منازل وحدائق وديكور

طريقة زراعة البطاطا بالخطوات

كيفية زراعة البطاطا

طريقة زراعة البطاطا بالخطوات

يفشل الكثير من الأشخاص بزراعة البطاطا، وذلك بسبب وجود أنواع كثيرة منها وكلّ منها يحتاج لوقت مُعيّن ومناخ مُعيّن وطريقة مُعيّنة للزراعة والحصاد؛ لذلك، سنقدمُ لك في هذا المقال طريقة زراعة البطاطا بالخطوات كي تحصل على بطاطا ذات جودة عالية وطعمة لذيذة حقًا وفيما يأتي هذه الخطوات:1https://www.homesandgardens.com/advice/how-to-grow-potatoes-a-step-by-step-guide

1. اختر نوع البطاطا الّذي تُفضله

سيكون لنوع البطاطا الّتي تختارها حتّى تقوم بزراعتها دور كبير في الوقت الّذي تحتاجه لتنضج وفي زراعتها بشكل عام، يُفضّل أن تقوم بشراء بذور البطاطا لضمان نموها في حديقتك من مركز الحديقة.

2. اقطع البطاطا

يتمّ تقطيع البطاطا من خلال إعداد الدّرنات حتّى تتمّ زراعتها والّتي تبدأ بكسر سكونها وتنمو في التّربة.

قطّع البطاطا وضعها ضمن صينية البيض أو عُلبة، ثمّ اتركها في مكان يحتوي على إضاءة جيّدة وبرودة،.

يُمكنك أن تضعها على حافة النّافذة بحيث لا تتعرّض لأشعة الشّمس بشكل مُباشر، وذلك لمدّة 6 أسابيع حتّى تبدأ هذه القطع تنتج البراعم الصّغيرة.

ينصحُ أحد الخبراء بالسّماح لعدد أقصاه خمسة من البراعم الأقوى بالنّمو، وذلك حتّى تبلغ طول 2.5 سم وبعدها تكون في جاهزية تامة للزراعة.

3. العثور على المكان الصّحيح، وإعداد التّربة

تقوم البطاطا بالنّمو في كلّ ظروف التّربة الّتي قد تمر بها، وذلك في حال كانت ليست مضغوطةً جدًا أو ليست مُشبعةً جدًا، وكلما كانت التّربة غنيّة كلّ ما أعطت محصول أكبر وأفضل؛ لذلك يجبُ عليك القيام بتحضير التّربة من خلال دمج سماد ذات جودة عالية فيها.

قم باختيار مكان خالي من الصّقيع ومُشمس، وتجنّب زراعة البطاطا بنفس التّربة لمدّة سنتين مُتتاليتين وراء بعضهما البعض، لأن ذلك سوف يعمل على زيادة خطر إصابة البطاطا بالأمراض.

4. ازرع البطاطا

يتمّ زراعة البطاطا على الطّريقة التّقليديّة من خلال حفر خندق وغرس البطاطا بعمق أقصاه 5 بوصات (15 سم) وعلى مسافة تتراوح بين ال 12 بوصة (30 سم) حتّى ال 15 بوصة (38 سم) وذلك يعود للصنف الّذي سوف تقوم بزراعته، مع القيام بتوجيه البراعم للأعلى.

قُم بإضافة بعض السّماد حتّى تُغطي البطاطا بالكامل، واحتفظ بهذه الطّبقة من السّماد على البطاطا حتّى تبدأ درنات البطاطا بالنّمو والتّشكّل.

تستطيع أن تزرع البطاطا في وعاء في حال قُمت باختيار أصناف صغيرة الحجم، تستطيع أيضّا زراعتها ضمن كيس في حال كنت تملك ساحة صغيرة الحجم، بكلّ الأحوال يجب عليك التّأكّد من أنّ البطاطا تنمو في مساحة كافية لها إن كان من الأسفل أو الأعلى.

5. قم بتسوية البطاطا

تستطيع إضافة تربة إضافيّة مُحاوطًا السّيقان بها، وذلك عندما يُصبح البرعم الأخضر بطول يتراوح من 20 حتّى 30 سم، وذلك لمنع الضّوء من الوصول إلى أيّ بطاطا تقوم بالنّمو بالقرب من سطح التّربة، يُطلق على هذه العملية بالتّأريض والّتي تقوم بمنع وصول محصول البطاطا إلى اللّون الأخضر، يجبُ عليك فعل ذلك مرارًا وتكرارًا بينما تنضج البطاطا.

يُمكنك تخطي هذه المرحلة وذلك من خلال زراعة البطاطا تحت البوليثين الأسود.

6. احصد البطاطا

يُمكنك أن تقوم بحصد البطاطا بعد أن يكون قد مر على زراعتها من 10 حتّى 20 أسبوع، وذلك يعتمد على إذا ما كانت البطاطا المُبكّرة فيتطلّب ذلك 10 أسابيع فقط، أما البطاطا المبكّرة الثّانية تحتاج إلى 13 أسبوع، بينما يحتاج المحصول الرّئيسيّ من البطاطا ل 20 أسبوع حتّى يأتي وقت الحصاد.

ستكون البطاطا جاهزة عندما تبدأ البراعم بالتّساقط أو عندما تتفتح الأزهار، وفي الغالب يكون ذلك في مُنتصف الصّيف.

لتقم بالحصاد يجبُ عليك حفر التّربة بالكامل من خلال مجرفة أو شوكة، مع الانتباه لعدم تقطيع البطاطا خلال هذه العملية.

كم من الوقت تستغرق البطاطا لتنمو؟

تحتاج البطاطا من 3 حتّى 4 شهور حتّى تكون جاهزة للحصاد.

تكون البطاطا الجديدة جاهزة بعد مرور 8 أسابيع أو ما يُعادل الشّهرين من زراعتها، بينما تحتاج البطاطا كاملة الحجم لثلاثة أشهر حتّى تكون جاهزة، وبشكل عام مُعظم الأصناف الشّائعة تحتاج لثلاثة أشهر فقط، أما الأنواع المُتخصّصة من البطاطا ذات الحجم الأكبر تحتاج إلى 4 شهور حتّى تنمو بشكل كامل.2https://www.homefortheharvest.com/how-long-to-grow-potatoes/

هل تحتاج البطاطا إلى الكثير من أشعة الشمس لتنمو؟

نعم، ستحصل على محصول بطاطا أفضل بكثير إذا قمت بزراعته في مكان يتعرّض لأشعة الشّمس من 6 حتّى 8 ساعات في اليوم الواحد.

تقوم أشعة الشّمس بتعزيز النّمو العلويّ للبطاطا، والّذي سيقوم بدعم نمو جذور البطاطا، لذلك يجبُ عليك زراعة البطاطا بالكامل تحت أشعة الشّمس.

يُمكنك زراعتها ضمن ظل جزئيّ، ولكن بشكل عام ستحتاج البطاطا للنمو العلويّ الخصب لتقوم بتغذيّة الدّرنات في الأسفل في جوف الأرض.3https://www.thespruce.com/growing-potatoes-in-the-home-garden-1403476

أين تنمو البطاطا بشكل أفضل؟

تنمو البطاطا بشكل أفضل إذا كانت مزروعة تحت أشعة الشّمس بالكامل. 

تكون هذه النباتات الجذريّة مُثبتة بالأرض بقوة، كما أنّك سوف تستنتج أنّ محصول البطاطا سوف يكون أفضل في حال كانت تربتها فضفاضة وخفيفة وجيّدة الصّرف.4https://blog.seedsavers.org/blog/tips-for-growing-potatoes

كيف تجعل البطاطا تنمو بشكل أسرع؟

يُمكن أن تحصد محصول مُبكّر في حال قمت بمُحاربة جميع الظّروف الّتي قد تمر بها التّربة والمناخ، وذلك يتضمن زراعتها ضمن حاويات مُعرّضة بالكامل للشمس وفي مكان آمن، أو ضمن منزل دائريّ أو دفيئة، ذلك سيكون الشّكل المثالي لنمو البطاطا.

فهذه الأشياء سوف تعملُ على تدفئة التّربة المزروعة بالبطاطا ضمنها ممّا يقوم بشكل كبير جدًا بتسريع عملية النّمو لدى البطاطا.5https://www.growveg.com/guides/how-to-grow-super-early-potatoes/

وهكذا نكون قد أدرجنا لكم طريقة زراعة البطاطا بالخطوات؛ ويمكنك الاطلاع على طريقة زراعة البطاطا الحلوة أيضًا.

المراجع

[1]Knight, Rebecca. “How to Grow Potatoes &Ndash; Fail-safe Steps for Brilliant Results.” homesandgardens.com, Dec. 2022, www.homesandgardens.com/advice/how-to-grow-potatoes-a-step-by-step-guide

[2]Duford, Mary Jane. “How Long Does It Take to Grow Potatoes? 🥔 ⏳ From Seed to Harvest Timeline.” Home for the Harvest, 19 Sept. 2023, www.homefortheharvest.com/how-long-to-grow-potatoes

[3]Iannotti, Marie. “How to Grow Potatoes.” The Spruce, Oct. 2022, www.thespruce.com/growing-potatoes-in-the-home-garden-1403476

[4]Savers, Seed. “How to Grow Potatoes — Seed Savers Exchange Blog.” Seed Savers Exchange Blog, Sept. 2023, blog.seedsavers.org/blog/tips-for-growing-potatoes.

[5]“How to Grow Super Early Potatoes.” GrowVeg, 9 Feb. 2017, www.growveg.com/guides/how-to-grow-super-early-potatoes

[6] الصورة pixabay.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »