منازل وحدائق وديكور

كيفية تنظيف كولر الماء بسهولة 

طريقة تنظيف كولر الماء

كيفية تنظيف كولر الماء بسهولة

محتوى المقال :

تُوفّر مبرّدات الماء مياه شرب عذبة ومصفّاة عند الضّغط على الزّر، ونظرًا لأهميّتها تُشكّل جزءًا شائعًا في المكاتب والصّالات الرّياضيّة والمنازل ويَتمّ استخدامها على نحو يومي، وسندرج في هذا المقال كيفية تنظيف كولر الماء بسهولة عن طريق الخطوات الآتية:1https://www.bobvila.com/articles/how-to-clean-a-water-cooler/

 

1- قم بفصل الكهرباء عن المبرّد وإزالة زجاجة الماء

يُنصح قبل الشّروع في تنظيف مبرّد المياه دائمًا بفصل الكهرباء عنه، فهذا الإجراء يَضمن سلامة المبرّد خلال فترة التّنظيف ويَحمي من أي حوادث يُمكن أن تَحدث أثناء إزالة الماء المتبقّي. ويَجب أيضًا تفريغ زجاجة الماء وتصريف أي بقايا مائيّة باستخدام الصّنابير أو فتحات التّصريف قبل الشّروع في عمليّة التّنظيف، خطوات بسيطة ولكنّها مهمّة للغاية في الحفاظ على سلامة المبرّد وجعل عمليّة تنظيفه بدون مخاطر.

 

2- قم بإزالة حامي الماء والحاجز ثمّ قم بغسلهما بالصّابون السّائل والماء الفاتر

قُم بإخراج حامي الماء والفاصل من داخل برّاد الماء بحرص تام لضمان عدم تلفهما، إذا لم يَخرجا بسهولة يَجب عليك اتباع تعليمات الشّركة المصنّعة لإزالة هذه الأجزاء، بعد ذلك اغسل الحامي المائي والفاصل بصابون خفيف وماء دافئ ويُمكنك استخدام إسفنجة غير كاشطة إذا كُنت تُفضّل ذلك.

يَجب شطف كل منهما جيّدًا بالماء النّظيف حتّى لا تَترك أي بقايا من الصّابون أو الطّعم، بعد ذلك اترك الأجزاء لتجف جيّدًا في الهواء أو استخدم قطعة قماش ناعمة ونظيفة لتجفيفهما بعناية.

 

3- قم بإعداد محلول تنظيف الخل واسكبه داخل خزّان برّاد الماء

قُم بتحضير محلول تنظيف طبيعي وآمن باستخدام الخل وصبّه داخل خزان برّاد الماء، اخلط كوبًا واحدًا من الخل الأبيض المقطّر مع 3 أكواب من الماء السّاخن (أو في نسبة 1:3 على الأقل) واملأ خزان البرّاد به، استخدم فرشاة ناعمة ذات مقبض طويل لفرك داخل الخزان. 

اترك المحلول لبضع دقائق لينظّف الأجزاء الدّاخليّة في الخزان، بعد تنظيف الخزّان افتح الحنفيّات للسّماح لبعض المحلول بالتّدفّق خلالها والمساعدة في تنظيف الفوّهات.

 

4-  استنزف، افرك، واشطف الخزّان

قُم بتفريغ باقي محلول تنظيف الخل من خزّان المياه عن طريق وضع دلو كبير تحت الصّنابير، أَعد ملء الخزان بالماء النّظيف واشطف جيّدًا للتّخلّص من محلول الخل، استخدم فرشاة الغسيل مرّة أخرى للتّأكّد من نظافة الأسطح وإزالة أي بقايا من محلول التّنظيف.

كرّر عملية التّفريغ والشّطف وإعادة الملء مرّتين أو ثلاث مرّات للتّأكّد من عدم ترك أي طعم أو رائحة للخل، يَجب التّخلّص من محلول التّنظيف المستنزف وماء الشّطف عن طريق إفراغهما في بالوعة التّصريف.

 

5- قُم بإزالة الحنفيّات وعلبة التّنقيط و اغسلها بالصّابون اللّطيف و الماء الدّافئ

قُم بتنظيف الحنفيّات وعلبة التّنقيط الّتي تُعتبر أسطحًا عالية الاستخدام والرّطوبة والّتي تَحتاج إلى تنظيفٍ متكرّر، افصل هذه القطع من جهاز توزيع مياه الزّجاجات واغسلها في الحوض باستخدام الماء الدّافئ والصّابون. 

يُمكنك إذا لزم الأمر فصل العلبة والشّاشة لتنظيفهما، ويُمكن استخدام نفس الإسفنجة اللّيّنة المستخدمة في التّنظيف لإزالة الأوساخ، بعد ذلك اشطف الأجزاء جيّدًا واتركها لتَجفّ في الهواء أو استخدم قطعة قماش ناعمة لتجفيفها، إذا كان من الصّعب إزالة الحنفيّات قُم بتنظيفها باستخدام منشفة وماء ساخن وصابون.

 

6- امسح الجزء الخارجي من جهاز توزيع المياه

يَتطلّب الحفاظ على جهاز توزيع المياه نظيفًا وصحّيًّا المحافظة على نظافة السّطح الخارجي، الّذي يُعدّ أحد الأسطح الّتي يَتمّ لمسها بكثرة ومن الممكن تَجمّع الجراثيم والأتربة والغبار عليه. يُنصح باستخدام قطعة قماش ناعمة للمسح ويُمكن استخدام كميّة صغيرة من الماء والصّابون أو المنظّف الطّبيعي مثل محلول تنظيف الخل للحصول على نتائج أفضل.

 يَجب عدم استخدام منظّفات كاشطة أو قطع القماش الخشنة الّتي قد تَخدش السّطح الخارجي، تَنظيف السّطح الخارجي بانتظام سيَضمن إزالة الأوساخ والجراثيم والحفاظ على المظهر الجيّد لجهاز توزيع المياه.

 

7- استبدال جميع الأجزاء النّظيفة، وتركيب زجاجة ماء جديدة، وتوصيل الثّلّاجة بالكهرباء

تَتطلّب صيانة المبرّد المائي الحفاظ على نظافته بشكل متكرّر والّتي تُؤثّر على جودة المياه المستخدمة وصحّة المستخدمين، من أجل تنظيف المبرّد المائي يَجب القيام بالخطوات السّابقة وضمان عدم وجود جراثيم ضارّة.

يَتعيّن إعادة وضع الأجزاء بعد أن تَجفّ ويَجب التّأكّد من تثبيتها بشكل صحيح لتَجنّب أي تسرّب، كما يَجب وضع زجاجة ماء جديدة وتعبئة حامل الكوب إذا لزم الأمر.

يَجب توصيل الكولر بالكهرباء بعد إعادة تجميع قطعه والضّغط على الصّنبور حتّى يَبدأ تدفّق الماء والتّأكّد من عدم وجود طعم غير مستحب في الماء عبر تذوّق القليل منها، ومن الأفضل تنظيف المبرّد المائي بشكل متكرّر حيث يُمكن القيام بذلك كلّما تمّ تغيير الزّجاجة أو كل ستّة أسابيع.

 

مزايا وعيوب كولر الماء؟

ندرج فيما يأتي مزايا وعيوب كولر الماء:2https://jcyounger.com/advantages-disadvantages-watercooled-chillers/

المزايا

عمر أطول

تتّسم مبرّدات المياه بميزات عديدة تَجعلها خيارًا أفضل من مبرّدات الهواء في العديد من الأحيان، فهي تَتمتّع بعمر أطول حيث لا تَتعرّض للعوامل الجوّيّة الخارجيّة مثل المطر والثّلج والجليد والحرارة، ممّا يَجعلها أقل عرضة للتّلف.

 

تعمل بشكل هادئ

تَعمل مبرّدات المياه بصمت مقارنة بـمبرّدات الهواء الّتي تُصدر الضّوضاء والأصوات، وهذا يَجعلها مثاليّة للاستخدام في البيئات الحسّاسة مثل المدارس والمستشفيات.

 

كفاءة في الطّاقة

تُعتبر مبرّدات المياه أيضًا أكثر كفاءة من حيث استخدام الطّاقة، ففيها معامل الأداء أفضل بمرّات تَصل إلى 100 مرّة مقارنة بـ مبرّدات الهواء، وهذا يُتيح للشّركات إمكانيّة توفير المزيد من التّكاليف النّاتجة عن استهلاك الطّاقة.

 

لا تحتاج لمساحات مفتوحة

لا تَحتاج مبرّدات المياه لوجود فتحة مفتوحة في الهواء الطّلق لتشغيلها، وذلك بخلاف مبرّدات الهواء الّتي تَتطلّب مساحة في الهواء الطّلق لضمان وجود كميّة كافية من الهواء النّقي لتشغيلها.

 

الأمان

تَتميّز مبرّدات المياه أيضًا بأنّها آمنة للاستخدام، حيث تَعتمد في تبريدها على استخدام المياه كمبرّد بدلًا من المواد الكيميائيّة السّامّة الّتي تُستخدم في بعض مبرّدات الهواء، ممّا يَجعلها أكثر سلامة للأشخاص الّذين يَتعاملون معها.

 

العيوب

ندرج فيما يأتي عيوب كولر الماء:

تكلفة أعلى

يُعدّ مبرّد الهواء أرخص من مبرّد المياه، حيث لا تَحتاج مبرّدات الهواء إلى أجزاء مثل أبراج التّبريد ومضخّات المياه المكثّفة الّتي تَتطلبها مبرّدات المياه، ومع ذلك تَعتقد الكثير من الشّركات أنّ عمر المبرّد الأطول وتوفير تكاليف الطّاقة تَجعل مبرّد المياه يَستحق الاستثمار الأوّلي العالي.

 

زيادة في تكاليف الصّيانة

يَتطلّب مبرّد المياه صيانة أكثر من مبرّد الهواء نظرًا لتعدّد الأجزاء به، وعليه يَجب على الشّركات توفير التّكاليف اللّازمة للفحوصات الدّوريّة ومعالجة المياه لإزالة الشّوائب وتنظيف المعدّات بانتظام.

كلّما زادت الصّيانة زاد وقت التّوقف عن العمل للمبرّد، وبما أنّ الآلة تَحتوي على المزيد من الأجزاء فإنّه يُمكن حدوث المزيد من العوائق فيها، ممّا يَعني أنّ مبرّدات المياه تَحتاج إلى إصلاحات أكثر من مبرّدات الهواء.

 

عمليّة تركيب معقّدة

تَزداد صعوبة تركيب مبرّد المياه بسبب الأجزاء الإضافيّة الموجودة فيه، ممّا يَعني زيادة تكلفة العمالة المطلوبة لتثبيته مقارنة بمبرّد الهواء.

 

يحتاج غرفة ميكانيكيّة

يَتطلّب استخدام مبرّد المياه من الشّركات إعداد غرفة مخصّصة له، وذلك لضمان تشغيل المبرّد بشكل سليم مع برج التّبريد والمكوّنات الإضافيّة الأخرى المطلوبة.

 

غير مناسب للأماكن المنكوبة والمصابة بالجفاف

تَعتمد كفاءة استخدام مبرّدات المياه على كميّة المياه المطلوبة وهذا يَجعلها غير ملائمة في المناطق الّتي تُعاني من نقص في المياه، وبالتّالي يُمكن توقّع زيادة في فواتير المياه للشّركات الّتي تَتكلّف بفواتير المياه مع استخدام مبرّد المياه، بالإضافة إلى ذلك تُوجد بعض المناطق المصابة بالجّفاف الّتي تَفرض قيودًا على استخدام مبرّدات المياه.

 

فعاليّة أقل عند وجود الرّطوبة

يَعمل مبرّد المياه بكفاءة أفضل بشكل عام من مبرّد الهواء ولكن تَقلّ هذه الكفاءة في البيئات الرّطبة، ذلك يَرجع إلى ارتفاع درجة حرارة الكرة المبلّلة (الكرة المبلّلة أو الرّطبة هي أداة لقياس الرّطوبة والحرارة) في هذه المناطق حيث يُشير ذلك إلى كيفية امتصاص الماء للحرارة. علاوة على ذلك فإنّ استخدام مبرّد المياه في المناطق الرّطبة يُمكن أن يَجعل سكّان المباني يَشعرون بالبرودة والرّطوبة.

 

كم مرّة يجب تنظيف كولر الماء؟

يَجب على المستخدمين الحرص على تنظيف مبرّدات المياه بانتظام لحماية المياه من التّلوّث وضمان الصّحة العامّة  لأسرهم أو زملائهم في العمل، وللحصول على  عناية أفضل ونظافة عميقة يَجب تنظيف الجهاز بشكل دوري، وبشكل أكثر تحديدًا كل ستّة أشهر.3https://www.thirstywork.com/blog/how-often-should-water-coolers-be-cleaned

 

ما الصّيانة الّتي يحتاجها كولر الماء؟

يَجب تنظيف وتعقيم جهاز توزيع المياه الخاص بك مرّتين في السّنة على الأقل، مثلما يَجب على جميع أجهزتك الأخرى الحصول على بعض العناية والصّيانة، هذا يَضمن لك الحصول على المياه عالية الجودة في كل مرّة تصبّ كوب من الماء.4https://www.water.com/cooler-cleaning-service

 

ما مدّة بقاء الماء في كولر الماء؟

يُوصى بتناول المياه الموجودة في الزّجاجة المفتوحة والّتي تُستخدم في جهاز التّبريد الخاص بك خلال 30 يومًا للاستمتاع بأفضل نكهة وجودة ممكنة، حيث تمّ تصميم جهاز التّبريد الخاص بك بحيث لا يَتلامس الماء مع الهواء حتّى يتمّ إطلاقه من الصّنابير وذلك للحفاظ على نقاوة المياه.5https://www.thirstywork.com/blog/does-bottled-water-expire-and-how-can-you-tell

 

ما مخاطر كولر الماء؟

يُمكن أن تَتسبّب بعض أنواع البكتيريا الّتي تَتواجد بشكل شائع في أجهزة تبريد وتوزيع المياه المعبّأة في الإصابة بمرض اللّيجيونيرس، الّذي يُسبّب أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا كالحمّى والصّداع وصعوبة التّنفس. ويُمكن أن يُؤدّي في حالات نادرة إلى الالتهاب الرّئوي، لذا يَجب توخّي الحذر والانتباه والحرص على نظافة أجهزة الموزّعات لتجنّب الأمراض النّاجمة عن المياه الملوّثة.6https://quenchwater.com/infographic-quench-water-coolers-can-help-eliminate-common-water-problems/

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم كيفية تنظيف كولر الماء بسهولة.

المراجع

[1] Harding, J., & Harding, J. (2021). How to Clean a Water Cooler in 7 Easy Steps. Bob Vila. https://www.bobvila.com/articles/how-to-clean-a-water-cooler/

[2]Younger, J. (2016, September 6). Advantages And Disadvantages of Water-Cooled Chillers – Chillers In-Stock | JC Younger. Chillers In-Stock | JC Younger. https://jcyounger.com/advantages-disadvantages-watercooled-chillers/

[3] Stimpson, M. (n.d.-b). How Often Should Water Coolers Be Cleaned? | Thirsty Work. https://www.thirstywork.com/blog/how-often-should-water-coolers-be-cleaned

[4]Primo Water Dispenser Cleaning services | Primo Water delivery. (n.d.). https://www.water.com/cooler-cleaning-service

[5]Stimpson, M. (n.d.-a). Does Bottled Water Expire? How Can You Tell? | Thirsty Work. https://www.thirstywork.com/blog/does-bottled-water-expire-and-how-can-you-tell

[6]Dienstman, C. (2022). [Infographic] What’s Lurking in Your Office Water Cooler? Quench Water. https://quenchwater.com/infographic-quench-water-coolers-can-help-eliminate-common-water-problems/

[7] الصورة www.pixabay.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »