الكائنات الحية

كيف اخلي الكناري يغرد

كيفية تشجيع الكناري على التغريد

كيف اخلي الكناري يغرد

تتمتّع طيور الكناري بصوت جميل تستطيع تمييزه عندما يقومون بالتّغريد أو الغناء، في بعض الأحيان قد لا يقوم طائر الكناري بالغناء وذلك لعدّة أسباب سنذكرها في المقال، وستسأل نفسك كيف اخلي الكناري يغرد، لذا سنقدم لك مجموعة من الخطوات والمراحل الّتي تجعل طائرك يغني إذا قمت باتباعها.1https://www.animalwised.com/5-steps-to-get-your-canary-to-sing-61.html

1- أطعمه جيّدًا

يمكن أن لا يقوم الكناري بالغناء في حال لم تقم بإطعامه بشكل جيّد، فيجب أن تُطبق نظام غذائيّ للكناري الخاصّ بك يحتوي على القنب وبذور النّيجر والشّوفان وبذور اللّفت وغيرها من الأطعمة الّتي تستطيع أن تشعره بالرّغبة في الغناء والسّعادة.

يُمكن أن تُكافئ الكناري من خلال وضع الخضروات والفواكه له، ذلك سوف يُشعره بسعادة كبيرة.

ضع الماء العذب بشكل دوري ضمن القفص، ليكون لدى الكناري ما يكفي من الماء إذا شعر بالعطش، يجب أن تُحدد أوقات لوجبات الطّعام بشكل مُنظّم للكناري، فقم بإعداد جدول زمنيّ لمعرفة متّى يجب الكناري أن يأكل بالضّبط.

2- اجعل القفص مُريحًا للعيش فيه

يُعدّ جلوس الكناري في قفص غير مُريح ونظيف من أسباب عدم قيام الكناري بالغناء، لذلك عليك شراء قفص ذات حجم مُتوسط ليقوم بالتّحرك بحريّة به وتنظيفه بشكل كامل وإلّا سيُصيب الكناري حالة من الحزن ولن يُغرّد.

قم بتنظيف القفص بشكل دوريّ وتأكّد من أنّ حرارة الغرفة الّتي تضع الكناري فيها مُتوسطة ومن عدم وجود طفيليات تتطفل على هذا الكائن الصّغير.

3- تجنّب الضّوضاء

تُحبّ طيور الكناري الاسترخاء والصّمت والانسجام حتّى تستطيع أن تحقّق الرّاحة والسّعادة لقلبها، في حال وضعت القفص على الشّرفة الّتي تطل على شارع مُزدحم وصاخب أو وضعته قُرب التّلفاز أو الغسالة أو الرّاديو، سيشعر الكناري بسوء شديد وتوتّر.

تنام الكناري ما يُعادل نصف يوم كامل أيّ ما يُقارب 12 ساعة، لذلك عليك أن تحاول أن تؤمن بيئة مُناسبة لحاجة هذه الطّيور.

4- قم بتشغيل موسيقى الكناري الأخرى

يُعتبر تأمين القفص الجيّد والنّظام الغذائيّ المُناسب والبيئة الهادئة تحقيق لكلّ مُتطلّبات صحة الكناري وسعادته. الآن عليك أن تبدأ في دفعه قليلًا نحو الغناء.

تكون قد قطعت شوطًا كبيرًا عندما تؤمن للكناري قفص جيّد وبيئة هادئة ونظام غذائيّ مُناسب، فذلك يجعله يشعر بسعادة كبيرة، الآن يحتاج منك بعض الدّفع والتّشجيع ليستطيع الغناء، لذلك قم بتشغيل تسجيلات صوتيّة لتغريد الكناري، وعندها سيقوم طير الكناري الموجود لديك بالتقاط هذه الأصوات وتقليدها، وسوف تكون لغةً مفهومةً بالنّسبة له لأنّها لغته الطّبيعيّة الّتي يفهمُ بها، بالإضافة إلى قيامك بمُساعدته في التّصفير على طول المسار للقيام بالتقاط نغمة الأغاني، وقم بمُكافأته في كلّ مرة يقوم بالغناء بها.

5- الغناء معها

حاول الغناء بجوار الكناري خلال تشغيل التّسجيلات الصّوتيّة أو الأغاني، ذلك سيجعل الكناري يتعلم الأغنية خلال وقت قصير، ذلك سوف يُساعد طائر الكناري على فهم الأغنية أكثر عندما تُغني مع الأغنية، فطيور الكناري تُفضل سماع الموسيقى الحيّة.

أنواع الكناري

توجد عدّة أنواع لطيور الكناري حيث يتمّ تصنيفها حسب أشكالها:2https://www.canaryadvisor.com/canary-types.html

1- الكناري السحليّة

يمتلك هذا الطّائر بعض العلامات والألوان الّتي تُشبه بشكلها العام حراشف السّحلية، حيث بدأت تربية هذا الطّائر في بداية القرن الثاّمن عشر في دولة فرنسا.

2- الكناري الحدوديّ أو Border Fancy   

تمّ القيام بتطوير وتربية هذا الطّائر بجانب حدود إنجلترا واسكتلندا ومن هنا تمّ تسمية هذا الكناري بهذا الإسم.

3– كناري جلوستر

يمتلك كناري جلوستر شكل مُخيف كأن تشاهد جون وبول بتسريحة شعر متموّج وجورج ورينغو بذات التّسريحة.

4- الكناري المُتوّج

يتمتّع هذا الكناري بنفس التّسريحة المُتموّجة الموجودة لدى الكناري جلوستر إلّا أنّه أكثر ندرة وأكبر حجمًا وأقدم منه.

5- كناري فايف

يحمل هذا الطّائر الصّغير شكلًا لطيفًا حيث يُمكنك احتضانه ولكن بحذر لأنّه في الغالب يكون هشًا.

6- كناري نورويتش

يُمكن القول أن طائر الكناري نورويتش ذات الرّأس “المُبطن” أحد أفضل الأنواع من الكناري.

7- كناري “الجارديان” أو كناري يوركشاير

يتمّ الإشارة إلى هذا الطّائر كرجل فخور ونبيل ذات قامة طويلة.

ماذا لو لم يغرد الكناري؟

يتمّ تحفيز تغريدهم من خلال الحركات، لذلك احتفظ بطائر الكناري الخاصّ بك في غرفة تشغلها عائلتك بشكل مُتكرر (أو في قفص مع الطّيور الأخرى)، وفي حال لم يغرد الكناري الخاصّ بك يُمكنك اتّباع الخطوات التّالية:3https://earthlife.net/song-canaries/#Reasons_Why_Song_Canaries_Don%E2%80%99t_Sing 

1- التّأكّد من أنّ الكناري ذكر

يتمّ بيع إناث الكناري عندما يكونون فراخ كذكور، وذلك لصعوبة تحديد جنس الكناري عندما يكون صغيرًا، يُصبح غناء الذّكر أجمل مع الوقت كما أنّه يتطوّر بشكل أسرع بكثير عن الغناء الّذي تقوم به إناث الكناري، كما أنّ الإناث والذّكور أصحاب الموهوبة تستطيع تدريبهم على الغناء لدرجة لن تستطيع بها التّفريق بين غناء الذّكر والأنثى.

2- التّأكّد من أنّ ريش الكناري يتساقط

يتساقط ريش الكناري مرة واحدة في العام وخلال فترة التّساقط هذه الّتي يمر بها لا تقوم طيور الكناري بالغناء، وفي مُعظم الأوقات تكون هذه الفترة في الصّيف.

تستغرق هذه الفترة مدّة تتراوح من 6 حتّى 8 أسابيع، وفي حال استمرت أكثر من ذلك فيجب عليك زيارة الطّبيب البيطريّ.

3- التّأكّد من النّظام الغذائيّ للكناري

يجبُ إطعام طائر الكناري نظام غذائيّ خاصّ به يتضمن على الفواكه والخضار والبذور والمعادن ومُكمّلات الكالسيوم والفيتامينات، فالبذور رخيصة الثّمن الّتي تشتريها من محل البقالة لن تكون جيّدةً جدًا لصحة الكناري، ممّا يجعله يتراجع في الغناء ويتكاسل أيضًا.

4- التّأكّد من أنّ الكناري ليس مريضًا

يُمكن أن لا يقوم طائر الكناري بالغناء في حال كان مريض ويُمكنك استنتاج ذلك من قلة نشاطه وانزعاجه وقلة اجتماعيته وشعوره بالنّعاس، لذلك إذا ظهرت عليه هذه الأعراض فعليك زيارة الطّبيب البيطريّ وأخذ استشارته.

ما نوع الموسيقى الّتي تُحبها طيور الكناري؟

تحتاج الكثير من الصّبر مع طيور الكناري فهي تأخذ وقت كبير في التّأقلم مع البيت والمُحيط ومعك أنت شخصيًّا، لتجعل هذا الطّائر يُغرّد كلّ ما عليك هو تشغيل بعض الموسيقى الكلاسيكيّة بجانب الكناري فهو يُحبّ النّغمات العالية الخارجة من الكمان وغيرها من النّغمات.4https://watchbird-ojs-tamu.tdl.org/watchbird/index.php/watchbird/article/view/1122 

لماذا تغرّد ذكور الكناري؟

تقوم ذكور الكناري بالغناء لجذب أقرانهم للتزاوج، كما أنّ دورة الضّوء تقوم بالتّأثير بشكل مُباشر على جودة تغريد هذا الطّائر.

يمتلك طائر الكناري ريشًا كاملًا فقط في الأيام القصيرة من فصل الشّتاء والخريف لذلك عليه إيجاد رفيقة بشكل سريع من أجل التّزاوج، ففي بداية الصّيف سيبدأ ريشه بالتّساقط وسيستمر ذلك طوال الصّيف.5https://www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/canaries 

هل ذكور الكناري فقط من يغرّد؟

لا، يتمّ تمييز ذكور الكناري عن الإناث من خلال الغناء، فعندما يقوم الكناري الخاصّ بك بالغناء بشكل جيّد فهو ذكر بنسبة 99% أما الإناث من هذا الطّير تقوم بالغناء بصوت مكسور وضعيف، ولكن عليك التّذكر دائمًا أنّ ذكور الكناري تُعاني في الشتّاء وتغني أقل بكثير من الصّيف وفي بعض الأحيان لا تغني مُطلقًا.6https://headtotailpets.com.au/wp-content/uploads/sites/40/2020/01/Canaries-Fact-Sheet.pdf

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ كيف اخلي الكناري يغرد

المراجع

[1]Turner, Josie F. “5 Steps to Get Your Canary to Sing.” animalwised.com, 8 Nov. 2016, www.animalwised.com/5-steps-to-get-your-canary-to-sing-61.html.

[2]The Three Canary Types…Song, Color, and Type. www.canaryadvisor.com/canary-types.html.

[3]Ramel, Gordon. “Song Canaries: Information and Sound Recordings.” Earth Life, 11 July 2023, earthlife.net/song-canaries/#Reasons_Why_Song_Canaries_Don%E2%80%99t_Sing.

[4]Mitchell, Glenn A. The Joys of Owning a Canary. 1997, watchbird-ojs-tamu.tdl.org/watchbird/index.php/watchbird/article/view/1122.

[5]Storelli, Ma. “Cadmium Exposure From Seafood Intake.” Elsevier eBooks, 2013, https://doi.org/10.1016/b978-0-12-409548-9.02048-0.

[6]Canaries Fact Sheet. (n.d.). Headtotailpets. https://headtotailpets.com.au/wp-content/uploads/sites/40/2020/01/Canaries-Fact-Sheet.pdf

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@markolsen?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Mark Olsen</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/yellow-bird-perched-on-white-flower-tjZPseTxe6k?utm_content=creditCopyText&utm_medium=referral&utm_source=unsplash”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »