cat-to-clip-its-nails 

ماذا تعرف عن القط الامريكي ذو الشعر القصير؟

ماذا يحدث إذا لم تقم بقص أظافر القطط؟

إذا لم تلتزم بعملية التّقليم الخاصّة بمخالب القطة بشكل جيّد، يمكن أن تلتف المخالب على نفسها وتنمو باتجاه وسادة القدم، وهو ما يسبّب لها المزيد من الآلام.

تشكّل الأظافر الخاصّة بالقطط المزيد من الخطر سواء على الأشخاص أو في حالة تواجد أطفال في المكان وعلى أثاث المنزل أيضًا.4http://www.vetstreet.com/our-pet-experts/trim-your-cats-nails-without-the-stress 

اجمل 10 انواع من القطط في العالم

كم مرة يجب تقليم أظافر القطط؟

تتطلّب الكثير من القطط عملية قص وتقليم الأظافر للجزء الأكبر مرّة كل أسبوعين، ويمكن أن تصل إلى 21 يوماً، إلّا أنّ القطط الناضجة تحتاج إلى استخدام القصاصات بشكل أكثر من القطط الصغيرة.

تأكّد من توفّر عمود خدش، وهو ما يدعم الرغبة الغريزية الخاصة بمخالب القطط، وبالتالي يتم إبقاء الأظافر بشكل جيد ومقلمة بين الجلسات الخاصة بالقص.5https://weareallaboutcats.com/kitty-claw-control-how-and-when-to-cut-your-cats-nails/ 

6 نصائح لتربية القطط الصغيرة 

هل تتألم القطط عندما تقص أظافرها؟

لا يعتبر قص أو تقليم أظافر القطّة صعب أو مؤلم، ولكن يحتاج إلى مزيد من الاحترافية بحيث لا يحدث أي نزيف للقطة في حالة القصّ بسرعة، وبالتالي لا ينجح ضعيف القلب في القيام بتقليم الأظافر للقطة.6https://www.petmd.com/cat/grooming/cat-nails-how-stop-you-hit-quick 

اغلى 12 نوع من القطط في العالم

نرجو لكم الفائدة من قراءتكم لـ 6 نصائح لقص اظافر القطط.

المراجع

[1] “Cat Nail Clipping: How and When to Cut Cat’S Nails.” WebMD, 5 Feb. 2021, pets.webmd.com/cats/guide/cat-nail-clipping-care.

[2] “How to Trim Your Cat’s Nails.” The Humane Society of the United States, www.humanesociety.org/resources/trimming-cats-claws. Accessed 2 Nov. 2022.

[3] Jones, Jason. “The Best Way to Restrain a Cat to Clip Its Nails.” Relievet, 21 Oct. 2021, www.relievet.com/blogs/tips/the-best-way-to-restrain-a-cat-to-clip-its-nails.

[4] Becker, Mikkel. “Trim Your Cat’s Nails — Without the Stress.” Vetstreet, 29 Sept. 2022, www.vetstreet.com/our-pet-experts/trim-your-cats-nails-without-the-stress.

[5] “Kitty Claw Control: How and When to Cut Your Cat’s Nails.” All About Cats, 8 June 2021, weareallaboutcats.com/kitty-claw-control-how-and-when-to-cut-your-cats-nails.

[6] Coates, Jennifer Dvm. “Cat Nails: How to Stop Before You Hit the Quick.” PetMD, 21 Dec. 2020, www.petmd.com/cat/grooming/cat-nails-how-stop-you-hit-quick.

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/photosforyou-124319/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2360863″>photosforyou</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2360863″>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »