منازل وحدائق وديكور

كيفية التخلص من فوضى الملابس بالخطوات

كيفية ترتيب الخزانة

كيفية التخلص من فوضى الملابس بالخطوات

قد يبدو ترتيب خزانة الملابس أمرًا غير مثيرٍ للاهتمام ولا يستحقّ عناء القيام به، ولكنّه في الواقع يُعدّ من أهم المهام التي يجب القيام بها في المنزل؛ لذلك سنتعلّم في هذا المقال كيفية التخلص من فوضى الملابس بالخطوات.

10 نصائح لازالة البقع عن الملابس

اسأل تفسكَ بدايةً 7 أسئلة رئيسية حول كل قطعة في خزانتك:

  1. هل أحبّها؟
  2. هل أرتديها؟
  3. هل تعكس الصّورة التي أريد عرضها عن نفسي؟
  4. هل يسبّب الحكّة أو التّهيّج؟
  5. هل تضغط على أصابع قدمي؟ هل الكعب مرتفع جدًّا وغير مريح؟
  6. هل تصيبها مشاكل العفن، الرّوائح الكريهة، أو البقع؟
  7. هل تتناسب مع قامتي وملامحي؟

يجب إيلاء الاهتمام الخاص للسؤال رقم ثلاثة، حيث يُعتبَر السؤال الأهم هنا، حتى لو كنت تحبّ القطعة، هل تريد ارتدائها أمام الآخرين؟ أم لا؟!، استعن بصديق لمعرفة إذا كانت تناسبك أم لا، مع الانتباه إلى أنّ المساحة في الخزانة محدودة لذا لا تضيع الوقت على قطعة غير مهمة، واتّبع الخطوات التّالية لتنظيم خزانتك.1https://www.thespruce.com/how-to-declutter-the-closet-2648420

1- تعرّف على المكان الذي ستتبرّع فيه بالملابس

يُنصَح بمعرفة المكان الذي سوف تتبرّع من خلاله بالملابس، وبهذه الطريقة، سيكون بإمكانك تقديم المساعدة بسرعة وسهولة بعد الانتهاء من التّنظيف، أمّا الخيار الآخر فيمكنك المُحافظة على الملابس الجيّدة وبيعها بأسعار جيّدة.

4 خطوات لازالة احمر الشفاه عن الملابس

2- استخدم صندوق التبرّع لتسهيل الترتيب والتنظيف

يمكنك تسهيل عملية ترتيب خزانتك عن طريق وضع صندوق تبرّع أو حقيبة أو سلة مباشرة داخل الخزانة، وهذا سيجعل من السّهل التخلّص من الأشياء التي لا تريدها وتنظيف الخزانة بشكل دوري عند الحاجة.

10 نصائح لتجفيف الملابس في الشتاء داخل المنزل

3- نظّف الخزانة بشكل دوري أسبوعيًا

كُلّما زادت نظافة وترتيب الأشياء، زادت سهولة التّعامل معها والوقت الذي تستغرقه لذلك. وبالتالي يتحوّل الالتزام بالتخلّص من الملابس الزّائدة إلى خطوة مهمّة نحو تحسين الأوضاع.

إذا قمت بتوضيب ملابسك وأحذيتك وغيرها بانتظام، فلن يستغرق الأمر سوى 10-15 دقيقة لمرة أو مرتين في الأسبوع للعناية بخزانتك وإزالة الملابس والأغراض الزّائدة التي لم تعدّ تحتاجها، ووضع ملابسك غير الضرورية في صندوق التبرّعات.

3 خطوات للتخلص من رائحة العفن في الملابس

4- التزم بتقييم الملابس الخاصة بك بشكل موسمي

  1. قم بإخراج جميع العناصر من الخزانة، واستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الأرفف وجميع جوانب الخزانة.
  2. قم بتطهير جميع الملابس التي تريد التبرّع بها، وأيضًا العناصر التي بحاجة إلى التّنظيف الجافّ.
  3. قم بتنظيم العناصر وترتيبها وفقًا للون وعلّقها مرة أخرى في الخزانة، ولا تنسَ وضع الملابس الأكثر استعمالًا في المقدمة لسهولة الوصول إليها.
  4. أرسل التبرّعات إلى محل البضائع المستعملة أو أي جمعية خيرية تفضّلها.
  5. يُوصى بتنظيف الخزانة بشكل دوري (مرة كل موسم، أو مرة في الشهر إذا كنت تعيش في شقة بمساحة محدودة في الخزانة) للحفاظ على نظافتها.

3 خطوات لترتيب خزانة الملابس

5- قم بتكبير مساحة التخزين

هل تستخدم المساحة بشكل فعّال في خزانتك؟ يمكنك زيادة المساحة الفارغة فيها بشكل كبير عن طريق شراء منتجات تخزين الخزائن المثالية.

يمكن استغلال باب الخزانة في تثبيت الخطّافات وتعليق المجوهرات والأوشحة الأكثر استعمالًا. إذا كنت ترغب في مزيد من التخزين، يمكنك إضافة بعض الرّفوف إذا لم تكن الخزانة تحتوي عليها من قبل، أو استخدم الأدراج المُعلّقة ومنظّمات الأحذية للاستفادة الكاملة من المساحة المتاحة لديك.

اشهر انواع نشافات الملابس واسعارها وميزاتها

6- تحكّم بعادة تجميع الأشياء قبل أن تصبح مشكلة

تُعتبَر إدارة مساحة خزانة الملابس والتخلّص من الملابس الزائدة من أهم المهارات التي يجب أن يُتقنها الفرد، إذ يميل الكثيرون إلى اليحتفاظ بالملابس القديمة التي لا يرتدوها، سواء لأنّها تحمل لهم قيمة عاطفية، أو لأنّهم قضوا مبالغ كبيرة عليها، أو لأنّهم يعتقدون أنّهم قد يرتدونها يومًا ما، ولكن الحقيقة أنّ هذه العادة تعيقهم عن إدراك أنّ المساحة محدودة، ولا يجدون مكانًا للملابس الجديدة.

لذا يجب تفريغ الخزانات من الملابس غير المُستخدمَة، والإبقاء فقط على الملابس التي تُلبَس بشكل متكرّر، وتلك التي تحمل قيمة عاطفية خاصّة، كفستان زفاف فمثلًا يمكن حفظه في مكان آخر مختلف غير الخزانة الأمر الذي يُساعد في الحفاظ على ترتيب الخزانة كما يُوفّر المساحة.

انواع نشافات الملابس المختلفة

ما أسباب خزانة الملابس الفوضوية وكيفية مواجهتها؟

توجد عدّة أسباب تجعل من خزانتكَ خزانة فوضوية وهي:2https://www.thecleaningadvantage.com/4-root-causes-messy-clothes-closet-counter/

1- لديك الكثير من الملابس غير المستخدمة

هل يوجد لديك الكثير من الملابس غير المُستخدَمة؟ اسحبي كلّ ملابسك من الخزانة وافرزيها إلى قسمين؛ واحدة للملابس المُستخدَمة، والأخرى للمهترئة أو البالية، سوف تتفاجَئين بكمية الملابس التي لا تستخدمينها والتي تشغل مساحة كبيرة في خزانتك بدون أي سبب وجيه!

اسمحي لهذه الفرصة بفصل الأشياء المستعملة بعناية ووضعها في صندوق التبرّعات، بينما يمكن التّخلّص من الأشياء البالية.

يمكن وضع الملابس الموسمية في خزانة أخرى، أو صندوق بلاستيكي وتخزينه في غرفة أخرى بهدف توفير مساحة داخل خزانتك.

2- أنت لا تعرف كيفية تخزين ملابسك بشكل صحيح

يمكن أن تتلف بعض ملابسك إذا كنت تفتش عن شيء معين في خزانة غير مُنظّمة.

لترتيب خزانتك بشكل بسيط؛ افصل الملابس حسب النّوع بطريقة تناسبك؛ على سبيل المثال، يمكنك فصل الملابس إلى فئات مثل الفساتين، التنانير، البنطلونات، البلوزات، والسّترات.

يمكنك اختيار ترتيبها حسب اللّون أو الطّول أو المناسبة؛ هذا سيجعلك تجد الملابس التي تريدها بسهولة وستوفّر لك الوقت في البحث عنها.

توجد العديد من المُنظِّمات المخصّصة للخزائن مثل الشّمّاعات المتتالية التي تسمح بتعليق عدّة قطع في مكان واحد والشّمّاعات الخاصّة بالأوشحة والأحزمة أيضًا، إضافةً إلى مُنظِّمات بلاستيكية للخزائن يمكن استخدامها لتعليق المحافظ والأحذية. هناك العديد من الخيارات المتاحة للاختيار من بينها.

3- عدد كبير جدًّا من الصناديق بالتزامن مع عدم وجود مساحة كافية

يحتفظ معظمنا بصناديق في خزائننا فضلًا عن تلك الموضوعة على الرّفوف أو على الأرضية، ويمكن أن يكون لدينا صناديق زائدة لا نحتاجها؛ لذلك يجب علينا فحص كلّ تلك الصّناديق وتحديد أي منها ضروري للاحتفاظ به في الخزانة.

يمكن تسمية تلك الصّناديق بشكل صحيح حتى نتمكّن من معرفة ما بداخلها بسهولة. قد يكون الحلّ ببساطة إخراج الأغراض من تلك الصّناديق وتنظيمها بطريقة مختلفة، فإذا كان لديك صناديق أحذية، فربما يكون الوقت قد حان للحصول على حامل للأحذية، أو حامل أحذية يُعلّق على الباب، أمّا إذا كان لديك مساحة تخزين طويلة على الرّفّ، فيمكنك إضافة رفّ آخر لتخزين بعض هذه الصّناديق.

تجدر الإشارة إلى أنّ توفّر العديد من الأفكار التي تُساعد في تنظيم رفوف الخزانة.

4- أنت تتجنّب تنظيف خزانتك

يُعدّ تنظيف الخزانة من المهام المُربِكة والتي تحتاج وقتًا وجهدًا، يُنصَح بتنظيف الخزانة مع تغيّر فصول العام، على الأقل مرة واحدة في السّنة.

إذا أهملت ذلك فسوف تخزّن العديد من الأشياء بداخلها وربما تنسى بعض الملابس المخبّأة وتشتري نفس الشّيء مرة أخرى لأنّك نسيت أنّك تملكها؛ لذا عليك توخي الحذر في ذلك.

إنّ كلّ الملابس الإضافية تهدر مساحة واسعة في خزانتك قد يمكنك الاستفادة منها بشكل أفضل.

8 طرق لازالة بقع الحناء عن الملابس

كيف تقوم بتنظيف خزانة ملابس فوضوية بسرعة؟

نذكر فيما يلي كيفية تنظيف خزانتك خلال 15 دقيقة:3https://www.today.com/home/spring-cleaning-how-clean-your-closet-minutes-t13846

  1. رتّبي الخزانة عمومً بشكلٍ سريع من خلال تنظيف كلّ رفّ على حدة.
  2. أعيدي طيّ القطع إذا لزم الأمر، ورتّبي القطع المماثلة معًا.
  3. فرّزي الأحذية واجمعيها كأزواج متطابقة، إذا ما كانت متناثرة في مناطق مختلفة من الخزانة، حيث ستحتاج هذه الخطوة لبضع دقائق فقط.

7 طرق لازالة الوبر عن الملابس

من أين تبدأ عند تنظيم الملابس؟

يمكنك البدء بفرز الملابس التي لم تستخدمها من 6-12 شهرًا، وتحديد الأسباب التي جعلتك لا تستخدمها، ثمّ يمكنك اتخاذ قرار بشأن الاحتفاظ بها أو التبرّع بها.4https://www.livingetc.com/advice/how-to-declutter-clothes

4 طرق للتخلص من رائحة العطور من الملابس بسرعة

لماذا ملابسي دائما فوضوية؟

ربما تملك الكثير من الملابس التي لم تستخدمها منذ فترة طويلة؛ لذا يمكنك جمع كل ملابسك من الخزانة وفرزها إلى صنفَين: الملابس المُستخدمة، والملابس التي أصبحت مهترئة أو لم تعدّ قابلة للاستخدام. ستتفاجأ بكمية الملابس الكبيرة التي تأخذ مساحة في خزانتك بلا سبب واضح.5https://www.thecleaningadvantage.com/4-root-causes-messy-clothes-closet-counter/

ازالة السلايم من الملابس

كيف تتعامل مع الفوضى في الملابس؟

نذكر 7 نصائح تساعد على ترتيب الملابس وتخفيض عددها، وذلك لتجنّب حدوث طوفان من الملابس لديك:6https://littlecoffeefox.com/decluttering-clothes/

  1. تحديد مخاوفك.
  2. ارتدِ الأشياء الأقل استخدامًا.
  3. أخرج كلّ شيء من الخزانة.
  4. الحصول على الدّعم العاطفي.
  5. التبرّع بالملابس غير الضرورية.
  6. شكر كل قطعة والسماح لنفسك بالتفريج عن الأمر.
  7. التّخلّص من الأشياء الزائدة على الفور.

13 مهمة لترتيب البيت وفق روتين يومي

نرجو لكم كل الفائد من قراءتكم لـ كيفية التخلص من فوضى الملابس بالخطوات

 المراجع

[1]Larkin, E. (2022). How to Declutter the Clothes in Your Closet. The Spruce. https://www.thespruce.com/how-to-declutter-the-closet-2648420

[2]Advantage, C. (2022, October 7). 4 Root Causes of a Messy Closet (And How to Counter Them). The Cleaning Advantage. https://www.thecleaningadvantage.com/4-root-causes-messy-clothes-closet-counter/

[3]Get great organizational tips with The Home Edit’s celebrity makeovers. (2021, May 3). [Video]. TODAY.com. https://www.today.com/home/spring-cleaning-how-clean-your-closet-minutes-t13846

[4]Hatton, H. (2022). How to declutter clothes – 10 expert tips to get your closet in order fast. livingetc.com. https://www.livingetc.com/advice/how-to-declutter-clothes

[5]Advantage, C. (2022b, October 7). 4 Root Causes of a Messy Closet (And How to Counter Them). The Cleaning Advantage. https://www.thecleaningadvantage.com/4-root-causes-messy-clothes-closet-counter/

[6]Abrahamsen, S. (2020). Decluttering Clothes: 7 Tips That Helped Me Cut My Wardrobe in Half. Little Coffee Fox. https://littlecoffeefox.com/decluttering-clothes/

[7] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/de/@sweetpagesco?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Sarah Brown</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/oa7pqZmmhuA?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »