الكائنات الحية

كيفية تعقيم قفص عصفور بعد موته؟

كيفية تعقيم قفص عصفور بعد موته؟

يعتبر فقدان طائرك أو عصفورك الأليف المحبوب أمرًا مأساويًا ومُحزنًا جدًا، ومع ذلك، قد تستغرق عملية تعقيم قفص عصفور وقتًا وجهدًا كبيرًا بعد موته وتركه كما هو كذكرى للعصفور الميت أو إحضار عصفور آخر للعيش به، وقد يفضّل البعض في التبرع بالقفص أيضًا. ولكن في جميع الحالات، يجب تعقيم قفص العصفور بعد موته للحفاظ على البيئة المحيطة بالقفص آمنةً وحماية من قد يلمسه من خطر بعض الأمراض التي قد تظهر بالقفص بعد موت العصفور، خاصةً إن بقيت جثة العصفور في القفص لفترةٍ بعد موته. ندرج كيفية تعقيم قفص عصفور بعد موته:1https://animals.mom.com/how-to-disinfect-your-dead-birds-cage-12494379.html

كيفية تنظيف قفص العصافير لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا

1- اجمع الأدوات اللازمة لتعقيم قفص العصفور

يمكنك البدء بتنظيف وتعقيم قفص عصفور بعد موته بمجرد تجميع كل الأدوات اللازمة.

حيث يوصِي الخبراء باستخدام المناشف الورقية أو مناديل أقفاص الطيور أو أوراق الصنفرة، مع استخدام فرشاة التنظيف ذات الشعيرات الناعمة أو فرشاة أسنان قديمة لجعل تنظيف زوايا القفص الضيقة والشقوق الصغيرة به عمليةً أسهل. 

يعدّ كذلك المحلول الخفيف المُضاد للميكروبات مثل المُنتجات التي تُصنَع من مُستخلص بذور الجريب فروت خيارًا آمنًا لتطهير قفص العصافير وجعله صالحًا لاستقبال طيور أخرى فيما بعد. 

يلجأ البعض في بعض الأحيان لاستعمال البيكينج صودا وصودا النادي والليمون بالإضافة إلى بيروكسيد الهيدروجين كبديل للتبييض وتعقيم القفص من المُنظّفات والمُطهّرات غالية الثمن.

2- قم بإزالة الألعاب والملحقات والفضلات من قفص عصفور بعد موته

ينبغي إزالة الألعاب أو المُجسّمات والمُلحقات الموجودة في قفص العصفور بعد موته قبل البدء في تعقيم القفص، حيث يوصي الخبراء بغسل الألعاب بالماء الساخن والصابون وتركها لتجف تمامًا في الشمس. 

يمكن كذلك وضع الزجاجات والأطباق أو أوعية طعام وشراب العصفور الميت في غسالة الأطباق لتعقيمها بشكل أفضل وأسرع إن كانت مُناسبةً للغسالة.

بمجرد إزالة الألعاب من القفص، يمكن إزالة الشوائب والأوساخ المتبقية من البذور والفضلات العالقة بزوايا القفص أو أرضيته وشبكته بسهولة. 

ينبغي كذلك إلقاء بطانة قفص العصفور الميت أو القمامة الموجودة في صينية القفص بعيدًا وعدم استعمال البطانة مع طائر جديد مُجدّدًا. 

واحرص على فرك أي فضلات مُتبقّية من جوانب القفص بفرشاة التنظيف أو ورق الصنفرة جيدًا.

3- افرك قفص العصفور بعد موته لتعقيمه جيدًا

يُمكنك غسل قفص العصفور بعد موته بالماء الساخن والصابون، أو وضعه في حوض الاستحمام أو أسفل رشاش المياه واغسله باستعمال زجاجة رذاذ المياه عند تعقيمه. 

ينبغي كذلك فرك المُجسّمات الخشبيّة الموجودة بالقفص بورق الصنفرة قبل غسلها لضمان تعقيمها التام.

ينبغي رشه بخاخات مطهرة أو معقم عندما يتم غسل القفص، والذي يمكن شراء هذه المعقمات من الصيدليات.

ينبغي أيضًا شطف القفص بعد رشّه بالمعقم بعد مرور 10 دقائق، وكذلك بالنسبة لأرضية القفص والجدران المحيطة به.

طيور الحب 9 انواع رائعة الجمال للتعرف عليها يمكن الضغط هنا.

هل يُمكن استخدام الكلور لتعقيم قفص العصفور؟

نعم، يُمكن استخدام الكلور لتعقيم قفص العصفور، إذّ إنّ الكلور مُبيّض ومُطهّر مقبول، كما أنًه غير مُكلف ويُمكن توفيره بسهولة. لكن لا تستعمله بشكل مباشر على قفص العصفور؛ إذ إنّه يُمكن للأبخرة الموجودة في الكلور إلحاق بعض الأضرار الجسيمة بالجهاز التنفسي للعصفور، لذلك، يُمكنك القيام بتخفيف الكلور بوضع غطاء واحد من الكلور في كل ربع لتر من الماء.2https://www.petplace.com/article/birds/general/the-safe-way-to-clean-a-birdcage/

لمعرفة 8 انواع من الببغاء الملون يمكنك الضغط هنا.

هل الكلور مؤذي للعصافير؟

نعم، يعدّ الكلور مؤذٍ للعصافير، فالكلور سام بشكل خطير لجميع أنواع الطيور، حيث أفاد تقرير حديث من مجلة بيطرية أن سبعة من أصل 35 طائرًا يتم تربيته في القفص يموت عند استخدام الكلور دون تخفيفه بشكل صحيح في القفص أو بالقرب من العصفور نفسه لذلك يجب تخفيفه وذلك بوضع غطاء واحد في كل ربع لتر من الماء.3https://billingsgazette.com/lifestyles/jorden-column-exercise-care-in-using-bleach-on-bird-s/article_e87b6c0c-b794-5dcf-9b1c-926372804f2f.html

لمعرفة أفضل حيوان اليف منزلي للعائلات يمكنك الضغط هنا.

المراجع

[1] Ehlers, Joanna. “How to Disinfect Your Dead Bird’s Cage.Pets on Mom.Com, 19 Nov. 2020, animals.mom.com/how-to-disinfect-your-dead-birds-cage-12494379.html.

[2] “403 the safe way to clean a birdcage BIRDS, www.petplace.com/article/birds/general/the-safe-way-to-clean-a-birdcage. Accessed 12 July 2022.

[3] “Jorden Column: Exercise Care in Using Bleach on Bird’s Cage.” Billings Gazette, 19 Jan. 2002, billingsgazette.com/lifestyles/jorden-column-exercise-care-in-using-bleach-on-bird-s/article_e87b6c0c-b794-5dcf-9b1c-926372804f2f.html.

[5] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/spencerwing-4260422/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2767374″>Spencer Wing</a> from <a href=”https://pixabay.com/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=2767374“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »