منازل وحدائق وديكور

طرق التخلص من الناموس

كيفية التخلص من البعوض

طرق التخلص من الناموس

يُعاني الكثير من النّاس من عدم النّوم بسبب لدغات الناموس وأصواتها المزعجة في اللّيل، فهي حشرة محبّة للظّلام جدًّا وتَنشط خلال هذه السّاعات من النّوم، ويَجب أن تَبدأ رحلة البحث عن طريقة للقضاء على هذه الحشرات حتّى تَتمتّع بسهرات جميلة ونوم عميق، وسندرج في هذا المقال طرق التخلص من الناموس.

كيفيّة التّخلّص من الناموس داخل المنزل

تُوجد العديد من طرق التخلص من الناموس من داخل المنزل:1https://www.thisoldhouse.com/pest-control/reviews/best-ways-to-get-rid-of-mosquitoes 

1- صاعق الحشرات

تُعتبر هذه الطّريقة آمنة للاستخدام ضمن المنزل كما تُعتبر صواعق الحشرات قادرة على قتل البعوض بمجرّد القيام بملامستها، كما أنّها تُعدّ حلًّا جيّدًا في حال كُنت تملك عددًا قليلًا من البعوض في منزلك.

2- الشّموع 

تَقوم شموع اللّافندر بعد اشتعالها بطرد البعوض وإبقائه بعيدًا، بالإضافة إلى نشر رائحة لطيفة في المنزل.

3- المواد الكيميائيّة الطّاردة للبعوض

يُساعد بخ أو رش كميّة من رذاذ البعوض الكيميائيّ التّقليديّ على منع الحشرات من القيام بلدغك.

احرص على شراء منتجات تَحتوي من 30%-50% من DEET، فهذه المادة تَتوافق مع معايير السّلامة عند القيام باستخدامها بشكل صحيح.

4- تفل القهوة

قُم بوضع بعض القهوة بصينيّة أو كرتونة بيض واحرقها واجعل الدّخان المتطاير يُبعد البعوض، ولكن افعل ذلك في مكان بحيث لا تُلحق الضّرر به أو بمن حولك.

5- الزّيوت العطرية الأساسيّة 

تَستطيع مزج بضع قطرات من زيت اللّيمون أو زيت اللّافندر أو زيت الأوكالبتوس مع كأس واحد من المياه ثمّ ضَعه في زجاجة بخ و رجّها بشكل جيّد.

قُم بالتّأكّد من اختبار التّصحيح للزّيت في البداية واستشر طبيبًا متخصّصًا إذا لزم الأمر.

6- مصائد البعوض

تُوجد العديد من الطّرق للحصول على مصائد للبعوض حيث يُمكنك شراء واحدة من البقالة أو عبر الإنترنت أو من متجر الأجهزة، أو يُمكنك صنع واحدة بنفسك من الخميرة ومياه السّكر.

7- مراوح متذبذبة

ليس لدى البعوض قدرة على الطّيران بعكس اتجاه الرّياح، لذلك يُمكنك تشغيل المروحة ومشاهدة البعوض يَتناثر بالغرفة ثمّ يَستسلم نهائيًّا.

8- صابون الأماكن الخارجيّة

يُمكن لبعض الأنواع من الصّوابين الّتي تُستخدم في الهواء الطّلق أن تَتمكّن من إبعاد البعوض عنك، وذلك بعد الاستحمام بصابون طبيعيّ وغير سام.

9- إحكام غلق مساحتك

يَجب عليك إصلاح أيّ تلف أو ثقوب يُمكن أن توجد في الأبواب أو الشبابيك الموجودة في المنزل، وفي حال استطعت رؤية ضوء الشّمس من المساحة الّتي تُحيط ببابك فهو بالواقع غير مغلق بشكل جيّد، عليك شراء لاصق وحل ذلك بسرعة.

أفضل طريقة للتّخلّص من الناموس في حديقتك

تَحتاج إلى معرفة بعض الطّرق الّتي تُساعد في إبقاء البعوض بعيدًا نوعًا ما عن حديقتك والأماكن الخارجيّة المحيطة بمنزلك بحيث تَضمن قدر الإمكان عدم تواجده ودخوله إلى المنزل، سنُقدّم إليك بعض الطّرق الّتي قد تُساعد بطرد البعوض من الأماكن الّتي تُحيط بمنزلك:2https://www.thisoldhouse.com/pest-control/reviews/best-ways-to-get-rid-of-mosquitoes 

1- استخدام طارد الحشرات الكيميائي

يُساعد استخدام طارد الحشرات في التّخلّص من الحشرات الموجودة ضمن الفناء الخلفيّ للمنزل أو الحدائق المتّصلة بالمنازل، فهو قادر على حماية الحدائق لمدّة تَصل ل 8 أسابيع، كما أنّها تُعتبر آمنة للاستخدام البشريّ ورشّها على الجلد.

2- مصائد البعوض

يُمكن القول أنّ مصائد البعوض قادرة على السّيطرة على أعداد كبيرة من البعوض، فهي تَعمل من خلال محاكاة المنبّهات الشّمّيّة والبصريّة الّتي تَقوم بإثارة جذب البعوض لجسم الإنسان.

يُوجد العديد من أنواع المصائد الّتي تَعمل بأسلوب محاصرة هذه الحشرة ضمن سطح لزج، أمّا بعض المصائد الأخرى تَعمل عن طريق الصّعق الكهربائيّ، ويُمكن القول أنّ المصائد الأكثر استعمالًا هي الّتي تَعمل على كنس البعوض بمكنسة كهربائيّة.

3- القضاء على المياه الرّاكدة

تَقوم إناث البعوض بوضع بيوضها ضمن المياه الرّاكدة حيث تَفقس اليرقات ضمنها، عليك إخلاء جميع المسطّحات الّتي تَحتوي على مياه راكدة مثل الموجودة في الخنادق و المزاريب و الدّلاء وأوعية الحيوانات الأليفة.

قُم بتبديل مياه أحواض العصافير بشكل يوميّ والتّأكّد من أن أحواض النّباتات تقوم بالتّصريف بشكل جيّد.

4- حرق الشّموع

يُفضّل الكثيرون شموع السّترونيلا ورائحتها الّتي تُساعد في طرد البعوض، وتُوجد عدّة أشكال وأحجام منها لتَقوم بشرائها ووضعها ضمن حديقتك أو الفناء الخلفيّ للمنزل.

5- ضع Thermacell Zapper

لا تَحتوي هذه الأجهزة على أيّ رذاذ بداخلها وتَقوم بإطلاق مادّة تَطرد البعوض من حولها، كما أنّها لا تُسبّب الفوضى بسبب وجودها ضمن حاوية مضغوطة.

ويُمكن إعادة تعبئة هذه الحاويات بسهولة بالإضافة إلى قدرة هذه الأجهزة على حمايتك من الحشرات لمسافة تَصل إلى 15 قدمًا.

6- حافظ على حديقة مُشذّبة

يَستقرّ البعوض ويَشعر بالرّاحة بشكل عام ضمن المناطق الّتي تَجمع بين الرّطوبة والظّلام والبرودة.

فيَجب عليك المحاولة بشكلٍ مُنتظم بتقليم أشجار وأعشاب حديقتك، ذلك سيُخّفف من البعوض الّذي يُمكن أن يَستقرّ ضمن حديقتك.

ما هي الرّوائح الّتي يكرهها البعوض؟

يُمكن القول أنّ بعض الرّوائح قادرة على إبعاد البعوض ولو بشكل مؤقّت، كالنّعناع والقرفة والسّترونيلا والنّعناع البريّ و الأرز واللّيمون والخزامى والباتشولي وروائح أخرى.3https://www.barefootmosquito.com/10-things-mosquitoes-hate/ 

ما هو اللّون الّذي يَكرهه البعوض؟

تُساعد الألوان الفاتحة في تقليل إثارة اهتمام البعوض فهو يَميل للألوان الغامقة أكثر كالأسود والأزرق الدّاكن والبرتقالي والأحمر، إلّا أنّ الأخضر والأبيض والأزرق الفاتح قادر على إبعاد البعوض عنك ولكن ذلك غير كافٍ للتّخلّص منه وعدم تسبّبه بالإزعاج لك.4https://www.terminix.com/mosquitoes/facts/are-mosquitoes-attracted-to-color/ 

لماذا يقرص البعوض الوجه؟

تَختلف أنواع البعوض في طريقة العض وأماكن العض، فبعض الأنواع من البعوض تُحبّ أن تقوم بعض الكاحل والسّاق وهذا ما يُفسّر الرّائحة الكريهة للقدمين بسبب البكتيريا، بينما بعض الأنواع الأخرى تُفضّل القيام بقرص كل من الرّقبة والرّأس والذّراعين وذلك بسبب الرّوائح المنبعثة من الجلد والدّفء والقرب من Co2 الخارج من الفم.5https://www.nbcnews.com/healthmain/why-some-people-are-mosquito-magnets-1c6437380 

هل يلدغ البعوض أثناء استخدام التّكييف؟

لا، يُعتبر الهواء الجافّ والبارد مزعجًا للبعوض الّذي يُحبّ أن يَعيش ضمن جو دافئ ورطب، ويَقوم المكيّف بتوزيع وتدوير الهواء ضمن الغرفة، الأمر الذي يُساعد على التّقليل من قدرة الحشرات الطائرة على القيام بالطّيران ضمن خط مستقيم ويَمنعها من الوصول إلى هدفها.6https://www.ahi-toshibasa.co.za/news-articles/how-can-your-room-temperature-deter-mosquitoes/ 

وهكذا نكون قد أدرجنا طرق التخلص من الناموس.

المراجع

[1]“The Best Ways to Get Rid of Mosquitoes.” This Old House, June 2023, www.thisoldhouse.com/pest-control/reviews/best-ways-to-get-rid-of-mosquitoes.

[2]“—.” This Old House, June 2023, www.thisoldhouse.com/pest-control/reviews/best-ways-to-get-rid-of-mosquitoes.

[3]Wright, Shay. “The 10 Things Mosquitoes Hate Most.” Barefoot Mosquito, Apr. 2023, www.barefootmosquito.com/10-things-mosquitoes-hate.

[4]Best, Tim. “https://www.terminix.com/mosquitoes/facts/are-mosquitoes-attracted-to-color/.” Terminix, 7 Oct. 2022, www.terminix.com/mosquitoes/facts/are-mosquitoes-attracted-to-color.

[5]“Why Some People Are Mosquito Magnets.” NBC News, 29 May 2011, www.nbcnews.com/healthmain/why-some-people-are-mosquito-magnets-1c6437380.

[6]Ahi_Admin. “How Can Your Room Temperature Deter Mosquitoes? – AHI Toshiba.” AHI Toshiba, 20 July 2022, www.ahi-toshibasa.co.za/news-articles/how-can-your-room-temperature-deter-mosquitoes.

[7] الصورة Image by <a href=”https://pixabay.com/users/zorand-3554075/?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1754359″>Zoran Dakovic</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&utm_medium=referral&utm_campaign=image&utm_content=1754359“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »