منازل وحدائق وديكور

طريقة تنظيف بلاط الحمام الخشن

كيفية تنظيف بلاط الحمام

طريقة تنظيف بلاط الحمام الخشن

تُعاني بعض السّيّدات من الطّرق التّقليديّة الّتي تُستخدم في تنظيف بلاط الحمام الخشن، خاصّة في حالة كانت النّتائج غير مُرضية على الإطلاق، ونُدرج إليكم في المقال التّالي طريقة تنظيف بلاط الحمام الخشن.

طريقة تنظيف بلاط الحمام الناعم

7 طرق لتنظيف بلاط الحمام الخشن

نذكر فيما يلي بعضًا من طريقة تنظيف بلاط الحمام الخشن:1https://wowsoclean.com/how-to-clean-rough-bathroom-floor-tiles/

1- التّنظيف بالمُبيّض

تَحتاج عند استخدام المُبيّض في عملية التّنظيف إلى ارتداء النّظارات والقفّازات الخاصّة بالأمان أولًا بجانب قناع الأنف، بالإضافة إلى المبيّض والماء الدّافئ وممسحة وفرشاة بشعيرات ناعمة ومناشف قديمة.

طريقة الاستخدام:

  • يَجب مسح الأرضيّة الخاصّة بالحمّام من أجل إزالة أي نوع من الاتّساخات المنتشرة.
  • نقوم بتجهيز 3 ملاعق من مسحوق التّبييض في دلو مُمتلئ بالمياه الدّافئة وتحريك المسحوق جيّدًا، ومن ثمّ استخدام الممسحة الخاصّة بعمليّة تطبيق المسحوق على أرضية البلاط الخشنة وتركه حوالي 10 دقائق.
  • نَقوم بعمليّة شطف الأرضيّة بشكل جيّد باستخدام المياه الدّافئة من أجل إزالة آثار المسحوق.
  • يُنصَح بإعداد معجون من مبيّض الأكسجين مع قليل من المياه في حال كان البلاط يَتراكم عليه الكثير من الاتّساخات الصّعبة.
  • يُمكن وضع العجينة على المناطق المستعصية واستخدام الفرشاة الّتي تَتمتّع بشعيرات ناعمة لفرك البلاط بشكل جيّد، ثمّ نَقوم بشطف البلاط بشكل جيّد واستخدام المناشف لكي تَمتصّ أي نسب زائدة من المياه.
  • لا تنسَ استخدام النّظارات والقفّازات وقناع الأنف أثناء التّنظيف.

2- التّنظيف باستخدام ممسحة بخار

تُعدّ إحدى الخطوات النّاجحة الّتي يُمكن من خلالها التّخلّص من الاتّساخات الّتي تَتراكم على البلاط، حيث يُعتبر البخار قاتل للجراثيم وسبيل للتّخلّص من العفن.

تَحتاج إلى ممسحة مكنسة بالبخار، مع وسادة من الألياف الدقيقة.

طريقة الاستخدام:

  • تَحتاج إلى كنس الأرضيّة الخاصّة بالحمّام والتّأكّد من عدم وجود أي نوع من الأوساخ أو الحطام السّائب.
  • ضع ضمادة جديدة من الألياف الدّقيقة على الممسحة الخاصّة بالبخار.
  • بعد ذلك نقوم بدفع المياه أمام الممسحة باستخدام حركات دائريّة، ومن ثمّ ترك الأرضيّة لكي تجف بشكل تام.

3- التّنظيف بالخل

يُعدّ الخل متعدّد الاستعمالات ومنها إزالة الماء العسر على البلاط الخشن، حيث يَحتوي على حامض الخلّيك.

تَحتاج إلى زجاجة من الخل الأبيض ومكنسة والماء الدّافئ ومقبض طويل وفرشاة تنظيف ومنشفة قديمة، بالإضافة إلى معدّات الحماية.

طريقة الاستخدام:

  • يُمكن استخدام تلك الطريقة في تنظيف البلاط الخشن من خلال البدء بإزالة أي مستحضرات تجميل في أرضية الحمّام.
  • ثمّ مسح الحمام جيّدًا من أجل التّخلّص من الاتّساخات أو الحطام السّائب، ومن ثمّ تحضير محلول التّنظيف المكوّن من الخل والماء الدّافئ.
  • يَجب صبّ المحلول في زجاجة رذاذ ورجّها جيّدًا ثمّ نقوم برش مزيج الخل على الأرضيّة الخاصّة بالحمّام، ونَتركه حوالي 3 دقائق من أجل التّخلّص من العقد الخشنة على البلاط.
  • يُمكن استخدام فرشاة التّنظيف ذات المقبض الطّويل لفرك البلاط بشكل جيّد.
  • نَقوم بشطف البلاط باستخدام المياه الدّافئة والتّأكّد من إزالة أي خليط يَتراكم على البلاط، وأخيرًا علينا استخدام المناشف القديمة لامتصاص الماء وآثار الخل.

4- التّنظيف بمُنظّف غسيل الأطباق

يُمكن استخدام تلك الطريقة بشكل جيّد من خلال تنظيف البلاط من أي عناصر تَتراكم على أرضيّة الحمّام والتّخلّص من أي حطام، ويُعدّ غسيل الأطباق آمن للبشرة وفعّال بإزالة المنتجات الزّيتية عن الأرضيّة.

تَحتاج إلى مكنسة ومنظّف الأطباق والماء الدّافئ وفرشاة بشعيرات ناعمة، ومنشفة قديمة.

طريقة الاستخدام:

  • نَقوم بتحضير محلول من خلال خلط 3 ملاعق من مسحوق غسيل الأطباق مع مياه دافئة، كما يَجب استخدام مزيج المنظّفات وفرشاة ناعمة للقيام بفرك البلاط الخشن جيّدًا.
  • يَجب تكرار تلك العمليّة أكثر من مرّة حتّى تَختفي كافّة الاتّساخات حول المكان، خاصّة في حال كان البلاط يحتوي على العديد من الأوساخ والبقع العنيدة، ويَتمّ ذلك بعد خطوة إزالة ما هو متواجد على أرضيّة الحمام من أغراض وأوساخ.
  • نَقوم بشطف الأرضيّة الخاصّة بالحمّام باستخدام المياه الدّافئة، ومن ثمّ إزالة المياه باستخدام مناشف قديمة جافّة من أجل امتصاص المياه من الأرضيّة.
  • يَجب مسح البلاط جيّدًا باستخدام المناشف الجافّة، والتّأكّد من إزالة أي أثر للخليط على البلاط.

5- استخدام منظّف الحجر والبلاط المركّز من أكوا ميكس

يُستخدم لإزالة البقع الصّعبة، وتَحتاج إلى معدّات الحماية مع مكنسة وأكوا مكس منظّف البلاط وممسحة وفرشاة بشعيرات ناعمة وماء دافئ.

طريقة الاستخدام:

  • يُعدّ من بين الطّرق الّتي تَحتاج فيها إلى ارتداء بعض الملابس الواقية.
  • علينا إزالة أي نوع من العناصر الّتي تَتواجد في أرضيّة الحمّام والتّخلّص من أي أوساخ على الأرضيّة.
  • نَقوم بتجهيز خليط عبارة عن مزج 30 مل من منظّف البلاط Aqua mix مع 3.8 لتر من الماء الدّافئ في دلو.
  • نستخدم الممسحة في وضع الخليط على الأرضية وتركه حوالي دقيقتين من أجل التّفاعل مع الاتّساخات.
  • يَجب استخدام الفرشاة الّتي تَتمتّع بالشّعيرات النّاعمة في فرك البلاط الخشن بشكل جيّد، ومن ثمّ إخراج كافذة الأوساخ.
  • يُفضّل استخدام الممسحة والمياه الدّافئة في عمليّة التّنظيف من المحلول، ومن ثمّ استخدام المنشفة الّتي تَمتصّ أي من المياه الزّائدة.

6- التّنظيف باستخدام صودا الخبز

يُمكن استخدام صودا الخبز على البلاط الأسود حيث تَحتاج إلى مكنسة وصودا الخبز مع فرشاة تنظيف، بالإضافة إلى ماء دافئ وممسحة للخل.

طريقة الاستخدام:

  • تُعتبر تلك الطريقة من بين الطّرق السّريعة الّتي تُساعدك في تنظيف البلاط، كل ما عليك فعله التّخلّص من أي حطام أو اتّساخات عالقة بالبلاط.
  • يَجب تجهيز عجينة من صودا الخبز والماء الدّافئ ومن ثمّ وضعها على البلاط، واستخدام الفرشاة في فرك البلاط بكل رفق مع التّركيز على الأماكن الصّعبة والعنيدة.
  • يُفضّل ترك صودا الخبز مدّة لا تَقلّ عن 5 دقائق على البلاط ومن ثمّ تحضير محلول من الخل والمياه الدّافئة، ثمّ نَقوم برش محلول الخل على البلاط المغطّى بصودا الخبز والقيام بعمليّة فرك جيّدة قبل التّنظيف.
  • يَجب استخدام الممسحة مع المياه الدّافئة للتّخلّص من أي آثار للصّودا والخل على الأرض، ونَترك الأرضيّة حتّى تَجفّ.

7- التّنظيف مع صديق Barkeeper

تَحتاج بهذه الطّريقة إلى معدّات الحماية ومكنسة وماء دافئ، وفرشاة بمقبض طويل وفرشاة بشعيرات ناعمة ومناشف قديمة.

طريقة الاستخدام:

  • تُعدّ إحدى الطّرق الّتي تَحتاج إلى تأمين للنّفس من التّعرّض لأي خطر، وبالتّالي ارتداء الملابس الواقية أمر ضروري لا خيار فيه.
  • نَقوم أوّلًا بتنظيف أرضيّة الحمّام من أي عناصر كبيرة تَتواجد.
  • نَقوم بعد ذلك بتبليل البلاط باستخدام المياه الدّافئة، ثمّ نرشّ Barkeeper على البلاط حتى تتمّ تغطية أرضيّة الحمّام بالمنظّف، ومن ثمّ نستخدم الفرشاة الطّويلة في عملية تنظيف جميع الزّوايا.
  • يَتم ترك المُنظّف على الأرضيّة حوالي 10 دقائق حتّى نَتأكّد من تفاعله مع الاتّساخات.
  • يُمكن استخدام فرشاة التّنظيف في تنظيف البلاط بشكل مُتكرّر بالإضافة إلى رش الأرضيّة بالمياه بشكل متقطّع أثناء التّنظيف.
  • يَجب تجفيف الحمام بشكل صحيح وذلك بعد شطفه جيّدًا باستخدام الكثير من المياه للتّخلّص من أي آثار للمُنظّف.

8 طرق لازالة الكلس من الحمام

كيفيّة تنظيف بلاط الحمام من السّيراميك

نقدّم إليكم أهم الخطوات التي يُمكن من خلالها تنظيف بلاط الحمام من السيراميك.2https://www.idealhome.co.uk/care-and-cleaning/how-to-clean-bathroom-tiles-306163

1- امسح الغبار بالفرشاة

يَجب إزالة أي نوع من الغبار أو الأتربة المُتراكم على جدران الحمام ومن ثمّ مسح السّطح باستخدام قطعة قماش جافّة، حيث أنّ استخدام قطعة من القماش المُبلّل سيُساهم بنشر الغبار وصعوبة التّنظيف.

2- تجنّب المواد الكيميائيّة القاسية

يُفضّل استخدام المياه الدّافئة وقطعة القماش المصنوعة من الألياف الدّقيقة لمسح البلاط بشكل جيّد، بالإضافة إلى إضافة القليل من المنظّفات المنزليّة على السّيراميك.

يُنصَح باستخدام Colin Lincoln-Evans على السّيراميك للتّخلّص من أي اتّساخات.

يَجب الابتعاد بقدر الإمكان عن المحاليل الّتي تَحتوي على نسبة أمونيا أو تبييض أو أي أحماض، حتى لا تَلحق الضّرر بالسّيراميك.

3- جفّف

يَجب تجفيف البلاط بشكل جيّد بمجرّد الانتهاء من عمليّة التّنظيف، حيث أنّ التّجفيف يَكون باستخدام قطعة قماش جافّة من الألياف الدّقيقة لمنع أي علامات مائيّة من الظّهور.

كيفية تنظيف السيراميك في الحمام؟

كيف تَقوم بتنظيف البلاط المزخرف الخشن؟

يُمكن استخدام الممسحة الخاصّة بالبخار في تنظيف البلاط، حيث أنّ تلك الأنواع من الطّرق المثاليّة الّتي تُساعد في إزالة الاتّساخات الّتي تَتراكم في أخاديد البلاط.

يَصل البخار إلى درجة حرارة عالية وبالتّالي نَحصل على عمليّة تطهير جيّدة للأرضيّات، كما يُمكن استخدام الألياف الدّقيقة القابلة للغسل وإعادة الاستخدام في تنظيف البلاط المُزخرف.3https://thefloorstorenm.com/how-to-clean-textured-tile-flooring/

افكار ونصائح لديكور الحمام

هل بلاط الحمام المزخرف يصعب تنظيفه؟

نعم، يُعتبر من الصّعب تنظيف بلاط الحمام المُزخرف بسبب تراكم الاتّساخات في أكثر من زاوية بالإضافة إلى الشّقوق، إلّا أنّه يُمكن استخدام فرشاة خشنة في التّنظيف من أجل الوصول إلى جميع الزّوايا.4https://www.deserttileandgrout.com/ceramic-tile/rough-vs-smooth-tile-better/

10 طرق للتخلص من الغبار ومنع عودته بسرعة 

كيف تَجعل البلاط الخشن ناعمًا ولامعًا؟

يُمكن إضافة كوب من صودا الخبز إلى كوب من الخل الأبيض في دلو من المياه الدّافئة، بالإضافة إلى ملعقة من سائل تنظيف الأطباق مع إضافة القليل من الزّيوت العطريّة لتعزيز الرّائحة، والبدء في مسح البلاط باستخدام الممسحة.5https://www.hipcouch.com/magazine/tile-cleaning-tips

طريقة ازالة الغراء من السيراميك

ما الّذي يمكن استخدامه لتنظيف الأسطح الصّلبة والخشنة؟

يُمكن استخدام منظّف الفولاذ المقاوم للصّدأ أو منظّف لجميع الأغراض، وتتمثّل عمليّة التّنظيف في استخدام إسفنجة أو قطعة قماش وإزالة أي بقع مستعصية باستخدام عجينة من صودا الخبز والماء.

نَقوم بشطف البلاط جيّدًا باستخدام الكثير من المياه، ومن ثمّ تجفيف الأرضيّة باستخدام قطعة من القماش النّاعم.6https://www.cleaninginstitute.org/cleaning-tips/cleaning-hard-surfaces

7 وصفات لتنظيف رؤوس الغاز

ماذا تفعل صودا الخبز للبلاط؟

تَقوم صودا الخبز بإزالة العديد من الأوساخ والبقع على البلاط، وذلك بوضع صودا الخبز على البلاط وتركه لبضع دقائق ومن ثمّ تنظيف البلاط.7https://mygate.com/blog/how-to-clean-bathroom-tiles-with-baking-soda/

طريقة تلميع الرخام و الجرانيت 

هل يمكنك استخدام الخل على البلاط الإسمنتي؟

يَجب استخدام منتجات التّنظيف غير الحمضيّة.

تَقوم الأحماض بحفر البلاط وهو ما يُؤدّي إلى تغيّر في اللّون و حدوث تنقّر على سطح البلاط، ولا يُفضّل استخدام الخل أو أي نوع من المنتجات الّتي تحتوي على الخل.8https://www.cementtileshop.com/MAINTENANCE.html

10 من ابرز اعطال الفرن وطرق اصلاح كل منها

نرجو لكم كل الفائدة من قراءتكم لـ طريقة تنظيف بلاط الحمام الخشن

المراجع

[1] Soni, Yogesh. “How to Clean Rough Bathroom Floor Tiles (7 Methods!).” Wow so Clean, 10 Sept. 2022, wowsoclean.com/how-to-clean-rough-bathroom-floor-tiles.

[2] Hodge, Amy. “How to Clean Bathroom Tiles &Ndash; Instructions for Every Type of Tile.” Ideal Home, May 2022, www.idealhome.co.uk/care-and-cleaning/how-to-clean-bathroom-tiles-306163.

[3] how to clean textured tile flooring. (n.d.). Thefloorstorenm. https://thefloorstorenm.com/how-to-clean-textured-tile-flooring/

[4] Joshjacoby. “Rough Vs. Smooth: Which Tile Is Better? |Desert Tile and Grout Care.” Desert Tile & Grout Care, 19 Jan. 2021, www.deserttileandgrout.com/ceramic-tile/rough-vs-smooth-tile-better.

[5] Hipcouch Editorial Team. “7 Simple Tips to Keep Tiles Clean and Glossy — Hipcouch | Complete Interiors and Furniture.” Hipcouch | Complete Interiors & Furniture, Nov. 2020, www.hipcouch.com/magazine/tile-cleaning-tips.

[6] Cleaning Hard Surfaces | the American Cleaning Institute (ACI). www.cleaninginstitute.org/cleaning-tips/cleaning-hard-surfaces.

[7] MyGate, Team. “How to Clean Bathroom Tiles With Baking Soda.MyGate, Dec. 2022, mygate.com/blog/how-to-clean-bathroom-tiles-with-baking-sod.

[8] Cement Tile Shop – Encaustic Cement Tile: Installation. (n.d.). https://www.cementtileshop.com/MAINTENANCE.html

[9] الصورة Photo by <a href=”https://unsplash.com/@supersnapper27?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Super Snapper</a> on <a href=”https://unsplash.com/photos/CQeKvOTrGuQ?utm_source=unsplash&utm_medium=referral&utm_content=creditCopyText”>Unsplash</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »