منازل وحدائق وديكور

زراعة البقدونس والكزبرة 3 خطوات سهلة

زراعة البقدونس والكزبرة 3 خطوات سهلة

يُعدّ البقدونس عشبة شعبية من نفس عائلة الشبت، ويستخدم في تحضير السلطات، والشوربات، والصلصات؛ لأنّه يُقلّل من الحاجة الى الملح، ويتميّز البقدونس بأوراق خضراء زاهية، ويعود أصله إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، علمًا أنّه يوجد صنفين أحدهما ذو أوراق مُسطّحة يُستخدم في الطهي والصنف الثاني ذو الأوراق المُجعّدة والتي يتم استخدامها كطعام للحيوانات، وسندرج في هذا المقال طريقة زراعة البقدونس والكزبرة 3 خطوات سهلة.

زراعة الكرنب خطوة بخطوة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

خطوات زراعة البقدونس والكزبرة 

ندرج فيما يأتي خطوات زراعة البقدونس والكزبرة، وهي كما يأتي:1https://www.almanac.com/plant/parsley

زراعة البقدونس

  1. يجب أن تكون التربة حمضية قليلا حيث يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني لها بمعدل 6، ويُفضّل زراعة البقدونس في الأماكن المشمسة لمُدّة 6 ساعات على الأقل في اليوم، كما يجب أن تكون التربة جيّدة التصريف، وغنيّة بالمواد العضوية، وخالية من الأعشاب الضارّة لسهولة رؤية نبات البقدونس.
  2. يُعتبر البقدونس ذو جذر حسّاس للغاية؛ لذا لا بُدّ من الحذر أثناء زراعته حيث يُمكنك زراعته مُباشرة في حديقة منزلك.
  3. تُعدّ بداية إنبات البقدونس بطيئة للغاية لذلك يجب زرع البذور قبل فترة الصقيع بمقدار 3-4 أسابيع. 
  4. يُمكن زراعة البقدونس في درجة حرارة مُنخفضة تصل إلى 10 درجات مئوية، أمّا أفضل إنبات لنبات البقدونس ستحصل عليه في درجة حرارة للتربة تصل إلى 21 درجة مئوية.
  5. يمكن تحسين فرص نجاحك في الزراعة يُمكنك نقع البذور قبل الزرع لمُدّة تتراوح بين 1-2 ساعة، وزراعتها بعمق ½ سم، وبتوفير تباعد يتراوح بين 20-25 سم للنباتات الكبيرة؛ أما النباتات الأصغر حجمًا بتباعد 15-20 سم فقط. 
  6. يستغرق بروز الشتلات من 2-4 أسابيع لذا لا بُدّ من الحفاظ على رطوبة التربة خلال هذه الفترة. 
  7. يُمكنك الاستعانة بالفجل وذلك بزراعته بين الفجوات بين بذور البقدونس حيث ينبت الفجل، وينمو قبل البقدونس وبالتالي يُساعد على تمييز الصف.

النمو 

تأكّد من ريّ النباتات بشكلٍ مُستمر أثناء النمو؛ و بكمية كافية خاصّةً خلال فصل الصيف، كما أن إضافة بعض نشارة الخشب الى التربة يُساعد في الحفاظ على الرطوبة بين النباتات.

الحصاد 

يُعدّ البقدونس جاهزًا للحصاد عندما تحتوي سيقان الأوراق على 3 قطع على الأقل.

يمكنك قطع الأوراق من السيقان الخارجية إذا احتجت إليها، بينما اترك الأجزاء الداخلية للنبات حتى تنضُج.

يجب إتاحة الفرصة لنمو النباتات  بين مواسم الحصاد الرئيسيّة؛ وذلك بمقدار 2-3 أسابيع.

4 مراحل لزراعة القرنبيط لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

نصائح لزراعة البقدونس والكزبرة 

ندرج فيما يأتي نصائح لزراعة البقدونس والكزبرة، وهي:2https://growinginthegarden.com/how-to-grow-parsley-5-tips-for-growing-parsley/

1. ازرع البقدونس في الوقت المناسب 

ازرع البقدونس قبل 5 أسابيع من تاريخ الصقيع الربيعي الأخير، حيث يُفضّل البقدونس الطقس البارد ويتحمل الصقيع الخفيف.

2. ازرع البقدونس بشكل صحيح  

تُعدّ بذور البقدونس بطيئة جدًا في الإنبات، لذا ازرع البذور في الحديقة بعمق ¼ سم، وبفارق 15 سم، علمًا أنّه ظهور الشتلات قد يستغرق من 3 -4 أسابيع.

3. الاهتمام بالبقدونس بالشكل المناسب

يُعدّ البقدونس من أسهل الأعشاب التي تنمو ولا يحتاج إلى عناية  أو رعاية خاصة.

4. احصد البقدونس في كثير من الأحيان

ابدأ حصاد البقدونس عندما لا يأخذ الحصاد أكثر من ثلث النبات؛ وسوف تستمر في إنتاج الأوراق طوال الموسم؛ احصد الأوراق الأقدم أولاً ، واترك الأوراق الداخلية لتنمو وتكبر.

5. اسمح للبقدونس بالنمو لمُدّة عامين لجذب الحشرات النافعة إلى حديقتك 

اترك نباتًا أو اثنين من البقدونس في الشتاء، وفي العام التالي سوف يتشكّل ساق الزهرة الطويلة للنبات؛ حيث تنجذب يرقات فراشة الذيل إلى أزهار البقدونس، ثم تتطوّر هذه الأزهار إلى بذور يُمكن حصادها واستخدامها للزراعة مرة أخرى.

4 خطوات لزراعة الخس في الحديقة المنزلية لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي الكمية المناسبة من الماء لري البقدونس والكزبرة؟

يحتاج البقدونس الى الري حوالي 2 – 3 مرات في الأسبوع، وفي حال تعرّض البقدونس للجفاف وقلّة المياه سيؤدّي ذلك الى ذبوله، و في حال إعادة المياه إليها فإنّ نبتة البقدونس ستقف مُنتصبة مرّة أخرى في أي وقت من الأوقات.3https://www.searlesgardening.com.au/how-to-grow-parsley

5 خطوات لزراعة الثوم في المنزل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

ما هي الظروف المناسبة لنمو الكزبرة؟

قم بزراعة الكزبرة في منطقة تتعرّض لاشعة الشمس الكاملة، وفي تربة غنية جيدة التصريف، مع درجة حموضة تتراوح بين (6.2 – 6.8) خلال ايام الربيع أو الخريف الباردة، مع توفير الظل لفترة بعد الظهر إذا كان المناخ أكثر دفئًا.
يُمكن تحسين التربة الاصليّة عن طريق خلط عدّة بوصات من السماد العضوي، أو غيره من المواد العضوية الغنية.4https://bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-cilantro

لمعرفة طريقة زراعة البصل وقطفه واكثر يمكنك الضغط هنا.

ما هو أفضل شهر لزراعة البقدونس والكزبرة؟

يُعدّ أفضل شهر لزراعة البقدونس والكزبرة هي الفترة الممتدة بين شهري مارس/ آذار  وأبريل/نيسان، ومرّة ​​أخرى في أواخر الصيف للنموّ المُبكّر في الربيع المقبل أو بمجرد ارتفاع درجة حرارة التربة حيث أن درجة حرارة التربة المثالية حوالي 21 درجة مئوية.

تجدر الإشارة إلى أنّ نقع بذور البقدونس لمُدّة 24 ساعة قبل الزراعة يُساعد في تسريع الإنبات.5https://gardenerspath.com/plants/herbs/grow-parsley/

افضل طريقة لزراعة الفلفل لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

كم يحتاج نبات البقدونس والكزبرة حتى ينمو؟

يستغرق ما بين 70-90 يوم حتى تصبح نباتات البقدونس جاهزة للحصاد حيث يجب أن تحتوي على أوراق وفيرة، يمكن للبقدونس النمو مرة اخرى بعد قطعه ومع ذلك فإنه غالبا ما يزرع كنبات سنوي .

زراعة الخيار افضل الطرق لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 

هل يمكن زراعة البقدونس والكزبرة على مدار العام؟ 

نعم، يُمكنك زراعة البقدونس على مدار العام وذلك إذا تمت زراعته في الداخل، حتى عندما ترتفع درجات الحرارة إلى الأربعينات و الخمسينات كما هو الحال في صيف الخليج الحار.6https://sowegrow.com/how-to-grow-parsley-in-the-heat-of-the-summer/

لمعرفة طريقة زراعة الفراولة في القوارير يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة البقدونس والكزبرة تحت أشعة الشمس المباشرة؟

 رغم أنّ البقدونس ينمو بشكلٍ أفضل في التُربة الرطبة إلّا أنّه يتحمّل الجفاف نسبيًا، حيث أنّ البقدونس يُفضّل البيئات المُشمسة بشكلٍ كامل او حتى مع القليل من الشمس.

لذا إن كنت تزرع البقدونس في الداخل فتأكد من زراعتها بالقرب من نافذة مشمسة .7https://www.thekitchn.com/everything-you-need-to-know-about-growing-parsley-221274

زراعة الطماطم في المنزل 7 خطوات سهلة لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا.

هل يمكن زراعة البقدونس والكزبرة في قوارير؟

نعم، يمكن زراعة البقدونس والكزبرة في قوارير ولكن يجب استخدام قوارير كبيرة بما يكفي لتلبية متطلبات البقدونس للماء لذا يجب أن يكون حجمه حوالي 25-30 سم تقريبًا.

أما إذا اخترت اناء بحجم أصغر فأنّك ستحتاج الى الكثير من الماء لذا من السهل استخدام خيار أكبر للوعاء، و لا تنسى أن تملأه بمزيج تأسيس ممتاز من التربة والسماد العضوي.8https://www.searlesgardening.com.au/how-to-grow-parsley

زراعة البطاطس: طريقة زراعتها وحصادها لمعرفة المزيد يمكنك الضغط هنا. 
وهكذا نكون قد أدرجنا طريقة زراعة البقدونس والكزبرة 3 خطوات سهلة.

المراجع 

[1]“Parsley.” Almanac.Com, www.almanac.com/plant/parsley . Accessed 30 July 2022.

[2]Judd, Angela. “How to Grow Parsley: 5 Tips for Growing Parsley.Growing In The Garden, 26 Oct. 2020, growinginthegarden.com/how-to-grow-parsley-5-tips-for-growing-parsley.

[3]“How to Grow Parsley – Planting and Care Guide | Searles Gardening.” Searlesgardening, www.searlesgardening.com.au/how-to-grow-parsley. Accessed 30 July 2022.

[4]Plants, Bonnie. “Growing Cilantro.” Bonnie Plants, 2 Oct. 2011, bonnieplants.com/blogs/how-to-grow/growing-cilantro

[5]Kring, Lorna. “How to Grow Parsley in Your Home Herb Garden.” Gardener’s Path, 13 June 2022, gardenerspath.com/plants/herbs/grow-parsley

[6]Nasser. “How to Grow Parsley in the Heat of the Summer.” SoWeGrow, 5 Nov. 2020, sowegrow.com/how-to-grow-parsley-in-the-heat-of-the-summer

[7]“everything you need to know about growing parsley .” Thekitchn, www.thekitchn.com/everything-you-need-to-know-about-growing-parsley-221274. Accessed 30 July 2022.

[8]“How to Grow Parsley – Planting and Care Guide | Searles Gardening.” Searlesgardening, www.searlesgardening.com.au/how-to-grow-parsley. Accessed 30 July 2022.

[9]“the does and do’ts of growing cliantro Apartmenttherapy, www.apartmenttherapy.com/the-dos-and-donts-of-growing-cilantro-217892. Accessed 30 July 2022.

[10]Image by <a href=”https://pixabay.com/users/baakk-320015/?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=393028″>baakk</a> from <a href=”https://pixabay.com//?utm_source=link-attribution&amp;utm_medium=referral&amp;utm_campaign=image&amp;utm_content=393028“>Pixabay</a>

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »