الكائنات الحية

سبب لهاث القطط تشخيصه وعلاجه

سبب لهاث القطط تشخيصه وعلاجه

يُعتبر لهاث القطط أمرٌ طبيعيّ في بعض الأحيان، وعلى عكس الكلاب التي تلهث بقوةٍ في الأيام الصيفيّة شديدة الحرارة كي تمنح أجسامها بعض البرودة عن طريق هذا اللهاث، ولكنّ القطط لا تلهث في الأيام الصيفيّة الحارّة مثلها، إلّا أنّها تلهث في بعض الحالات الأخرى، والتي يمكن أن تعدّ علامات على وجود بعض المشاكل الخطيرة عند القطط، وهي في هذه الحالات، ستحتاج إلى كشف بيطريّ على الفور، وسندرج في هذا المقال سبب لهاث القطط تشخيصه وعلاجه.

تقيؤ القطط اسبابه وعلاجه واهم المعلومات

أعراض اللهاث أو التنفس الثقيل لدى القطط

تختلف أسباب اللهاث عند القطط، وكذلك الأعراض التي يمكن أن تعاني منها القطط عند اللهاث أو التنفس الثقيل، وعلى حسب تقييمك للأعراض التي تمرّ بها قطتك.

وإذا استمر اللهاث أو التنفس الثقيل لدى القطط لفترةٍ طويلةٍ، فإنّه يُصنّف في هذه الحالة مشكلةً خطيرةّ خارجةً عن المألوف تحتاج لزيارة الطبيب البيطريّ فورًا؛ توجد بعض الأعراض الشهيرة والأكثر شيوعًا في اللهاث أو التنفس الثقيل لدى القطط، وفيما يلي، ندرج هذه الأعراض حسب أطباء الحيوانات الأليفة:1https://www.greensboroncvet.com/site/friendly-animal-clinic-blog/2021/01/25/what-do-cat-panting-breathing-heavily 

  • السعال أحيانًا كثيرةً، خاصةً عند اللهاث القوي الذي يدوم فترات طويلة دون توقّف.
  • الخمول القويّ ولفترات طويلة مع ظهور ضعف في مظهر القطط.
  • تحوَّل لثة القطط داخل الفم إلى اللون الأزرق الغامق أو الأرجواني.
  • فقدان الشهية لفترات طويلة.
  • حدوث ضيق في التنفس، وقد يتضمّن هذا التنفس السريع أو التنفس عالي الصوت بصخب، أو التنفس العميق.
  • وقوف القطط أو انحنائها أثناء شدّ رأسها أو رقبتها أو عند سحب مرفقيها بعيدًا عن جسمها.

سيكون اللهاث أو التنفس الثقيل لدى القطط خطيرًا أيضًا في حالة أنّك قمت بالتحقّق من نشاط القطة ومدى درجة حرارة جسمها، وإذا لم تشعر القطة بالتعب عند ممارستها الرياضة أو أنشطتها اليومية، أو إذا شعرت القطة بالتوتر وكانت دافئةً جدًا.

تأكّد أن هذه الأعراض أيضًا قد تشير إلى إصابة القطة بمشكلة خطيرة تستدعي زيارة الطبيب البيطريّ على الفور، كما أنّ تدخُلك السريع والطارئ لإنقاذ القطة، سيجعل وقت تعافيها أقل، أو سيجعلك تنقذ حياتها على الأقل.

وجود الدم في براز القطط اسبابه وتشخيصه وعلاجه

ما الذي يسبب لهاث القطط؟

تتضمن أسباب لهاث القطط وتنفّسها الثقيل ما يلي:2https://www.trudellanimalhealth.com/learn/further-reading/why-my-cat-panting 

1- مرض الربو

يُعرَف مرض الربو بأنّه التهاب مزمن للرئتين، وهو مرض مشهور وكثير الحدوث نسبيًا عند القطط. 

يمكن تشبيه ربو القطط بنفس مرض الربو الذي يُصاب به الإنسان، كما أنّ له نفس الأسباب تقريبًا، مثل استنشاق الكثير من المواد التي تسبّب الحساسية وكذلك التوتر الشديد لفترات طويلة.

تتسبّب مؤثرات الربو في هذه الحالة والأسباب المؤدية له عند القطط إلى ظهور تعب مفاجئ عند القطط مثل اللهاث القوي والتنفس الثقيل وكذلك حدوث سعال وأزيز مزمن أحيانًا في صوت القطط.

2- الديدان القلبية

تُعرَف الديدان القلبية بأنّها طفيليات صغيرة الحجم من الممكن أن تؤدي لإصابة القلب والرئتين عند القطط، كما أنّه من الممكن أن تؤدي الديدان القلبية إلى إصابة القطط الصغيرة بمرض خطير جدًا يسمى “مرض الجهاز التنفسي الذي يرتبط بالديدان القلبية” أو بمصطلح علمي مُختَصر “HARD”.

يؤدي هذا المرض بدوره إلى حدوث اللهاث أو التنفس الثقيل عند القطط مع حدوث سعال مزمن في أحيان كثيرة.

يجدر الذِكر أنّ الديدان القلبية من الممكن أن تتحوّل إلى مشكلة مرضية خطيرة بسرعة، فضلًا عن أنّها تؤدي إلى إصابة القطط بمرض ” الجهاز التنفسي المرتبط بالديدان القلبية”.

لذلك، ينبغي ومن الضروري جدًا أن تقوم بمراقبة قططك للتأكّد من عدم وجود أي أعراض إضافية تصاحب اللهاث عندها، مثل اختباء القطط في أماكن بعيدة، أو شعورها الدائم بالخمول والضعف، السعال الطويل، وكذلك صدور صفير من صوتها وحدوث قلة الشهية، وغيرها الكثير من الأعراض الصعبة الدالة على الإصابة بهذا المرض الخطير.

3- قصور القلب الاحتقاني

تُعرَف مشاكل القلب بأنّها الأكثر شيوعًا عند إصابة القطط باللهاث أو التنفس الثقيل، وذلك على الرغم من أنّها أمراض من الممكن أن تمرّ بشكلٍ سريع وسهل لدى القطط دون ملاحظتها حتى والبدء في التصرّف بشأنها. 

لا تظهر القطط عند إصابتها بأحد مشاكل القلب أي أعراض محددة، حتى تتطوّر حالتها إلى الأسوأ وتصاب بمشكلة أخطر.

يتسبّب مرض قصور القلب الاحتقاني، وهو أحد أمراض القلب الشائعة عند القطط إلى حدوث تراكم في السوائل المحيطة بالرئتين لدى القطط، وهذا بدوره يتسبّب في تقليل سعة الرئتين وتقليل نسبة الأوكسجين الداخلة لهما.

لذلك تبدأ القطط في اللهاث والتنفس الثقيل أحيانًا كثيرةً، وهي المشكلة التي ينبغي زيارة الطبيب البيطري فيها على الفور.

4- عدوى الجهاز التنفسي 

تكون القطط خاصةً الحيوانات الأليفة أكثر تعرُّضًا لأن تُصاب بمرض عدوى الجهاز التنفسي العلوي، والتي تُعرَف أيضًا باسم “إنفلونزا القطط”، وهو الاسم الأكثر شيوعًا بين الناس. 

وتتشابه أعراض عدوى الجهاز التنفسي عند القطط مع أعراض مرض البرد الذي يُصيب البشر بشكلٍ كبير، مثل حدوث السعال والعطس المستمر، مع صدور صفير عند تنفس القطط، وكذلك حدوث لهاث وتنفس ثقيل عندها.

لا تتأخر في تحديد موعد لزيارة الطبيب البيطري إذا كنت تلاحظ ظهور هذه الأعراض أو حتى أحدها عند قطتك، لكي تتأكد أنّه سيقوم بعلاج مبكر وسريع للقطة قبل تطوّر هذه الأعراض لديها إلى مرض أخطر وأكثر صعوبةً.

5- فقر الدم (الأنيميا)

تُعرَف كرات الدم الحمراء بأنّها مركبات داخل الجسم تقوم بنقل الأوكسجين إلى بقية أعضاء الجسم من الرئتين.

وفي هذه الحالة، عند تكسّر كرات الدم الحمراء بسبب إصابة القطط بفقر الدم لأسباب كثيرة تعود لسوء التغذية، لن تستطيع القطط الحصول على ما يكفيها من الأكسجين، وسيظهر عليها ذلك عن طريق اللهاث أو التنفس الثقيل والسريع، كما ستُصاب القطط بالتعب بسهولةٍ، وسيكون تعبًا شديدًا يدوم طويلًا إنْ تمّ إهماله.

6- الصدمة أو الإجهاد

تستطيع أغلب القطط إن لم يكن جميعها التفاعل بأشكال عديدة ومختلفة مع حالات الصدمة والإجهاد، خاصةً الصدمة العاطفية.

يتضمن هذا حدوث ردود فعل مختلفة من قطةٍ لأخرى مثل الارتجاف، والاختباء الدائم بعيدًا عن الأنظار، وكذلك التبوّل أو التبرّز بشكلٍ سريع ومتتالٍ في غير الأماكن المُخصّصة لذلك، وضعف المواء وكذلك اللهاث والتنفس الثقيل.

تختفي هذه الأعراض سريعًا بمجرد انتهاء الصدمة أو الإجهاد الذي تعرّضت له القطة اعتمادًا على أسباب هذه الصدمة وحالات الإجهاد. 

ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة وتم إهمالها وتجاهل القطة، فستزداد تأثير هذه الأعراض سوءًا على القطط وقد تؤدي لحدوث مشاكل كبيرة تستدعي زيارة الطبيب البيطري.

7- الشعور بالألم

تعدّ القطط من الحيوانات التي تستطيع إخفاء أي ألم تشعر به جيدًا كوسائل للدفاع عن نفسها أو نظرًا لعدم تأقلمها سريعًا مع البيئة التي تعيش فيها إذا كانت قطة أليفة.

فيظهر شعور القطط بالألم كأي شيءٍ عاديّ تمرّ به القطط؛ ولكن إذا كانت القطط تعاني من اللهاث أو التنفس الثقيل لفترات طويلة دون قدرتها على إخفائه.

تأكّد أنّ القطة مصابة بمشكلة خطيرة، خاصةً إذا صاحب اللهاث بعض الأعراض الأخرى مثل سرعة نبضات القلب، أو المواء المّفرط وكذلك الخرخرة الدائمة في صوت القطة، أو قيام القطة بسلوك عدواني دائمًا دون حدوث مؤثرات تسمح بذلك.

وقد تترافق مع أعراض أخرى مثل حدوث تغيرات في حركة القطة ونشاطها وكذلك سلوكياتها في تناول الطعام، فهذه كلها أعراض تشير إلى أنّ القطة تعاني من آلام كبيرة بحاجةٍ للتدخل الطبي الطارئ.

الجرب عند القطط كل ما تحتاج معرفته 

التشخيص لهاث القطط و علاجه

يتم تشخيص اللهاث أو التنفس الثقيل لدى القطط وعلاجه من قِبل الطبيب البيطريّ، الذي يقوم سريعًا بتزويد القطة بالأوكسجين حتى يهدأ اللهاث عندها وينتظم التنفس الثقيل لديها.

ويقوم بعض الأطباء بإجراء فحص شامل لجسم القطة، مع الاهتمام بفحص الرئتين والقلب والصوت الصادر عنهم بشكلٍ خاص، وغالبًا، يأخذ بعض الأطباء البيطريين صورةً للصدر بالأشعة السينية.

يقوم الطبيب البيطري بالتركيز على علاج القطط من خلال إزالة السوائل المتراكمة في صدر القطة بإبرة، وهذا في حال اكتشافه لأدلةٍ بالفحص على وجود سوائل زائدة في الصدر أو الرئتين. 

قد تستطيع بعض القطط تحمُّل الإبرة في أجسامها في هذه الحالة، ولكن معظم القطط تجد صعوبةً في تحمُّل ألم الإبرة، وقد يزداد اللهاث خطورةً لديها، لذلك، يلجأ بعض الأطباء البيطريين لاستخدام التخدير النصفي.

يهدف الطبيب البيطري عند تشخيص القطط وعلاجها من اللهاث أو التنفس الثقيل إلى جعل القطط بأفضل صحةٍ بما يكفيها لكي تستطيع تناول الطعام والشراب دون الحاجة للمساعدة البشرية. 

ولكن قد تكون بعض القطط بحاجةٍ إلى البقاء في المستشفى لبضع أيام لكي تتلقّى السوائل الوريدية والأدوية العلاجية المناسبة، وسيكون تركيب الأوكسجين للقطط ضروري جدًا للقطط في هذه الحالة خلال المدى الطويل إلى أن تُشفى القطط تمامًا.

يجب أخذ القطة إلى الطبيب البيطريّ فورًا إذا كانت تعاني من مشاكل ظاهرة واستمرت طويلًا في التنفس أو تعاني من اللهاث القويّ، ولكن أثناء اصطحاب القطة إلى الطبيب البيطري.

يجب أن تستخدم صندوقًا أو حاملًا تضع فيه القطة لكي تُحافظ عليها من أي تأثيرات ستتعرّض لها في طريقها للطبيب، ولكن تأكّد أن الصندوق ليس مغلقًا تمامًا ويوجد به منافذ جيدة للتنفس كي لا يتأثر تنفس القطط الثقيل بالحبس.3https://www.greensboroncvet.com/site/friendly-animal-clinic-blog/2021/01/25/what-do-cat-panting-breathing-heavily 

6 نصائح لقص اظافر القطط

كيف أهدئ قطتي عندما تلهث؟

يمكن تهدئة قطتك عندما تلهث عن طريق مساعدتها على أن تسترخي خلال أسرع فترة ممكنة، لأنّ القطط لا تلهث مثل الكلاب في الأيام الصيفية الحارة، ولا تلجأ إلى اللهاث أو التنفس الثقيل إن لمْ تكن تشعر بألم قويّ أو مصابةً بمشكلة خطيرة. 

ولكن إن كانت قطتك تلهث بسبب حرارة الجو في الصيف، يمكنك أن تقوم بنقلها إلى غرفة باردة ومظلمة في المنزل يوجد بها مروحة أو مكيف هواء، ثم اضبطه على درجة مناسبة، واترك قطتك تنال الراحة المطلوبة في هذا المكان حتى يهدأ اللهاث. 4https://veterinaryemergencygroup.com/blog/cat-panting/ 

3 طرق لتنظيف رمل القطط

متى يدعو لهاث القطط للقلق؟

يدعو لهاث القطط للقلق عند ملاحظة هذه الأعراض الآتية على القطط، وهي أن يصبح تنفس القطة ثقيلًا أو عميقًا جدًا، أو أن يصبح التنفس خشنًا أو عاليًا أو سريعًا، أو أن تُصاب القطة بفقدان الشهية وتشعر بالخمول والضعف الدائم؛ هذه أعراض تستدعي اصطحاب القطة للطبيب البيطري فورًا.5https://www.trudellanimalhealth.com/learn/further-reading/why-my-cat-panting 

6 نصائح لتربية القطط الصغيرة 

لماذا تلهث قطتي وفمها مفتوح؟

تلهث قطتك وفمها مفتوح عندما تشعر بالتوتر الشديد جدًا، أو عندما تشعر بارتفاع درجة الحرارة بشدةٍ، أو عند إصابتها بحالة مرَضية معيّنة.6https://www.greencrossvets.com.au/pet-library/articles-of-interest/why-is-my-cat-panting/ 

كيفية علاج البرد عند القطط في المنزل؟

وهكذا نكون قد أدرجنا سبب لهاث القطط تشخيصه وعلاجه.

المراجع 

[1] What You Should Do if Your Cat Is Panting or Breathing Heavily | Greensboro Vet. 25 Jan. 2021, www.greensboroncvet.com/site/friendly-animal-clinic-blog/2021/01/25/what-do-cat-panting-breathing-heavily.

[2] Why Is My Cat Panting? | Trudell Animal Health. www.trudellanimalhealth.com/learn/further-reading/why-my-cat-panting.

[3] Greencross Vets. “Why Is My Cat Panting?” Greencross Vets, www.greencrossvets.com.au/pet-library/articles-of-interest/why-is-my-cat-panting.

[4] Watson, Brooke Dvm. “What to Do When a Cat Is Having a Seizure.” Veterinary Emergency Group, 4 Oct. 2022, veterinaryemergencygroup.com/blog/cat-panting.

[5] Why Is My Cat Panting? | Trudell Animal Health. www.trudellanimalhealth.com/learn/further-reading/why-my-cat-panting.

[6] Greencross Vets. “Why Is My Cat Panting?” Greencross Vets, www.greencrossvets.com.au/pet-library/articles-of-interest/why-is-my-cat-panting.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: